زياد الحكيم - لماذا الاهتمام بالتربية الفنية؟

تهتم المجتمعات البشرية بالفن بجميع اشكاله منذ ان بدأ الانسان يرسم على جدران الكهوف ومنذ ان بدأ يغني ويكتب. واصبح الفن في الوقت الحاضر قوة تعليمية وثقافية واقتصادية يعتد بها. ومع ذلك مازال البعض يتساءل عن قيمة الفن وحاجتنا اليه.

البعض ينظر الى لوحة فنية ويقول بسذاجة: باستطاعتي ان اعمل مثل هذا وربما افضل منه. وينظر البعض الاخر الى تمثال فني فيقول: انه عمل معقد لا افهم منه شيئا. وهذا يعني – في ما يعني – اننا لا نضع قيمة كبيرة على شيء نعتقد ان بامكاننا ان ننجز مثيلا له. ويعني ايضا ان البعض يعتقد ان الفن يجب ان يكون سهلا بحيث يستطيع كل شخص ان يفهم اي لوحة او اي تمثال دون تدريب او توجيه. وتذوق الفن يحتاج الى الكثير من التفكير والاهتمام والمعايشة.

الفن سلوك بشري طبيعي بدليل ان الاطفال يمسكون بالقلم او الريشة ويخطون خطوطا باشكال مختلفة بدافع فطري. وكما قال الفنان الاسباني بابلو بيكاسو فان كل طفل فنان بطبعه، ولكن مع مرور الايام والسنين يفقد هذا الحس الفني. وكل ثقافة لها من الفنون ما يميزها. والفن يرسم هوية الشعوب ويحددها. ونحن بحاجة الى ان نفهم الفن وندرسه بغية تحقيق تقارب مع الثقافات الاخرى.

وهذا يشبه دراسة لغات الشعوب الاخرى لان الفن هو وسيلة للتعبير عن حاجات الانسان وطباعه وطموحاته وآلامه واحزانه. والاهتمام بالفن – من رسم ونحت وغناء وموسيقا - يعني الاهتمام باخوة لنا في الانسانية يعيشون على هذا الكوكب ونتشارك معهم في المصير والغاية.

يضاف الى ذلك ان الفن مصدر من مصادر الراحة والاستشفاء. ويساعد على الاسترخاء والتأمل والغوص في قلب الخبرة الانسانية. وهو مصدر من مصادر الالهام في الفكر والسلوك. ومن هنا فان الاهتمام بالفن له جانب يتعلق بصحة المتلقي وقدراته الذهنية.

والفن - كذلك - يحكي قصة تاريخ الانسان ويحفظ الثراث الثقافي الانساني ويغني فهمنا لمكانة الانسان على هذا الكوكب. وفي كل عمل فني نستطيع ان نقرأ جانبا من قصتنا الخاصة بكل ما فيها من قيم ومعتقدات وهوية. وفي هذا ما فيه من فائدة للتواصل الانساني عبر الثقافات والحضارات والازمان.

ولا يخفى ايضا ان الفن عمل جماعي مشترك. فالرقص والغناء والمسرح والفن التشكيلي كلها فنون يشارك في صنعها الفنانون ومساعدوهم والمتلقون. واذا قدر لنا ان نرى ما يدور في داخل المتلقي للعمل الفني فاننا نرى جملة متشابكة من العمليات الذهنية والانفعالية والحسية تتصاعد وتزداد تعقيدا قبل ان تهبط وتتلاشى لتفسح المجال لعمليات اخرى. والنتيجة: عمل انساني مشترك. وهذا دليل آخر على دور الفن في الجمع بين الناس والثقافات.


[email protected]
لندن - بريطانيا

هذا النص

ملف
زياد الحكيم
المشاهدات
56
آخر تحديث

نصوص في : مقالة

أعلى