طلال الطيب - الْمُخَيِّلَةُ

ﻓِﻲ ﻗَﻠﺒﻲ ﻗُﻠﻮﺏٌ ﺷﺘﻰ، ﻛُﻠﻬﺎ ﺗﻬﺪِﺭُ ﺑﺸﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﻋَﺠَﻼﺕِ ﻗِﻄﺎﺭ، ﻟﻬﺬﺍ ﺩﻣﻲ ﻳَﺪﻭﺭ ﺣَﻮﻝ ﻧَﻔْﺴﻪ، ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺇﻻ ﺯَﻭﺑﻌﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﺎﻥ، ﺣﻮﻟﻲ أﺭﺽٌ ﺷﺎﺳﻌﺔ، ﻟﻮ ﻧَﻈﺮﺕ ﺑﺘﻤﻌﻦٍ ﺳﻮﻑ ﺗﺮﻯ ﺛُﻌﺒﺎنا ﻳﺘﺬﻛﺮ ﻧُﻮﺍﺡ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺍﻟﺬﻱ اﻓﺘﺮﺳﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻳﺎﻡ، ﻭﺣِﺮﺑﺎﺀ ﺗﻨﻈُﺮ ﻟﻠﺮﻳﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻔﺦ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ، ﺛﻢ ﺗَﺘَﺨﻴﻞ ﺻَﻮﺕ ﻗﺒﻠﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻓﻲ ﺧﺼﺮ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻌﻄﺸﻰ.
ﺃﻣﺎﻣﻲ ﺍﻟﺠُﻨﻮﺩ ﺑﻮﺿﻌﻴﺔ ﺇﻃﻼﻕِ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﺭﺍﺑﻌﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﺕُ ﻳَﺘَﺄﻣّﻞ اﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﺩﺍﺧﻠﻲ، ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺮﺻﺎﺻﺔ ﺗَﺼْﺮﺥ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﻖ ﺍﻹﻧﻌﺘﺎﻕ، ﺗﻔﺘﺖُ ﻣﺤﺾ ﻏُﺒﺎﺭ، ﻫﻜﺬﺍ ﺃﺭﺍﺩﺗﻨﻲ ﺍﻟﺮﻳﺢ!
ﺃﺷﻌُﺮ ﺑﺄﻥ ﺻَﺪﺭﻱ ﻳُﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻘﻂ ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺮﺗﺐَ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻬَﻮﺍﺀ، ﻭﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺻُﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓِ ﺗﺰﺍﺣﻤﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺎﻫﺐ ﺃﻋﻤﺎﻗﻪ، اُﺣﺮﻙ ﻳﺪﻱ ﻣﺤﺎﻭﻻً ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻗَﻤﻴﺼﻲ، ﻭﺃﻧﻈُﺮ ﺧﻠﻒ ﻛﻞ ﻣﺎ أُﺧﻔﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﺖ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻣﺪﻭﺭ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻘَﻤﺮ، ﻭﺷﻌﺮُﻫﺎ ﻇِﻼﻝ ﻏﺎﺑﺔ ﺇﺳﺘﻮﺍﺋﻴﺔ، ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺣﻴﻦ ﺗﺤﺪﻕُ ﻓﻴﻬﺎ ﻣَﻠﻴﺎ، ﺭﺗﺒْﺖ ﺃﻓﻜﺎﺭﻱ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ، ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺜﻞ ﺃﻥ ﺗُﻌﻴﺪ ﺗَﺸﻜﻴﻞَ ﺍﻟﺴَّﺤﺎﺏ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﺗﺸﺘﻬﻲ ﺍﻟﻌﺎﺻﻔﺔ، ﻭﺟﻠﺴﺖُ ﻫﺎﺩﺋﺎ ﺭﺯﻳﻨﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏِ ﻣِﻦ ﺍﻟﺒِﻨْﺖ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، ﻭﻣﺎ ﺇﻥ ﺳَﺮﺕ ﻓﻲ ﺭﻭﺣﻲ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻷﺗﻜﻠﻢ ﻭﺟﺪﺗﻨﻲ ﺃﺿﻊ ﻳﺪﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﻔﻬﺎ وﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﺗﻀﻊ ﻳَﺪَﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﻔﻲ، ﺭﺃﻳﺘﻬﺎ ﺗَﻨﻈُﺮ ﺇﻟﻲ ﻭﺑﺎﻟﻜﺎﺩ ﺗﻜﻠﻤﺖ ﻭﺑﺎﻟﻜﺎﺩ ﺗﻜﻠﻤﻨﺎ، ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺗﻨﻬﺾ، ﺛﻮﺑﻬﺎ ﻳﻤﻼﺀ ﻋَﻴﻨﻲَّ، ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣِﺜﻞ ﺩِﺭﻭﻳﺶ، ﺗَﺪﻭﺭ ﻓﻮﻕ ﺷﻔﺎﻓﻴﺔ ﺍﻟﻬﻮﺍء ، ﻭﻳُﻐﻨﻲ ﺍﻟﻨُﻮﺭ، ﻫﻜﺬﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﺫﺍ ﺗﺨﻴﻠﺘﻬﺎ.
الرصاصة تصل الي، يتوقف قلبي عن الخفقان.
ﻛُﻨﺖ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻘﻒ، ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺇﻻ ﻣَﻘْﺒﺮﺓ ﺃﺷﺠﺎﺭٍ ﻣﻴﺘﺔ، ﻭﺣﻮﻟﻲ ﻛُﺘُﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﺄﻧﻲ ﻣُﻬﺮﻃﻖ ﻭﺃﻧﻨﻲ ﺷﺎﻋِﺮ ﺫﺑﺢ ﻣﺰﺍﺝ ﺍﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮﺭ ﺑﻘﺼﻴﺪﺓ، ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺗَﻘﺪﻳﻤﻲ ﺿَﺤِﻴﺔ ﻓِﻲ ﺿﺮﻳﺢ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻟﻌﺎﺑِﺲ، ﻛﻤﺎ ﻗﻠﺖ: ﻛﻨﺖ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻘﻒ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺇﻻ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﻣﻴﺘﺔ، ﻓﻲ ﺫﻟِﻚ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺭﺑﻄﺖُ حَبلاً بلاستيكياً ﻟﻮﻧﻪ ﺃﺣﻤﺮ، ﻫﻮ ﻟﻮﻥُ ﺩﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻮﻑ ﻳﻬﺮﺏ ﺛﺎﻗﺒﺎ ﺟﻠﺪﻱ ﺇﺫﺍ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﻗﺒﻀﺔ ﺍﻟﺰﺑﺎﻧﻴﺔ .
ﻓﺘﺤﺖُ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬَ ﺣﺘﻰ ﺗَﺪﺧُﻞ ﻋﺒﺮﻩ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻭﻓﺘﺤﺖ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﺭﻏﻢ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺑﻞ ﺗﻜﺜﻔﺖ ﺍﻟﻌُﺘﻤﺔ ﺃﻛﺜﺮ، ﻋﻠﻤﺖ ﺑﺄﻥ هنالِك ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻳﻤﻨﻊ ﺑﻮﻗﻮﻓﻪ ﺍﻟﻀُﻮﺀ، ﺃﺷﻌﺮ ﺑﻪ ﻳﺮﺍﻗﺒُﻨﻲ ﻭﻳﺒﺘﺴﻢ، ﻗﺪﻣﻲ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺪّﺭَﺝ ﺗﻜﺘُﻢ ﺧُﻄُﻮﺍﺗﻬﺎ ﺗﺘﺮﻗﺐ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻟﺘﺪﻓﻌﻪ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻨﻲ، ﻟﺘﺠﺮﻧﻲ ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﺎﻭﻳﺔ، ﺗﺘﻜﺎﺛﻒ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻛﺄﻥ ﺍﻟﺒَﺎﺏَ ﺃُﻏﻠﻖ ﻟﻜﻨﻪ ﻣﻔﺘﻮﺡ، ﺧﻄﻮﺍﺕ ﺃﺭﺍﻫﺎ ﺗﺘﺮﻙ ﺃﺛﺮﻫﺎ ﻋَﻠﻰ ﺍﻟﺴِﺠﺎﺩ ﻭﻟﻮ ﻟِﺒﻌﺾِ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺷﻌﺮﺕ ﺑﻴﺪﻳﻦ ﺗُﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﺪﺭﺝ ﺛُﻢ ﺑِﻘﻮﺓ ﺗﺴﺤﺒﻪ ﻋﻦ ﻗﺪﻣﻲ، ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﺗﺪﻟﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﺟﺤﻈﺖ ﻋﻴﻮﻧﻲ، ﻭﺗﻤﻨﺖ ﺑﺸﺪﺓ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋَﻤﻴﺎﺀ ﻣﺜﻞ ﺍﻷﻧْﻒ، ﻭﺃﻥ ﺗَﺘَﻨَﻔﺲ ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺠﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻀﻮﺀ، ﺃﺷﻌﺔ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﺗﺆﺫﻱ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﺪﺃ ﻳﺘﺮﻗﺐ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺮﻭﺡ، ﺇﺑﺘﻠﻌﺖ ﻗﺪﻣﺎﻱ ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﺎ، ﻭﺇﻧﺪﻣﺠﺘﺎ ﻓﻲ ﺳﺎﻕ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺃﺗﺨﺸﺐ، ﻛﻨﺖ ﺃﺗﺨﺸﺐ ﻣﻦ ﺃﺳﻔﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﻣﻔﺎﺻﻠﻲ ﻭﻋﻈﺎﻣﻲ ﺗﺼﺪﺭ ﺻﻮﺗﺎ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺪﺛﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﺴﺮ ﻏﺼﻨﺎ، ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺘﻨﻲ ﺃﺣﺪ ﻋﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺴﻘﻒ ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﻳﻘﻮﻝ: ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﻻ ﺗﺴﻌﻨﺎ. ﺍﻟﺤﺒﻞ ﻳﻨﻘﻄﻊ، ﺗﻌﺮﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺻﺪﺭﻫﺎ ﺍﻟﺸﻮﻛﻲ.
ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﻳﺮﺣﻠﻮﻥ ﻭﺩﻣﻲ ﻋﻨﻲ ﻳﺮﺣﻞ ﻭﻻ ﺯﻟﺖ ﻣﺘﻤﺴﻜﺎ ﺑﺜﻮﺏ ﺍﻟﺮﻭﺡ.
ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﺮﻣﻨﻲ ﺑﺤﻀﻮﺭﻫﺎ، ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﻇﻦ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺃﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ، ﺗﺨﻠﻊ ﻗﻤﻴﺼﻬﺎ ﻭﺗﺠﻠﺲ ﻗﺒﺎﻟﺘﻲ ﻋﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭ، ﺛﻢ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻜﺎﻣﻦ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻦ، ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻄﻴﺐ، ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺤﻘﻖ ﺭﻏﺒﺘﻲ ﺍﻟﺪﻓﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺘﺤﺎﺭ، ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﻫﻮ ﺃﻧﻨﻲ ﻧﻬﺮﺕ ﺻﻮﺗﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻥ ﺃﻥ ﺃﺧﺮﺝ ﻓﺨﺮﺝ، ﺯﺋﻴﺮ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺟﻌﻠﺖ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮﺭ ﻳﺘﺒﻮﻝ ﻋﺮﻗﺎ، ﻻﺯﻟﺖ ﻓﻲ ﺑﻄﻦ ﺣﻮﺕ ﺃﺣﻼﻣﻲ نبيا ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺍﻷﺣﻼﻡ ﻻ ﺗﺄﻛﻞ ﻟﻲ ﻟﺤﻤﺎ ﻭﻻ ﺗﻜﺴﺮ ﻟﻲ ﻋﻈﻤﺎ.
ﺳﺄﻟﺘﻨﻲ: ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﻣﺘﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻷﻋﻠﻰ؟ ﺻﻮﺍﻋﻖ ﺗﺤﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ، ﻇﻠﻤﺎﺕ ﻓﻮﻕ ﺭﺅﻭﺳﻨﺎ، ﻭﺍﻟﻤﻄﺮ ﻳﺴﻘﻂ ﺣﻮﻟﻨﺎ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﻟﺴﺖ ﺇﻻ ﻋﺒﺪ ﻟﻬﺬﺍ ﺃﺣﻠﻢ، ﻭﺍﻷﺣﻼﻡ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ العبيد.
ﻛﻢ ﺭﺻﺎﺻﺔ ﺃﻃﻠﻘﻮﺍ ﻋﻠﻲ؟ ﺃﻇﻨﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ، ﺑﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻻ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺗﻌﺜﺮ ﺑﺼﺮﻱ.
((ﺑﻌﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﺳﻮﻑ ﻳﻘﺒﺾ ﺟﻨﻮﺩﻧﺎ ﺍﻷﺷﺎﻭﺵ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﻋﺮ ﺃﺣﻤﻖ ﺫﺑﺢ ﺭﻭﺣﻪ ﺑﻘﻠﻤﻪ، ﻭﻟﻦ ﻧﺬﻛﺮ ﺇﺳﻢ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﻧﻔﺴﻪ» ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻂ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﺎﻋﺔ، ﺇﻧﻪ ﺃﻧﺎ، ﺳﻮﻑ ﻳﻘﺘﻠﻮﻧﻲ ﻓﻲ أية ﻟﺤﻈﺔ، ﻫﻞ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻣﻮﺕ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ؟ ﻟﻬﺬﺍ ﺃﺧﺎﻑ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﺧﺎﺋﻒ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ نوم ﺃﺑﺪﻱ ﻻ ﺃﻛﺜﺮ، ﻭﺍﻟﻌﺪﻡ ﺷﻲﺀ ﻣﺮﻳﺢ ﻋﻜﺲ ﻟﺬﺓ ﻭﺟﻊ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﺇﺷﺘﺮﻳﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻛﺎﻥ ﺣﺒﻮﺏ ﺫﺭﺓ ﻟﻠﻄﻴﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻮﻑ ﺗﺄﺗﻲ ﻟﺘﺴﻤﻊ ﻗﺼﻴﺪﺗﻲ ﻭﺗﻨﺎﻗﺸﻬﺎ، ﻟﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﻨﺸﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻟﺤﻀﺮ ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻭﻏﺎﺏ ﺍﻷﺣﻴﺎﺀ، ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﻭﺣﺔ ﺗﻌﻤﻞ، ﻭﻣﻜﻴﻒ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﺳﻲ ﺍﻟﺨﺸﺒﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺒﻨﻲ ﺑﺎﺭﺩﺓ، ﺟﻠﺴﺖ ﻭﺃﺧﺬﺕ ﺃﻧﺜﺮ ﺍﻟﺬﺭﺓ ﻭﺃﻧﺸﺪ ﻗﺼﻴﺪﺗﻲ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ، ﺣﻄﺖ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﺳﻲ ﻭﺗﺒﺮﺯﺕ ﺃﻳﻀﺎ، ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻘﻂ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺗﺴﻤﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻟﻘﻴﻪ ﻭﺃﻧﺎ ﻓﺮﺣﺎﻥ، ﺣﺘﻰ جاءت ﻋﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭﺷﺘﻤﺘﻨﻲ ﺑﻠﻐﺘﻬﺎ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ، ﻟﻢ ﺃﻓﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﻧﻐﻤﺔ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﺍﻟﺒﺬﺉ، ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﻭﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻭﺍﻗﻔﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ، ﻛﻨﺖ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺭﺅﻭﺱ ﺃﺻﺎﺑﻌﻲ، ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻐﺒﺎﺭ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﻨﻤﻞ، ﻛﻨﺖ ﻛﻠﻤﺎ ﺩﻫﺴﺘﻪ ﻳﻠﻮﺙ ﺣﻮﺍﻑ ﺑﻨﻄﺎﻟﻲ، ﺭﺃﻳﺖ ﺛﻼﺛﺔ ﺟﻨﻮﺩ ﻳﺮﻛﻀﻮﻥ ﻧﺤﻮﻱ، ﻭﺣﺎﻭﻟﺖ ﺃﻥ ﺃﻫﺮﺏ ﻣﻨﻬﻢ، ﻧﺎﺩﻭﻧﻲ ﺑﺼﻮﺕ ﻭﺍﺣﺪ « ﺛﺎﺍﺍﺍﺑﺖ، ﻣﻜﺎﻧﻚ»، ﺃﻭﻻ: ﺃﻃﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ، ﺛﺎﻧﻴﺎ: ﺃﻃﻠﻘﻮﻫﺎ ﻋﻠﻲ، ﺇﺭﺗﻤﻰ ﺟﺴﺪﻱ ﺍﻷﺣﻤﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺭﻏﻢ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻲ: ﺇﺭﻛﺾ ﻭﺗﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻟﻢ ﻳﺼﻴﺒﻮﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﺍﻷﻥ، ﺃﻣﺴﻜﻮﻧﻲ ﻭﻗﻴﺪﻭﻧﻲ ﺑﺤﺒﻞ ﻟﻮﻧﻪ ﺃﺧﻀﺮ، ﻟﻢ ﺃﺳﺘﻐﺚ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻮﻟﻲ ﻳﺘﻔﺮﺟﻮﻥ، ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﺇﺳﺘﻐﺜﺖ ﻟﻬﻢ، ﺧﻔﺖ ﺇﻥ ﺻﺮﺧﺖ ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ ﺃﻻ ﻳﻔﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ، ﻛﻨﺖ ﺳﻮﻑ ﺃﻓﻀﺢ ﺿﻌﻔﻬﻢ ﻭﺃﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﺷﻌﻮﺭﻫﻢ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﺑﺎﻟﻘﻬﺮ، ﺭﻣﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻋﺮﺑﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻣﺜﻞ ﺟﺜﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻛﺮﻣﻮﻧﻲ ﺿﺮﺑﺎ، ﺇﻧﻄﻠﻘﺖ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻐﺒﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻔﻬﺎ ﻳﺨﻠﻖ ﺃﺷﺒﺎﺡ ﻣﺮﻋﺒﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺭﻋﺒﻨﻲ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ، ﺃﻧﺰﻟﻮﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻟﺒﺴﻮﻧﻲ ﻣﻼﺑﺲ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ، ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺍﺋﺤﺘﻬﺎ ﻧﺘﻨﺔ ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﻧﺰﻋﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺟﺜﺔ، ﺃﻣﺮﻭﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﻒ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺃﻥ ﺃﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﺭﺃﻳﺖ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺬﻳﻌﻴﻦ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ، ﺃﻋﻄﺘﻨﻲ ﻣﺬﻳﻌﺔ ﻇﻬﺮﻫﺎ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﺗﺼﻮﺭﻫﺎ ﻭﺗﺼﻮﺭﻧﻲ ﻗﺎﻟﺖ: ﺃﻋﺰﺍﺋﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﺸُﺮَﻓﺎﺀ ﻧَﻨْﻘُﻞ ﻟﻜﻢ ﺍﻷﻥ ﻭﻗﺎﺋﻊ ﺇﻋﺪﺍﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺘﻢ ﻗﺎﺋﺪﻧﺎ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ ﻓﺘﺎﺑﻌﻮﺍ ﻣﻌﻨﺎ.
ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺑﺒﺮﻭﺩ ﻳُﺴَﺪﺩﻭﻥ ﺑﻨﺎﺩﻗﻬﻢ ﻧﺤﻮﻱ، ﺭﺃﻳﺖُ ﺍﻟﻤﻮﺕ يقف ﺑﺠﻮﺍﺭﻫﻢ ﺇﺑﺘﺴﻤﺖ ﺇﻟﻴﻪ، ﻛﺎﻥ ﺟﻤﻴﻼ !





* (قصة حائزة على شهادة تقديرية - جائزة الطيب صالح للشباب في القصة 2014)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى