فارس السردار - لفائض القيمة معول أيضا

قال الرجل للمرأة التي بدت مرتبكة بعدما أخفقت كلماتها المتعثرة في الإحاطة بحاجتها.

(إنها لم تتجاوز الرابعة عشر ربيعاً)

_قالت: دعها تعمل أرجوك

_قال: يا سيدتي القانون يمنع

_ قالت المرأة: نحن في حرب

_قال: أنت تحرجيني

_قالت: لو لم يكن الأمر ملحا

اجلسا .. اجلسا، أنت قد لاتفهمين واقع الأمر . أني بحاجة لها، لكن القانون صارم. ابنتك بحاجة إلى المدرسة. والعمل في الخياطة أمر يحتاج إلى جلد، ونفس طويل، ربما تأتي يوما إلى المشغل مع دميتها.

_هي لا تملك دمية

كانت الفتاة مطرقة الرأس، بدت له خارجة لتوها من المدرسة، ألقت صدريتها وجاءت على عجل، الحذاء صحيح انه متعاف إلا انه مصنوع من قماش، قد يعجز عن درء شتاءنا الموحل، وفستانها باد انه قد ضاق على جسمها منذ زمن.

_من أرسلك ألي..

_الناس تتحدث عنك بخير .

_هل عملت سابقاً في مشغل

رفعت الفتاة عيناها متطلعة بالرجل فبان في عينيها حور مفصحاً عن عينين جميلتين، وملامح بريئة، وكمن يحاول أن يهجر مواطئ أقدامه متطلعاً لأفق أرحب. فهم الرجل انه أصبح مدانا في نظرها ما دام يتحجج.

_لم تخرج سوى إلى المدرسة

_في أي صف هي

_الثاني متوسط

_هل هي فاشلة في المدرسة (قال الرجل وقبل أن تجيبه المرأة)

_قالت الفتاة: بانفعال الأولى على صفي .

_ما دمت قد تكلمت.. هل تعرفين شيئاً عن الخياطة.؟

_أستطيع أن أتعلم ..

_ستجلسين على ماكينة صناعية سرعتها فائقة.

_الفتيات يساعدنني ..

كانت مفعمة بالثقة والإصرار وهي تحاورني، لمحت في عيني المرأة سحابة دمع حامت، مع ابتسامة خفيفة تحاول أن تداريها وبدت لي تقاطيع وجهها آخذة بالاسترخاء.

طرق الباب، ودخلت فوزية، حاملة الشاي،؟ ووضعته أمام المرأة وابنتها.. بعد أن حيتهما ووقفت أمامهما .

_بعد أن تشرب الشاي خذيها معك لتطلع على العمل ..

ارتجفت يدها المطبقة على القدح وهي تنظر الى فوزية، التي بدأت حديثها مع المرآة، عن موقع البيت، وساعات الدوام

انشغل الرجل بالمكتب المكتظ بلوازم الخياطة، المجلوبة من السوق والتي كان على وشك توزيعها مخزنياً.. وهو يحاور نفسه: سيتحول المشغل يوماً ما إلى روضة أطفال.. ماذا عساي أقول.

خرجت الفتاة مع فوزية. وثمة فرح طفولي يوشك أن يعربد. وبقيت المرأة جالسة.

_أتعلمين انك تظلمين ابنتك.

_يا سيدي. المعيشة صعبة

_ماذا يعمل والدها.

_انه شهيد. استشهد قبل أن تتم العشرة.

_قد أجد لك مكاناً هنا ..

_يا سيدي عندي أطفال صغار، أرجوك الفتاة متحمسة

_لتأتي في العطلة الصيفية.. أو عطلة نصف السنة.

_نحن بحاجة لمورد ثابت

فتح الباب مشيراً للمرأة أن تتقدمه، وقبل أن يدخلا إلى قاعة المشغل بدت غير متيقنة من قراره، بعدما اجتازا الممر وجدا نفسيهما بمواجهة العاملات اللواتي كن أحطن بالفتاة وكل منهن تشرح لها جزءاً من عملها، وعلامات الدهشة قد أخذت من الفتاة كل مأخذ.

اقتربت الفتاة من أمها.

_هل أعجبك العمل

_كثيراً..

_قال الرجل: سنشتري لك ماكنة .. ونضعها في بيتكم بعد أن تتعلمين على الخياطة ، وسأوفر لك العمل . على شرط واحد .

_قالت الفتاة: ما هو

_قال الرجل: ؟أن لا تتركي المدرسة.

قفزة الفتاة جذلى وهي تحتضن أمها... وتحلقت العاملات حولهن بينما خرج الرجل وهو يحدث نفسه هكذا أوقف ماكنة هناك واهوي بمعولي على الرأسمالية. وتركهم يحتفلون.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى