رشيد سكري - محمد شكري... سيرة أصدقاء و جسد للكتابة

لم تكن طنجة تلك المدينة ، التي أسرت محمد شكري بشموس لا تعرف الأفول أو بشوارعَ لا تكاد تنام أو بفضاءات تحبس الأنفاس فحسب ، بل استطاعت أن تجعل منه الأسطورة التي خلدته في الأدب العالمي . يموت شكري و يحى شكري في قلب الأدب وبين جوى وجوانح الأصدقاء ، وما خلفوه من رسائلَ بدم الورد و الرماد و الجنون .

إن جنون طنجة من جنون محمد شكري ؛ المدينة التي كانت مهبط الأرزاء مهبط وحي الكتابة . ثلاثيته العالمية في السيرة الذاتية و ما شابهها ؛ " الخبز الحافي " و " زمن الأخطاء " و " وجوه " ، فلم يسدل الستار بعدُ عن رُكح طنجة ، وعن رياحها العاتية معبد للأخطاء و الخطائين و التائبين و التوابين . لم يجعل شكري المدينة بطلة في أعماله ، إلا بعدما عاش في بطنها وفي سُجوف ليلها ، لما يزيد عن عشرين سنة متوالية . فالسيرة الذاتية للمدينة هي سيرة محمد شكري في مدها و جزرها ، في رياحها التي تعوي بين دروب وأزقة و مقاه كان يعشقها . يقول " أنا كاتب طنجاوي" ؛ " أنا كاتب عالمي " ؛ أو عندما يزنَّر بحبال حواراته المرحة مع أصدقاء فيقول : " إن لكل طنجته " .

من سور المعكازين ـ أي الكسالى ـ إلى شارع باستور أو من فندق الموحدين إلى مقهى السنطرال ، ألف حكاية و حكاية مع أدب تفتق برعمه ، واشتد عوده في غفلة عن الأدب والأدباء . باستثناء الكاتب الأنيق محمد الصباغ الذي حمَّله المشعل في مقهى الكونتيننتال بتطوان ، لولاه لما كان شكري ما هو عليه اليوم ، ولولاه لأصبح أدب المهمشين والمنبوذين و التعساء و البؤساء و المارقين في خطر أو على حوافي لعبة النسيان .

بعيدا عن البلور الذي يلمع سناه كالكريستال ، قريبا من شفافية محمد شكري تبرز الفردانية في ثوبها الجديد ، في أناقة بحجم القبح والازدراء . ها هو محمد شكري ينام قرير العين على رصيف من أرصفة الطرانكات بمدينة تطوان ، حيث يعمل الصبيُّ نهارا في السُّخرة لزبناء إسبان ، بينما الليل خصصه للنوم قرب جدار ، يُغدق عليه ببعض الدفء والتحنان . سور له باب باطنه فرن ، و ظاهره من قَـِبَله جسد صبي مكوم كحفنة أديم . سيرة صبي زنيم ، ليست كالسيرة التي أخرجها فليب لوجون أو سيلين أو جاك بوريل أو حتى صاحب الوجوه البغدادية غالب هلسا . هي معاناة تأكل وتتغذى وتنمو من الذات نفسها كالفطر؛ لتعود إليها من جديد . ذات متصرّمة في ماض بئيس ، مندغمة و محبورة بعقلية الكبار وتوجساتهم ، تتنفس هواءهم وتتشرَّب غدير مياههم .

ألف و تسع مئة و اثنان و سبعون السنة التي انفتحت على ما غلق و استغلق ، جاءت السيرة الذاتية لمحمد شكري " الخبز الحافي " على إيقاع المنع و المطاردة ؛ فظلت حبيسة رفوف مهملة نسجت عليها عناكبُ شِعاعها. في الوقت الذي قرأها العالم بكل لغاته ، وتغنى بهذه التجربة الفريدة ، حملها محمد برادة مخطوطة إلى دار الآداب بيروت لتأخذ طريقها الطبيعي في النشر ، وتطل على العالم العربي من عاصمة الثقافة و الفن ، إلا أن الجرأة التي حبَّر بها الكاتب هذه السيرة ، كانت السبب المباشر في عدم قبول هذا الطلب .

وفي تلك الآصرة ، ظل محمد شكري ، في عيون محمد برادة ، سنجابا لا يشبه سنجابا آخر. بل وضعه في الخانة ، التي يحتلها الكاتب خوان غويتيسولو ، نزيل مراكش الحمراء ، من الأدب الإسباني . على اعتبار أنهما غير قابلا ـ أي شكري و غويتيسولو ـ للتصنيف والتبويب والتفييء . فكلاهما ينظران إلى الواقع بعيون مائية و حاسرة . من الجنرال فرانسيسكو فرانكو ، الذي دك برشلونة دكا ، إلى مجاعة الريف ؛ دوائر الموت و الرغبة الجامحة والحرونة تحدق بالنظيرين . فما كانت غواية الكتابة و جرفها الهاري إلا سبيلا نحو تكسير طوق الخوف و الأوهام نحو معانقة هذه الحرية ، التي يشيّدها الإبداع على حواف وظلال من البنفسج .

إن صداقة محمد شكري كالطربيد العابر، الذي يمخرُ اليعابيب . علاوة على أن لها جوارا منشآت في البحر كالطود العظيم ، تجمع العظماء و سيرهم في تاريخ الأدب العالمي ؛ من الكاتب الأمريكي بول بوولز إلى الإيطالي ألبيرتو مورافيا و من الفرنسي جان جنيه دفين مدينة العرائش إلى أدونيس ، ومن خوان غويتيسولو إلى الكاتب الفلسطيني إميل حبيبي ، ومن تينسي وليامز إلى الكاتب الشفهي محمد المرابط . علاقات وغيرها لا يؤطرها زمان و لا مكان ، تسبح في عالم الشهرة مع نجوم رصّعوا مشهد الأدب العالمي ، وأثثوه بمواقفَ تنتصر للروح الانسانيَّة ، وتسْحَل العبودية حتى الموت . لم تكن لهذه العلاقات حدود عند محمد شكري ، إنها غير منضبطة لأصول و مبادئَ ، تعيش فوضى الحواس ؛ فوضى تقتص من الذات المبدعة ، بل تؤرقها إلى أن يظهر الخيط الأبيض من الخيط الأسود. و ذلك عبر السفر المعرفي في نصوص أرخت للأدب ومناهجه ، تغوص في وجع النقد اللاذع تجاه الذات و تجاه الآخر .

محمد شكري قارئ مميز لنصوص المسخ الكافكاوية و لجمس جويس و لبروست أيضا ، وحسب عبد الرفيع الجواهري ، يُعتبر منطادا يحلق حول التنظيرات الحديثة للعلوم الانسانية ؛ لكل من نتالي ساروت و رولان بارت و لوسيان كولدمان ، بيد أن ما يجمعه مع بول بوولز شيئا آخرَ ؛ تجربة حياة و عيش و كتابة . يقول محمد شكري في كتابه " بول بوولز و عزلة طنجة " : عاش بول بوولز طفولته وسط الكبار ، وليس في حضن الكبار ، لأنه لم يتمتع بأي دفء في أسرته ؛ إذ حياته قننت و روقبت ، وعوقبت إلى حد الإرهاب والجنون ، ولم يتسامح معه أبوه إلا في ظروف نادرة " . فمكمَن التلاقي و التلاحم والتواشج بينهما غير مرتبط بسيرورة خببية الأفول ، وإنما هي نقط مشتركة يصعب تجاوزها أو فك شفراتها ، لا في الزمن الراهن و لا في المستقبل و لا حتى بعد الرحيل . بول بوولز عاش في طنجة آتيا إليها من مدينة " نيس " الفرنسية ، معرِّجا خلال سفره على مدينة وهران وعلى جبال الريف السَّامقة ، شديدة الانحدار . وحسب إبراهيم الخطيب ، في كتابه " بول بوولز التخييل والمثاقفة " ، كان لزاما على بوولز أن يمرَّ على مدينة تطوان ، قبل أن يشدَّ الرحال إلى طنجة . من هذا المنظور ، أصبح المسار ، الذي سلكه الكاتب الأمريكي في رحلته إلى المغرب سنة ألف و تسع مئة و واحد و ثلاثين ، يتقاسم جزء كبير منه مع شكري . فضلا عن حياة تشوه " الأنا " و انعزاليتها في مرآة العالم منذ الطفولة عند كل من الكاتبين العالميين .

لقد جاءت هذه العلاقات ، التي ربطها شكري مع الكتاب العالميين ، كي تضيء غواية الكتابة و النقد لديه . من منطلق تعريته للذات ؛ بأحلامها و موروثاتها الثقافية و انحداراتها ، وتشوهاتها في مواجهة واقع حرون . ولئن كانت الترجمة ، التي استفاد من عائداتها محمد شكري ، و درت عليه ببعض الأرباح ، فإنه يظل مشدودا بأغلال و حبال إلى حياة المهمشين و المشوهين في المجتمع . بالموازاة ، فهو يقتفي أثرهم و يلاحق عريشهم في أفضية متعددة يتردد عليها ، إيمانا منه أنه لا صوت لهم سوى صوت الأدب . فمجنون الورد ، عنوان مجموعته القصصية ، جاء ـ أي العنوان ـ بفعل جنوني حقيقي صدر عن محمد شكري في إحدى حانات مدينة طنجة . ولكي يخلص بائعة الورد ، وهي فتاة جميلة ، من الورد نفسه ، أقدم شكري على أكله بنهم جنوني .

كانت لهذه العلاقات ، التي نسجها محمد شكري ، صدى في الأدب المغربي . من زاوية حضوره المتميز و الفعلي عبر أدب الرسائل ، التي كان يتقاسمها و الأصدقاءَ . ومنه فهو يُعتبر فصيلا أدبيا ، يغني المشهد الثقافي المغربي . إن الكتابة ، بهذا الحجم ، تنصت لهفيف روح وسط بَوح هذه الرسائل ، بيْد أنها تصبح وثيقة تاريخية لمرحلة من مراحل هذه الصداقة. فتأتي اليوميات موشحة بمغامرات مزاجية ، ولعل في ذلك ما يكشف عن رتابة حياة يومية عاشها المتراسلون . ف" ورد و رماد " رسائلُ وضبها المحمدان ؛ شكري وبرادة . ولقد امتد هذا التراسل بينهما زهاء عَقدين من الزمن ، يقول محمد برادة في تقديمه لهذا الكتاب : " وأظن أن كتابة الرسائل تستجيب للحظات جد حميمية ، نستشعر فيها رغبة البوح والمكاشفة و التفكير بصوت مرتفع ... " . فالذي كان يشعر به محمد شكري في " ورد ورماد " ، وهو يخط رسائله ، و بالضبط من مستشفى الأمراض العقلية ؛ مايوركا بحي درسة بتطوان ، هو الاحساس بالخواء القاتل المميت ، رغم خروجه بين الفينة والأخرى دون رقابة إلى مقهى نيبون ، التي سبق أن اشتغل بها ، وهو لازال في ربيعه الثاني عشر. غير أن الرسائل التي كان يبعث بها إلى محمد عز الدين التازي ، وقد أشار إليها هذا الأخير في كتابه " محمد شكري غواية العيش و الكتابة " ، والذي جَنـَّسه ب: مذكرات ، كانت عبارة عن حكي مستفيض عن مغامراته العاطفية ، و خصوماته مع نفسه و مع الآخرين .

يبدو ، في ضوء ما قدمناه ، أن لمحمد شكري رغبة جنونية في الموت و الحياة معا . ألف بين هذين المتناقضين من خلال مغامراته في الكتابة و في الجسد المفهومي حسب عبد الكبير الخطيبي . فهذا الجسد بؤرة للتيه و الغواية ، تتبرأ منه الحياة ، كما تبرأ منه الموت ؛ ليظل هذا الأخير جريمة ترتكب في حق هذا الجسد .











تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى