جمال الدين علي - مسارب الروح

تمددت على ظهري بالشط محدقا في السماء. وماخوذا بالسكون القادم من ضوء القمر و النجوم دون أن أفكر بأي شيء. كنت وحيدا بين النيل والليل. وكان القمر يسبح في الفضاء بلا هدف. فراحت عيناي المأخوذتين تراقبانه. يشدهما اليه بخيط رفيع من النور. أذناي ترهفان السمع لضرباته علي سطح السماء. فلا تبصر عيناي سوى التموجات الباهرة والبقع الدائرية المضيئة. وأنا كصدفة راقد ممد بالشط عادت تلتمع الأفكار بعقلي من نور القمر المتكسر على سطح الماء. المياه اللامعة غسلت قلبي بنور السكينة. وشحنت جسدي بطاقة موجبة لم اعتد عليها. وبين الشد والجذب. النيل والليل. اتخذت قرارا و انتصبت واقفا. وما زال عقلي صدفة يشع من ذلك النور الرباني الباهر. نفضت يدي من دنس النفس وشرورها ومشيت.
طوال الطريق كانت تحفني هالة من الايمان المطلق الصراح. وفكرة ألمعية تبعتني كظلي الذي بدأ يتلاشى أمام تصميمي وهذه الطاقة الروحانية التي شحنتني وجعلتني كملاك أكاد أطير بجناحين وبلا ظل.
صوتها الخفيت وطرفها المنكسر لا يفارقان خيالي.
(أنتم الأثرياء الجدد. تعتقدون أن كل شيء للبيع وبالتالي له ثمن).
وأنا أقف مشدوها أمام هذا الكائن الذي ظننت أنه ضعيفا.
( يجب عليك أن تعلم أن هنالك أشياء ليست للبيع. وبالتالي لا ثمن يمكن أن يسدد فاتورتها).
بوجهي بصقت حسرتها وهي تقول.
(شرفي ليس للبيع حتى لو لم تكن تمتلك واحدا. فهو أغلى من كنوزك وأموالك التي من المؤكد بعت شرفك بالرخيص لتحصل عليها).
ياااه. انها كروية الأرض التي أثبتها العلم الحديث. تدور بنا الأيام لتعدينا لذات النقطة. ونحن كالفئران في تجربة عجلة الزمن نركض ولا ندري أن العجلة تدور وكلما ركضنا تدور العجلة بسرعة وتبعدنا أكثر عن قطعة الجبن المعلقة بذات المدار المتحرك في شكل دائري. هل أنا مثل ذلك الجرذ الصغير أركض خلف شهوتي المعلقة بذات المدار المتحرك؟. الهذه الدرجة انحفرت عن المسار؟ ربما عقلي المريض صور لي أنه بهذه الطريقة يمكنني الحصول على قطعة الجبن الشهية المعلقة. الغراب النبيه أذكى مني. جمع الحصى بمنقاره والقى به داخل الجرة فشرب الماء العذب المحفوظ حد الارتواء. أنا كنت مثل ذلك الرجل الآثم. أريد أن أمد يدي لأحصل على الشرف المكنون بكل سهولة ويسر. كنت أظن بأنني أصبحت قويا وأنا أملك الأموال والسلطان والجاه.
أضحك من نفسي الآن واستحقرقها. ما أنا الا جرذ صغير. وهذه الذي ظننت أنها قطة صغيرة ضعيفة اكتشفت أنها مهرة حرة لا تقبل الركض بمضمار تحفه الأوحال و الأوساخ من كل جانب. ياااه كيف لم أتنبه لذلك؟
هي مثل أمي تماما. كيف لم اتنبه لهذا الأمر؟
قبل عقدين من الزمان كنت طفلا صغيرا الهو بالقرب من أمي تحت ظل شجرة نيم بشارع من شوارع الخرطوم المليئة باشجار النيم وستات الشاي. وكانت أمي تضرم النار بالفحم لتعد الشاي للعابرين. وفجأة توقفت العربة الفارهة المظللة. وترجل منها الرجل الأنيق المظللة عينية عن شمس الفضيلة بنظارة شمسية سوداء. شهقت أمي جزعة. رأيت يد الرجل الأنيق تمتد لتتحسس صدر أمي وتنزل لأسفل. عيناها الفزعتان تحاولان الهاي عن مشاهدة منظر القبح المتكشف. أمي فزعة عينها دامعة ويد الآثم القوية تتمادى أكثر. ويد العفة الواهنة تحاول ستر ما تكشف من شرفها. وكلما غطت جزء منه يزداد هو اصرارا لكشف المستور. والفحم يطقطق جمرا ويتطاير شررا. وقارورة البنزين قابعة أسفل أواني مودي غسال السيارات. وكانت تغازلني بغطائها الأحمر الغير محكم الغلق. وعيناي تقدحان وغضبي يفور بداخل جوفي وينتفث.
مات الرجل محروقا بنار غضبي والفحم الذي أضرمته يداه الآثمتين المشاغبتين. ورائحة البنزين النفاذة التي عبقت بالأجواء والتي كانت تضعه قارورة مودي الشبقة في محاولة مفضوحة لاغوائي.
في سجن الأحداث تعلمت القرأة. وأن السطوة تأتي بامتلاك الأموال. فتخرجت مجرما بامتياز. في بلد تنبت أرضها الخصبة بذور الرصاص أكثر مما يتفتح لوز القطن بالحقول. و تتمايل قناديل البنقو في حقولها المدمنة منتشية كلما تصاعد الدخان الكثيف من الصدور الفتية أكثر مما تنحني طربا سنابل القمح و أكواز الذرة والدخن مع حركة الرياح الخفيفة. تاجرت بكل شيء وقبضت الثمن. في مدينة قال عنها ود المكي. ( مثل عاهرات الريف لا تبسط كفا للثمن. تتركه يندس في الصدر وتحت المرتبة). عشت حياة الصخب والمرح والمجون الى أن قابلتها. واحدة من بنات المدينة المكافحات. كلماتها القوية المعبرة صفعتني بقوة واعادت اليّ توازني النفسي الداخلي وأنستني ما تعلمته بالسجن. وأضاءت عتمة الأيام المظلمة التي كنت أعيشها. أحمد الله أنها لم تكن تضرم النار بالفحم. ولم يكن طفلها يلهو بالجوار.




جمال الدين علي الحاج

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى