مهدى يوسف ابراهيم عيسى - الحصان

إلى صديقى فائز السليك


جلس قرب قدمى أبيه ذاك المساء . ضحكة أمه لا تزال تنضح خفيضة . منذ سنوات و صوت حبات مسبحة أبيه تتساقط قطرات من صنبور الزمن القديم . بعض الأهل قد تفرقوا فى زوايا الدار يتهامسون . أهو سمرهم القديم : السحائب و البهائم و المحصولات ؟ . قبيل سنوات سبع ، وحين دنت السيارة التى كانت تقله من أطراف القرية ، ركض عشرات الصبية أمامها حتى بلغوا داره و صياحهم يتعالى : " الحارث جا من السفر " . دقائق و امتلأ جوف داره بكل أهل القرية : شيبها و شبابها و أطفالها و نسائها و بناتها . و بعد قليل هدرت لوارى و بكاسى و نهقت حمر ملء الأفق وكأن السحائب التى كانت تجوب الأثير أخبرت بقية القرى بمقدمه . ذبحت الذبائح ، ثم تحلق الناس حوله بجلابيهم البيضاء كما بطاريق سعيدة . إستمع إلى أسئلتهم الفضولية و ذاب فى عمق ضحكاتهم الخصبة . تحولت بيوت القرية ذاك اليوم إلى بيت واحد ، وحين توفى حارس المدرسة الابتدائية ذاك اليوم أقيم سرادق العزاء فى بيت الحارث. أمه لم تصمت و لو لحظة واحدة . بل ظلت تذكره بأسماء من تزوجوا لكى يهنئهم ، و أسماء من فارقوا الدنيا ليعزى ذويهم . صباح اليوم التالى جاب القرية من أقصاها إلى أقصاها . فهنا تفتحت عيناه على أضواء الوجود قبل أكثر من أربعين عاما . هنا قضى طفولته راكضا بين بيت أبيه و ميدان الكرة ، وبين المسيد حيث درس شيئا من القرآن ، و الترعة التى لم تكف عن السفر فى أحشاء الأرض منذ أمد بعيد . هنا دق قلبه كنوبات الدراويش للمرة الأولى حينما صافحت عيناه جسد إبنة المفتش الزراعى ذات صيف أخضر . و هنا ذاق مرارة الهجر الأولى فى حياته حينما زفت حبيبته إلى أحد الأعيان . هذا قبل أن ينتقل إلى الخرطوم ليدرس فى كلية الآداب . بعدها تلقى منحة للدراسة فى بريطانيا . قضى فيها سنوات حتى نال الدكتوراة فى الترجمة . ثم غادر إلى الخليج ليعمل مترجما بشركة تنقيب أجنبية . و ها هو يجلس الآن وعيناه تجوسان زوايا المكان . شجرة "النيم" العملاقة لا تزال تقف بضفائرها الطوال فى طرف منتصف الحوش لكنه حين دقق رأى اعوجاجا طال هامتها . الهواء حار لا كما دعاش الخريف ، يحمل فى طياته رائحة الجروف مختلطة برائحة أخرى غريبة لم يميزها ، لعلها رائحة روث البهائم التى تعج بها بيوت القرية و حيشانها . لكن ما بال صورة الحصان لا تريد أن تفارق مخيلته ؟
طوال فترة دراسته قدم إلى القرية مرات عديدة . و رغم ترحاله فقد ظل على اتصال دائم بأفراد أسرته و أهل قريته. تفاجئه أمه بسؤال ما فيعاتبها أبوه بحجة أن " الولد " مرهق و بحاجة إلى النوم . صورة الحصان و أنينه لا يزالان يحاصران ذاكرته و وجدانه . فظهر اليوم وصل إلى المدينة المجاورة . لم يخبر أهله بموعد قدومه حتى يفاجئهم . استقل عربة صغيرة من المدينة إلى قريته . لم يركض صبية أمام العربة هذه المرة بل أكتفوا برفع عيونهم إليها بفضول قبل أن ينغمسوا فى ركضهم وراء الكرة . دقائق و لاحت له المزارع من بعيد .اقترب أكثر فلاح له جمع غفير . طلب من سائق السيارة أن يوقفها . فج الجمع ليلوح له مشهد غريب . رأى هوة عميقة تمتد عند حافة الترعة . أمعن النظر فى قاعها فرأى شبح حصان يتلوى فى ألم . سمع القوم يهمهمون بأن الأرض إنشقت فجأة . و حين قدم ذلك الحصان راكضا من المزارع البعيدة لم ير الهوة فسقط فيها . طفق الحصان يضرب بقدميه فى يأس . حوقل درويش وسط الجموع و أنامله تركض بين حبات مسبحته و صاح بصوت عال " الطوفان يا قوم . الطوفاااان " . ثم ركض بعيدا.
صباح اليوم التالى جاب القرية كما خططت له أمه . البيوت لم تعد كما كانت . لاحظ ازدياد أعداد الأبواب الحديدية فيها . ثمة أذرع معدنية مرفوعة أعلى البيوت لا دعاء لله و لكن التقاطا لما يبثه الغير من ثقافات . الأزقة استبدلت بشوارع بدت له أكثر ضيقا ، و قد استطالت على جوانبها أعمدة الكهرباء . بعض الشبان يلعبون الورق . يرونه فيقفون بتثاقل ليحيوه قبل أن يعودوا إلى مجلسهم ثانية . أصوات النباح التى تتعالى من مختلف الجهات تنبئ أن أعداد الكلاب ازدادت فى القرية . الأعراس تبدو قليلة مقارنة بالمآتم . أزياء الصبايا تبدو أكثر انفتاحا و أكثر من مرة تصافح أذنيه ضحكة رقيعة ما . يرتفع صوت أغنية عربية من عربة ألصقت على ظهرها صورة لعمرو دياب . بعد ساعتين عاد إلى داره . قدم إليه شاب بدأ مألوف الملامح . كان يرتدى جلابية بيضاء وعمامة عظيمة تشيان بأنه من علية القوم . صافح " الحارث" و جلس على حافة الكرسى وأصابعه تعبث بمفتاح سيارته ، و بين الفينة و الأخرى يرد على جهاز موبايل فخم . تفحص فى وجهه مليا فإذا به زميل دراسة قديم ترك الدراسة و تحول إلى تجارة الدجاج . سأل أمه عنه بعد انصرافه فأخبرته أن غدا من كبار السياسيين فى القرية . سأل عن بعض أساتذته القدامى فعلم أن بعضهم ترك التدريس و امتهن أشياء أخرى . أثار انتباهه عدم حضور بعض الجيران لكنه لم يعلق على الأمر . جلس قرب أمه . بدأ سكان القرية يتوافدون على داره . يحيونه و يعانقونه ثم يجلسون . و بين الفينة و الأخرى يقترب منه أحدهم و يدس فى يده وريقة ما . شئ ما فى قد تغير فى عناقهم و نظراتهم . بدت له أحضانهم أكثر ضيقا . العيون لم تعد لامعة البريق كما كانت قديما . الجباه بدت أثقل و كأنها توشك أن تسقط على الأذقان . وحين ضحكوا فاجأه إحساس غريب : أن ضحكاتهم مكسورة الظهر . مضت الساعات رتيبة بطيئة . وحين آوى إلى فراشه ليلا نظر إلى الأوراق فإذا بها شكاوى من غلاء المعيشة و عشم فى المساعدة المالية . عبرت بذاكرته حينها قصة قديمة حكاها له جده و هو لم يزل بعد يافعا يتعثر فى أثوابه . كان لجده جار يعمل كما البقية بالزراعة . و كان يعول أطفاله الخمس بعد وفاة زوجته . وذاك الخريف شب فى مخزنه حريق ضخم . التهمت النيران محصوله كله . لكنه رفض الجوالات التى تبرع بها محسنو القرية . لطالما اندهش الحارث لعنفوان ذلك الرجل . فما بال أهل القرية غدوا يمدون الأيدى بلا وجل و لا خجل ؟
ذاك العصر خرج مع نفر من صحبه القدامى يتجولون بين المزراع البعيدة . إنضم إليهم بعض الرعاة و المزارعين القادمين من أقاصى المزارع . اخذوا يتحدثون إليه . فجأة داهمه إحساس غريب : أنه لم يعد يسمع كلامهم . نظر إلى أفواههم فوجدها تتحرك دون أن تصدر أصواتا . رآهم يضحكون خرسا و كأنهم ممثلون فى تلفاز أغلق أحدهم صوته . ثم بدأ يحس بالأفق يطبق عليه من كل الجهات و كأنه سفينة محشورة فى منتصف البحر . حاول أن يتبين إتجاه الشرق فاستعصى عليه . إستمر رفاقه فى ضحكهم بينما ظل هو غارقا فى دوامة صمته . رفع رأسه و حدق فى الأفق فبانت له بعض سحابات متفرقة . ثوانى و بدت حدودها تتداخل وتتماهى حتى شكلت كيانا واحدا . لم يدر لم خيل إليه لحظتها أنه بدا كوجه حصان ما .


مهدى يوسف ابراهيم عيسى
جدة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى