رانيـا مأمـون - زززززززززن

خرجتُ من شرنقتي، ملأتُ رئتي بالأكسجين، تلفتُ يمنى ويسرى فردتُ يديَّ ورجليَّ، تمطيتُ بعد أن كنتُ متكورة على نفسي في ذلك الغشاء. ما أحلى العيش في الهواء، بل ما أعذب الحياة ، أقول هذا أنا الوالجة للتو إليها.

نظرت حولي مستكشفة البيئة التي أجدني فيها، بيئة رطبة .. مخضرة.. هادئة.. تفوح منها رائحة عبقة بأنفاس الأشجار التي تهتز طرِبة لهذا الطقس الخريفي، ولكن هذه الرائحة تتخللها لبعض اللحظات رائحة عفونة هادئة.. مستحيية تجاهد لتكون أكثر قوة، كانت هي رائحة المجرى الذي أعيشُ فيه، أو بالأحرى عشتُ فيه لأني الآن أقوم بعملية حِمية وتهيئة جناحيَّ للطيران.

كنتُ كما بدأ لي في حيّ راقي، عرفتُ هذا من الحديقة التي تحيط به.. هناك في البعيد أرى ضوءاً، وطيوفاً تتحرك جيئةً وذهاباً.. هبّت نسمة قوية، شعرتُ بالجوع والبرد؛ فأنا أطفو على سطح جدول لا يفتقر إلى الماء رغم أنه غير ممتلئ بها تماماً.. بدأنا الحياة، ماذا أفعل .. وبماذا أملأ هذه الخاوية التي بدأت بالنباح..؟

جناحاي اكتسبا نوعاً من التماسك ولا بأس من إجراء اختبار صغير لهما، فردتهما .. رفرفتهما.. ارتفعتً قليلاً، ولكني سقطتُ وكدتُ أشرق بالماء.. لملمتُ بعضي وخضت التجربة من جديد. هذه المرة ارتفعت أكثر من الأولى، ولكني شعرتُ بالوهن، فحططتُ مرة أخرى على سطح الماء.

يبدو أني أفتقد الطاقة لا بُدَّ لي من تناول شيء يعينني على الوقوف والطيران، تلفتتُ حولي. كل ما كان حولي هو الشجر .. شجر عالي .. وليس فيه ما يؤكل.. ماذا آكل منه صفقه.. أم لحائه.. أم جذعه..؟ أريدُ شيئاً طريَّاً، شيء لا يرهق معدتي الصغيرة ويستطيع خرطومي اختراقه، شيء يصلح ليكون وجبة أولى.. ولكن أين أجده..؟ أين..؟ أين..؟ أين..؟

أثناء تفكيري وتلفتي لمحتُ وردة حمراء قانية في إحدى الأصص، ولكنها بعيدة عني، إضافة إلى أنها ليست طعامي بل طعام ذكوري الخائبين..

ولكن ماذا أفعل وهذه الصارخة داخلي تطالبني بشيء.. جناحاي مازالا رخوين لا يحتملان ثقلي لأذهب وأحصل على وجبتي..


***


أحسستُ بالماء تحتي يهتّز، نظرتُ اسفلي فوجدتُ دوامة صغيرة في طريقها للاختفاء، ثم ظهرت أختي بعد أن جاهدت لتمزيق الغشاء والتخلص من السائل اللزج، وبدأتْ في تنشّق الأكسجين بشراهة وكأنها تريد أن تلتهم كل أكسجين الغلاف الجوي..

- ما هذه الشراهة..؟

- كدتُ أختنق .. آآآه .. ما أجمل الهواء..

ولم تنقطع عن التنشق قلتُ في سِرِّي:

- الله يدينا خيرها.. ح تكون خطيرة

ابتسمتُ بخبث، انتبهت لي وقالت:

- ما المضحك..؟

- لا شيء. وددتُ أن أقول لكِ: لا تشبعي هواء، هيّا لنبحثُ عمَّا نأكله..

قلتُ هذا وعيني على الوردة الإنجليزية التي سلبت لبي..

- لا أستطيع.

- سأعينكِ ..

وزحفنا زحفاً على الماء ؛ فلم يكن لدينا خيار أو طاقة أو أجنحة.

بعد جهد وصلناها وأنفاسنا تتلاحق، سبقتني أختي وغرزت فهمها قبلي في لحم الوردة، تبعتها أنا وامتصصنا ما استطعنا من رحيقها حدّ الشبع. شعرتُ بتراخٍ في جسمي ولم أرغب في الحركة فمكثتُ مكاني وكذا فعلت أختي، ثم تبعنا رهط من الأخوة والأخوات فكان الناظر إلى الوردة والورود التي حولها يرى أنها مغطاة بطبقة من الأجنحة الشفافة والأجسام الهزيلة الرخوة.


***


لم أكن أرغب في لسعه، كنتُ فقط أود أن ألعب معه؛ فلدي مبدأ أظنه خاص بي وحدي دون سائر قومي الذين يصفونني بالمعتوهة، مبدأ يرونه أخلاقي وأراه إنساني بشكل أكثر دقة، مطلقاً لم أكن أتغذى على دم الأطفال مهما كانت شدة جوعي.

بدأتُ أول الأمر في لفت انتباهه..

- ززززن

بالقرب من أذنه .. ثم اقتربتُ أكثر

- زززززززن

وأخذتُ في استعراض مهاراتي في الطيران أمام ناظريه بعد أن أحسَّ بوجودي ومن ثمَّ رآني. تابعني بنظراته وشعرتُ بالسعادة عندما رأيته يبتسم.

ولكن جدته التعيسة التي تتصرّف وكأنها ترى حفيداً لأول مرة جاءت وفي نيتها أن تغتالني.. يا لها من قاتلة قاسية، كم قتلت مِنّا..؟ ولكني أفشلت لها مخططها بأن ابتعدت في الوقت المناسب وكادتْ تضرب الرضيع على وجهه بهذا الشيء الذي يهُشون به الذباب ونحن أيضاً. سمعتهم يتحدثون عني ويلعنوني ولم يدروا أني كنتُ ألاعب صغيرهم ولا أنوي به شراً..

عندما طرتُ هاربة من تلك العجوز لاحقتني، ولكني ركّنتُ إلى زاوية قصيّة صعب الوصول إليها في الركن الأعلى بين الدولاب والحائط، والزوايا القصيّة، الأركان الصعبة، تحت المناضد، الأسِرّة المقاعد، الكراسي، أسفل وأعلى الدواليب وزوايا النوافذ هي أماكننا المفضّلة التي تشعرنا بالأمان داخل الغرف، أما في الخارج فما أجمل الرطوبة تحت الأزيار في ذاك (الخُضير) والمجاري، النجيلة، البراميل وفتحات المكيفات المائية.

إلا أن هؤلاء القوم ليس لديهم خارج، فقط الحديقة ولم أكن أحبّها لأني أشعر فيها البرد والجوع، ولا يمكنني في كل وجبة أن أمتّص رحيق الأزهار.

العجوز لا تريد تركي، تصرّ على قتلي وعندما لم تنجح في معرفة مخبئي – وكنت أراقبها وألزم نفسي بالهدوء وعدم التحرك- أحضرت تلك الأسطوانة التي أرهبها ورشّتْ في كامل الغرفة ذاك (البف باف) الكريه، وهي تتمتم وترش بعصبية وغزارة. كم أكره هذا المبيد (البف باف) يخنقني ويكتم أنفاسي.

شعرتُ بدوار خفيف وثقل في رأسي، وقبل أن أفقد وعيي أو حياتي طرتُ بسرعة كبيرة وخرجتُ من فتحة في النافذة التي كانت أقرب مخرج لي. تنفستُ بشراهة كما فعلت أختي عندما خرجت من الشرنقة وظننتتني لو أني تأخرت ثانية فقط لفقدت حياتي.

غادرتُ ذلك وكل الحي الراقي، لم أكن أشعر فيه بالارتياح وكانوا يخافوننا جداً ولا يتركونا لحالنا، كلما ذهبتُ إلى منزل أُكافح وتُشن عليَّ الحروب. أغادره لغيره ونفس الأمر يتكرر، مع أن دماءهم كانت ماسخة؛ فهم لا يشربون السكر خوفاً من السكري، ولا يأكلون الملح خوفاً من الضغط، ويقيِّدون أنفسهم بأنظمة صارمة بغيضة. لعمري أي حياة هذه..؟!


***

في طريقي التقيتُ رفيقي، كانوا كُثر ولكنه أول من بادر ووصل إليَّ، فعلنا ذاك الشيء الذي يضمن استمرار نسلنا. سألني بعدها وجهتي، فأخبرته بما حدث لي فقال لي: رافقيني إلى حيث أقيم فلم أمانع.

وجدت العيش هناك غيره في ذاك الحي.. وجدت حياة.. حركة .. ضجيج.. صخب.. لعب.. بيئة صالحة لنا، وليس مجرد هدوء وإتيان كل شيء بحذر حتى الكلام، أظن أن حياتهم كانت مَواتْ بشكلٍ آخر..!

في المساءات كنَّا رفيقي وأنا ننصت إلى سمرهم وهم يشربون الشاي بعد المغرب، وعندما تُقطع الكهرباء ونشعر بصمتهم وذهاب كل واحد فيهم وراء شجونه نصنع لهم سمر بطريقتنا الخاصة ونجبرهم على الصحو. لم نكن نفعل ذلك لأننا مزعجين أو شريرين أو جوعى، بل لأننا نستمتع بهم وهم يتسامرون؛ سمرهم يُمتعنا ويسلِّينا.

هؤلاء لا يتحصنون في الغرف، ولا يختبئون وراء (البف باف) الكريه.. وإن توفر لديهم مرة أو اثنتين في العام فهو يكون من نوع رخيص ولا مفعول له.

كان الأب هو الوحيد الذي يحتاط مِنّا ولكننا كنَّا نجد طريقة دوماً لمناوشته.

بعد مغيب الشمس وقبل العِشاء ينادي على ابنه الكبير ليحضِّر له (القنا) (للناموسية) وينصبها له بعد أن تكون ابنته قد جهّزت له الفراش. الولد ينصب الناموسية بشكل سيئ كل يوم؛ لأنه يكون في عجلة من أمره للخروج. يأتي الأب ليصلحها ويتأكد أنها لن تتكوم عليه وهو نائم - كنا نسخر منه ونضحك عليه - يحضِّر الابن الصغير المنضدة وعليها (حُقة الصعوط) وبالقرب منها الراديو والإبريق على الأرض وسجادة الصلاة، وتحضِّر الزوجة الشاي، ويبدءون بالسمر وقد ينضم إليهم بعض الأصدقاء والجيران.

كل هذا نراقبه عن كثب ونكون على يقين أننا سنتمكن من الدخول إلى تلك المنصوبة.. رفيقي دوماً يوجد لي ثغرة للدخول ويؤمن لي الخروج، وهو هنا فقط من أجلي؛ لأنه أحبني وإن غادرني كما قال يموت؛ فذكورنا لا يظهرون إلا في موسم التزاوج، الموسم الذي التقيته فيه، وعموماً فإن حياتنا قصيرة وهو يفضِّل أن يقضيها بصحبتي على أن يموت وحيداً.

كنَّا نغتاظ منهم أحياناً عندما يضعون حطب (الطلح) و(الشاف) على الموقد في نار الشاي وينطلق الدخان ليطردنا، يحاربنا بطريقته الناعمة والخبيثة، نراه يتلوى كالأفعى لا تحدّه حواجز ويتسرب من أتفه الفتحات، ونشم رائحته ولكننا لا نستطيع الإمساك به لنلسعه، فقط غضباً وغيظاً. حينها نلجأ إلى الزوايا والأسافل، فنقبع في (خُضير) (المزيرة) أو ماء البالوعة حتى يتبخر هذا البغيض وتنطفئ النار.


***


الأم كانت طيبة، عندما تصل السرير تكون منهكة للغاية، أشفقُ عليها ولا أمسّها، فقط أزعجها وأشاغبها.

- زززززن

ولكنها لا تشعر بي؛ لغرقها في النوم، أما الأب فقد كان تخصصي، لا يعرف للنوم سبيلاً رغم الناموسية التي تحميه.


***


كنتُ أكره المذياع والتلفاز، كلما لم يجدوا ما يملئون به زمن بثّهم يضعون تلك البرامج لمكافحة الملاريا.. لا تهمني الملاريا بحد ذاتها، إنما تهمني نفسي؛ فهم ليكافحوا الملاريا اللعينة لا بُدَّ أن يقضوا عليَّ، يتركون كل أمراض الدنيا المهلكة والمميتة ويصبون جام غضبهم على الملاريا، يستحضرني المثل القائل: (عينك في الفيل تطاعن في ضله).


***

مللنا العيش هناك، أصبح الدخان يؤثر عليَّ ويسبب لي سعال عنيف. اصطحبني رفيقي إلى مكان حيث لا يشعر فيه المرء ولو فقأت عينه وامتصصت ما فيها. وعدني رفيقي بدماء وفيرة ولن يهتم أحد بوجودنا أو عدمه. فقلتُ له فرِحة: هذا هو المكان..!

دخلنا فوجدنا شيئاً عجباً.. رجال كُثر وأمامهم قرع وكور وكئوس، ولا تعرفهم إن كانوا نياماً أو ميتين. فجأة يعلو صراخهم ويتشاجرون، بعضهم لا تستطيع أن تحدد وضعيته أهو جالس أم مستلقٍ أم واقع على الأرض.. ومن تتكهن بأنه مستلقِ تجد نصفه على السرير والآخر في مقعد (بنبر) أم رجلاه فعلى الأرض. وامرأتان أم وابنتها تخدِّمان عليهم وتسلبان ما تستطيعان، ليستا وحدهما فالأيدي التي تسلب كثيرة، وكم رأيتُ من يدخل يده في جيب الآخر غير المُدِرك أو ينزع منه ساعته أو حذاءه وأحياناً قميصه وسرواله وهو في غياب تام عن الوعي والإدراك، ضحكتُ وقلت:

- يالهم من سكارى حمقى ..

ذهبتُ إلى أحدهم موفور الصحة، بدين، يشرب من (كورة) يمسكها بكلتا يديه والسائل يتدفق من جانب فمه، حتى شاربه شاركه الشرب.

- ززززن

فلم ينهرني.. أعدتُ المحاولة

- ززززززززن

فلم يعرني اهتماماً .. حددتُ مكاناً مناسباً بشفاهي، ثُم غرزتُ خرطومي على رقبته، وللعلم فإننا نشم الدماء الصالحة لنا ولا نلسع أي أحد - كانت هذه جملة عرضية- بعد أن غرزت خرطومي ولم يشعر بي اتخذتُ وضعية أكثر راحة بعد إحساسي بالأمان وامتصصتُ دمه. فشعرت بخدر يسري في أوصالي، ثم امتصصتُ بتلذذ حدّ الامتلاء.

كانت من أطعم الدماء التي ذقتها، غفوتُ طويلاً دون أن يلاحقني أحد، وبين لحظة وأخرى أفتح عيني إثر صراخ وتشاجر وضرب وتكسير للمناضد والأواني وقلب للأسرِة وانتزاع للملاءات ولكن، لم يقربني أحد.. كانوا غارقين في عوالمهم التي تخصهم وحدهم فقط، وواصلتُ حياتي في عالمي الذي يخصني وحدي دون تربص أو (بف باف) أو دخان، مات رفيقي أما أنا من يومها لم أغادر هذا المكان.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى