رشيد سكري - بوثلمسيردين

1.

قلت : من الواجبِ أن تتحجَّجَ إلاَّ بما ترَاه العين ؛ فالأذنُ خديعة والعينُ بصيرة .

قال : هذا يكفينا من الوساوس و المحن . حورياتٌ البحر بشعْرهنَّ السَّابغ من نور يُضئـْن سماء آيت عبو ، رأيتهن بأم عيني ، فجر ذاك اليوم الأغبر ، يتوضَّأن ، ويُطرْطشن أجسادَهن العارية بماء عين بُوثـْلمْسيردين.

قلت : إنَّ الملائكة تطوفُ مجالسَنا ، فلا فزع و لا حزن إذن ، وأينما وليت وجهك ، تجدُ كلامَه جلَّ علاه.

قال : عينُ بُوثـْلمْسيردين ؛عينٌ جَلاَّبة الأدَى ... لِمَ لمْ تقل طلعُ دُغلها كرؤوسِِ الشياطين ؟ موضع تحفه أقدام ... لا كالأقدام ، تبقى راسخة أبدا كجُذور الطـَّلح في الفلاة .

2.

عند الحجرة الملساء ، مجلس ينشط كلما ضاقت القرية ضائقة ، جلسوا جميعا ، قابعين وراء الهمِّ و الغمِّ ؛ تسري فيهم رجفة خوف تعْتلجُ في صدورهم . صورٌ تثرى في أذهانهم عمَّا تجلبُه هذه العين المائيَّة من الدَّهشة والأسى ، غير أنها فيَّاضة بماء رقراق زُلال ينعش الروح و البدن .

لم يتوانَ عَبّو في تغوير هذا الجرح الدَّامي بحكي مستفيض ، حول ما لقاه في بُوثـْلمْسيردين ليلة النُّحور ؛ ليلةٌ قدَّاحة ريح صَرْصر عاتيَّة ... جلس فيها بين الأشنَّة والدُّغل يتوضَّأ لصلاة العشاء قبل أن يصعدَ عبر المسالك الوعرة إلى المسيد ، حيث ترك محافل أقدام تتراقص لأجساد يَسْبغُ لها شعرها ، حتى كاد أن يغطي باحة العين المائية كلها . من الفزع ... والوجل ... والضَّيْم أيضا ...قام من مجلسه ملسوعا ، كأنه أصيب بهمس جنون ، دون أن يتمم فرائض وضوئه ، و قـُطيرات ماء عين بُوثـِلْمْسِيرْدين تلمع كالكريستال ، وتتندى على وجهه المُصحَّن ، مُخللة ًلحيته الشعتاءَ الشمْطاءَ.

ـ وا كبدي ! أضنى الأسى كبدي ، ونالني ما يشبه القـُداد ، إنه يعتصرني...

ذاك الرقص بتلك الوجوه ، وبذاك المكان ...لازال يزلزل ذهني ، و يذكرني باليوم الموعود ؛ يوم القيامة. يُستعادُ كشريط مُلفِح لا يكفُّ عن الدوران ... مررتُ بمدن كثيرة ، وصادفت وجوها عدة في الشوارع والطرقات وعند وصائد المساجد و الكنائس و المعابد القديمة . لاحقتُ أطيافا بنفسجيَّة تحوم في سماءات مدن نائمة ، و عند المطارات و في صور جوازات السَّفر ... وفي عيون القتلى والمجرمين و المهجَّرين من أوطانهم و النشَّالين والفاسدين والصَّالحين ؛ ولم أعثر عليهن ... اِستيقظ جمالٌ عابرٌ تحت جلدي ، واخترقني كشعاع قرمزي فاتن .

3.

سمعتُ من نداءاتٍ بعيدة وغامضة أن ماءَ عين بُوثًلـْمسيردين ، أوجدها اللهُ كي تكون بجوار الرُّموس ؛ فجاءت إليكِ يا عينيَّ الرَّوامسُ ، لا تبقي و لا تذر . تقدح شراراتها ، فتدفن ما تبقى من البشر والحجر.

4.

عين بُوثًلـْمسيردين ستبقى عينُ الله

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى