آخر محتوى من قبل غازي سلمان

  1. غازي سلمان

    غازي سلمان - الرؤية المكانية في (خانة الشواذي)

    يسهم العنوان باعتباره بنية متضمنة في النص لها مدلولها المعجمي والنحوي، ومدخلا يسبق المتن الحكائي، يسهم في تحفيز ذهن المتلقي على تأويل النص واثراءه وفي الاشارة الى دلالاته، فمنطوقه يفضي الى تداخل شديد التأويل للمعنى في هذه الرواية، وقد جاء مركبا من مفردتين أدتا وضيفتهما في فك شفرة دلالة النص وفي...
  2. غازي سلمان

    غازي سلمان - رواية (مزامير المدينة*) تصدح بسوناتا البقاء

    (أنا اكتب بالرغم من كل شيء وبأي ثمن، فالكتابة كفاحي من اجل البقاء) كافكا استحصلت الرواية العراقية ما بعد السقوط الدراماتيكي للنظام السابق عام 2003 وما تلاه من تغيير عاصف، فضاءاتها المستحقة من الحرية التي كانت قد أُستلبَت خلال عقود تسلطه، تلك الفضاءات المحظورة نزهتها فيها أو محجوبة محمولاتها...
  3. غازي سلمان

    غازي سلمان - لذة المراوغة السردية في "كم اكره القرن العشرين" *

    إن كانت الرواية الكلاسيكية التقليدية قد اقتصر اهتمامها في بناء الشخصية، على زمنها الخارجي، وهو الزمن الموضوعي الذي يحتوي على الموضوعات الاجتماعية المرتبطة بنمو الشخصية وعلاقاتها بالآخرين، فان الرواية الحديثة راحت تبحث في ذاتية الزمن، اي الزمن الذاتي للشخصية، الغني بالحياة الداخلية ومتغيراتها...
  4. غازي سلمان

    غازي سلمان - استنطاق التاريخ في(علي بابا الحزين)*

    يفسر اعتمادُ كل من الرواية والتاريخ على احداث ووقائع الماضي،كمواضيع للروي،التعالق الازلي بينهما، مثلما تفسركيفية التعامل مع ذاك الماضي واسلوب روي المادة التاريخية للمتلقي اختلافهما ايضا .فالرواية فن تشتبك عناصره “الزمان والمكان والانسان” ليتخلق فضاء حي قائم على التخيّيل،وفق ما تمليه فلسفة الكاتب...
  5. غازي سلمان

    غازي سلمان - ( فرانكشتاين في بغداد ) * ومتاهة انتاج القتل

    تظلّ ” الغرائبية ” كموروث حكائي ، شفاهي ام مدون ، سواءٌ كقصٍ خرافي او ملحمة او اسطورة ، او فيما ورد منها في التراث الديني، تظلّ جزء من ذاكرة المجتمع و مترابطة مع الثقافة المعاصرة له ، واذ تتسم ” الغرائبية ” بخوارق شخصياتها العابرة للمألوف وهي تتحرك في فضاء عجائبي متخيل ، فذلك لان المخيال الشعبي...
  6. غازي سلمان  -  ( روشير)* حسين رشيد..  تجسيد الحياة بصور الموت

    غازي سلمان - ( روشير)* حسين رشيد.. تجسيد الحياة بصور الموت

    ترجع رغبة البعض الى تجربة كتابة " قصة قصيرة جدا " إلى التوهم في بساطة فكرتها وحدثها وإيجازها، وبتشجيع من اتساع مجالات النشر سواء في الصحف الورقية أو في المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي التي بلغت مديات غير مسبوقة، غافلين عن أن تلك البساطة ما هي الاّ وليدة ذلك التشابك المعقد بين مكوناتها و...
  7. غازي سلمان  -   رواية الذباب والزمرد (*) من مرثاة الذات الى رثاء وطن

    غازي سلمان - رواية الذباب والزمرد (*) من مرثاة الذات الى رثاء وطن

    إن أهمية دور الراوي في الفن الروائي والقصصي تُعد تواصلا مع دوره التاريخي والريادي في مهمة "الحكي" حين كان يمارس وظيفته تلك بصيغة شفهية على جمهور في زمان ومكان معلومين ، وقد وظف الأدب السردي ذلك الدور باعتبار الراوي احد مكونات بنيته الرئيسية، من خلال اللغة المكتوبة في زمن ومكان معلومين أيضا،...
  8. غازي سلمان

    غازي سلمان - الحكاية والموقف ما يتبقّى من الحرب.. في رواية لحن ماثوركا على ميتَين للروائي كاميلو خوسيه ثيلا *

    صدرت هذه الرواية عام 1983، أي بعد اكثر من اربعين عاما على انتهاء الحرب الاهلية الاسبانية سنة 1936 ،تلك الحرب التي شهدها الكاتب وهو في سن العشرين ،مشاركا فيها في احدى فصائل (الجبهة الوطنية)- اليمينية – التي قادت انقلابا عسكريا ضد الجمهورية الاسبانية الثانية (تأسست عام 1931 بعد انتخابات بلدية...
  9. غازي سلمان   -   " الحمامة "* : الحقيقة في رمزية المخيف

    غازي سلمان - " الحمامة "* : الحقيقة في رمزية المخيف

    عَمد الكاتب الالماني باتريك زوسكند الى تبني الشخصية الواحدة ” الميلودرامية” في روايته القصيرة(الحمامة ) الصادرة عام 1988 ، ما منحه حرية التركيز على هذه الشخصية باعتبارها محور عمله وان يدير الحبكة بقليل من الاحداث الجانبية وبعدد اقل من الشخصيات التي تظل هامشية، بأسلوب سردي قائم على التكثيف...
  10. غازي سلمان

    غازي سلمان - نبوءة عشتار في " منعطف الصابونجية "

    منحت تقنية “السرد الشفاهي المباشر” المعتمدة في هذه الرواية الكاتبة ( نيران العبيدي ) القدرة على فتح مغاليق النفس البشرية لتفصح عن أدقّ مكنوناتها للمتلقي وتدفع به في صميمَ الحدث مباشرة ،تعرّفه على تفاصيله فتجتذبه الى متعة المواصلة بانتباه حذر لمجريات احداث الرواية التي يتوالى الكشف عنها بتناوب...
  11. غازي سلمان

    غازي سلمان

  12. غازي سلمان

    دراسة غازي سلمان - واقعية الخيال في رواية العطر*

    تتحرك الشخصيات في الادب والفنون الابداعية الاخرى من واقعها الافتراضي الى الواقع الحياتي ،في اي زمن ومكان، وتتكاثر فيه، كلما تجددت الحاجة الانسانية الى فعل القراءة الذي يحيي علاقات معقدة بين الموضوع الابداعي والقراء الذين سيدركون انه من خلال الادب والفن وحدهما يمكنهم ان يعيشوا اكثر من حياة واحدة...
أعلى