عبد المجيد برزاني - الخباز.. قصة قصيرة

اشتد علي الضنك منذ أقنعت إحداهُن هذه الخرقاءٓ أن كثرة لمس الخبز بالأيادي يمكنه أن ينقل العدوى، فأحجمتْ عن أكله وعن تقديمه للأولاد. كنتُ، كدأب باقي الخبازين، أستبقي للبيت ما يفيض من الخبز عن طلبات الزبائن بغية تقليص مصاريف طلباتها التي لا تنتهي. استدعى الأمر، كي تذعن، تدخل أهلها، وتدخل جارنا إمام الصلاة الذي أُنيطَ مهمة مصلح اجتماعي منذ إغلاق المساجد، وتدخل بعض الأصدقاء. واستدعى أيضا أن أقسم للجميع أنني أعرج بالخبز إلى الفرن ثانية قبل أن أجلبه كي أعرّضه لدرجة حرارة عالية من شأنها أن تذيب مختبر "ووهان" بأكمله.
هذا المساء، أودعت عربتي مبيتَها مستعجلا أوبتي إلى البيت لاحتضان "جاد"ي الصغير ذي الأربعة سنوات ونيف واللعب معه. سألت عنه أخته، أجابت وهي تبدي بسمة مكرة أنه عند الجيران. ما أن استلقيت ووضعت يدي على جهاز تحكم التلفاز حتى انتصب واقفا في باب الغرفة، لم يئب إلي ولم يرتم في حضني كعادته، بل ظل واقفا .. متأهبا. أخذ وضعية قط متربص، أو تيس على أهبة التناطح وعيناه تترصداني ...
- اشتروه ، قال.
- من ؟
- الجيران
- ماذا اشتروا ؟
- هل نسيت ؟ ... الحولي !
قبل أسبوعين، وأنا أداعب شعره الأسود الجميل وأجيب دون تركيز عن أسئلته واستفساراته التي لا تنتهي أبدا، جرّنا الحديث إلى موضوع كبش العيد. قال أنه يريده أكبر أضحية في الحي. استنفر طلبه كل أحاسيسي وتركيزي. خمنت أن هذه الجائحة لابد مخلصتنا من كبش هذه السنة ولهيب أسواق الأضاحي، فلا بأس إن أنا جاريته .. نعم يا مولانا جاد سيكون كبشك هذه السنة أكبر أضاحي الحي. وبقرنين كبيرين ؟ .. وبقرنين كبيرين ما رأيك ؟ .. قل والله ! طيب، لكن بشرط .. أن يشتري أولا كل الجيران أكباشا ونراها، كي يكون لدينا الأضخم والأقرن ... وبحزم : اتفقنا ؟ .. اتفقنا . أذكر أن شمسا أشرقت من بين شفتيه الصغيرتين وملأت قلبي وكياني ووجداني دفئا وسعادة ..
ضرب الأرض برجله .. عمو عزيز أيضا اشتراه .. رفعت عيني ، ما يزال في وضعية الانقضاض، أعرف طرقه في جعلي أرضخ لابتزازه .. جاد حبيبي نحن اتفقنا أن يشتري كل الجيران قبلنا و.. أدركت بسرعة أن علي إعادة حساباتي الآن وقد أصبح العيد قدرا لا مفر منه .. شوف جاد، أنت الآن رجل كبير وتعلم أن هذا العيد ليس إلا ... تهرب مني الكلمات وأصمتُ، تخلى عن وضعية الهجوم، أسند ظهره ألى دفة الغرفة وغرس في أحشائي نظرة ضعف وتقهقر .. مسح جدران الغرفة بعينين واسعتين كسيرتين، ثم خاطب أحدا غيري " لكنني قلت للجميع أن كبشنا سيكون الأكبر .. " .. استدار، غادر الغرفة ،،، وذبحني.
..........
سلا .. ١٠/٥/٢٠٢٠

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى