رشيد سكري - من إشبيلية.. إلى أغمات

ظل الحضورُ العربيُّ ، في الأندلس ثقافة و فكرا وعُمرانا ، بارقة أمل أمام الدارسين والباحثين الجدد ؛ لمعرفة الامتدادات الحضارية ، التي عاشتها الأمة العربيّة لما يزيد عن ثمانية قرون في شبه الجزيرة الإيبيرية . حيث إن المسار التاريخاني ، الذي تؤُسّس على ضوئه تاريخُ الأدب العربي ، منذ العصر الجاهلي إلى حدود دهاقنة عصر النهضة ، وطـَّن الأدبَ الأندلسيَّ في قلب الحضارة العربيَّة الإسلاميّة ، بل جعل منه صورة الشرق يحياها الأندلسيُّ في الغرب . إن المد التاريخي جعل من الأندلس منارة الحضارة في العلوم والآداب . فأيّا كانت الدراسات الأدبيّة و العلمية ، التي تحتفي بهذا الموروث الثقافي والفكري ، لابد أن يكتوي الدارس بلظى الصراعات المريرة ، التي جعلت من الأندلس أرضا حمئة و موطنا للخلافات الفكرية و المذهبية ؛ ونتيجة لذلك ، تقطَّعت أوصالها وسواعدها في ظل حكم عربي بائد . فبين المد و الجزر كثير من المياه جرت تحت الجسر ، فبزغت صفحات من الإشراق الطافح والمستفيض بالأدب والفكر و السياسة ، لتلقي بظلالها العريشة على هزائمَ و إخفاقات قاتلة و متتالية ، إلى أن تم نفض غبار عن حقيقة موجعة من تاريخ الأندلس . فمهما كان التدفق الفكري و الأدبي يغري ببريق الشهرة والمجد والأنساب ، لابد أن يخفي تحته غابات من انتهاكات جسيمة في حق الإنسان والأرض و التاريخ . فثمن الحضارة ، عبر التاريخ البشري ، لا يسلم من بؤر معتمة تعمل في خفاء ، وتحد من تقدم الدراسات والبحث عن حقيقة غائمة في الذاكرة الحضارية لبلاد الأندلس .

لا حديث ، إذن ، عن شبه الجزيرة الإيبيرية دون استحضار رجالات الفتح و الأدب والسياسة ، بل لا يستقيم عودُ الكلام حتى ، إلا إذا تحدثنا عن مشاهيرَ، بصموا التاريخ بتجاربَ ممتدة في الزمن . من أمثال : ابن عبد ربه ، و زرياب بن شهيد المغني ، وولادة الشاعرة ، وابن زيدون ، وابن حزم ، ولسان الدين بن الخطيب ، والمعتمد بن عباد وغيرهم ... ممن حققوا انتصارات جمة في سِجالاتهم الفكرية والخطابية و المذهبية ، وتقلبوا في مناصبَ هامةٍ في الدول العربيَّة ، التي استوطنت بلاد الأندلس . إن سقوط غرناطة كان منعطفا خطيرا أدى إلى الانهاء الفوري للحكم العربي بهذه البقاع ، فعلى امتداد ثمانية قرون كانت الدولة العربية حاضرة في الأدب و التاريخ و السياسة ، حيث تم التأريخ لهذه الفترة الزمنية بالقول النثري و الشعري . فمن الطبيعي أن يكون للأندلس أدبٌ قبل مجيء موسى بن نصير وطارق بن زياد ، كما بات من الواضح جدا أن تكون بصمة الأدب الروماني حاضرة في هذا التلاقح بين الشرق و الغرب . خصوصا عندما انتشرت المدارس الأدبيَّة في الأندلس ، فما كان للأندلسيين إلا أن يتعلموا أدب المشارقة ؛ وبذلك انفسح باب التأثير والتأثر على مصراعيه بين الأدبين .

تاريخ الأندلس تاريخ مليء بالصراعات المذهبية و الطائفية المقيتة ، فكانت هذه الأخيرة من بين أهم الأسباب المباشرة ، التي عجَّلت بالسقوط . فانطلاقا من الأمويين الذين مادت الأرض تحت أقدامهم ، وسُلط سيفُ العباسيين على أعناقهم ، اتجهوا غربا و يمَّموا شطر المغرب ؛ فدخلوا الأندلس و استقروا بقرطبة ، بعدما لان الحكمُ لعبد الرحمان الداخل . أمَّا ملوك الطوائف كانت الحلقة ، التي تربط بين حكم الأموي و المرابطي في الأندلس ، فكانت دولة العبادية في إشبيلية ، التي أسسها القاضي إسماعيل بن عباد ، الجسر الذي أمَّن عبور المرابطين إلى هذه الأصقاع ، عن طريق معركة الزلاقة الشهيرة .

كانت دوحة بني عباد يمتد لها عريشها على طول و عرض إشبيلية ، كما أن لهم من الذكاء و الفطنة ما مكنهم من بسط نفوذهم و سلطانهم و إحياء عهدهم بالإمارة البائدة على عهد الدولة الأموية . فلما اشتد ، في هذه الأخيرة ، وطيس التصدعات و التمزقات ، عجَّل بسقوطها ؛ بزغت إشبيلية كمنارة في قلب الأندلس ، تتطاحن مع البربر أمراء غرناطة ومالقة ، لأرساء الزعامة على طول ملوك الطوائف في شبه الجزيرة الإيبيرية . ووفقا لهذه الأوضاع العصيبة ، التي مرت منها إشبيلية ، ظهر المعتضد بن عباد كرجل قوي في الفكر و السياسة و الشعر . حيث خفقت له البنودُ بالانتصارات المتوالية ، مما عنت له إمارته في السماء بالأدب و السياسة . فكما جاء في نفح الطيب أن الملك المعتضد لا يستقبل في داره يوم الاثنين إلا الشعراء ، وهذا أكبر دليل على سمو الفكر و الأدب في حضرة بني عباد .

أمام اشتداد الانقسامات و التَّطاحنات ، كان للزيارات ، التي يقوم بها الأمير المرابطي يوسف بن تاشفين للأندلس ، هدف الاطلاع على أحوال الرعية في تلك البقاع . ولم يخطر ببال الأمير المرابطي ، بل لم يدر بخلده ، أنه سيدشن بها فصول مأساة شاعر ؛ وقف عاجزا أمام فقيه جاءه من الجنوب . إن الحملة ، التي شنها يوسف المرابطي على كل ربوع الأندلس ، بما في ذلك ملوك الطوائف ، نجمت عنها أسر المعتمد بن عباد ؛ ملك إشبيلية . وبذلك انطلقت رحلة الإبحار في عالم المعاناة رفقة زوجته اعتماد البرمكية وبناته ، اللواتي نزلن من القصر إلى الأسر . فهيِّئت لذلك سفن أُعِدّت لحمل الملك و أسرته ، بعدما وضع الثقافُ على معصميه ، و بعدما شاهد موت ابنه مالكٍ بين يديه . لفت الحسرة والأسى ربوع إشبيلية ، وعلى طول الوادي الكبير ، الذي يفصلها إلى عذوتين نضرتين تجمهر غفير أهلها ، ليلقوا نظرة أخيرة على راعيهم ، وهو يغادر إشبيلية إلى سجن أغمات بمراكش . تأوهت القلوبُ و أذرفت دمعا ساخنا على فراق غير منتظر ، فأفصحت على لواعج حزن و أسى مقيم بين الجوى و الجوانح . فكان الشاعر الداني ممن حضر مراسيم الوداع الأخير ، فأنشد داليته الشهيرة من البسيط ، رثاءا لحال ملك إشبيلية ، مطلعها :

تبكي السَّماء بدمع رائح غادي على البــَهاليل من أبنـــاء عبــّاد

نزل الركب الأسيرُ بطنجة َ، فاستقر بها المعتمدُ بن عباد لياليَ معدودة ً، قبل أن يُحمَّل إلى أغماتَ بمراكشَ . بالموازاة مع هذه التجربة الأليمة ، كانت لاعتماد البرمكية زوجة المعتمد يدٌ سابغة في صياغة هذا المشهد الدرامي الأليم في تاريخ الأدب المغربي ، عندما حلت أسيرة بسجن أغمات رفقة بناتها الأميرات ، فقال المعتمد من مجزوء الرجز باعثا لواعجَ الحرقة والألم الدفين :

قالت : لقد هُنـَّا هنا مولاي ، أين جاهنا؟

قلتُ لها : إلى هنـا صيَّرنا إلـــــــــــهُنا

فذكر بعض المؤرخين ، على لسان الدين بن الخطيب في " أعمال الأعمال " ، أن ملك إشبيلية ، وهو في الأسر ، تحلى برباطة جأشه وقوة عزيمته وصبره ، حيث لم يطأطئ رأسه مهانة وذلا ، بالرغم من قساوة الجلاد .

ففي كتاب " الأدب و الارتياب " لعبد الفتاح كيليطو أشار إلى أن الدَّهر خان المعتمد ، حيث أدار له ظهر المِجَن . فبعدما كان المُلك يأتي إليه فوق البساط ، أإلى إشبيلية يسعى أم إلى البدر يرتقي ؟ صار التسول يطارده في أغمات . فالبطل في المأساة اليونانية ، حسب كيليطو ، يلازمه إحساس بالذنب و الخطيئة ، بينما المعتمد لم يشعر قط بارتكابه أخطاء في تاريخ الدفاع عن راية الإسلام بالأندلس ؛ لأنه يؤمن بموازين القوى و التحالفات في الحروب ، التي كان يخوضها في ربوع الأندلس . صحيح أنه لم يستطع أن يدافع عن مالقة ، فسقطت أسيرة في يد باديس بن حبوس ، مما اضطر المعتمد وأخوه إلى الفرار إلى رُندة ، حيث بدأ يستجدي أباه المعتضد بن عباد برائيته الشهير من البسيط ، مطلعُها :

سكـِّن فؤادَك لا يذهب بك الفِكرُ ماذا يعيد عليك البث و الحذَرُ؟

سيكون طبيعيا ، أن المعتمد لا يرغب في أن يكون بطلا لقصة أطبقت شهرتها كل الآفاق ؛ فهو مكرهٌ لا بطل ، سيما وأنه كان يسعى ، فقط ، إلى الحفاظ على المجد ، الذي خلفه له المعتضد ، وأن يرسم سمتا لمجد آبائه و أجداده من الشعراء . فالشاعر ندي الإحساس ورهيف المشاعر ، كان يضع نصب أعينه تاج المُلك الذي ورثه في إشبيلية ، إلا أن الدَّهر أفسد عليه حلمه و يقينه . فليست المفارقة أن ينتصرَ الفقيهُ على الشاعر ، أو ليس من الغريب حتى أن يضيع مجده و سلطان آبائه ، بل الجميل في ذلك هو أن نفسية الشاعر امتثلت وركنت لطبيعتها و أقنومها الجوّاني . فالشاعر هو الذي يشعر بما لا يشعر به غيره ؛ يقول قولا موزونا ومقفى و يدل على المعاني و الحكم . فأنَّى للمعتمدِ أن يسوسَ الناسَ بسياسة تتدفق إحساسا و مشاعرَ . سيما وأنه عاش أميرا في كنف المعتضد ، يغرّد ويغنّي بقلب طروب لألحان الحياة ، ويرتاد بسوطها و ظلالها و عرائشها الظليلة ، فكان المعتمد ابن عباد مثالا للشاعر ؛ الذي ولد وفي فمه ملعقة من الذهب .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى