بهاء السيد - القرد.. قصة

مدخل
في قريتنا البعيدة..
المرمية تحت التل..
الرجال ..مشغولون بنسوة السياح..ونسوة السياح ملونات..ممصوصات كأعواد الذرة الناشفة..والحريم مشغولة بإغراء السياح لشراء(الجعارين)المسروقة..والسياح مشغولون بالفرجةعلى القرد العجوز..يحدقون فيه مبهورين..يطوفون حوله أسرابا..يتمسسحون فيه ويمسحونه في قدسية وتطهر..وهويربض شامخا..
عملاقا..عاريا..فوق القاعدة الأزلية..عجيزته الصلبة..تصد الرياح الشرقية ..تستقبل بحذرأشعة الشمس كل صباح..نظراته المتعالية ..الثاقبة ..تخترق بطون القيور المنزوعة في قلب الجبل من ناحية الغرب..توقظ الموتى وتنعشهم ..تحت خصيتيه الماء يتدفق زلالا ..لكن طائر (اللقلق) يبدو حزيناعلى غير العادة... فهو يحط فوق ماء الغدير..مرة..ثم يحوم حول التمثال مرات ..وغيطان الذرة والقصب والبرسيم والكتان وأشجار الحناءتحاول أن تتشرب كل ما تجود به خصيتا القرد العجوز..لكن بلا جدوى..
محاولة اندماج
ولما مالت عليه ..بعفرتة بنت العشرين.. همست بدلال..أرغب أن أعتلي ظهر القرد .
سرقته الدهشة..ولما أفاق..رد عليها بضيق: - كان أجدادك يعبدون هذا القرد.
ثم حاد بعيدا عنها..طاردته وهي تتمسح به كقطة شبقة.
وقالت في حنو:- وأنا أعبدك..
ثم غمزت بنصف عين بُنية..وغاظه منها عدم اختيارها للمفردات ..وفي أعماقه كان يشعر بالغبطة ..متيقنابينه وبين نفسه أنها لا تتعمد مطلقا إهانته..
وشبكت كفيها ووضعتهما فوق القلب..بين نهديها غمغمت :(إن ثمةعصفورًافي حجم القرد يتسلل تحت الجلد..جلدي..يو جعني..لكنه أيضا يدغدغني..فأرتاح..)
سحبها بعيدًا..شرق الغديربمسافة ..قال بحزم : (إن ثمة عصفورا آخر عجوزا يعلم ابنه الطيران) قضمت شفتها السفلى..فامتزج الأحمر الفاقع باأحمر الوردي..وزامت.." عصفور غبي ..ليتركه يجرب وحده.." لمعت عيناه في حزن ..ولمعت عيناها وهي تصوصو..تحاكي زقزقة العصفور الأخضر..
ورآها تشد ذيل الفستان الأحمر..كي تعتلي ظهر القرد الشامخ ..وبكل السحر ..مدت يدهاليساعدها في صعود القاعدة الصخر..انحنى وقوس ظهره..ولما همت ..تعرت فثار لأنه للحظةلمح مسافة ضيقة من الفخذالأبيض.. فأنزلهامن فوقهيكل العنف..وقد تكرمش وجهه ضاقت عيناه ..واحمرت..ولما استعادت توازنها ..
قرقرت ضحكتها.. وخبطته فوق الصدر وطارت ..راحت تطوف حول التمثال ضاحكة ..وعندما دنت منه أكثر..همس بضيق: -أنت مجنونة..
همست وهي تحرك لسان العصفور:- وأنت ..متخلف..
ولما تعبت قعدت ..وركنت ظهرها بظهر النخلة..وقعد محطوطابجوارها ..مُتعبًا حانقًا
فمسحت عرقها ..والمخاط الذي يتسلل من أنفها في كُمَ قميصه..ثم ساوت شعرها الناري وخبأته تحت(الإيشارب الشيفون)..الأحمر..وكشف الأحمر عن استدارة وجه البدر ..وراحت الغمازتان في خديها تتراقصان حين كانت لا تنزل عينيها من عينيه..ودلدلت رجليها في الماء والطين..وكان يرقبها صامتا وراضيا ..وحزينا.وطرطشت الماءَ الممزوج بالطين ..فتناثر فوق وجهه وثيابه ..ولما أحست أنه ما زال غاضبا وعازفا عنها..سحبت خصلة من الشعر المخضب بالحناء من تحت( الإيشارب)وفركتها داخل أذنه.. فلم يمنعهاولم يضحك..ولم يقل لها أبدا..أنه لم يغضب بسبب الطين المتناثر في عينيه ووجهه وثيابه..لكن الذي يوجعه حقا ..أنها ..عفصت وجهها القمري وساقيها ..و...ثوبها الأحمر..ثم أشار لها بعينيه نحو الغرباء وقد عرتها عيونهم البجحة.. فطوحت رأسها بقرف .. وجزّت أسنانها وصرخت ..- لينشغلوا عنا بقردهم الكُهْنةْ.!
واقتلعت عودا من القصب .. من بطن الأرض بكل العنف ..مدته إليه..وقالت :قشره لي ..قشره..فتمنى ولأول مرة أن يلطمها فوق الفم..لا لعنطزة الأمر العادي ..لكن لأنه كان يدرك خبث المقصد.
ونهض منتورًا وهو يتحسس شاربه الأبيض والشعر الأبيض فمالت بجسمها نحوه وهي تتشبث بذيل البنطال ..وأكدت له أنها لا تقصد ..وقالت إنها تعرف أن أسنانه تكسر (الزلط)..فصدق..وحين عاد وقعد أراحت رأسها على كتفه وقالت وهي تحاول أن تغفو..-هل تحبني ..مثلي ..؟
وأجاب للمرة الألف :- قلت.. أبيع الأطفال و...الزوجة في سوق الرق..مقابل ظفر واحد من قدميكِ.. التصقت فيه أكثر ..ونامت بخدها فوق ذراعه وانزاح (الإيشارب الأحمر )..وقالت : قلت ستحملني يوما فوق جناحيك ثم تطير لترني الدنيا..فقال بكل الصدق والإصرار ..-سأفعل يوما ..وعليك تحديد الوقت ..قفزت فجأة .. نشوانة .. تطير كطفلة ..وبكل شقوتها راحت تصفع وجه الأسفلت الأسود..وقد طار منها الشعر الناري، هرول وراءها مشدوها..تا بعها لحظة ..ثم توقف..وقد بدأ يشعر بالاختناق..ولما لم تسمع وقعا لخطواته المنتشية..وتراجعت وجلة..وبدا على وجهها الذعر..طوقت رأسه بذراعيها..وأجلسته بحنان الأم..فوق الأسفلت..والتصقت فيه..وأمالت رأسه فوق الصدر وهي تحيطه ثم راحت ترقب طائر (اللقلق )وقد رجع ثانية ليشرب من ماء الغدير..نشوانا
وهويصوصو
و..يصوصو....

انشطار
وتطاول شبحهما فوق الجدران الخلفيةوفي الظلمة عصرت كفه في يديها..همست:-هل ندمْتَ ..؟ قال وهو يحاول أن يوسع من خطواته ..وهي تحت ذراعه.. – الكتاكيت قد تنبت لها أجنحة..ردت وهي تأكل عينيه..- والزوجة ..؟
ضمت لجظة ثم أجاب :-ستكون مشغولة بتقديم الحَب للكتاكيت،وفي نفس الموعد وكانا قد وصلا للعربة ..هتفت بفرح:-تطلع يا اسطى..؟قال السائق وهو يهز الرأس ويحرقها بعينيه:- لم يبق إلا راكب واحد..فسحبته ودلفت للكرسي الخلفي ..ولما تساءلت عيناه..لماذا..؟ قالت في أذنه : سأنام .
ورآها تلملم رجليها وتتقنفذ عند الحافةوتلفّ زراعيها حول رأسها ثم تميل صوب النافذة تحاول أن تغفو.. وقدوضعت حقيبة يدها بينها وبينه..لكنها قد قالت للسائق وقد راح يدوس برجله بطن الليل الحالك.
:-عندك فيروز يا أسطى..؟ أدار الرجل مفتاح التشغيل للكاسيت..وانطلق (الطبلاوي)...يرتل ..فيزيح من الليل بعض الظلمة والأحزان ..مدت يدها ..قرصته ..وهتفت بصوت واه..ناقم .."لا تحاول أن توقظني ..هل تسمع؟" مد الراكب الأخير أنفه بسيجارة ..قال له:-هل تدخن يا حاج..؟شكره بصوت عال..
وفى سره ..لعن أباه وأمه والساعة التى جمعتهما به.. وأحس بها تخنق ضحكة شيطانية .. ولما ألصق خده..بخد الشباك رأى ظلال الأشجار ..تترى فى الاتجاه المضاد عبر الحقول..وأحس بجسمه يتجمد والبرد يكرمش اطرافه..فمال بنصفه نحوها يتصنت ..وسمع أسنانها تطقطق والمقعد تحته يهتز ..خلع سترته الصوف وغطاها..وفتح القيبة الجادية وأخرج منها منشفة الوجه ولف بها رجليها..وحشرالحقيبة بين رأسها والحافة..تحسبا لمطبات الليل ..وأراح رأسها ببطئ ..مد الراكب الأخير أنفه من عمق الظلمة وفح:- طوبة..خطر على الأطفال..وللمرة الثانية..سمعها تخنق ضحكة..شقية..رمى رأسه بضيق على حافة المقعد..حاول أن ينام ..ولما أفاق سمعها تقول للراكب الأخير وقد لوى عنقه نحوها..- ده ..مجرد فسحة و....ضغط على قدميها بنعل حزائه..فسكتت
وهى تزوم..وضبطه يحدق فيه في المرآة ويبتسم بجفاء..فاجتازت السيارة حدود المدينة الكبيرة..قال للسائق :- كوبري الجامعة من فضلك.. وهبطا..
قالت وهي تطير من فوق الأرض كطفلة..:وعدت وصدقت ..هاهي الدنيا..ثم راحت تتقافز وتتنطط فتناول يدها في حنو الطائر..همس جادا من هنا سنبدأ..وأشار إلى تمثال (نهضة مصر)وكلمها عن (مختار).. و طاربها محلقاوهي تحت جناحه فوق النصب التذكاري للجندي المجهول.ثم ضريح سعد..وقبر عبد الناصر ..وطوف بها حول ميدان عابدين..ومبنى مجلس قيادة الثورة..وهبط بها فوق جبل المقطم ..وأشارنحو برج القاهرةوكوبري عباس والمعرض الصناعي الدولي ..وغير اتجاه عينيه نحو القلعةومبنى التليفزيون..ثم طار بها من جديد..
وهي تحت جناحيه ..حلق فوق مقهى ريش وإيزا فتش وإسترا ومسجدعمر مكرم والمتحف..ولما نزل بها عند تمثال (طلعت حرب) وراح يحدثها عن صاحبه..كانت قد انسلت من تحت جناحه وصارت منجذبة نحو مبنى السنما(رآها تتسمر تحت الأفيش الضخم للبطلة العريانة) ولما نظر إليها متعجبا صرخت فيه: انا...تعبت..! قال هو الآخر :- وأنا تعبت..ثم همست برجاءوهي تحدق في الأضواء البراقة :-أحب أن أرى الفيلم.
تحرك وهو يجرجر رجليه نحو الشباك..منصاعا..فابتاع تذكرتين..ولما مدّ لها يده..وكان في أول الممر الطويل المظلم ..قالت بصوت واهن متقطع مبحوح ،وهي تغوص في عينيه ..وتتأوه..:-أشعر بالجوع....؟تراجع صامتا وعبر الميدان الوسيع ..تحرك حثيثا بمحاذاة السياج الحديدي وتوقف عند (الشوّاء)الذي تقع دكانته عند ناصية الشارع..ولمارجع..كان يسحب أنفاسه من رجليه وقد تقوس ظهره..وقف جانل الحائطوهو بسعل بمرارة..وشعر بالظمأفجأة يكوي حلقه! ..دلف إلى المقهى الأفرنكي المجاورللسنماكي يشرب..ففوجئ بها في ركن وراء الباب الآخرالموارب..تجلس نشوانةووجها كله يضحك وعروقها تفز وتتنطط..لم تكن وحدها،كان راكب العربةمعها ..فرجع مزعورًا قلقا..مطعونا..لكن لما وقعت عينيها في عينيه أزاح الشعاع النافذ من عينيهاالبنية
قلق للحظة
ثم تقدم منها
طوح لها باللفافة
ثم
مضى.



* هامش
1) القرد: هو تمثال للاله تيحوت اله العلم والحكمة عند الفراعنة ومقر عبادته قديما الأشمونين وهي قرية مجاورة للكاتب.. والقصة من مجموعة ثلاتية الوجع سلسلة أصوات أدبية عدد 248 عن هيئة قصور الثقافة المصرية وقد نشرت أيضا بأحد أعداد الثقافة الجديدة

2) محمد بهاء السيد وشهرته بهاء السيد أديب من ملوي. المنيا ج.م.ع ، صدر له مجموعاته القصصية الثلاث ( الذباب لا يلفظ عصافير – مجموعة قصصية – هيئة الكتاب نوفمبر 1992
- رحلة الجانب الآخر – مجموعة قصصية – هيئة الكتاب 1994 ، ثلاثية للوجع – مجموعة قصصية – هيئة قصور الثقافة 1998 ) ، كما لا ننسي مجموعة ( السفر في الليل ) مجموعة قصصية صدرت من هيئة الكتاب 1970 ، وهي مجموعة مشتركه مع رفيقي الدرب القاص / الخضري عبد الحميد والقاص / الداخلي طه ، كما له رواية مفقودة وهي ( بوابة سيسكو ) . حيث سمعنا فصولها منه لكنه أعطاها لمراجع لغوي وتوفي في 2001 ولم يعثر عليها

** الهامش للشاعر سفيان صلاح هلال وهو من تلاميذ الكاتب .. ولم يرد في المجموعة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى