آخر محتوى من قبل محمد المسعودي

  1. محمد المسعودي

    د. محمد المسعودي - تجديد الرؤية وتغيير أفق الكتابة الرحلية في " لؤلؤة واحدة وألف تل" لباسم فرات

    راكم الشاعر والرحالة العراقي المغامر باسم فرات في مسيرته الكتابية –غير الشعرية طبعا- خمسة كتب رحلية هامة، وهي على التوالي: "الحلم البوليفاري (رحلة كولومبيا الكبرى)"/ 2015، و"مسافر مقيم (عامان في الإكوادور)"/ 2017، و"لا عشبة عند ماهوتا (من منائر بابل إلى جنوب الجنوب)"/ 2017، و"طواف بوذا (رحلاتي...
  2. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - لَعبة الفانتاستيك وبلاغة العبث في رواية "رائحة الموت" لليلى مهيدرة

    تكشف رواية "رائحة الموت" للكاتبة المغربية ليلى مهيدرة عن التباسات الواقع، واختلال الحياة المعاصرة استنادا إلى لعبة فانتاستيكية قوامها بلاغة العبث. ورواية "رائحة الموت" هي العمل الروائي الثاني للمبدعة بعد روايتها الأولى "ساق الريح"، وهي رواية طورت فيها تجربتها السردية وأغنتها باشتغالها الجديد...
  3. محمد المسعودي

    البحث عن الألفة وتشكل المفارقة في "الجمل لا يقف خلف إشارة حمراء" لطارق الطيب

    تبدو أغلب شخصيات قصص "الجمل لا يقف خلف إشارة حمراء" لطارق الطيب شخصيات تعيش نوعا من العزلة والوحدة، فهي تحيا في جو متوتر قلق، وحالات تجعلها دائبة البحث عن الألفة، وعما يحقق لها نمطا ما من القرب والتفهم. ومن هنا نرى أن اشتغال القصة لدى طارق الطيب يتخذ تيمة البحث عن الألفة بشتى تجلياتها وإمكاناتها...
  4. محمد المسعودي

    بوح الأنثى وتشكُّل المفارقة في "كُحل" لتغريد أبي شاور

    تعد قِصص "كُحل" لتغريد أبي شاور، وهو كتابها الثالث بعد "خرز" و "نمش"، تنويعا آخر من تنويعات الكتابة التي تجعل من البوح الأنثوي الشفيف والجارح أفقا جماليا يُجلي مكنونات المرأة ومعاناتها، ويصور تطلعاتها وأفراحها. وهو تنويع جديد في الكتابة الإبداعية سلك سبلا غير مطروقة في عمليها السابقتين. وانطلاقا...
  5. محمد المسعودي

    حدود الشجن وأفق الأمل في "يد بيضاء مشعة" لعبد النبي فرج

    من يطلع على قصص "يد بيضاء مشعة" للروائي والقاص المصري عبد النبي فرج يلفي الاشتغال القصصي، وهو يرصد أحوال الشخصيات وحالاتها الوجدانية والنفسية وأوضاعها الاجتماعية، يتسم بمسحة من شجن تلقي بظلالها على العوالم المتخيلة وتشكل سمة فنية تبني النصوص القصصية. غير أن هذا الشجن يخترقه مسار شفيف، في بعض قصص...
  6. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - اشتغال الفانتاستيك والرؤية السردية في رواية "كيميا" لوليد علاء الدين

    من يقرأ رواية "كيميا" لوليد علاء الدين يتبين له أن النص ينتمي إلى الأعمال السردية التي نحت منحى فانتاستيكيا في سياق محاولتها تشكيل عوالم متخيلة تقرأ في ضوئها التاريخ وتسائل شخصياته وتحلل نفسياتها وتفاعلها مع الناس والحياة، بحيث يقوم المتخيل الروائي في نص "كيميا" على تحليل شخصية جلال الدين الرومي...
  7. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - شبح ترومان.. قصة قصيرة

    حينما كان أستاذ التاريخ رشيد يمرر عددا من صور بعض الشخصيات السياسية التي أدت أدوارا هامة في العصر الحديث- وخلال الحرب العالمية الثانية خاصة- على الحائط الأبيض بواسطة المسلاط، رفعت تلميذة يدها تطلب الكلام من أستاذها، وقبل أن يمنحها الإذن بالحديث، أشارت إلى صورة رجل يضع سيجارا ضخما في فمه، ويبدو...
  8. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - الحس الإنساني وتشكيل المتخيل القصصي في "حلم غفوة" لمحسن أخريف

    ما تجليات "الحس الإنساني" في قصص مجموعة "حلم غفوة"؟ وكيف يعمل "الحس الإنساني" باعتباره سمة تكوينية على تشكيل المتخيل القصصي؟ وهل يمكن لهذه السمة التكوينية تأدية دور حيوي في بناء فنية القصة؟ هذه أسئلة ثلاثة أثارتها قراءتنا للمجموعة القصصية الأولى للشاعر والروائي والقاص محسن أخريف، وهي...
  9. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - انشغالات القصة المغربية واشتغالاتها.. قراءة في ثلاث تجارب قصصية جديدة

    - تختلف انشغالات القصة المغربية الجديدة باختلاف البيئة التي نشأ فيها كتابها، وباختلاف مشاربهم الثقافية والمعرفية، وباختلاف تجارب حياتهم وطبيعة هذه التجارب، كما أن للمقروء الأدبي عامة، وفي القصة خاصة أثر بين في تنوع أشكال اشتغالهم الفني وبناء عوالمهم السردية. وإن الناظر في نصوص الأعمال التي...
  10. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - سردية التوجس ومفارقة البحث عن الألفة في "البحث عن فريد الأطرش"

    ماذا نروم بسردية التوجس؟ وما هي قسماتها؟ وكيف تسهم في بناء عوالم النصوص القصصية؟ وكيف تؤدي دورا في تشكيل دلالات النصوص وأبعادها الفنية؟ وما تجليات البحث عن الألفة؟ وكيف تولِّد المفارقة؟ وكيف تسهم هذه السمة الفنية في تشكيل بناء النصوص القصصية؟ هذه أسئلة حفزتها قراءتنا للنصوص القصصية التي شملها...
  11. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - لَعبة التداعي وتشكيل المتخيل السردي في "وليمة الكلام" لحسن إغلان

    ماذا نقصد بلَعبة التداعي؟ وما تجلياتها في نصوص "وليمة الكلام"؟ وكيف يوظفها الكاتب لتشكيل متخيله السردي؟ وهل تُسهم هذه الخاصية الفنية في بناء دلالة النص وأبعاده الرمزية؟ مما لا شك فيه أن هذه بعض أسئلة أثارتها قراءتنا لوليمة كلام المبدع والباحث حسن إغلان السردية، وهي وليمة تُغري بأطاييبها،...
  12. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - الديك الأسود.. قصة قصيرة

    اتفق الأصدقاء، في سياق عبثهم وضحكهم، أن يقنعوا السيد محمد بإحضار ديك أسود ليكون وليمة يجتمعون عليها في نهاية الأسبوع القادم. واتفقوا على أن يسردوا على مسامع سي محمد رؤيا "الشريف"، وهي رؤيا صادقة، مما لا شك فيه. وكما حكى "الشريف" تفاصيلها كانت الرؤيا تؤكد تحلقهم حول مائدة عامرة فارهة توسطها طبسيل...
  13. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - همس الحكي وبوح الأنثى في"أضع سري بين يديك" لفاطمة الزهراء الرغيوي

    ارتأت القراءة التي نقوم بها لمجموعة "أضع سري بين يديك" للقاصة المغربية فاطمة الزهراء الرغيوي أن تلج عوالمها الحكائية انطلاقا من التيمتين اللتين حددهما العنوان، وهما موضوعتان وَسمتَا جل قصص المجموعة، فكانتا علامة دالة في صياغة الوقائع وتقصي التفاصيل السردية في النصوص. فأين يتمثل همس الحكي في قصص...
  14. محمد المسعودي

    محمد المسعودي - موت بورخيس

    مات خورخي لويس بورخيس يوم 14 يونيو (حزيران) سنة 1986، في مدينة جنيف.. مدينة شبابه، واكتشاف لذاذاته في القراءة، ومعرفة الحياة.. مات بورخيس في ذلك اليوم من تلك السنة، وبذلك المكان الباذخ: جنة من جنان أرض أوربا.. لكني لم أمت يومها على الرغم من استفحال مرضي، وعلى الرغم من تحول جسدي إلى شبه هيكل...
  15. محمد المسعودي

    محمد المسعودي

    محمد المسعودي - أديب وباحث في الخطاب الصوفي العربي والإسلامي، ومهتم بالقصة والرواية والشعر - من مواليد مدينة طنجة سنة 1965م. - رئيس جمعية "ملتقى المتخيل المتوسطي" بطنجة - نشر عدداً كبيراً من دراساته ومقالاته النقدية، وإبداعه الشعري والقصصي في مجلات وصحف عربية ومغربية مثل: أدب ونقد، الآداب،...
أعلى