جعفر الديري - «كل شيء ليس على ما يرام».. مقالات وحوارات في الحركة النسوية

صدر حديثاً عن منشورات الدوسري للثقافة والإبداع، كتاب (كل شيء ليس على ما يرام).. مقالات وحوارات في الحركة النسوية، للكاتب والمترجم البحريني عبدالقادر عقيل. يضم الكتاب ترجماته لمقالات وحوارات في تجارب كاتبات وسينمائيات.
يقول عقيل في مقدمة الكتاب: “هذه المرحلة التي هدمت جدار العيب والممنوع، وتلمست هموم المرأة، وواقعها، ومعاناتها، وطموحاتها، ورفضها للقيم الذكورية المهيمنة، ومع ذلك ظلت إبداعات المرأة العربية تتخذ من (الجسد) محوراً مفضلاً، وحدوداً جغرافية تمارس فيه حريتها، وتعبر عن تمردها”. ويضيف: “المرأة لا يمكن أن تكون حرة في مجتمع لا تتوفر فيه الحرية للجميع، كما إن حرية المرأة لا يمكن أن تحدث دون الدفاع عن حقوق ملايين النساء المضطهدات في المصانع والمؤسسات والإدارات والمنازل والأحياء الشعبية، ودون تلمس آلامهن وهمومهن ومعاناتهن اليومية من أجل لقمة العيش”. في ظل “تنامي تيار أصولي طائفي متشدد يجتاح المنطقة كلها، وهو بالتأكيد يمثل خطراً على المرأة والمكتسبات التي حققتها خلال العقود الخمسة الماضية”.
يضم الكتاب ترجمة لمقال بريتاني مغواير “مظاهر التمييز ضد المرأة في الحكايات الشعبية.. الحكايات الشعبية الروسية أنموذجاً”، حواراً مع الكاتبة الإيرانية آذر نفيسي، أجرته معها نيرمين شيخ حول كتابها “قراءة لوليتا في طهران”، حوار مع الكاتبة التركية أليف شفق، أجراه معها جان هندريك باكر، مقالة بعنوان “لماذا نحب أرونداتي روي”، حول حياة وتجربة الكاتبة الهندية أرونداتي روي صاحبة رواية “إله الأشياء الصغيرة” الفائز بجائزة البوكر العالمية لعام 1997م، حواراً بعنوان “العالم بعين مجردة من المنطق ومفعمة بالعاطفة” مع المصورة الفوتوغرافية الإيرانية شيرين نيشات أجراه معها الصحافي جون، مجموعة من “شهادات الأمهات في زمن الحرب” مأخوذ من كتاب “بكاء الأطفال في لبنان” للمؤلفة جنيفر برايس، مأخوذ اصلاً من مقابلات عديدة مع أرامل الحرب في لبنان العام 1986م، ثلاث قصائد للشاعرة الأفغانية ناديا أنجمن، مقالة لأندريه ناغورسكي بعنوان “أصوات في الظلام”، حوار مع الممثلة الهندية، العضو في البرلمان الهندي، وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة شبانا عزمي أجرته معها نيرمين شيخ، مقال للكاتبة كوميليا رواتي حول المرأة في السينما الهندية بعنوان “رقاص ساعة يهتز بعنف”، مقالين عن حياة الشاعرتين الإيرانيتين سيمين بهبهاني وفروغ فرخزاد.
«كل شيء ليس على ما يرام».. مقالات وحوارات في الحركة النسوية

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى