آخر محتوى من قبل عبدالله الحيمر

  1. عبدالله الحيمر

    المفكرة التونسية أم الزين بن شيخة: الفن قادر على تحرير المقدس من عنف المؤسسة الدينية.. حاورها: عبد الله الحيمر

    عن إشكاليات سؤال الانتماءات على تعددها المفاهيمي في رسم ملامح حياة شعوب العالم، اختارت الباحثة التونسية أم زين، الانتصار والانتماء الجمالي للعالم في مواجهة إدارة التوحش، ووأد الفن باسم المقدس. كانت قراءتها حداثية ومعاصرة ومستقبلية في تحديد مفهوم المقدس. فراهنته تنحو حول حرية الانخراط الواعي...
  2. عبدالله الحيمر

    هو الروائي الفرنسي باتريك غرينفيل: من الصعب تجنب الإثارة الجنسية في أعمال بيكاسو.. حوار: برنارد روزين | ترجمة: عبدالله الحيمر

    حوار: برنارد روزين | ترجمة: عبدالله الحيمر 22 - يوليو - 2021 □ الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يتكلم أثناء التزاوج.. ■ الإنسان يتحدث قبل وأثناء وبعد ممارسة الحب. هناك طقوس، بعضها صامت: يمكن للكلمة أن تكون حافزا، أو رمزا سريا، أو مثل رسائل الحب.من المؤكد أن الحيوانات لا تحتاج إلى لغة، فحب...
  3. عبدالله الحيمر

    كلاير بلاسيال - محمود درويش وترجمة الشعر :«القصيدة المترجمة لم تعد ملكا لمؤلفها».. ترجمة: عبدالله الحيمر

    يمكن القول إن محمود درويش هو أشهر شاعر عربي معاصر مترجم له بالفرنسية وأكثرهم قراءة. ويرجع ذلك، من بين أمور أخرى، إلى الإيقاع الموسيقي المستقبلي لنصوصه الشعرية: فالثلاثي جبران على وجه الخصوص أدمجوا قراءة قصائد درويش في مؤلفاتهم الموسيقية. وكذلك فعل رودولف برجر، مؤلف عرض «أنشودة سليمان» الذي...
  4. عبدالله الحيمر    -   الفن التشكيلي وأفق السؤال الفلسفي

    عبدالله الحيمر - الفن التشكيلي وأفق السؤال الفلسفي

    تبقى إشكالية الفن في سيرورتها الإنسانية، تعكس النشاط الإبداعي منذ ما قبل قيام الثقافات والحضارات، كوسيلة للتعبير عن الأفكار وجسر بصري للاتصال الثقافي، يخلق استجابة جمالية عند الملتقي. لقد ظهر الفن التشكيلي البدائي، أو فن ما قبل التاريخ قبل حوالي 50.000 سنة، ويقدَّر عمر اللوحات الجدارية المرسومة...
  5. عبدالله الحيمر

    عبدالله الحيمر - الاغتراب الوجودي في رواية «نوبات» لنورة عبيد ومعاوية الفرجاني

    عن دار زينب في تونس، صدرت رواية «نوبات » للكاتبين نورة عبيد ومعاوية الفرجاني. وتتبقى مرجعيات أي ثورة، حاضرة في كيان وذات أي فرد من مجتمع اخترقته رياحها. ولا بد في هذه الوضعية الانتقالية، أن تقع المواجهة بين القوى التنويرية الحداثية والظلامية السلفية. ولا بد من الاتكاء على مفهوم جديد للإنسان...
  6. عبدالله الحيمر

    عبدالله الحيمر - سؤال الكينونة في «عين نحات أعمى» بين الدلالة والدهشة

    يأتي ديوان «عين نحات أعمى» الصادر عن دار النهضة العربية في لبنان للشاعر المغربي محمد العناز مخادعا في بناء المعنى، وفي فلسفة النهايات المفتوحة، ليدخلنا إلى عالم الدهشة الذي يمتح من ذخيرة البصر، والبصيرة، والعمى التام للوجود انطلاقا من متن شعري يتوق إلى معانقة الخطأ الأول للإنسانية، وتأسيس كينونة...
  7. عبدالله الحيمر

    عبدالله الحيمر - محمود درويش والموت… جرحٌ الحاضر العَبَثيِّ

    يأتي محمود درويش بشعره من مطية التفلسف الذي يعلم الموت، كما قال فيودون، إن الموت لا يكتسب فداحة الشعور برهبته إلا في سياق العلاقة بالآخر، ولذلك تكمن في الإنسان بذرة الموت كبوصلة لملاقاة حالة ما قبل الكينونة. «يا موت! يا ظلّي الذي، سيقودني يا ثالث الاثنين، يا لون التردد في الزمرد والزبرجد/ يا دم...
  8. عبدالله الحيمر

    العراقي برهان شاوي: رواياتي هي ثمار العزلة يرصد في نصوصه تحولات المجتمع العراقي

    حاوره: عبد الله الحيمر يحاول الروائي برهان شاوي رصد تحولات المجتمع العراقي على مدى أربعة قرون كما يسعى لفهم تاريخ الألم البشري. في هذا الحوار يتحدث عن علاقته بالرواية وعن طقوس الكتابة. ■ من قراءة رواياتك، نشعر بثقل القلق الوجودي في داخلك المؤثث بالعزلة والكآبة والبحث في المأساة الميتافيزيقية...
  9. عبدالله الحيمر

    عبدالله الحيمر - ما بين النقد المزدوج وتجاوز الهوية العمياء: عبد الكبير الخطيبي… هوية المغرب البصرية

    «إنّني والخطيبي نهتمّ بأشياء واحدة؛ بالصور والأدلة والآثار والحروف والعلامات. وفي الوقت نفسه يعلمني الخطيبي جديداً، يخلخل معرفتي، لأنّه يغير مكان هذه الأشكال، كما أراها، يأخذني بعيداً عن ذاتي، إلى أرضه هو، في حين أحسّ كأنني في الطرف الأقصى من نفسي، كما أنّه في علمه دائماً يبحث عن الجديد ولا يقف...
  10. عبدالله الحيمر

    عبدالله الحيمر

أعلى