شهادات خاصة جعفر الديري - رحلة أمين الريحاني إلى البحرين

أرخبيل يمتد على مساحة 750كم2 أو تزيد، استهوى ومازال الرّحالة من عرب وغربيين. البحرين هذا البلد الخليجي، ولعوامل عدة كان محط أنظار العالم، قديما وحديثا. ربما بسبب اللؤلؤ أوّلاً، وبسبب اكتشاف النفط. لكن تاريخ البحرين ومنذ حضارة دلمون وهو مادة غنية للبحث والتقصي. في كافة مراحل تاريخ البحرين حكايات وصور مدهشة، كان ومازال أبطالها أبناء هذا البلد المعطاء، طالما دفعت البحاثة والمستشرقين للخوض تفاصيل الحياة اليومية للإنسان البحريني.

رحلة أمين الريحاني

لعل أبرز الرحالة الذين كتبوا عن البحرين في القرن العشرين؛ الأديب اللبناني أمين الريحاني، الذي بدأ رحلاته العام 1922 وقابل فيها شريف مكة الحسين بن علي وسلطان وقبائل حاشد والإمام يحيى إمام اليمن وعبد العزيز آل سعود الذي قدم إليه سيفه الخاص، وأمير الكويت أحمد الجابر الصباح وشيخ البحرين أحمد بن عيسى آل خليفة وفيصل الأول ملك العراق. وفي العام 1923 أصدر الجزأين الثالث والرابع من الريحانيات فكتاب ملوك العرب العام 1924، وفي العام 1927 أصدر كتاب تاريخ نجد الحديث ثم كتاب النكبات العام 1928 ثم التطرف والإصلاح وكتاب ابن سعود شعبه وبلاده، ثم كتب عن رحلاته بالعربية والإنجليزية وشرح قضايا العرب في أمريكا.
يكتب الريحاني عن رحلته في عشرينات القرن الماضي: رأيت في البحرين نهضة سياسية هي قرينة النهضة الأدبية، أجل إن في البحرين من ينشدون الوحدة العربية، وفي نادي البحرين من يرفعون النهضتين إلى مستوى الفلسفة العالي، ومستوى الإنسانية الأعلى. فقد سمعت أيضاً تلك الليلة أديباً من أدباء الفرس، والفرس مهد الفلسفة والحرية الروحية، يذكر الشاعرين الصنوين عمر الخيام وأبي العلاء المعري. قال محمد صالح الخنجي: إني أحب المعري والخيام وإني شغف بأشعارهما وقد سرني بنوع خاص مما بلغني من ميلك إليهما وغرامك بأفكارهما.. إن البشرلايزالون كما كانوا ما سلف من الزمان وكما وصفهم المعري والخيام.. إن الأديان الحنيفة روحها واحدة وإنما تختلف الشرائع التي تتضمن أحكام المرافعات وفصل الخصومات فالأديان بروحها ومغزاها تدعو للاجتماع والاتحاد.. الشرقيون كلهم عائلة واحدة.. خلاصهم وسعادتهم في أن يسود النظام بينهم والوفاق والتضامن.

المدينة الأكبر

ويشير إلى أن أكبر مدن البحرين المنامة وهي على الطرف الشمالي الشرقي من الجزيرة الكبيرة، عدد سكانها أربعون ألفاً من العرب والإيرانيين والهنود والأوروبيين، وفيهم المسلم والمسيحي واليهودي والفارسي والهندوسي هي الميناء العام للبحرين ومركز أحد قسمي حكومتها المزدوجة القسم البريطاني ومحور التجارة فيها بيت البريد والبرق والمحجر الصحي ومرفأ ومخازن كبيرة للجمرك أمر ببنائها الشيخ عيسى آل خليفة وفيها أيضاً قلعة الديوان التي بناها أحد ملوك فارس وكثير من البيوت الفخمة الهندسة والبناء. إلا أن أرضها سبخة يفسد منها الهواء فتكثر فيها الحميات. وعلى مسافة نصف ساعة من المنامة غرباً بجنوب أثر تاريخي قائم في ساحة تدعى سوق الخميس لأن هناك تقام كل أسبوع سوق للبيع والشراء ذاك الأثر التاريخي هو من عهد عمر بن عبدالعزيز الأموي، وهو بقية مسجد قديم ومنارتين متقابلتين طول الواحدة نحو خمسين ذراعاً. وهناك بالقرب منه عين تسمى أبازيدان وفي جوارها ما هو أهم من الآثار القديمة أي أثر ينابيع من البترول قلعة الشيخ سلمان بن أحمد إذا سرنا شرقاً بجنوب من هذا المكان واجتزنا المراقيب حيث مدافن البحرين القديمة التي مر ذكرها نصل بعد ساعة إلى الرفاع مدينة الأمراء السابقين من آل خليفة، وفيها بقية قلعة قديمة تبدو في أساس القلعة الجديدة التي شيدها الشيخ سليمان بن أحمد. وحول الرفاع رياض مشهورة أهمها الصخير تكثر فيها العيون والآبار والنخيل وتقع على ربوة إلى جانب الرفاع الغربي أسسها الشيخ حمد الحاكم الحالي، وهي لطيفة الهواء وعذبة الماء فسيحة الفناء الصخير هي حمى الشيخ حمد وحمى الصحة والسكينة. ومن الصخير نشرف على جبل الدخان ولا دخان فيه اليوم لا لبركان ولا لإنسان، هو جبل مستطيل فيه غار كبير داخله بيت بقباب منحوتة كأنه من بناء الإنسان وفي رأس الجبل برج قديم متهدم.
ويتابع الريحاني: إذا استمر السائح شرقاً من الرفاع يصل إلى سترة أو كما يقول البحارنة حالة سترة. هم يسمون حالة كل قرية يحيط بها الماء فيجعلها شبه جزيرة وهي مقيظ الشيخ خالد أخي الشيخ حمد بن عيسى وفيها وفي القرى التابعة لها عيون كثيرة ونخيل وبساتين. والبديع مسكن الدواسر هذه هي المدن والقرى في الجهة الشرقية. أما في الغربية فالبديع قبالة الرفاع وعلى ساعتين من المنامة هي مسكن الدواسر وغيرهم من العرب الأشاوس. ومن قراها قرية جو نزلها في قديم الزمان أحد مشايخ العرب المشهورين بالهمة والإقدام يدعى الشيخ أحمد رزق فعمرها وبنى فيها المساجد والبرك الكبيرة لحفظ المياه، فقال أحد المؤرخين فيه: سكن الشيخ رزق بلدة جو، وبنى قصوراً شامخة إلى الجو. ثم ظعن ونزل الزبارة في رأس بر قطر وكان في نيته أن يفصل هذه البلدة عن قطر بخليج يحفره بينها وبين البر طوله ثلاثون ميلاً. ولكن قومه وهم من أهل البادية لم يرضوا بذلك لاحتياجهم إلى المفالي في بر قطر يجعلونها مرعى لأنعامهم.

عاصمة البحرين

ويذكر الريحاني بشأن المحرق: إن عاصمة البحرين الرسمية العربية أي المدينة التي يسكنها الشيوخ فهي المحرق الكائنة في جزيرة صغيرة شرقي المنامة على مسافة نصف ساعة منها في الجلبوت. وهي تفضل المنامة بطيب هوائها لبعدها كما يزعم العربة هناك عن النخيل. فهم يظنون أن الأوبئة تكمن في ظلاله والأصح أنها تكمن في المستنقعات التي يسببها نقص أو إهمال في ري النخيل. المحرق مركز النهضة الثقافية اليوم وفيها المدارس والنادي الأدبي والشبان الغواة بالأدب والعلم. وفي جزيرة المحرق مدينة أخرى اسمها الحد يسكنها السادة العلويون وبعض آل بن علي المشهورين في تاريخ البحرين. ويتبع كلاً من هاتين المدينتين خمس قرى يشرب أهلها من ينابيع البحر العذبة. إن الماء القراح غزير في البحرين لو أنهم يحفرون له الآبار والقني فيجمعونه في عيون يستقي منها الجميع. أما اليوم فالينابيع كلها هي قرب البحر لذلك يقصدها سكان المدن في الصيف فيقيمون حولها بيوتاً من جريد النخل مؤقتة يتفننون في بنائها لتقيهم حر الشمس ولا تمنع عنهم الهواء وقد قيل إن مياه هذه الجزيرة مهما ردم من آبارها تزيد على ما يلزم أرضها ويحتاج إليه سكانها. ومع ذلك فالجزيرة لاتزال غزيرة المياه كثيرة النخيل والبساتين فيها من أنواع التمر مئة نوع ويزيد وقد شاهدت في الجزيرة عدداً من دواليب الهواء مجلوبة من الولايات المتحدة فتضاعفت مياه البساتين التي يكثر فيها أنواع الثمار كالليمون والموز والخوخ والكمثرى والعنب والرمان. وكأني بأهل البحرين وقد أدركوا الضرر الذي سيلحق بتجارة اللؤلؤ من الاختراع الياباني أي توليد اللؤلؤ بالطريقة الصناعية بادروا إلى أمريكا يستنجدونها بما عندها من أسباب الزراعة والري الحديثة. فإذا كانت اليابان تباري المجارة فتحط من قدرها، فالبحارنة يشمرون عن ساعد الجد ليضاعفوا في الجزيرة مواردها الزراعية.
الوطن البحرينية الاثنين 6 يناير 2014

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى