خيرة جليل - تجربة التشكيلية نزيهة خيري..

تجربة التشكيلية نزيهة خيري هي حكايات خلاخل تشكيل ووشوشات نسائية تبحث عن الحقيقة الجمالية بين ثنايا اللون.

قال ببكاسو ان خير من يكتب المذكرات هو التشكيل. التشكيل فنيا وجماليا لدى التشكيلية المغربية نزيهة خيري مذكرات برؤية مبدعة تتخذ من اللوحات حقلا خصبا لتنبث منها شتاءل اجساد. واحيانا تصبح اللوحة بيضة تفقس ليخرج منها ارجل بشرية بخلالخل جميلة.وهو في حد ذاته غنى مخيلة الفنانة لا من حيث الفكرة او من حيث الألوان الموظفة في المنشأالفني. واحيانا نكون أمام لوحات بملامح اشخاص تعج بها الذاكرة المبدعة بزمن يحضر فيه الحكي الفكري والثقافي داخل المنشأة الابداعي بالحقل البصري . وانت تتجول أقامتها التي حولتها إلى متحف فني فسيح تجد ان اللوحات في غالبها وشوشات نسائية بألوان الحلم وومضات من الذاكرة برمزية استعمال الورق الحريري الشفاف بتشكيلات فنية رائعة على شكل انتناءات لها انسجام تام مع الصباغة الزيتية مع إدخال بعض الرموز الثقافية المغربية كالخميسة أو التخليلة الفضية من الزي المغربي القديم ، وهذا قد يكون استحضار للذاكرة الفردية الأسرية من موروثها العائلي على شكل قبسات أو اقتناص للحظة من عتمة الذهن المرهف لتجسيد الحوار بين الإنسان و الزمن أو الإنسان والإنسان في حد ذاته أو تواصل روحي فني مع الاسلاف عامة.
لوحات نزيهة خيري كرم روحي يحكى صمت بهدوء امراة من شرق المغرب ، امراة محافظة ومعاصرة في الان نفسه . هي ذذ١المرأة المحافظة على الروابط الأسرية القوية داخل أسرتها بتوظيف اجساد متداخلة لشخوص ذكورية ونسائية باستعمال ألوان غنية للوحات بالزي الشعبي الغنية بالحلي الفضية والأحجار الكريمة كاللبان الحر والمرجان والعقيقة اليمني والصيغة الفضية محتشمة الملامح تغيب فيها التجسيدات الواضحة للوجه تنقل في لوحاتها حكاية الأعراس المغربية القديمة ، كما تبرز في لوحات عديدة أقدام نسائية التي تحتفي بانوثتها بلبس الخلخال الذهبي أو الفضي ، هذه الحلي النسائية التي انقرضت أمام اكراهات الحياة اليومية وعصر السرعةوبذلك فالتشكيلية تبني لنا فلسفة تشكيلية بصرية جديدة مع المتلقي الناشيء الذي يجهل الكثير عن الثقافة المغربية الأصيلة ، فهي تحكي حكايات جمالية تشكيلية بصيغة التاريخ و فسيفسائي تشكيلي مغربي في محاكاة للواقع اليومي برسم ملامح تعدد روافد الحضارة المغربية . وفي لوحات أخرى ترى التشكيلية كامرأة مغربية معاصرة ومحافظة لإثبات ذاتها وسط زحمة الحياة بمدينة متروبولية كالدار البيضاء بلمسات تكعيبيةتاتي من اللاشعور لتعبر عن تاثرها بنهج بيكاسو بلمسات مغربية.
إن الإبداعات الفنية الجمالية للفنانة الوجدية نزيهة خيري تظل أعمال مميزة فيها قواعد الاشتغال الفني وفيها ملامح الظاهرة الفنية المعاصرة .مقاربتها تتميز بكونها مقاربة تاريخية جمالية بتوليف فكري يتشبث بالأصالة ويحاكي حكايات نسائية من زمن المعاصرة بترتيبات ذوقية ولونية رفيعة المستوى لان أعمالها خلق وابداع يعج بحكايات من الذاكرة الإنسانية تعبر الوسط المغربي نحو المجتمع الكندي أو الأمريكي ..
وفيها لمسة مناهضة، وحالة ثورة،تمرد عن الجهاز ، وفيها إصلاح مشاعر نابضة،طازجة تعبر على الحياة الحقيقية من خلال الإبداع . وهنا تعيدني لوحات التشكيلية للسؤال الجوهري : لماذا عاشت لوحات كوربيه،سيزان، بيكاسو،ما تيس وتلوز لوتريك وتوفت السريالية في المهد ؟ الجواب نجده في لوحات نزيهة انه ابداع صادق يستمد مشروعيته من الحياة اليومية.
فهي قد ترسم الوجع لكن بلمسات الجمال،
فنانة إنسانة بدرجة مبدعة ،فنانة صادقة لدرجة الجنون حين تجعل الوجه الانساني في احدى لوحاتها ساعة بعقارب لتقيس ارتسامات السعادة عليها وتجعل من الكتفين ميزان بكفتين لقياس راحة القلب والجسد لتكشف عن ساق نسائية بخلخال يعبر عن جمالها واصالتها. هي اذن دعوة صادقة للتحدث عن الجمال لصالح المشاعر النابضة.
لوحاتها في حاجة إلي وعي إنساني شديد وفهم كبير. إلى إنسان يطرح أسئلة دقيقة في مسار الإبداع ، وانا أحاول أن أنقل دعوتها لأني اريد ان اصف كيف تتربص باللحظات الإنسانية لرسم الداخل المتحرك الثابت الإنساني وليس الجمال الخارجي الزائف . هي لم تبحث عن عيون جميلة هي ترصد عيونا وراء سياج حديدي و معلنة ان من يملك عيني الملاحظة الدقيقة للتمتع بالجمال لا يمكن تقييد إرادته داخل زنزانة .
عندما سألتها عن تكوينها الفني أخبرتني بأنها فنانة عصامية منذ نعومة أظافرها وتاسفت انها لم تلتحق بالتعليم الاكاديمي.

وهنا سالتها سيدتي الفنانة:

ماهو الفرق بين الرسم الأكاديمي وبين العصامي الذي يعتمد على خطة جمالية خلقت مع الفرد ؟
من طبعها الهادئ والخجول اجابتني بكل تلقائية:
كنت اتمنى ان اتلقى تكوينا اكاديمية صارما.
أخبرتها وأنا كناقدة تشكيلية:
عفوا سيدتي ، ان دور التشكيلي في الحياة هو صناعة الجمال لتهذيب الذوق واقحام المتلقي في المساءلة الفلسفية لتمرير خطاب معين وانت لوحات تنتزع الإعجاب من زوار إقامتك. انت لو تلقيت تكوينا أكاديميا كان سيقتل الفنانة بداخلك. انت تحتاجين لفضاءات وازنة لعرض اعمالك. الان هي تظل في مكانها المغلق،المنزل أو ربما قاعة عرض درجة ثالثة لمدة أيام ؛لكن في الحقيقة هي تحتاج لأصحاب التربية البصرية والذوق الفني ووعي آخر.
هناك جهد فني وتقني ضخم قد لا يدركه العابر في تأمل لوحات الفنانة نزيهة الزرقاء والبنفسجية اللون والتي قررت الاستغناء فيها عن المباشر لصالح المشاعرالإنسانية الأهم في العلاقات الإنسانية . هي ترسم المشاعر الداخلية في حركة اهتزازات لونية ونتوءات تحس بيها عند تمرير يدك على اللوحة، وهي ناتجة عن التربص لاصطياد نقاط لا ترى بالعين المباشرة المجردة توزاى اهتزازات الفرشاة في يدها كفنانة صادقة.
هذه الاهتزازات التي قد لا يراها العابر إلا خدشات خشنة ،وهنا يأتي الخلط عند من يدعون النقد والمتلقي البعيد عن الفهم حتى لو كان ممارسا للفن.
هي فنانة المشاعر النقية وهذا ما جعلني اقول انها من زمرة المجددين الباحثين عن الحقيقة الجمالية بين ثنايا اللون ...

خيرة جليل
عن الكاتب
خيرة جليل
https://www.facebook.com/khira.jalil
https://www.facebook.com/KhiraJalilArt/
https://www.facebook.com/KlmtWmny/
https://www.facebook.com/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%DB%8C-%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%DB%8C%D8%A9-101273344766649/

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى