المقامات فاتن عبدالسلام بلان - شطحة مع الله / مقامة صُوفيّة

/ منذُ البدءِ كانت الكلمةُ
روحًا لامرئيةً أزليّةً
وجسدًا سيفني من الطّين /

~~~~~~~

من التي تظهرُ لي في المرآة ؟؟ نُسخة عني أم هي مني ؟؟ ماذا تُخفي هذي العيون ؟؟ وما بعد هذي العيون ؟؟ ماذا تخبّئُ من سكونٍ من جنون ؟؟ ماذا كيف لماذا متى كم أيعقل أصحيح أيهما أيّ أيّة إلى أين .. إلخ ؟؟؟ أسئلةٌ تلّفُ بي تدورُ وتدور ، أما من أجوبةٍ يا إلهَ الدهور ؟؟ أيموتُ العطرُ إن ماتت الزهور ؟؟ أم تستيقظُ الزهورُ من حلمها لتعرفَ لغزَ العطور ؟؟ أتينا من اللاشيء الساكن إلى كُلِّ شيء مُتحرّك ، تتبدّلُ جلودنا ، تتغيّرُ أجسادنا ، وما نحنُ إلا نحن ، قُسّمت أدورانا في الحياة ، وانتهت أعمارنا على يد الموت .
قولي لي أيتها الخرساء بصوتكِ الثرثارة بملامحي :: من أنا من أنا من أنا ؟؟

قل لي إلى أين المسير ، في ظُلمة الدرب العسير ، طالت لياليه بنا ، والعمر لو تدري قصير ؟؟؟ ππ
^
^
_ ياصَاحبَ الحَالِ مَالَ الحَال ، لا حَاليَّ حَالٌ ولا بَاليَّ بَال ، المَالُ في الجَيبِ والفكْرُ ضَّال ، الحيُّ سَيموتُ مَهْما نَالَ من المَجْدِ وطَالَ ، مَهْما عَاشَ وعَمّرَ و رَبِحَ وخَسِرَ وصَالَ وجَال ، فَالعقْلُ ضَائِعٌ تَائِهٌ والحَيِاةُ غُمُوضٌ وأَسْرَار .

سَهْلّ جَبَلٌ أرْضٌ سَمَاء ، حُزنٌ سَعادَةٌ رَاحَةٌ شَقاء ، جَمالٌ قُبْحٌ تعَبٌ رَخاء ، وِلَادَةٌ مَوْتٌ تَكَاثرٌ عُقْم ، فَقْرٌ غِنَى جُوعٌ شِبَع ، لَطِيفٌ مُخِيفٌ حُلْوٌ بَشِع ، ثُنَائِيَّاتٌ تَظْهَرُ وتَختَفي والقَلبُ يَتخافَقُ بِنبضِهِ بينَ ثَلْجٍ ونَار.

( دَواؤُكَ فيكَ وَما تُبصِرُ
وَدَاؤُكَ مِنكَ وَما تَشعُرُ
وتَزعُمُ أَنَّكَ جرمٌ صَغير
وَفيكَ اِنطَوى العالَمُ الأَكبَرُ *)

_ " أيُّها الوَجِلُ المَفْزُوعُ الخَائِفُ تَعَال ، دُونَ ظُنونٍ دُونَ شُكوكٍ ، دُونَ حِيرَةٍ دُونَ رِيبَةٍ تَعَال ، لا تَمْلّ لا تَكْلْ لا تَتَردّد لا تَتهَيّب ، يامنْ طَرقَتَ بَابِي أَنا بِالبَابِ تَعَال ، بِقَلْبِكَ بِروحِكَ بِعَقلِكَ ، بِالحُبِّ بالهُيامِ بالفِكْرِ تَعَال ، اهْدَأ اسْتَكن لا تَرتَجف لا تَرتَعش ، { وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَر } ، فكَيفَ سَأنْهَرُ مَنْ سَأَلَني مَسْأَلَتةُ ؟؟ فتَعال تَعال ..

_ أيُّها المُحتَجِبُ منٍ أمَامِ وخَلْفِ كُلِّ مَكَان ، يا أزَلَ الآزَالِ يا صِفْرَ الوَقْتِ والأزْمَان ، يا أبَدَ الآبَادِ يا جَبَّار يا رَحْمَن ، زُمّْ المَسَافَةَ وزَمْزمْ ، لُمّْ مَا بِينَنا ولَمْلّمْ ، واكْشِفْ عنْكَ السِّتَارَ يَا سَتَّار .

_ " أيُّها السَّائِلُ الطَالِبُ المُحتَاجُ تَعَال ، مُرِيدًا يَرِدُ مَورِدَ المُرَادِ بِصِدْقٍ بوَفَاءٍ تَعَال ، المُعَلّمُ مَوجُودٌ والتِلميذُ غَائِبٌ رَكّز وتَعَال ، لا تَكْذب يامُرِيدي عَلَى الكَاشِفِ البَصِير ، فمن دَعَاني فِي سِرِّهِ أمشِي إليِهِ بِسّرِّي وأسِير، لا تَهْرب ولا تَتهَرّب ، ولا تَخْتَبئ ولا تَتَخفَّى سَلّم للمُسَلَّم تَسْلَمْ فتَعَال تَعَال ..

_ يا غُوثَ المُغَاثِينَ المُغِيث ، اغثْنِي بِغُوثِكَ وغِيثِك ، يا حُلْمَ الحَالِمينَ الحَلِيم ، لا تَحْرمنِيْ مِلْحكَ وحِلْمك ، يَا عَوْنَ المُسْتَعِينينِ المُعِين ، أَعِنْ يَامُسْتَعَان منْ عَوْنِكَ بِعَوْنِك ، فَعبْدُاللَّهِ عَبْدٌ يسْتغْفرُ اللَّهَ الغَفّار .

_ " مَنْ أرَادَ و شَرَى الحَقِيقَةَ بَاعَ الخَيَالَ والأوهَامَ ، ومَنْ اِستَهْواهُ العِطْرَ تَحمَّلَ وَخْزَ الشِّوكِ والآلَام ، ومَنْ تَبِعَ النّورَ والضّوْءَ تَرَكَ الظُلْمَةَ والعَتْمَةَ ، ومَنْ هَمّهُ الخَلاصَ تَوضَّأ منْ أدْرَانِهِ وأوسَاخِهِ بإخْلَاص ، فَتَوضّأ بِعَذْبِ وسَلْسَبِيلِ النَقَاءِ وتَعَال ..

_ أيُّها الخَالِقُ اللامَخْلُوقَ اللامَوُلُود ، العَاطِي الوَارِثُ اللامَورُوث ، الوَاهبُ الحَواسِ للمَحْسوُسِ مِنَ اللامَحْسُوس ، وللمَلْمُوسِ مِنَ اللامَلْمُوس ، قدْ مَسَّنِي مامَسَّني وما مَسَّني مَسٌّ مَمسُوس ، هَبْنِي سُكُونًا إنَّ الجُنونَ دَمَار .

_ " في الهَزيعِ الأخِيرِ مِنَ التَأمُّلِ أنا الأخِيرُ والأوَّلُ ، فتَأَمَّل يا مُرِيدي في المُتَأمَّل غُصْ إلَيَّ وتَعَال ، مَنْ سَيُدرِكُ مَنْ؟ الشَّمْسُ أمْ الضِّياءُ ؟ الفَجْرُ أمْ الصَّبَاحُ ؟ الحُبُورُ أمْ السُّرورُ ؟ المُتأمِّل أمْ المُتأمَّل ؟ ، المُدْرِكُ أمْ المُدْرَك ؟ كِلاَنا واحِدٌ وواحِدٌ كِلانا ، فيَّ فيكَ ومَا لِيَّ لَكَ ، اتْرُك الخَارجَ يَذْهَبُ ، وتَمسّك بالدّاخلِ وأُدْخُل فتَعَال تَعَال تَعَال ..

( مُباركٌ الخداع الذي يُغذّي الحقيقة ^)

_ يا مَلاذي ومُرَادي وحَبيبي ، يا سَكْرتي ونَشْوَتي ونَبيِذي ، سَأُسقِطُ جُلودِي وأتَخلّى ، وسَأخلَعُ جَسَدي وأتَعرّى ، نُقطَةً لا هَذي ولا تِلْكَ ، ذَوَباني فيكَ و اِنْصِهارِك فِيَّ ، لا أنا أنا ولا أنتَ أنتَ ، يا كَشفَ الكَشْفِ تَكَشّفْ الكَشْفُ فانكَشفْتُ لكَ ولي انكَشفتَ ، مَوجَةً عَادتْ إلى التيَّار ..

_ " السرُّ في سِرِّنا ، ما أُسَرُّ بهِ منْ سُرُورِ سِرِّكَ وما يَسرُّنا ، فسرُّ الأسّرَارِ البَقاءُ والخُلُود ، لا نَذْهب لا نَؤوب لا نَرْحل لا نَعود ، وسرُّ الأسّرَارِ مَا لا يُفَسرُّ تَفْسيرًا ولا يُشبَّهُ تَشْبيهًا ، هوَ الوَعيُ والإدْرَاكُ والحُلُول ، وحِدَةٌ ولُحْمَةُ السَّائِلِ بالمَسؤول..

_ أيُّها المُنَادى بـ حَيّ ونِدَاء المُنَادي بـ يا ، يا حَيًّا لا يَموت ، قدْ كُنتُ مَيتًا والآن أحْيا وأَعِيش ، حَالُ العِبْءِ ثَقِيلٌ يُحْزِنُ يَهْرَمُ يَشِيخ ، وحَالُ الحُرِّ لا وَزْنَ لَهُ يُفرِحُ لا يَكْبر لا يَشُيخ ، خَفِيفًا أُحلّقُ دونَ هَوَاء ، رَشِيقًا أَغوصُ بِلا مَاء ، حَالَةً لا تَوَجّسَ منْها ، كُلّ السَّلامِ والغِبْطَةِ فِيها ، أنا فِي الحَصى والصَخْرِ والرِمَال ، في الهِضَابِ والسُّفُوحِ والجِبَال ، لا جِنْسَ لِي فَلَستُ مِن النِسَاءِ ولا مِن الرِّجَال ، ولا منْ الحُكَمَاءِ او الأولِياءِ الصَّالحين أو المُفسِدين أو الكَافِريُن أو الضَّالِين بالضَّلال ، ولا بَيِنَ الأتْنَيِن ثَالِثٌ ولا بينَ الأعْدَادِ عَدَدٌ لا مَساحَةً لا مَسافةً ولا أمْيَال ، أنا كُلُّ شَيءٍ واللاشَيء ، يَا بَعضَ كُلّي وكُلّ كُلّي ، كِلَانا في الكُلِّ كُلٌّ ، والكُلُّ في كِلَانا وَاحِد ، لَكنَّ الوَاوَ بُِيننا تَمْزجُ الحَلاوَةَ بِالمِرَار ..

_ " اِستَيقظْ اِصْحَى قُمْ ، مِنْ نَومِكَ مِنْ حُلمِكَ قُمْ ، أنا أنْتَ حَقِيقَةُ مُطْلَقةٌ وذَاتٌ وَاحِدة ، وكُلّ الأشيَاءِ خَارج دَاخِلكَ عُمْيٌ صُمٌ بُكْمٌ فقُمْ ،أعْطِني مَا أعْطِيتُكَ ، دَيْني هو دَيْنُك
حُلُولي فِيكَ أزَلِيٌ ، ووجُودي فيكَ أبَدِيٍّ ، وَعْيٌ في اللاوَاعِي ، و وَاعٍ في اللاوَعي ، وإدْرَاكٌ بَعْدَ جُهْدٍ ، ونُورٌ بَعْدَ مَشَقّة ، إدرَاكٌ في حُلُول ، وحُلولُي فِيكَ إدْرَاك ، فَقمْ قُمْ ولا تَتخَاذْل ولا تَتاكَسل ، فَأنتَ الشَّاهدُ للمُشاهِدِ والمُشَاهَد ، لا هَذا ولا ذَاك ، ولا هُنا ولا هُناك ،ولا أنا ولا أنتَ ، ولا كُنتُ ولا كُنتَ ، ولا بتُّ ولا بتَّ ، فَوقَ كُلِّ فَوق ، تَحتَ كُلِّ تَحت ، صَوبَ بِمُحَاذاة ، أنا أنتَ وأنتَ أنا ، واحِدٌ في واحِد وصِفْرٌ في صِفْر ، فَقُمْ قُم اسْتَيقظ وتَعال ..

( إنّ الأسمى ليس في أيّ مكان آخر إلا هنا، الآن، إنه ليس فيك، ولكنه أنت √ )

_ حَــي .. حَــي .. حَــي
اللّه حَيّ ، اللّه حَيّ ، اللّه حَيّ ، اللّه حَيّ ،
وَاحِدٌ أحَدْ ، مَدَدْ مَدَدْ ، فَرْدٌ صَمَدْ ، مَدَدْ مَدَدْ ،
لا أزْوَاجَ لا عَدَدْ ، مَدَدْ مَدَدْ ، نُورٌ بِلا جَسَدْ ، مَدَدْ مَدَدْ ، لا هَمَّ لا كَمَد ، مَدَدْ مَدَدْ ، لا حُزْنَ لا نَكَد ، مَدَدْ مَدَدْ ، أَنَاكَ يا ذَاتِي أَنَاي ، لا جُدْرَانَ ولا أسّوَار .
اللّه حَيّ ، اللّه حَيّ ، اللّه حَيّ ، اللّه حَيّ
الله حَيّ الله حَيّ
الله حَيّ
الله
حَيّ
الله
حَيّ
٠
( عندما تُدرك الواحد ، سيتلاشي العدد√)


فاتن عبدالسلام بلان

ππ الامير عبد الله الفيصل أل سعود
* سيد البلغاء العارفين الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ورضي عنه ..
^ المعلم المهير بابا ..
√ المعلم العظيم الحكيم رامانا مهاريشي ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى