حنان فكرى - وكلاء الفضيلة !!.. يحاكمون الإبداع ويحتكرون الحياء

ندافع عن الحرية المطلقة ثم نتراجع لنضع خطوطاً حمراء.. تجاوزتها الأزمنة وصار العالم أرحب بكثير من حدودها الملتهبة فى أذهان المأفونين أخلاقياً و دينياً فقط .. وتجاوز فضاء المعرفة والنشر ناقوس الخطر الوهمى الراقد فوق تلك الحدود المتهالكة.. نسارع بالاستنكار لإثبات المواقف وعلى استحياء نصدر البيانات ثم نتأفف ونتعفف ونتهامس سراً أنه لا يصح .. لأننا جميعا سُقينا من نفس النبع الملوث بالازدواجية فى مسائل الحريات.. خاصة فيما يتعلق بالأمور الجنسية.. فالبعض يرى أن سقف الحرية هو الدين والبعض يراه الأخلاق أو الجنس .. و آخرون يرونه فى السلطة والنظام .. لكن الواقع يجافى تلك التصورات فللحرية اسقف عديدة أعمدتها خارج حدود ذواتنا .. أعمدتها مرفوعة على مجموع ثقافاتنا ومزيج مفاهيمنا .. فلماذا نُحاكم الزميل أحمد ناجى مرتين ؟ مرة أمام منصات القضاء ومرة حينما نلومه على ما أورده فى نصه من كلمات اعتبرها القانون والمجتمع خادشة للحياء .
لماذا يتوقف البعض عند الرواية التى نُشرت لناجى فى أخبار الأدب تحت عنوان "استخدام الحياة ".. بينما لا يتوقفون عند نصوص شهيرة متداولة تعج بذات الألفاظ الصريحة.. و تصف أوضاعا جنسية فى لغة شعرية فصحى أو عامية دارجة.. أو يقاضون أصحاب الأفكار والفتاوى الشاذة .
بدأت القضية حينما تقدم مواطن بشكوى رسمية العام الماضي - بعد مرور عام - على نشر فصل من رواية «استخدام الحياة» لـ«أحمد ناجي» في جريدة «أخبار الأدب» أغسطس 2014.. زعم فيها أن هذا الفصل تسبب في خدش حيائه.!! وكان «ناجي» قد حصل على حكم سابق بالبراءة لكن النيابة استأنفت القرار.. وصدر الحكم في الاستئناف بحبسه عامين.. ويتناول ناجى فى النص تفاصيل ووصف لعلاقة جنسية كاملة مع بطلة الرواية .. وبغض النظر عن رفضى لهذا النوع من الكتابات المكشوفة .. واعتقادى الشخصى بأنها قد تصلح للنشر فى الكتب أكثر مما تصلح للنشر فى الصحف .. نظراً لاختلاف طبيعة العرض والطلب بينهما كوسيلتى نشر .. إلا أن الأصل فى القضية هو الدفاع عن مبدأ حرية النشر والإبداع و ليس عن التفاصيل .. وترك محاكمة النصوص الأدبية للنقاد وذائقة الجمهور.. فلا المحاكم ولا القضاء مكاناً لمحاكمة المبدعين .. وهذا ما أعربت عنه نقابة الصحفيين فى بيان لها.. مشيرة إلى قلقها تجاه الحكم الصادر ضد ناجى لأنه يفتح الباب أمام المحاكمات الأخلاقية للنصوص الإبداعية، وكتب التراث التي تزخر بالعديد من النصوص لو تم التعامل معها على طريقة ما جرى مع ناجي فإننا سنكون بصدد جريمة في حق التراث وحرية الإبداع .

واقع الأمر أن دفاع الصحفيين هذا هو مربط الفرس .. فالحكم يدعم مؤيدى هذا الاتجاه - الذين يخططون لوأد التراث و مصادرة حرية الإبداع - خاصة أن النص لم يكن الأول من نوعه إنما سبقته نصوص لاقت هجوماً .. بينما لم يصل الأمر فيها إلى حد الحبس اللهم إلا فى قضايا ازدراء الأديان و ليس خدش الحياء العام .. يحيلنا ذلك إلى نصوص شهيرة مشابهة ووقائع أثارت جدلاً لكنها لم تصل إلى السجن.. خاصة أن الدستور الجديد يحمى حرية الإبداع و حرية التعبير و حرية النشر.
و حتى لا يتصور البعض أننا نبالغ فإننا نعرض بعض النصوص التى طالها الهجوم تحت دعوى خدش الحياء و ذلك على سبيل المثال لا الحصر :
ماذا فعل الحياء بألف ليلة ؟
كتاب «ألف ليلة وليلة» تَصَدر الجدل الثقافى فى عامى 1985 و 2010 .. حينما أصدرته الهيئة العامة لقصور الثقافة على طبعتين.. وصفتها الباحثة المغربية د/ وفاء سلاوى فى كتابها تحت عنوان «الكتب الممنوعة بين الإبداع والمحاكم: الخطاب والتأويل» و الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة قائلة :" تضمنت حكايات الف ليلة قصصاً متنوعة و غنية وثراء لغوياً عبر عن البعد الإنسانى فى قوته وضعفه وهشاشته وابتذاله فى كل اللحظات والأزمنة.. وذكرت الباحثة وفاء فى دراستها أن أهم ما يميز هذا الكتاب هو المتخيل الجانح نحو أبعاد وعلاقات احتكت بالواقعى وبالغيبى وتناولت المثير والغريب .. مثلما قاربت قضايا ومتناقضات لامست دون تجريح بعض المحرمات والممنوعات الجنسية بل كشف الكتاب الغطاء عن المسكوت عنه فى الثقافة العربية الرسمية بالوقوف على كل الأنماط المشروعة وغير المشروعة بين الجنسين.. شكلت الموضوعات الإباحية واللغة الوصفية فيه نقطة الاتهام الأولى ذلك أن اللغة فى حكايات «ألف ليلة وليلة» نسجت خيوطها على الأبعاد والرمز ثم المباشرة.. تلخص الاتهام فى التعدد اللغوى للكلمات الإباحية والسوقية واعتبروه وثيقة مكتوبة تضمنت ألفاظا وعبارات تصويرية ورسوم إباحية ضد حرمة الآداب، وهذا ما تضمنه نص الاتهام عام 1985وتم تقديمه بدعوى الترويج للإباحية والخلاعة، وكان الحكم فى الدرجة الأولى غرامة 500 جنيه ومصادرة النسخ المضبوطة.

بعد أن نجحت مجموعة من المتشددين الإسلاميين في الحصول على حكم بمصادرة الكتاب عام 1985 .. تم الغاء حكم المصادرة فى أوائل عام 1986 بحكم تاريخي.. جاء فى نصه "أن الكتاب أشهر تعبير عن الأدب الشعبي والعربي والإسلامي.. و جاء فى حيثياته إن من الممكن شطب العبارات الجنسية الصادرة في الكتاب.. ووجه الحكم لأصحاب دعوى المصادرة كلمات واضحة جاء فيها: "من يشتري الكتاب من أجل قراءة هذه العبارات الجنسية.. فهو إما مريض أو يتسم بالغباء". ذلك حسبما نشر الكاتب سمير جريس فى موقع "دوتش فيللة" الألمانى.

ثم عاد المتربصون مرة أخرى فى أبريل 2010 وبعد صدور طبعة جديدة من الكتاب .. اذ طالبت مجموعة من المحامين بسحب نسخ الف و ليلة من الأسواق .. وتنقيتها من الألفاظ التى أسمونها "بالجنسية الخليعة". في دعوى أقامتها مجموعة من المحامين المتشددين لمصادرة النسخ التي صدرت عن سلسلة "الذخائر"، وهي سلسلة تابعة لوزارة الثقافة المصرية وتُباع الأعمال المنشورة فيها بسعر زهيد.. و كان يشرف على السلسلة انذاك الروائى المصري جمال الغيطاني الذي اعتبر الدعوى جزءاً من الحملة الدعائية التي تُشن على المثقفين.. و قال الغيطانى آنذاك أنه أسس هذه السلسلة في التسعينيات "لإتاحة النصوص التراثية النادرة التي لم تعد تطبع بسبب النفوذ الوهابي المتزايد في المنطقة ،وإن المتطرفين يرفضون التراث العربي نفسه.. ويتكلمون باسم الدين.. ويصادرون باسمه".
حينها قرر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود.. حفظ البلاغات المقدمة ضد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة وبعض العاملين بالهيئة بسبب إعادة طباعة ونشر مؤلف "ألف ليلة وليلة"، والذي أشار المبلغون حينها إليهم بنفس الاتهام الموجه اليوم لأحمد ناجى .. و هو العبارات التي من شأنها خدش الحياء العام و الدعوة إلى الفجور والفسق وإشاعة الفاحشة.. وانتهت النيابة إلى حفظ التحقيقات لعدم توافر أركان جرائم استغلال الدين أو نشر الفاحشة. وأوضحت النيابة نصاً أن "هذا المؤلف خليق بأن يكون موضوعاً صالحاً للبحث المنتج والدرس الخصب لكونه من قبيل الأدب الشعبي ومكوناً أصيلاً من مكونات الثقافة العامة، وأنه كان مصدراً للعديد من الأعمال الفنية الرائعة.. واستقى منه كبار الأدباء مصدرا لروائعهم."

تمر ست سنوات ونعود للمربع رقم صفر .. فهل تغيرت القوانين ؟ أم تغير المناخ العام .. وإذا كان الامر هكذا فمن أين يستقى العدل إذاً ؟؟ .. يحضرنى رد اتحاد الكتاب حينها الذى وصف ما يجرى بـ"ثقافة النفط" ..و رأى أنها تعادي الخيال ولا ترى في الإبداع الأدبي إلا جانبه الحسي.. فكل ما فعله ناجى هو أنه سار على خطى الأدب الشعبى -اتفقنا أو اختلفنا مع هذا النوع من الأدب - لكن المحصلة أنه لم يأت بألفاظ من عنده انه يعكس ما يجرى على ألسنة العوام حتى لو كان صادما لبعضنا.. و يبقى السجن فى مثل هذه القضايا سقطة دستورية .. وعقوبة تولدا مزيد من الجنوح ناحية إبداع الصدمة.. لأن من يريد هذا النوع من الأدب يبحث عنه و يقرأه محكوما باعتبارات العرض والطلب .

عزازيل والهبوط من الجنة
أما رواية عزازيل للمؤلف يوسف زيدان و صدرت عن دار الشروق سنة 2008. تدور أحداثها في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا.. فقد لاقت جدلا كبيرا واعتبرها البعض تشمل ما يسىء إلى المسيحية و لم يلتفت احد لما تضمنته من مشاهد تصويرية ..وألفاظ يعتبرها البعض خادشة للحياء ايضا و عبارات كاملة شاملة.. نورد هنا أخف ما فيها مثل :"كنت أظن قبلها أن الرجل إذا خلا بالمرأة ،فإنه يعتليها لكن الذى جرى لحظتها أنها اعتلتنى.. ليلتنا كانت حافلة بالشهوات المحرمة التى أهبطت آدم من الجنة ".
ويتخلل السرد المصور الذى قام به يوسف زيدان.. الكثير من التفاصيل التى قد يعتبرها البعض إثارة للرغبات و الغرائز الجنسية ..لكن لأن التابوهات المقدسة درجات.. و يقع تابوه الدين فى أعلى هرم المحرمات ، فقد انتبه المعارضون للجزء الذى يمس العقيدة فى عزازيل.. نظراً لأنها تناولت الخلافات اللاهوتية المسيحية القديمة حول طبيعة السيد المسيح ..وحينها توارى أصحاب الحسبة فى التابوه الذى يلى الدين فى الهرم وهو الجنس .. مع العلم أن " عزازيل " فازت بجائزة بوكر العربية عام 2009، جائزة “أنوبى” البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية سنة 2012.
فالأزمة فى مجتمعنا لا تبدأ عند نظر أوراق القضايا أمام المحكمة ولكنها تبدأ وقت إقامة الدعوى و قبولها من الأصل بما يخالف نصوص الدستور التى هى فاعلة منذ الاستفتاء عليه ولا تنتظر إقراراً جديدا من أى نوع .. الدستور الذى أقر حماية الحريات بما فيها حرية النشر والتعبير والإبداع .

“نواضر الأيك”
قبل 500 عام صدر كتاب " نواضر الأيك " منسوب إلى الإمام الحافظ "جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي " - و للاسم امتداد ربما لو ذكرته أو تم نشره قد الحق بأحمد ناجى – الكتاب يطرح الأوضاع الجنسية و درجات النشوة و يستعرض ملذات الجسد مستخدما ذات الألفاظ و أشد منها أيضا .. و لم يكن هذا هو الكتاب الوحيد للسيوطى الذى يناقش ذلك وإنما للإمام السيوطي أكثر من عشرة من المؤلفات حول النكاح، منها الإفصاح في أسماء النكاح.. و ضوء الصباح في لغات النكاح.. و نزهة العمر في التفصيل بين البيض والسود والسمر.. ويقال إن هناك نسخة مخطوطة لكتاب "نواضر الأيك " بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (تحت رقم: 3068-فب) تحمل نسبته للسيوطي – حسب ويكيبديا الموسوعة الحرة -
الكتاب متدوال على الإنترنت وغيره الكثير من الكتب التى تتحدث بنفس اللغة.. ولا يستطيع أحد منعها أو محاكمة أصحابها ..ففضاء المعرفة والنشر لا يمكن أن تقيده ممارسات السلطة الأبوية والوصاية على مجتمع بلغ مثقفيه مرحلة النضج .. من يريد أن يقرأ سيذهب أينما يوجد ما يريده و يقرأ.. ومن يريد أن يرى سيفعل نفس الشىء.
وبنفس المنطق و القياس قد نفتح اعيننا ذات صباح لنجد من يقيم دعوى قضائية ضد دور النشر التى تتولى إصدار الكتاب المقدس بسبب سفر نشيد الأنشاد فى العهد القديم مبتعدين عن التفسير الروحى له.. إذ كثيرا ما رآه البعض إباحية .. والذى يأتى فيه نصاً -فى الآيات 3، 4 ، 5 من الإصحاح الرابع -" حبيبي لي بين ثديي يبيت شفتاك كسلكة من القرمز و فمك حلو خدك كفلقة رمانة تحت نقابك عنقك كبرج داود المبني للاسلحة الف مجن علق عليه كلها اتراس الجبابرة، ثدياك كخشفتي ظبية توامين يرعيان بين السوسن" و فى الآيتين رقم 2 ، 3 من الإصحاح السابع يقول :"صرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج .بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن".
و هذا ما نبهت إليه نقابة الصحفيين فى بيانها فإذا بدأت محاكمة النصوص لن تنتهى و ستصل إلى محاكمة الضمائر والعقائد والأفكار أيضا .. و هكذا نفتح الباب لبلبلة والجدل الذى نحن فى غنى عنه.. وهو ما يدفعنا للتساؤل هل الأزمة فى استخدام الألفاظ العامية وقبول ذات المعانى بالعربية الفصحى .. أم أن الأزمة فى التصوير والمعايشة .. أم أنها في المتلقى الذى يجد فى كل كلمة إثارة طبقا لحرمانه أو شبعه الجنسى والعاطفى .. طبقا لثقافته المرتبطة بالتحريم أوالإباحة .. طبقا لمفهومه عن الجنس والجسد سواء كان مقدساً أو نجساً .. أليست تلك الكلمات التى استخدمها ناجى فى كتابه يتم تداولها فى مجتمعنا ليل نهار .. ألم تكن نفس الألفاظ هى التى تسمعها بناتنا فى الشوارع و على النواصى وفى الكافيهات وأحيانا أقسام الشرطة ؟
و إذا كان ناجى قد تخطى حدود اللياقة بتلك الألفاظ .. فماذا فعلنا مع من يدعو لإرضاع الكبير ؟؟ هل نتذكر الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر.. الذى أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة.. إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما.. وأكد عطية حينها:
- منشور على موقع قناة العربية - "إن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، و أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة"

وربما تمثلت خلاصة الردود على تلك الفتوى و الأفكار المؤيدة لها فى رأى الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في التراث الإسلامي والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الإمام البخاري الذى قال :" الرأي الذي تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين رد على الفتوى فهو يقول في كتاب "الشرح الممتع على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي" الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد انتهاء التبني لا يجوز إرضاع الكبير ولا يؤثر إرضاع الكبير.. أي أنه في الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل الفطام."

و هكذا فان الرد على الفكر يكون بالفكر وعلى الإبداع بالإبداع و على الرأى بالرأى و ليس بالسجن .. فلم نسمع أن أحدا أقام دعوى ضد أصحاب الفتاوى يتهمهم فيها بالتحريض على ممارسة الفجور.. والسؤال هنا لماذا؟ أما الإجابة لانهم هم من احتكروا توكيل البلاغات ضد الكُتاب و المبدعين و الصحفيين فإما هم او من ينوب عنهم .. احتكروا العقول لصالح أفكارهم و تصوروا انهم وكلاء الله فى الأرض و بأمرهم تكون الأخلاق أو لا تكون ..

لن يكون أحمد ناجى آخر ضحايا حرية النشر ما لم يكن هناك رادعاً لمن يُصَدرون أنفسهم للمجتمع باعتبارهم حراس الفضيلة ومحتكرى الدين والأخلاق.
وأخيراً .. حينما أمسكت بالقلم لأكتب هذه السطور.. إنتابتنى حالة من القلق والتوجس .. كلما سطرت بضع كلمات راجعتها بدل المرة مرات .. كى لا أخدش حياء البعض مرة وكى لا أستفز هجوم مدعى المبادئ مرة .. و كى لا أُتهم بتأييد المحرضين على الفجور مرة .. حينما ارتعشت أصابعى أدركت أن هذا هو المقصود من الدعاوى التى تقام على الصحفيين والمبدعين .. أدركت أن الأقلام تُقصف والأيادى ترتعش و أحياناً يصير بعض الكتاب ملكيين أكثر من الملك .. لأن ليالى السجن طويلة وأيامه ظلماء .. فلندرك جميعاً أننا حينما ندافع عن ناجى نحن فى الحقيقة ندافع عن أقلامنا التى سيطالها الكسر وعن أنفسنا وعن حرياتنا التى سيطالها التقييد إذا ما بقينا صامتين بدافع الخجل أو الانحناء لحين عبور الموجة .


- منقول عن:
بوابة الحضارات | يحاكمون الإبداع ويحتكرون الحياء وكلاء الفضيلة !!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى