نزار حسين راشد - وشائج إنسانية

عمّتي القرعاء نُهيلة،كانت تزورنا على فتراتٍ متباعدة تتجاوز الشّهور،وأحياناً تصلُ إلى سنة كاملة،كانت تحضر ومعها بعض الأوراق تسلّمها لوالدي ليستكملها لها من الدوائر الرسميّة،ولم تكن تمكث أكثر من ليلة واحدة،إلّا إذا اقتضى استكمال الأوراق ذلك!وكان رحيلها السّريع مبعث سرورٍ لوالدتي الّتي لم تكن تطيقها أبداً!لم يحدث أن حضرت وبيدها هديّة،ولكنّها كانت تنفحنا بعض النقود،لنشتري بها شيئاً من الدُّكان!

لم يكن صَلَعها بسبب مرض،ولكنّها كانت تحاول التخفّف من كل شيء ما أمكن،حتّى الشَّعر،وكانت تضع دائماً غطاءً للرأس وما إن تحُطّ في غرفتها الّتي خصّصناها لها،حتّى تتخفّف من ثيابها كلّها،وتبقى بالقميص الداخلي الخفيف،كانت نحيفة عجفاء،ذراعاها مجعّدتان،وما إن تتخفّف من ثيابها حتّى تشرع بمسح جسدها بالكحول بقطعة مبسّطة من القطن تتناولها من حقيبتها،لعلّها عادة اكتسبتها من عملها كممرّضة،لقد عملت كممرّضة مع منظّمة فرنسيّة،مما وفّر لها راتباً تقاعديّاً عالياً،ومع ذلك فهي لم تضيّع وقتها،كانت تدّخر وتشتري العقارات وتؤجّرها،واشترت الفيللا الّتي تقيم فيها حاليّاً ببستانها الفسيح الذي كنّا نستمتع بمباهجه كلّما زرناها،أكثر من مشاعر الحنان الّتي لم تكن متوفّرة لدى عمّتي ولا حتّى بالحدّ الأدنى...

وبعد أن توفاها الله،غلبنا الحزن على عمتي،ولم نفرح كثيراً بالبستان الذي ورثه عنها والدي،والذي طالما تمنينا امتلاكه بعقلية الطفولة البريئة،حتى نلعب فيه ما شاء لنا الله أن نلعب،دون إذنٍ من عمتي،أما الآن فقد شعرنا بفقدان،لم يعوضه امتلاك البستان،وأدركنا أن هناك وشائج إنسانية عميقة،أعمق من علاقة المنفعة السطحية،التي كنا نعتقد أنها الرابط الوحيد ،بيننا وبين العمة،حتى أننا امتنعنا عن الذهاب إلى هناك،هرباً من مشاعر الحزن التي تنتابنا،وحين ذهبنا بعد غيبة طويلة،كان أول ما فعلناه،هو قراءة الفاتحة على روحها ولبثنا ساكنين
دون شغبٍ أو صخب ولا أصواتٍ عالية....ولكننا شيئاً فشيئاً استعدنا طفولتنا
،واعتقدنا أن عمتي ستشاركنا الفرحة من وراء حجب الغيب،وأنها ستبستم برضا ونحن نصخب ونلعب مبتهجين،وهكذا استأنفنا حياتنا وعاد النهر ينساب في مجراه، وتحولت عمتي إلى ذكرى جميلة،وروحاً حيّة، تُهوّم فوقنا في البستان،تغادر حين نغادر،وتحضر لترعى حضورنا ونحن نقيم مهرجاناتنا الصاخبة،في بستانها الذي لم نقتنع تماماً،بأنه أصبح ملكية خاصة لنا..........

نزار حسين راشد

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى