دراسات في التراث د. زياد الحكيم - أقوال في الحكمة

الخبرة ليست ما يحدث لك، ولكنها ما تفعله بما يحدث لك. الدوس هكسلي.

الحكمة الحقيقية الوحيدة هي ان تعرف انك لا تعرف شيئا. سقراط.

نتعلم الحكمة بثلاث طرق: اولا بالتأمل، وهو اسمى الطرق، وثانيا بالتقليد، وهو اسهل الطرق، وثالثا بالتجربة، وهو اقسى الطرق. كونفوشيوس.

الامانة هي الفصل الاول في كتاب الحكمة. توماس جفرسون.

على الرجل ان يكون كبيرا بما فيه الكفاية ليعترف بخطأه، وذكيا بما فيه الكفاية للاستفادة من خطأه، وقويا بما فيه الكفاية ليصحح خطأه. جون ماكسويل.

ليس المهم ما تنظر اليه، ولكن المهم ما تراه. هنري ديفيد ثورو.

الصمت مصدر قوة عظيمة. لاو تسو.

كلمة ازمة بالصينية تتألف من حرفين: الاول يرمز الى الخطر والثاني يرمز الى الفرصة. جون كندي.

عندما يكون لديك مطرقة ترى كل مشكلة كمسمار. ابراهام ماسلو.

عندي ثلاثة اشياء اعلمها للناس: البساطة والصبر والرحمة. وهذه الثلاثة هي اعظم الكنوز. لاو تسو.

العقبات هي تلك الاشياء المخيفة التي تراها اذا نظرت بعيدا عن هدفك. هنري فورد.

يجب ان لا نحكم على الاخرين وهم في اوج مجدهم، ولكن يجب ان نحكم عليهم بالمسافة التي قطعوها من نقطة الانطلاق الى ان وصلوا الى المجد. هنري وورد بيتشر.

اعلموا ان ثمة ثلاثة اصدقاء: الزوجة المسنة، والكلب المسن، وذخيرة من المال. بنجامين فرانكلين.

كن سعيدا. فالسعادة احد الطرق المؤدية الى الحكمة. سيدوني غابرييل كوليت.

الحمقى من الناس يثيرون من الاسئلة ما اجاب عنه الحكماء قبل الف سنة. يوهان فون غوته.

من الافضل ان تكون نمرا ليوم واحد من ان تكون خروفا مدى الحياة. اليزابيث كيني.

اعتقدت دائما ان الاشياء الصغيرة هي دائما الاكثر اهمية. ارثر كونان دويل.

الحقيقة لا تتكشف لكل الناس. ولكنها تتكشف لمن يبحث عنها فقط. اين راند.

تسعة اعشار الحكمة هي ان تكون حكيما في الوقت المناسب. ثيودور روزفيلت.

الصبر هو رفيق الحكمة. القديس اوغسطين.

المعرفة حزن. ومن يعرف اكثر يحزن اكثر. وشجرة المعرفة ليست هي شجرة الحياة. لورد بايرون.

فهم الحكمة يحتاج الى حكمة. فالموسيقا لا تعني شيئا لمن لا يسمع. ولتر ليبمان.

كلما تقدمت بي السن ازددت اقتناعا بان العمر الطويل لا يعني الحكمة. اتش ال منكين.

الشباب يعرفون القاعدة، ولكن المسنين يعرفون الاستثناء. اوليفر ويندل هولمز.

من طبيعة الحكيم ان يقاوم الملذات. اما الاحمق فهو عبد لها. ابيكتيتوس.

لم يصل احد الى الحكمة بطريق الصدفة. سينيكا.

الاقوال الحكيمة غاليا ما تقع على ارض قاحلة، ولكن الكلمة الطيبة لا يمكن ان تضيع. ارثر هيلبس.

الحكماء عندما يحبون، يحبون بعمق ويتكلمون قليلا. الفرد لورد تنيسون.

البحث عن الحكمة عمل حكيم، ولكن من يدعي الوصول الى الحكمة فهو احمق. لورد تشسترتون.

من الحماقة ان تتمنى ان تكون حكيما وحدك. فرانسوا دو لا روشفوكو.

بعض الناس حكماء، والبعض الاخر ليسوا كذلك. توبياس سموليت.

اهمال اصلاح الاخطاء في وقتها يجعل اعادة البناء ضرورة. ريتشارد ويتلي.

حكمة الرجل هي افضل اصدقائه، والحماقة هي ألد اعدائه. وليام تمبل.

ابعدني عن الحكمة التي لا تبكي، وعن الفلسفة التي لا تضحك، وعن العظمة التي لا تنحني امام الاطفال. جبران خليل جبران.

القلب المحب هو اصدق حكمة. تشارلز ديكنز.

الموسيقا هي كشف اسمى من كل حكمة ومن كل فلسفة. لودفيغ فان بيتهوفين.

تربية الابناء عمل بالغ الصعوبة ولا يزيد من حصيلتنا من الحكمة. فكل جيل يرتكب من الاخطاء ما ارتكبه الجيل السابق. بيل كوسبي.

يا الهي امنحنا القدرة على قبول ما لا يمكن تغييره، والشجاعة على تغيير ما يجب تغييره، والحكمة للتمييز بينهما. رينهولد نيبور.

ليس في مقدور الانسان ان يعمل دون ان يخطىء. ولكن من الاخطاء يتعلم الاذكياء والطيبون الحكمة للمستقبل. بلوتارك.

اذا كانت المعاناة تجلب الحكمة فانا اتمنى ان اكون اقل حكمة. وليام بتلر ييتس.

انا افضل حماقة المتحمسين على لامبالاة الحكماء. اناتول فرانس.

الفرق بين السعادة والحكمة هو هذا: الرجل الذي يدعي انه اسعد الناس هو كذلك فعلا، واما الرجل الذي يدعي انه اكثر الناس حكمة فهو في الحقيقة اكثر الناس حماقة. تشارلز كولتن.

اللطف اهم من الحكمة، والاعتراف بذلك هو بداية الحكمة. ثيودور اسحق روبن.

العلم يمنحنا المعرفة. ولكن الفلسفة وحدها تمنحنا الحكمة. ويل ديورانت.

الالم يجعل الانسان يفكر. والتأمل يجعل الانسان حكيما. والحكمة تجعلنا قادرين على تحمل اعباء الحياة. جون باتريك.

------------------------------------------------------------------------------------
هذه الاقوال اختارها ونقلها الى العربية د. زياد الحكيم
[email protected]
لندن - بريطانيا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى