عنتر مخيمر - مبروكة

انفجر الطفل باكياً فزمَت مبروكة شفتيها في ضجر، ونهضت من مكانها في الشرفة، وهرولت إليه وحملته، ثم أخذت تدور به في غرف المسكن، وهي تُلاطفه وتُناغيه، وتغني له بصوت تقطر نبراته مرارة وحسرة.
وبدلاً من أن يسكت الطفل ارتفع صوت بكائه، وكأنما قد أزعجه غناء مبروكة.
وتضايقت هذه وأرسلت زفرة غيظ، وصرّت على أسنانها وهي تصفعه بنظرة كراهية، ثم زمجرت قائلة:
ـ ألا تسكت أبداً .. مثل أمك تماماً .. لا تجلب سوى الغم والهم والتعب.
لم يكف الطفل عن البكاء فانطلقت تلعن أبويْه وأجداده، وتندب حظها العاثر الذي جعلها تشتغل خادمةً في بيوت الناس.
وبعد أن توترت دقائق صرخ باب المسكن!
فزعت مبروكة وارتعد قلبها.
من الطارق يا ترى؟! .. مصيبة إذا كانتْ سيدتي .. لا بد أنها هي .. هذا ليس موعد سيدي من عمله. إني أعرف .. حظي أسود دائماً
وهرعت إلى الباب في قلق، وما أن فتحته حتى مرقت سيدتُها إلى الداخل، وقد كشّرتْ عن أسنانها.
حدّقت السيدة في خادمتها في قسوة وغيظ، ثم قالت صارخةً بعد أن صفقت الباب في عنف:
ـ ألا أخرج مرة وأرجع فأجد الولد هادئاً لا يبكي؟! ..
همهمت مبروكة في ذلة:
ـ ماذا أفعل يا سيدتي؟!
صرخت السيدة وقد استبدّ بها الغضب:
ـ ماذا تفعلين؟! .. سأريك!
وانتزعت ابنها من بين يدي مبروكة، ثم ضمته إلى صدرها في رفق، ولاطفته قليلاً فهدأ على الفور.
زمّت مبروكة شفتيْها ..
لا بد أن يسكت طبعاً .. أليست أمه؟! .. تذهب إلى صديقاتها لتثرثر معهن بالساعات بينما تتركني مع ابنها .. بالطبع لا بد أن يبكي.
وزمجرت السيدة في شماتة وقسوة:
ـ أرأيتِ؟!
ـ ألستِ أمه؟!..
تطاير شرر الغضب من عيني السيدة، وقالت بعد أن لكزتها بيدها في صدرها:
ـ هذا ما تُجيدينه .. لا تُجيدين غير الكلام وطول اللسان.
لم تقل مبروكة شيئاً ، ومضت إلى الشرفة، وجلست وقد أسندت ظهرها على حاجزها.
أهذه حياة؟! .. الكلمة الطيبة لا أسمعُها إلا نادراً. كأنها امرأةٌ بلا قلب. لا شيء غير الضرب والشتائم والحرمان .. إنها تحرمني من كل شيء .. حتى من أن أَدَعَ رأسي عاريةً! .. طبعاً إنها تغار مني .. شعري طويل، أسود، ناعم كالحرير .. أما شعرُها ...
وتمثّلت ـ في ذهنها ـ شعر سيدتها، فقفزت إلى شفتيْها ابتسامة خفيفة.
لستُ أدري كيف تزوّجها سيدي
مطت شفتيها في حيرة.
سيدي طيب القلب .. ولكن ..
تنهدت، ثم استطردت تقول لنفسها:
ولكنه ألعوبة في يدها، رجال المدن! أين هو من المرحوم أبي؟! لقد كانت أمي ترهبه وتحترمه، وتعمل لغضبه ألف حساب .. أما سيدي فلا يقدر على أن يقول لامرأته: لا ..
إنه لا يفعل شيئاً بغير أمرها ورضاها. تقول له إذا أراد أن يخرج من البيت ليذهب إلى المقهى ليجلس مع صديق من أصدقائه: لا تخرج .. فلا يجرؤ أن يعترض ويقول: لا .. يبتسم فقط، ثم يلوذ بالصمت.
مسكين سيدي .. طيب القلب. لا فائدة من طيبته .. الطيبة لا تنفع مع النساء!
وزمّت شفتيْها، ثم نهضت لتهرب من أحزانها بالتطلع إلى الطريق، ولم تمض ثوان حتى مسّ أذنيها صوتُ ضحكةٍ صافيةٍ أطلقتها طفلة صغيرة، فأرسلت بصرها ناحية مصدر الصوت، فأبصرت في شرفة قريبة رجلاً أجلس ابنته على فخذيْه، وقدْ أخذَ يُلاعبُها في حنان.
أحست بآلام مريرة تعتصرُ قلبَها، وبحسرة ضارية تنهش في أعماقِها، وندت عن شفتيْها آهةٌ طويلة .. ثمّ تفجّرت براكينُ الذكريات:
أبوها وهو يحتضنُها، ويقبلها في حنان:
ـ كم تحبين أباك يا حبيبتي؟..
ـ أحبه بقدر هذه الدنيا كلها ..
أبوها وهو عائد من عمله، يطرق الباب بطريقة تحبها، وتنتظرها دائماً في شوق ولهفة، وتجري إلى الباب، وتفتحه، وتُبصر لفافة في يده، فتأخذها منه وهي تسألُه في سعادة:
ماذا أحضرتَ معك يا أبي؟ .. ويبتسم، ويربت على شعرها بيده، ويُجيبُ عن سؤالها بقوله: ماذا طلبتِ مني صباحَ اليوم؟
وتُطلق صيحة الفرح وتفتح اللفافة في سعادة.
أحست وكأنها توشك أن تلفظ آخر أنفاسها .. وترقرقت في مقلتيها دموعُ الشقاء.
وقبل أن تجف دموعها انفجرَ في سمعها صوتُ سيدتها:
ـ مبروكة .. أنتِ يا مقصوفة الرقبة.
فزعت مبروكة ..
ـ يا رب! .. متى ترحمُني من العذاب الذي أعيش فيه؟
ورفعت رأسَها، وتطلّعت إلى السماء في ضراعةٍ واسترحام، ثم أسرعت إلى سيدتها، وقد أخذ قلبُها ينتفضُ قلقاً بين ضلوعها.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى