شهادات خاصة جعفر الديري - عبدالكريم العريض أحد رواد الفن التشكيلي في البحرين.. فن تشكيلي

الرائد التشكيلي البحريني الفنان عبدالكريم العريض حاضر في المشهد الثقافي والفني في البحرين. عاصر انبثاق الحركة التشكيلية في البحرين وكان ممثلاً لها بين الحركات التشكيلية في الخليج، وقد استلهم الإنسان البحريني وتاريخه الضارب في أعماق هذه الأرض الطيبة، فخرج بكثير من الأعمال شكلت ومازالت ثيمة أساسية في تاريخ الحركة.
يعد عبدالكريم العريض أحد رواد حركة الفن التشكيلي بالبحرين، وأحد الأوائل المساهمين في تأسيس بعض التجمعات الفنية كأسرة هواة الفن وجمعية البحرين للفن المعاصر التي رأسها عدة دورات. ولد في المنامة العام 1934، الذي شارك في كثير من المعارض والفعاليات الفنية والخارجية في قطر، لبنان، القاهرة، الصين، الأردن، المغرب، دمشق، السعودية، الجزائر، سنغافورة بالإضافة لمشاركته في جميع معارض وزارة الثقافة، ومعارض جمعية الفن المعاصر. افتتح أول معرض خاص في البحرين في 1960، وهو عضو الجمعية العالمية للتبادل الفني والثقافي في نيويورك وسيئول بكوريا الجنوبية 1975، وله مؤلفات في الفن والتراث الشعبي، وقد حصل العام 1984 على جائزة الدولة التشجيعية، وفي العام 1999 حصل على جائزة الدانة بمعرض دولة الكويت.
اهتمام العريض لم يقتصر على الرسم والتجريب فقط، لقد اهتم بالتأليف الفني والنقدي، إلى جانب إعداد البحوث والدراسات التاريخية عن مناطق البحرين خصوصاً المنامة التي نشأ فيها والتي يدين لها بالفضل في تكوين رؤيته الفنية والثقافية، عدا عن اهتمام العريض بالفنانين الشباب الذين وجدوا فيه معلماً ومرشداً وأباً لا يبخل عليهم بأي أمر ينمي قدراتهم ومواهبهم.
الوطن البحرينية الجمعة 28 فبراير 2014

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى