جمال الدين علي الحاج - ثرثرة في عالم البرزخ

في عالم البرزخ الروحاني جلست روح الشاب مع مجموعة من الأرواح التي فارقت أجسادها في لحظة انفصال العقل عن الجسد جراء نزاع قوي ونقاش مثير و معاناة طويلة مع داء الغرام الروحي انتهى بصعود الأرواح الى السماء وهبوط الجسد الى الأرض. بدأت كل روح تحكي عن تجربتها المثيرة والفريدة وكيف أنها قررت مفارقة الجسد الذي سكنته لسنوات طويلة بمحض ارادتها في لحظة مفصلية فارقة. جميعهن اتفقن أن ذلك القرار الروحي الشجاع كان مخلصهن الوحيد من سيطرت العقل وجبروته وعناده الكبير. كما أنه أراحهن من احتواء الجسد وشموليته البغيضة وطلباته المرهقة. حيث أنهن رددن الجملة ككورال كنسي بصوت روحي شفيف حزين ( لقد فشلنا في مجاراة لغة الأجساد التي كانت لا تعبر عننا كما أنها كانت تستوجب الاتيان ببعض الايماءات والغمزات واللمزات الغير محببة والتي في الغالب تنتهي في خاتمة المطاف بالاحتكاكات الخشنة الجارحة وربما تطورت لاحقا لصدامات مميتة). سكتن لالتقاط هالة من الأنفاس الروحانية المشبعة بالنور ثم قالن بذات الصوت الكورالي الكنسي الحزين ( ثم أن الأجساد التي كنا نسكنها لم تبذل أي مجهود لتعلم لغتنا الروحانية مع أنها سهلة وسلسة و صادقة و معبرة ولا تكلف الجسد أي مجهود كما أنها لا تسبب الارهاق الذهني والبدني. فقط تتطلب التعبير عن الدواخل بصدق بعيدا عن التكلف المصطنع). قالت روح الشاب التي انضمت اليهن حديثا ( وبالأخير قررتن بمحض ارادتكن الرحيل). أومأ الكورال الروحي بهالة نورانية مبهرة. (وماذا عنك أحكي لنا قصتك؟). سألت روح رقيقة لفتاة شابة روح الشاب المنضمة حديثا للعالم البرزخي. حلقت روح الشاب بأجنحتها النورانية الشفافة فوق الأرواح لتسمعهن جميعهن قصتها التي وصفتها بأنها كانت تجربة مختلفة. ( سوف أحكي قصتي بلسان الشاب الذي كنت أسكن جسده لقرابة خمسة وعشيرن عاما. وذلك لأنني فارقت جسده للتو ولم أعتد على عالم البرزخ كما أنني ما زلت مبهورة بما وجدته هنا. لذا أرجو أن تعذروني ولكنني أعدكم باستعمال لغة روحية شفافة صادقة ومعبرة لن يتدخل فيها جسد الشاب الذي يرقد الآن بسلام في قبره في كوكب الأرض بأي ايحاء أو املاء. كنت جالسا في شرفة شقتي السكنية مغمضا عينيّ و مصغيا وباستمتاع لصوت المطر الذي كانت زخاته الباردة ترشني بوجهي حينما تلفحها الريح وتشعرني بنشوة لذيذة حين تناهى الى سمعي صوت نغمة البيانو الشجي الذي كانت تحمله الريح مشبعا بالرذاذ كطيف موسيقي ساحر. فتحت عينيّ لأكتشف أن الصوت الشجي الطري الناعم المبلل بالرذاذ يصدر من النافذة المواربة بالشقة المقابلة لشقتي في البناية العالية التي يفصلها شارع صغير عن البناية حيث كنت أسكن. ألقيت نظرة متطفلة على الشرفة ذات الانارة الخافتة وبرغم من أن الاضاءة الساقطة من سقف شرفة الشقة التي صدر عنها اللحن كانت خافتة وزجاج النافذة كان معتما بسبب الرطوبة والبلل استطعت بقليل من التحديق الممعن أن ألمح شبح فتاة بشعر أسود طويل متهدل على كتفيها جالسة إلى آلة البيناو التي لم أر منها سوى انحناء ظهر الفتاة للأمام و حركة رأسها الذي كانت تهزه هزات خفيفة وكأنها تسقط الألحان المتفتقة مثل زهور ندية من ذهنها فتتلقفها أصابعها وتجري بها بسرعة كبيرة فوق لوحة المفاتيح التي تخيّلتها عتبات خشبية في جسر معلق بين ضفتي البنايتين نقلت عبره أناملها الرقيقة الألحان الشجية بخفة ومهارة فائقة تفوق مهارة لاعبي السيرك الى مسامعي الواقفة على الشرفة و المصغية للحن الندي بلهفة كبيرة. سرى تيار اللحن الصافي المشبع بزخات المطر الى قلبي مباشرة كما يسري النسيم في حديقة مبهجة وشحن وجداني بشحنات الشجن وانعش روحي. جلست في مكاني على حافة الشرفة وأغمضت عيني مرة أخرى ورحت استمع للحن بكل حواسي وزخات المطر ما زالت تغسل وجهي بنشوتها اللذيذة. واللحن يتساقط على مسامعي كقطع البرد البيضاء الباردة ثم ما يلبث أن يذوب في أذني وينساب مترقرقا لدواخلي. كان اللحن صافيا ومنسابا كماء الينابيع الجبلية. وكأن المطر قد غسله بماء الكوثر. طربت للحن وتقطّعت أنفاسي في صعوده لقمم الجمل الموسيقية العالية وشهقت عدة مرات حين هبوطه لسهول النغم الواطية الفسيحة. كنت كالمنوم مغناطيسيا جسدي حاضر وروحي محلقة في عالم آخر. عدت بذاكرتي لطفولتي الباكرة. سألت جدي ذات يوم ماطر كهذا و عقب توقف المطر. في تلك اللحظة التي يهب فيها النسيم مضمخا برائحة النوار وعبق الأعشاب البرية و رائحة الطين وروث الأبقار الذي كانت تطلى به البيوت الطينية ليحميها من المطر. تلك اللحظة التي تكون فيها الأرض في كامل زينتها و بهرجتها وبهائها وهي تهيئ نفسها كعروس يضوع جسدها بمختلف أنواع العطور.
- لماذا يا جدي تصبح الأصوات صافية ونقية بعد هطول الأمطار؟
- ذلك يا ولدي لأن الملائكة تغسل الضوضاء العالق بالجو ومن ثم يصبح الجو نظيفا ولامعا وبراقا كمرآة يعكس الأصوات الساقطة عليه بصورة واضحة وجلية.
- ولماذا يا جدي لا أقف تحت المطر لتغسل الملائكة جلبابي وجسدي؟
يضحك جدي ويضربني بالمسبحة على رأسي الأصلع ويقول.
- اذن أجري يا المطموس والحق الملائكة قبل فراغها من غسل الزبالة من أسقف البيوت.
أطير بجناحي ملاك صغير وأنضم لحلقة الأطفال الراقصة بشكل دائري على ايقاع صوت المطر ودندنة الأهزوجة الطفولية ( يا مطيرة صبي لينا في عينيننا). أعود للبيت مغسولا بالماء الرباني و لا يخامرني أدنى شك في أن الملائكة غسلت جلبابي وجسدي بيديها حتى أصبحا لامعين ومصقولين كالصوت النقي. تساءلت وما زلت مأخوذا بنغم البيانو الساحر.
أتكون الملائكة بعد فراغها من غسل الضجيج العالق بالجو قررت أن تجلس الى آلة البيانو وترفه عن نفسها بهذا اللحن الملائكي الشجي؟
توقف اللحن فجأة شعرت بالبرد ففتحت عيني. الفتاة ما زالت جالسة الى آلة البيانو تخيلتها قامت طقطقت عنقها وأصابعها. دخلت للبهو وعادت تحمل في يدها كتيب وضعته أمامها وشرعت في طباعة الحروف والجمل الموسيقية في قلبي بأحرف من نور.
ترى ماذا كنت ستفعل يا جدي مع مطر هذه البلاد الذي ينهمر في عز البرد. لقد كنت تدفن جسدك في بطن قطيع الخراف حينما يداهمك المطر في الخلاء؟
ماذا أصنع أنا الذي أسكن في شقة بالطابق الخمسين و أعيش في مدينة تصطك أسنانها من البرد وتنام بوجه شاحب مثل عجوز من الساعة العاشرة؟
تخيّلت نفسي أقود سربا من الحسان الشقراوات. زميلاتي اللائي كن يدرسن معي الموسيقى بذات الجامعة. أسوقهن كالراعي بمزماري الخشبي الى الريف الانجليزي الخلاب. أهيم بهن في السهول الخضراء. وأصعد معهن التلال الجبلية البعيدة. وحين يشعرن بالعطش أسوقهن الى بحيرة البجع التي تذكرني بالسمفونية الرائعة التي ألفها الأسطورة الروسي تشايكوفسكي. ولما أشعر بالبرد يتغلل الى داخل مفاصلي أدس نفسي بين أجسادهن الفتية الدافئة مثلما كان يفعل جدي مع خرافه. لو سمعني جدي لضربني بمسبحة اللالوب الضخمة فوق رأسي.
هل حقا أنا مطموس كما كان يقول لي جدي دوما؟.
تسللت للداخل على أطراف أصابعي وعدت حاضنا ربابتي القديمة الى صدري بحنو. وقفت قبالة الفتاة العازفة ورحت أدوذن الأوتار أشد أعصابها المرتخية.
نقرشت الربابة نقرشات فخرج النغم الحاني كما صوت أمي رنانا. التفتت الفتاة وابتسمت أو خلتها كذلك وكانت تلك اشارة ومحفز قوي لمشاركتها العزف. عزفت الحانا عدة بعضها سمفونيات طويلة وجمل قصيرة كنت أعرف بعضها وأجهل البعض. جاريتها في جميع الألحان حيث جنت ربابتي جنونا ظاهرا وأخرجت من جوفها كل الألحان القديمة المخبؤة منذ القدم. منذ أن صنع جدنا العازف النوبي القديم أول ربابة في الكون وعزف مع أنين الساقية أجمل الألحان. وحين استبد بي الطرب تخيلت الفتاة واقفة قبالتي على الشرفة بشحمها ولحمها. رسمت بخيالي في فراغ الشرفة جسدها البض وأمسكتها من يدها اليمنى أراقصها فسلمتني روحها بسلاسة انسياب الظل في العشب الأخضر. وضعت يدها اليسرى على كتفي فمددت يدي اليسرى وطوقتها من خصرها فذابت في يدي كما تذوب ( قطعة طين كركجي) في فم امرأة تعاني وحم الحمل. فضلنا على تلك الحال حتى أشرقت الشمس.
خلال عشرة سنوات توطدت علاقتي بالفتاة بصورة كبيرة علمتني معزوفات خالدة عزفت لها بربابتي الحان بلادي الخالدة. الود والطير المهاجر لوردي. القمر في كنانة لبشير عباس. أجراس المعبد لعبد العزيز داؤود. الفراش الحائر لعثمان حسين ومع أن جميع هذه الألحان كانت تتطلب وجود أوركسترا مكتملة وماهرة مثل أوركسترا الاذاعة ولكن ربابتي المجنونة عزفت الالحان لوحدها ساعدتها في مرات قليلة بالصفير.
مرقت كل هذه السنوات كبرق خاطف ولم يفكر أحدنا في لقاء الآخر. الى أن أتي يوم غابت فتاتي عن الشرفة مرت ثلاثة أيام بلا حس ولا خبر ولا حتى صغطة زر للبيانو تدل على أنها موجودة.
في اليوم الرابع لم احتمل. نزلت للطابق الأرضي وسألت صاحب المحل الذي يقاصد شقتها من الأسفل. قلت في نفسي لابد أن يكون الرجل قد افتقد للالحان كما افتقد أنا صاحبة الالحان الشجية.
هالني ما قاله الرجل.
أي شقة تقصد.
تلك التي تقاصد شقتي ذات النافذة المواربة.
يا رجل هذه الشقة فارغة منذ أكثر من عشرة سنين مسكينة الفتاة التي كانت تسكنها ماتت منتحرة. القت بنفسها من الشرفة.
وراح يرسم بيده في الهواء صورة جسدها حين ارتطم بالرصيف ولم ينس رسم جدول الدماء الذي تدفق من الرصيف للشارع حتى وصل للرصيف عند دكانه حيث كنا نقف. هرولت صاعدا لشقتي وقفت قبالة النافذة المواربة تخيلت الفتاة واقفة فوق الشرفة مرتدية فستان أبيض بدت لي مثل فيروز سمعتها تهمس تدندن بأذني بصوت فيروز.
شايف البحر شو كبيرة كبر البحر بحبك.
شايف السماء شو بعيدة بعد السماء بحبك.
وحين شرعت يديها مثل فيروز ومدتهما نحوي تريد ضمي و صوتها عذب وحزين مثل صوت فيروز سرى في المدى الفاصل بيننا وشحن وجداني بطاقة جبارة. تملكتني رعشة وشعرت أنها تناديني. تغنيني لحن فيروز الخالد. شرعت يدي أجنحة وطرت نحوها محلقا بروحي فوجدتني جالسا بينكم في عالم البرزخ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى