سعدي عباس العبد - القيـــــامة.. قصة قصيرة

لم يجتاحوا البلدة دفعة واحدة ..كان قد سبق اجتياحهم لغط مشوب باحزان قاسية , مكثت تتصاعد في نفوس الخليقة , تاركة آثارا من الخوف تطبع ملامحهم , وتعكّر سحنهم الشاحبة , وقلوبهم الناضحة بالرعب من اولئك الذين سيحيلون كلّ شيء إلى خراب , خراب سيأتي على كلّ شيء ..في مسيرة عصيبة حافلة بالموت والمكابدات , .. فشرع اغلب السكان المحلّين ,بحفر انفاق وسراديب ومواضع شقّية احتلت معظم مساحة البيوتات ! المتباعدة والمتصلة وحتى تلك التي تطل , على جروف الانهار بمنأى عن الكارثة ,والقائمة وسط براري نائية ,.. حتى اولئك اعتراهم الفزع , فشرعوا بانشاء انفاقا طويلة تتصدر مداخل البلدة , وأٌغلقت اغلب المماشي السالكة والممرات الفرعية . اغلقت ببراميل تالفة وحجارة واكياس معبأة بالتراب والحصى , وجعلوا يسيّجون الساحات العامة , المشرفة على الشوارع الئيسة بالآجر والصفائح والأنابيب الصدئة , فبدا السياج في تشّكيلته الغريبة اقرب ما يكون الى آثار انقاض , بلدة او مديّنة تحت القصف , كما باشروا بتشّيد ربايا ونقاط محصّنة للحراسة والرصد , تتصل بخنادق ممتدّة على طول المماشي المفضية للنهر , خنادق تفيض بالمؤنة التي كانوا قد دخروها للاوقات العصيبة ,... ومكثوا ينتظرون , .. مرّ وقت مهوّل على انتظارهم , نمت خلاله اوجاع وتفشت اوبئة وراحت الأنيميا تغزو ملامحهم ,وسادت فوضى عارمة , وخوف ما انفك ينمو ويتصاعد لوقت طويل لم تخفت خلاله جذوة الرعب .. لم يكن احد يفكّر بالعودة إلى البيت .. بل بقي هائما على خوفه واحلامه في النجاة ..مكثوا ينهبون الشوارع المقفرة , مشيا طوال الليل والنهار ! باقدام راعشة . يترامقون وجلين , يتبادلون الندم والذكريات في صمت مريع ! عازفين عن الكلام المخيف متوجسين , يترقبون مذعورين هلعين حلول طلائع الغزاة الذين احالوا نهاراتهم المضية الى ظلام متصل تتعاقب فيه الاحزان تترى وتزداد نموا وصعودا تتدفق من اعماق ذلك الصمت المريب . صمت المدينة ,ذلك الصمت لقاسي الذي يحفر في الاسماع والنفوس . صمت له وقع الموت .. صمت يشبه تلك الانباء غير السارة التي جعلت تتوتر اليهم وهي تنتشر في مفاصل المدينة فاشاعت الرعب ودفعت السكان في تشكيلات يسودها الوجع الى المكوث وراء الجدران الرطبة والظلام , وملازمة سراديبهم الناضحة بردا وخوفا ! ... ولما افاقوا مذعورين ذات نهار مهول على صوت منبهات صفارات الانذار , لم يتمالكوا نفوسهم من شدة الخوف والحزن المطبق على نفوسهم ..جفلوا لما سمعو نساءهم تطلق عويلا متصلا مباغتا يخترق الاسماع والصمت والجدران ويتصاعد صاخبا ساخطا ملتحما بصراخ الاطفال وحفيف الريح والاشجار وصرير الابواب وأنين العجائز والكهول .. ولما اطلّت طلائع الصباح باشرعة النور لاحت عبرالنور المنسفح كثيفا اكوام من الجثث النافقة المفروشة عند مداخل المدينة .. جثث مشوّهة تحت خراب الجدران والملاذات الهشّة .. جثث تطفو على سطوح برك عطنة وعلى صفحة النهر وسط الطحالب والجروف المدّغلة .. جثث تتحلل تحت الشمس عند دكات متاجر وتحت الجسور وفي باحات مشفيات مهجورة , ومباني وزارات , وجدران المحاكم والازقة والحدائق , والخلوات المريبة وحطام العمارات .. جثث مبقورة ومدماة ومجفّفة وليّنة ..جثث بلحي وشعور طويلة نافرة , وبرؤوس حليقة وبسراويل رثة ولامعة .. جثث ببطون منتفخة واحشاء مندلقة وبعيون منطفئة .. جثث بلا رؤوس بلا علامات فارقة بلا سيقان بلا ملامح .. جثث تتوسد احلاما وخرابا وذكريات وحطاما وغبارا وظلاما .. كانت تلول وصفوف واكوام مهوّلة من الموت والصمت ولخوف والجثث .........فتملكهم الرعب ,, فشرعوا يجرون في الشوارع المقفرة بلا هدى , رجالا ونساء واطفالا وكهول وعجائز وكلابا وقططا وجرذان وخرقا ونفايات !! يركضون باتجاه الريح الخافقة بالحزن والويلات والشقاء والحرمان , حاسرين الرؤوس يسابقون الريح والغبار والموت , يرتطمون بالصمت والجثث والخوف . يركضون متدفقين من منافذ شتى , يبحلقون مرعوبين في ملامح الموت المطبوع على الجثث فيزداد جريهم ورعبهم وصراخهم .. فحين كانت الطائرات تحلّق على ارتفاعات خفيضة , فوق رؤوسهم ترسل موتا بالجملة والمفرد يحوم في الفضاء والريح والشجر والحجر . ترسل موتا زئاما جعل هذه المرة يتدفق من مواطن شتى غامضة , فلم يملكوا الا ان يواصلو الركض في مسيرة عصيبة عاصفة بالحطام والخراب والبكاء والندم واليأس .. كانوا تشكيلات مروعة من الخراب والموت تجري في الازقة والساحات , مولين ظهورهم للبيوتات التي ظلت مشرعة على افق من الموت والريح والتحلل .. يجرون اثر الريح . يتعقبون بقايا اصداء نواح ترسله الريح فيشتد جريهم الحافل باللاجدوى , غير مكترثين لما يحدث هناك وراءهم عند البيوتات التي بقيت نهبا للقصف والخراب .. في الطريق العصيب الوعر طالعتهم مبان اتى القصف على اغلبها فازداد ركضهم .. ولكن إلى اين..

انتهت ..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى