جعفر الديري - الأديب البحريني خلف أحمد خلف

أدرك بعض الكتاب في أسرة الأدباء والكتاب في البحرين، غياب التوجه للطفل فدعا إليه في البداية، ثم ما لبث أن ارتاده بمقدرة وفهم. ومن هؤلاء خلف أحمد خلف. العضو المؤسس للأسرة، عام 1969، والعضو في عدد من مجالس إدارتها، ورئيس مجلس إدارتها لدورة واحدة، والعضو في هيئة تحرير مجلتها الدورية (كلمات).
ولد خلف أحمد خلف في عام 1948. وهو من أوائل من كتب القصة القصيرة الحديثة في البحرين من جيل الستينات. ونشرت له العديد من القصص ومن قصص الأطفال في الصحافة المحلية والعربية وصدرت له مجموعتان: الأولى (الحلم وجوه أخرى) في عام 1975، نشر وتوزيع دار الآداب في بيروت - دار الغد في البحرين. الثانية: (فيزنار) في عام 1985 نشر وتوزيع دار الفارابي ببيروت – المكتبة الوطنية في البحرين.
وفي مجال المسرح، صدر له: مسرحية (اللعبة) نشرت ضمن (5 تجارب مسرحية من البحرين) – إصدار إدارة الثقافة والفنون في مملكة البحرين والمؤسسة العربية في بيروت عام 2000، (وفازت المسرحية بالمرتبة الثالثة في مسابقة وزارة الإعلام للتأليف المسرحي عن عام 1998).
أما في مجال الكتابة للأطفال، فنشرت له من القصص والمسرحيات: ثعلوب يتعرف على الأرنب 1979، أجمل من قوس قزح 1979، اللعبة 1980، العفريت ووطن الطائر (مسرحيتان في كتاب) – نشرت ضمن منشورات اتحاد الكتاب العرب – دمشق – عام 1983. النحلة والأسد (فائزة بالمرتبة الأولى في مسابقة التأليف المسرحي لوزارة الإعلام عن عام 86 – 1987)، نشرت ضمن سلسلة المسرح البحريني – وزارة الاعلام – 1989.
وعرضت له من المسرحيات: مسرحية الأطفال (العفاريت) من إخراج منصور المنصور ومن إنتاج مؤسسة البدر – الكويت – عام 1982، مسرحية الأطفال (وطن الطائر) من إخراج عبدالله يوسف – ومن إنتاج مسرح أوال – البحرين – عام 1982، مسرحية (ثعلوب الحبوب) لأطفال ما قبل المدرسة من إخراج عبدالله ملك – ومن إنتاج جمعية رعاية الطفل والأمومة في البحرين عام 1987، مسرحية (اللعبة) من إخراج علي السلمان – مشاركة من نادي بوري في المهرجان المسرحي الرابع للأندية الوطنية في البحرين عام 1990 (وقد فازت بالجائزة الأولى كنص والجائزة الثانية كمسرحية).
ونشر خلف أحمد خلف عددا من الكتب في مجال البحوث الاجتماعية، منها: أهم ميول واحتياجات الأطفال في البحرين، كما عبر عنها تلاميذ المدارس – دراسة ميدانية – بالاشتراك مع ممدوح البيض. رعاية الأحداث الجانحين في الدول العربية الخليجية – دراسات بالاشتراك مع آخرين، عام 1984. ظاهرة المربيات الأجنبيات – الأسباب والآثار – دراسات مع آخرين عام 1987. القيم والتحولات الاجتماعية المعاصرة – دراسة في الإرشاد الاجتماعي في أقطار الخليج العربية – دراسة مشتركة مع د.أحمد كمال أبوالمجد عام 1990. رعاية المسنين في المجتمعات المعاصرة – دراسات بالاشتراك مع آخرين، عام 1992.
من ذاكرة أسرة الأدباء.. خلف أحمد خلف

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى