رسالة من الشاعر الغرناطي غارسيا لوركا إلى والديه.. ترجمها عن الإسبانية عبد السلام مصباح




العنوان : نيميسيو بيريث
الفندق الكبير
لاكاستيجانة
مدينة ديل كامبو : 20/10/1916


والداي العزيزان
ها نحن في مدينة "ديل الكامبو، الأرض التي توفيت بها الملكةُ العظيمة "إليزابيت الكاثوليكية. زرنا قلعةَ "موطا" حيث لفظتِ العاهلةُ آخر أنفاسها، إنها قلعة جميلة، إنها مصونة، لم تُمس تقريباً، وهي قلعةُ تعود إلى القرونِ الوسطى، هناك مُصلى الملكة والفراش الذي ماتت عليه. ساحة القرية جميلة، من أحس ساحات إسبانيا، وهناك الشرفة التي بويع منها "فرناندو الخامس ملكاً على "ليون. درسنا كثيرا جدت، أو تتفرغ لنفسنا كل سيرة. السيد مارتين (دومنغيز بيرويلة) صبي في الثامنة عشرة من عمره يركض يضحك يغني معنا ويعاملنا ندا لند...بصراحة مفرطة..ني مسرو...السفر متعة وكثر كما سافرنا نحن ذ في جميع الأمكنة كنا نتلقى عناية وإكراما من كافة الناس...
أمي، الطقس هنا بارد بحيث تورَّم وجهي وغدت شفتايَ في حالة مؤسفة، غير أنني أكثر قوة، أكثر خفة، وزاد وزني كيلوغرامين أو ثلاثة، إن هذا يلائمني. الرسائل تتأخر أياماً عديدة، لأننا بعيدون، لذا لا يمكنكم الكتابة إليَّ، لكن ابعثوا لي ببرقيات، أو اتصلوا بي عبر المكالمات الهاتفية لأنها رخيصة جدا، مئة كلمة تولف "بسيطة" Peseta"(1) واحدة، إذن تلفنوا إليَّ..
تحياتي إلى الجميع، قبلاتي لإخوتي..قولي لإيزابيلا (غارسيا لوركا) إني سأجلب لها أشياء جميلة جدا، ستعجبها كثيرا...كيف تتلاشى النقود!!! سأطلبها منك حين أحتاج إليها، أليس حقيقة ياأبي، إنك ستبعث لي بها، سأحاول ألا أطلبها منك.
يقول دون مارتين، مازحا، بأننا سوف نذهب إلى غرناطة "مقيدين مرفق بمرفق مع الحرس المدني" لعدم أدائنا ثمن الوجبات الغذائية، لم نجد خوسي رامون Jose Ramon". الفتاة في محطة "الإيسكوريال Escorial" قالت لنا حين عرفت المال الذي نحمله للطريق الطويلة: "سوف لن تأكلوا، ستصومون"، غير أن دون مارتين يصنع معجزات، بل "يخلق معجزات"، إنه اقتصادي كبير...أعود لأكرر قبلاتي وعناقي للجميع..
أما أنتما فلكما قبلات حارة من ولدكما الذي يحبكما كثيرا

فيديريكو


الآن سأذهب إلى "سالامنكا Salamanca"، وبعد ذلك سأقوم بزيارة "ثامورا Zamora" و"ليون Leon" و"سانتياغو Santiago" و"كورونيا Coruña" و"فيرُّول Ferrol"و"بورغوس Burgos" و"سيغوفيا Seguvia" "وطليطلة Toledo" ومدريد حيث سنلقي محاضرة في مقر الجمعية الجغرافية الملكية، تلبية لدعوة رئيسها السيد "ماركيس فوروندا Marques Foronda".




رسالة من الشاعر االغرناطي غارسيا لوركا إلى والديه.jpg
  • Like
التفاعلات: الأمين الإدريسي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى