حسن وهبي - الباحث يوسف ايت همو

يقترح في مهرجان خريبكة السينمائي 12 تكوين شبكة أساتذة السينما بالقارة الإفريقية


قدم الناقد والاستاد الجامعي و الباحث يوسف ايت همو من مدينة مراكش في سبيل إنجاح الدورة الثانية عشر للسينما الإفريقية بمدينة خريبكة من 18 إلى 25 يوليوز 2009. وقد ساهم في الدورة السابقة في تأطير ورشات التكوين الخاصة بالقراءة الفيلمية . كما ساهم في نقاشات الأفلام المعروضة هذه بعين مدرس سيميولوجيا الصورة وذاكرة سينمائية عالمية إذ بإمكانه إن يسترجع العديد من الأفلام وهو يناقشك الفيلم الإفريقي أو المغربي أو غيره وكأنه خزانة سينمائية متنقلة دون أن ننسى تصنيفه للفيلم وبالسرعة الفائقة كما ينبهك إلى تلك الهفوات التي وقع فيها الفيلم من وجهة نظره مباشرة بعد خروجه من القاعة السينمائية . يوسف ايت همو وهو يحاور السينمائيين الأفارقة طرح فكرة تأسيس شبكة اساتدة السينما بالقارة الإفريقية مع المخرجين الموجودين بمدينة خريبكة . وللتذكير فالأستاذ الباحث يدرس تاريخ السينما بالمعهد العالي للسمعي البصري ESAVE الخاص بمدينة مراكش كما يدرس السينما بكلية الآداب ( شعبة الفرنسية ) بنفس المدينة وساهم في خلق الإجازة المهنية استفاد منها عشرون طالبا وطالبة أطرها الاستاد يوسف بحماس كبير إلى جانب ثلة من الأساتذة الغيورين على ربط السينما بالتربية . ويعتبر الاستاد أول المدافعين على ضرورة إدماج السينما في المنهاج الدراسي بالمؤسسة التعليمية . إلى جانب نقاد السينما بمراكش وغيرها من المدن . يوسف ايت همو لا يدرس السينما في الجامعة والمعاهد العليا بل كذلك في المؤسسات التعليمية التي تستدعيه لهذا الغرض . له القدرة على التدريس للصغار و الكبار من الطفولة المبكرة إلى الثانوي الإعدادي والتاهيلي . بل شارك في برنامج الجامعة الشعبية بدروس رائعة لهؤلاء الذين يتابعون أحيانا السينما دون معرفة دقيقة بها وتمكن المشاركون في الجامعة من إنتاج أفلام قصيرة وختم التكوين بإعداد كتاب تحت عنوان "يا الله نتعلمو السينما " ( هيا نتعلم السينما) وهو يبحث عن التمويل من اجل الطبع . يدعم الطلبة بالأفلام و الكتب و المجلات . يعقد معهم جلسات للإرشاد و التوجيه يتواصل مع أسرهم أحيانا كما يواكبهم إلى القاعة السينمائية كوليزي أو مبروكة أو غيرها . يسلمهم التذكرة مجانا و من ماله الخاص . يقبل دعوة التكوين أو الاستشارة بدون تردد سواء من جمعية أو فرد أو غيرهما . وهو المؤلف لعدد من الكتب السينمائية باللغة الفرنسية وهي "قراءة الصورة السينمائية " سنة 1996 و " مهن السينما"سنة 2001 "مصطلحات السينما والسمعي البصري " سنة 2002 و "السمعي البصري وتدريس اللغات" سنة 2004 في انتظار إصدار " السينما و الشفهي" ثم " التحليل الفيلمي والسينما المغربية" .


حسن وهبي
''الفوانيس السينمائية''

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى