رؤوف سلامة موسى - علاقة نجيب محفوظ الشاب بأبي... سلامة موسى

بدأت علاقة نجيب محفوظ بسلامة موسى عندما اصدر الاخير مجلته "الجديدة" في 1929، بعد تركه تحرير "الهلال". فقد أرسل نجيب محفوظ اشتراكاً في "الجديدة" وكتب لصاحبها يُبدي اعجابه بها، ورغبته في الكتابة فيها. فكتب له سلامة موسى يشكره، ويدعوه الى زيارته. وبدأ نجيب محفوظ يتردد على منزل سلامة موسى، حيث إدارة مجلته، وينشر فيها مقالاته التي اطلق عليها اسم "الفلسفية". (نشرت إحدى دور النشر المصرية أخيراً، كتاباً جمعت فيه 21 مقالاً من مقالات نجيب محفوظ الاولى مما نشره في "الجديدة" وغيرها من المجلات. ولكن الكتاب لم يضم مقالاته كافة في "الجديدة"، مثل مقاله "الله" وغيره. وننصح المهتم بالأمر الرجوع الى مجلدات "المجلة الجديدة" التي تعيد "سلامة موسى للنشر والتوزيع" نشرها بمعونة صندوق التنمية الثقافية في وزارة الثقافة المصرية، وكذلك كتابها أخيراً "مقالات نجيب محفوظ الفلسفية في مجلة سلامة موسى الجديدة").
كان نجيب محفوظ وقتها طالباً بالثانوية، ثم بقسم الفلسفة في كلية آداب الجامعة "المصرية". وكان سلامة قد ظن عندما تسلم رسالة نجيب محفوظ أنه اكبر سناً. ولكنه لم يكن تجاوز التاسعة عشر. ويقول نجيب محفوظ إن صورة سلامة موسى في ذهنه في ذلك الوقت "كانت ترتبط بالعدالة الاجتماعية، والديموقراطية، والتصنيع، وحرية المرأة، وأهمية العلم. هذه المفردات كانت شاغل سلامة موسى الأساسي. وكنت كلما كتبت مقالاً، قدمته إليه، وجلسنا نتناول الحديث".
كان نجيب محفوظ قد نشر حتى ذلك الوقت عدداً قليلاً من المقالات المختلفة في بعض المجلات الأخرى. ولكنه بعد تعرفه على سلامة موسى، وتأثره به، بدأ يقصر كتاباته على مجلته، ويتأثر به في أهدافه واتجاهاته. وأخذ سلامة موسى "يوجهه، ويسدد خطاه" وأصبح، وهو الذي كان يكبره بحوالى عشرين عاماً "بمثابة الوالد او المربي لنجيب محفوظ. وتأثر نجيب محفوظ بشدة بشخصية سلامة موسى وتوجهاته، وأفكاره ولغته. وأصبحت ثقته فيه مطلقة، بل عمياء".
ولم يكن سلامة موسى بالكاتب العادي. فإنه كان نشر منذ كان في سن نجيب محفوظ كتيباته الثلاثة الاولى "مقدمة السبرمان" و"الاشتراكية" و"نشوء فكرة الله". واشتهر بعد ذلك بكتبه "حرية الفكر وأبطالها في التاريخ" و"نظرية التطور وأصل الإنسان" وغيرها.
ومجلته "الجديدة" كانت طليعة الحركة التقدمية والتنويرية في ثلاثينات القرن الماضي. كتب في أعدادها الشهرية طه حسين، ومحمود عزمي، ومحمود تيمور، وزكي أبو شادي، وإبراهيم ناجي، ومنصور فهمي، وحسين مؤنس، ومحمود العرابي، وزكي نجيب محمود، وعبد الحميد يونس، وفريد أبو حديد، ويحيى حقي، وسليمان حزين، وإسماعيل مظهر، وزكي مبارك، وإبراهيم المازني، وإسماعيل أدهم، وأحمد رامي، وصدقي الزهاوي. وتحدثت المجلة عن العلوم والتصنيع، وعن الاشتراكية وعن السيريالية، وغيرها.
وتصدت لمحاربتها منذ صدورها جهات سلفية مصرية وعربية مختلفة. ويكفي أن الأزهر كتب وقتها لوزارة المعارف العمومية، يطلب منها ألا تشترك لمدارسها في "الجديدة". ولم يمض على صدورها سنتين، حتى اغلقها الطاغية إسماعيل صدقي أربعة عشر شهراً. ثم سمح لها عدلي يكن في 1933 بمعاودة الصدور. فاستمرت تصدر حتى 1942.
نشر سلامة موسى لنجيب محفوظ في مجلته "الجديدة" اول مقال له "احتضار معتقدات وتولد معتقدات" في تشرين الاول (اكتوبر) 1930. ولما عُطلت المجلة شهوراً، اتجه نجيب محفوظ إلى صحف أخرى. ثم عاد فنشر في "الجديدة" في 1934 مقاله الثاني "ثلاثة من أدبائنا". وتوالت بعد ذلك مقالاته في "الجديدة"، خصوصاً خلال السنوات 1935 وما بعدها.
وكان سلامة موسى نشر لنجيب محفوظ في 1932، اول كتاب مترجم له هو "مصر القديمة". وفي بعض أحاديث نجيب محفوظ عن كتابة الرواية، اشار الى ان سلامة ذكر له "ان الرواية حس ادبي لا يصلح في اللغة العربية. وذلك لأن للمرأة دائماً دوراً رئيسياً في اي رواية، في حين انها لا دور لها في الحياة المصرية". وعقب نجيب محفوظ على ذلك بقوله إن سلامة موسى ظن لهذا السبب أن الرواية "فن يناسب الغرب، ولا يناسبنا نحن. ولكن الحياة تغيرت بعد ذلك" كما يقول نجيب محفوظ "وأصبح للمرأة المصرية دور في مجتمعنا وفي حياتنا. فتغير رأي سلامة موسى".
ويذكر نجيب محفوظ انه في بعض أحاديثه مع سلامة موسى، بين 1932 و1934، قد ذكر له انه يكتب الرواية. وان سلامة موسى طلب منه أن يطلعه على ما يكتب. فعرض عليه نجيب محفوظ ثلاث روايات، لم يرض عنها سلامة موسى، فأعدمها نجيب محفوظ. وكان منها رواية عن الريف المصري.
ويسأل يوسف القعيد نجيب محفوظ عن السبب في إعدامه لها. فيقول نجيب محفوظ: لأنها فقدت قيمتها في نظري. وسلامة موسى كنت أراه رجلاً صادقاً، وكلامه لا يُناقش. وكان يعاملني بكل الحب. وقد قال لي: عندك موهبة، ولكن هذه الروايات الثلاثة لا تصلح للنشر. كان عظيماً وصريحاً.
هذه الثقة المطلقة لا تتأتى إلا عن حب وتقدير شديدين، وعن رغبة كاملة في التعلم والاحتذاء. وما قرأت "أنا" فكرة، او سطراً، في مقال او رواية لنجيب محفوظ، حتى قفزت الى خاطري فكرة اخرى، وسطوراً اخرى لسلامة موسى. فالتوجهات واحدة: علمانية واشتراكية وديموقراطية. ومناداة بالعمل والتصنيع. ووطنية لا تتناسى الفرعونية. وولاء لحزب الأكثرية الوفد، ولليسار، وللثورة. وبُعد عن الملكية الفاسدة وأحزاب الأقلية.
ويقول الأديب اللبناني حنا عبود: كان نجيب محفوظ على وعي مذهل بشخصية مصر. وهو يقول انه قد تشرب هذا الوعي عن سلامة موسى.
ويذكر نجيب محفوظ ان ابراهيم المازني حذره في بداية حياته من شيئين: الواقعية والالتزام. ومع ذلك لا نستطيع أن نقول إلا انه كان - كسلامة موسى - واقعياً وملتزماً.
ويذكر نجيب محفوظ ايضاً أن محمود تيمور قضى فترة من الوقت، يشجعه على كتابة رواياته - على ما فعل هو في بعضها - بالعامية المصرية. ولكن نجيب محفوظ لم يكتب أبداً - مثل سلامة موسى - إلا بالفصحى المبسطة، التي كان سلامة موسى يطلق عليها اسم "التلغرافية".
وفي 1934، نشر سلامة موسى لنجيب محفوظ أول قصة قصيرة في مجلته "الجديدة الأسبوعية" ثمن الضعف. وفي 1939، نشر له أول رواية مؤلفة "عبث الأقدار". وكان سلامة موسى يعمل في هذا الوقت في كتابه "مصر أصل الحضارة". وقد أنجبت له زوجته ابناً ذكراً سماه خوفو. فاقترح نجيب محفوظ على سلامة موسى أن يكون اسم روايته هو "خوفو". ولكن سلامة موسى ظن الاسم لا يصلح لرواية. واختار لها بنفسه اسم "عبث الأقدار".
ويقول إبراهيم عبد العزيز في كتابه عن نجيب محفوظ "أساتذتي" على لسان نجيب محفوظ: اذكر الآن أول رواية نُشرت لي، فتتعالى دقات قلبي. لو أنني املك قوة البعث، لبعــثت حياً ذلك الرجل العظيم الذي نشرها لي، وأثر عليّ، وعلى جيل بأكمله.
ويضيف نجيب محفوظ:
"عشر سنوات كاملة، كان سلامة موسى هو الراعي والمربي، والناقد الأدبي لي. نشر لي مقالاتي وأنا في الثانوية، ثم وأنا في الجامعة. عشرات المقالات، وكتاباً مترجماً، وأولى قصصي، وأولى رواياتي.
"إنه أستاذي العظيم. من النادر في الماضي أو الحاضر، أن نجد رجلاً مثله، يكتشف الموهبة، ويواكب نموها بالرعاية الكاملة، حتى تُعطي ثمارها. ومن النادر كذلك أن تجد مثل هذه الأخلاق الرفيعة، التي كان عليها".
ويقول محمد دكروب في مجلة "أخبار الأدب" القاهرية: ان احمد شوكت في ثلاثية نجيب محفوظ، متأثر بالمفكر التقدمي اليساري عدلي كريم. وعدلي كريم هو المعادل الفني لشخصية المنور اليساري سلامة موسى. وفي شخصية أحمد شوكت جانب من الواقع من حياة محفوظ نفسه. فمحفوظ هو الذي تقدم للتعرف على سلامة موسى. قصده في أوائل الثلاثينات في إدارة مجلته "الجديدة"، وتوطدت بينهما علاقة انسانية وفكرية، كما بين استاذ وتلميذه. ونشر له سلامة موسى مقالاته الفلسفية، وأولى قصصه ورواياته. ومن سلامة موسى، تعرف نجيب محفوظ على أسماء برنارد شو، وماركس، وأنجلز، وغيرهم.
وكان نجيب محفوظ قد تخرج من كلية آداب الجامعة المصرية في 1934، وعين موظفاً بها. ثم ترك الجامعة المصرية الى وزارة الأوقاف في 1939. وأصبح سكرتيراً لوزيرها مصطفى عبد الرازق. ويلوح أن شخصية هذا الوزير الفاضل كانت من أحب الشخصيات وأقواها تأثيراً في الآخرين. فإن مي زيادة كانت تميل إليه كثيراً عندما كان يزورها مع غيره من المعجبين. كما أن زوجة طه حسين الفرنسية سوزان كانت ترتاح إليه. ولكن مصطفى عبد الرازق - أو شقيقه علي صاحب كتاب الخلافة في الإسلام - لم يكونا قريبين من سلامة موسى، ولم يكتبا قط في "الجديدة".
ويلوح إلي أن نجيب محفوظ أخذ يراجع نفسه في هذا الوقت في موضوعين. وربما كان لوظيفته الجديدة بوزارة الأوقاف تأثير في ذلك. الأول هو موضوع كتابة المقالات "الفلسفية" التي تفصح كثيراً أو بوضوح عن أسرار وخلجات نفسه، بينما القصة والرواية تخفيان ذلك خلال حديث شخصياتها. والثاني هو موضوع الكتابة لـ"الجديدة". فنجده يتحول عنها منذ أواخر الثلاثينات، ويكتب في 1943 في "الأيام" عن زكريا أحمد وأم كلثوم. وفي 1945 في "الرسالة" (النقيض المباشر للجديدة) عن كتاب سيد قطب "التصوير الفني للقرآن". ثم يتحول بكامله إلى القصة والرواية. فينشر في 1943 رواية "رادوبيس". وفي 1944 رواية "كفاح طيبة". ومنذ 1946 "الثلاثية". ثم يعود إلى شيء من هواه القديم في "أولاد حارتنا" في 1959، فتثير عليه ثورة لا يزال يتردد صداها.
انقطعت علاقة نجيب محفوظ منذ أواخر الثلاثينات بسلامة موسى ومجلته "الجديدة". وأصبحت للأول ندوته الأسبوعية في أماكن مختلفة من القاهرة والإسكندرية. وللثاني ندوته الأسبوعية بجمعية الشبان المسيحية بالقاهرة. ولم يعودا يلتقيان إلا مصادفة.
وقبيل وفاة سلامة موسى في آب (أغسطس) 1958، قرظ سلامة موسى ثلاثية نجيب محفوظ في يومياته بجريدة الأخبار القاهرية تقريظاً حسناً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
*المصدر: الحياة 17/9/2003م.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى