زياد الحكيم - كيف تساعدين في تطوير لغة طفلك؟

تتطور لغة معظم الاطفال بشكل طبيعي، ولكن هذا لا يعني أنه ليس لنا دور في مساعدتهم في تطوير لغتهم وتحسينها بسرعة أكبر وأداء أفضل. وأمامنا فرص كثيرة كأهل ومعلمين لدعم تطور اللغة عند أطفالنا. وفي ما يلي أساليب يمكن للأهل اتباعها لمساعدة الطفل في تطوير لغته وتحسينها:

1. إستمعي الى الطفل بكل اهتمام. فعن طريق اهتمامك بما يقوله لك يتعلم أهمية الاتصال اللغوي مع الآخرين.

2. عززي المهارات اللغوية عنده بترديد ما يقوله بالشكل الصحيح. ويجب أن يتم ذلك بشكل عفوي بحيث لا ينتبه الى أنك تصححين ما يقوله.

3. تحدثي إليه كلما سنحت فرصة لذلك. واستفيدي من النشاطات المختلفة التي تشاركينه بها كمشاركته باللعب أو مرافقته الى السوق أو الجلوس الى مائدة الطعام. فهناك فرص على مدار الساعة لمساعدة الطفل في تطوير لغته.

4. وسعي دائرة المفردات التي يستعملها باستعمال كلمات جديدة كلما وجدت أنه مستعد لتعلم كلمات جديدة. واعملي على ترسيخ مفاهيم لغوية أساسية باستعمال كلمات مثل قبل وبعد وبداية ووسط ونهاية وأمام وخلف وفوق وتحت.

5. تحدثي إليه عن مشاعرك لتعلميه المفردات التي نستعملها في الحديث عن العواطف مثل الحب والحنان والشفقة والعطف والحزن والخوف. وشجعيه على استعمال هذه المفردات في التعبير عن عواطفه.

6. إلعبي معه ألعابا تقوم اللغة بدور فيها: بإمكانك أن تتظاهري بانك تلميذة وهو المعلم، او بأنك مسافرة وهو سائق الحافلة، او بأنك زبونة وهو البائع، الخ. واستحدثي أوضاعا خارج بيئته الضيفة ليتعلم مفردات ومفاهيم جديدة.

7. إسمحي ان يلعب التلفزيون دورا في تطوير لغته: شاهدي التلفزيون معه واطرحي عليه أسئلة عما تشاهدانه من برامج. واستعملي هذه المناسبة للحديث عن الدوافع التي تحرك الشخصيات للقيام بما تقوم به من أعمال وما تعبر عنه من أفكار ومشاعر. وركزي على البرامج التعليمية. وادرسي معه الشخصيات في البرامج: فهناك شخصيات هادئة، وشخصيات شريرة، وشخصيات متواضعة، وشخصيات تحب السيطرة على الآخرين... ساعديه في فهم هذا التنوع الكبير في الشخصية الإنسانية.

8. ساعديه في تطوير لغته في شكل خطوات: فعندما يتقن خطوة أضيفي خطوة جديدة: وتبادلي الأدوار معه. واسمحي له ان يقوم بدور فاعل.

9. إقرأي له كل يوم بحيث يطلع على نماذج لغوية مختلفة ومفردات غنية. والقراءة للطفل هي إحدى أفضل الطرق لمساعدته في تحسين أدائه اللغوي.


[email protected]
لندن - بريطانيا

هذا النص

ملف
زياد الحكيم
المشاهدات
68
آخر تحديث

نصوص في : مقالة

أعلى