محمد برادة - ثورة الإبداع..

أميل إلى الاعتقاد بأن المبدع العربى، اليوم، يواجه إشكالية ذات مسـتوييْن: يتصل الأول بهذه الحالة الثورية التى أوقدت شرارتها جموع الشباب المتعطشة إلى التحرر من الاستبداد وبناء مجتمع الصراع الديمقراطى، وهو مستوى يكتسى صفة الإلحاح والاستعجال، ويقتضى من المبدع الانخراط والمساندة مثله مثل بقية المواطنين، إذ هو الشرط الأول لعودة المجتمعات العربية إلى مسار التاريخ، ومحجّة الديمقراطية.
والمستوى الثانى، يتصل بوضعه الاعتبارى الذى يجعل منه مبدعا منتميا إلى الإبداع الكونى الذى يضطلع بعبء إضفاء المعنى على عالم تـتهدّد قيمه العولمة الربحية، وضغوطُ حوامل التعبير التكنولوجية الخادمة للسوق والمستجيبة لمنطق الصناعة الثقافية. وأنا أرى أن السؤال الجوهرى الذى يواجه المبدع العربى هو نفسه السؤال المطروح على جميع المبدعين، لأن حالَ العالم، راهنا، تشطر المبدعين إلى صنفين: منْ يربطون الإبداع برغائب التسلية وتزجية الوقت، ويتصادون مع متطلبات السوق، وفى المقابل، منْ يعتبرون الإبداع، إلى جانب توفير المتعة وجمالية الشكل، وسيلة لتحريك الفكر والوجدان، وإضاءة موقع الإنسان فى هذا العالم المضطرب أكثر فأكثر. من هذه الزاوية، يكون السؤال المشترك المتصل بموقف الإبداع من التاريخ هو: كيف يستطيع الإبداع، وسط التحولات التاريخية الخاصة والعامة، أن يمارس ثورته التى تضيف وتعمق الحراك السياسى والمطالب الاجتماعية؟ أو بعبارة أخرى: كيف يستوعب الإبداع تحولات العالم وهو يجابه انهيار الأفق الطوبوى وعودة الطائفية، واشتعال الحروب والكوارث، وسيادة القلق والاكتئاب؟
أسئلة عويصة لا نملك إجابة عنها خاصة فى هذا الحيز المحدود، ولكن يمكن أن نغامر بالقول بأن تاريخ الإبداع يشير إلى أن من أهم الأسباب الكامنة وراء تحولات الفن والأدب، ووراء حدوث انعطافات «ثورية» داخل مسار الإبداع، إنما يعود إلى علاقة المبدعين بـ«الحقيقة» وإلى نظرتهم الشخصية التى يعتمدونها لصياغة رؤيتهم إلى العالم وتصورهم للحقيقة الخاضعة للنسبية والتبدّل. ويمكن أن نستدلّ على ذلك بكون حركات الطليعة المتعاقبة والمتعاصرة، فى الرسم والموسيقى والمسرح والأدب… (الدادائية، السريالية، التكعيبية، التجريدية، المستقبلية، الرواية الجديدة…)، هى حركات تقوم على نوع من القطيعة مع تقاليد وأساليب تظل مشدودة إلى الماضوية والمحاكاة الحرْفية، واختزال الحقيقة المتشعبة باستمرار.. بطبيعة الحال، قد تكون وراء هذه القطائع الفنية الطلائعية أحداث وتحولات تاريخية وسياسية، لكن «الثورة» الإبداعية التى تحظى بالاعتبار، هى التى تأتى من داخل حقل الإبداع وبتفاعل مع تاريخه وردود فعل صـراع المنتمين إليه.
غـير أن هذه الانعراجات «الثورية» فى مجالات الإبداع المختلفة لا تكتسى، عند التدقيق، طابعا «جماعيا» ولا تعتمد طرائق منوالية، لأن ذاتية المبدع ورؤيته تلعبان دورا فى الحفاظ على الخصوصية والتميز. ذلك أن كل مبدع، على رغم تفاعله مع التاريخ فى عموميته، ومع تاريخ الإبداع فى خصوصيته، فإنه يظل مشدودا أكثر إلى مكونات تجربته الشخصية فى تجلياتها الواعية واللا واعية على السواء. من ثـمّ تقوم رحلة المبدع، فى نهاية التحليل، على التـّـوتـر الدائم الذى لا يعرف استقرارا لأنه يعيش حالة «لا اكتمال» متصلة، عمقيا، بجدلية الحياة والتاريخ التى ليس لها نهاية.
عندما نعود على ضوء هذه الملاحظات، إلى تجربة الأدب العربى الحديث، نجد أن هناك لحظات فاصلة وراء التحول منذ مرحلة توظيف الإبداع الأدبى لأغراض تربوية وتعليمية أو شحذ القيم الوطنية والقومية، إلى مرحلة وعى الأدب لخصوصيته واستقلاليته النسبـية. ففى تلك المرحلة الأولى التى امتدت إلى ستينيات القرن الماضى، لم يتمكن الإبداع العربى الأدبى فى معظمه، من وضع مسافة كافية بينه وبين المناخ التاريخى المطبوع بالكفاح من أجل الاستقلال، والتصادى مع المتخيل الوطنى الذى كان يحظى بالإجماع.. لكن هزيمة 1967 أمام إسرائيل، كشفت للجميع زيف الأنظمة الاستبدادية المستظلة بشعارات الدولة الوطنية والوحدة المتوهـّـمَـة لمحاربة العدو الخارجى وتحرير فلسطين.
وكان هذا المنعرج التاريخى بداية «انشقـاق» الأدب العربى الحداثى عن الخـطابات الرسمية الجاهـزة، المسخرة للتبرير والتزييف. يـضاف إلى ذلك، أن المثاقفة والترجمة واتساع التعليم الجامعى أسهمـوا فى بلورة مفهوم الأدب الجديد عبْر العالم، وأظهـروا سلطته المتفردة وإمكاناته فى النقد وتعميق الوعى، وتغيير القيم.
ومن هنا توغل الإبداع العربى فى تشيـيـد ثورته التى تلملم وضعية الإنسان العربى المقموع، الفاقد لحريته وحقوقه، المنهوب بالقلق وأسئلة الوجود والمصـيـر.. اكتسب خطاب الأدب كثافة وقدرة على إثارة الانفعال، لأنه بلوَر جمالية تحميه من الخطاب المباشر، وتمنحه المسافة اللازمة لالتقاط التجارب والعلائق والمشاعر فى مجموع تفاصيلها وتجلياتها، دون تجزىء أو اختزال. وإذا لم يكن الأدب العربى قد عرف حركة طلائع أدبية على غرار ما عرفـته الثقافة الأوروبية، فإنــه عـرف أسـماء شعراء وروائيين ومسرحيـين وقاصّين ينتمـون إلى أقطار عربية مختلفة، أنجزوا نصوصا لافتة أسستْ لتمرّد الأدب على شـرنـقـة الأيديولوجيا، واللغة المـُـتـخشبـة، والبلاغة المسكـوكة، والماضوية المتهافتة.
لأجـل ذلك، عندما نستحضر الفترة الممتدة من 1967 إلى انطلاق الانتفاضات العربية ضد الاستبداد والفساد فى ديسمبر 2011، سنجد أن الأدب العربى الحداثى، قـدّم نماذج إبداعية أسهمت فى حبكِ حلقات مقاومة الطغيان، لأنها نصوص تغلغلت إلى الأعماق مع احتفاظها بالخصائص الفنية والجمالية التى تسعـفها على أن تتخـطى السياق الذى كتبتْ فـيه. وأظن أن هذا المقياس يصلح للتمييز بين النص الإبداعى والنصوص الظـرفية التى تتخذ شكل شهادات أو مقالات للفضح والتحريض، أو مقطوعات للتعبئة والتحميس.
لكن، على أهمية ما أنجزه الأدب العربى فى الخمسين سنة الماضية، فإنه اليوم مطالب بإنجاز «ثورته» الخاصة، لأن السياق عـرف تغيرات ضاغطة، مزدوجة الطبيعة: فهناك التحول المتصل بوسائط التعبير وتأثيرها فى خلق سـوق ثقافية وفنية واسعة، خاضعة لقوانين التجارة والرواج والأكثر مبيعا. وهو تحول سينعكس بالضرورة على تقييم العمل الإبداعى وعلى مستواه الجمالى.
وهناك التغيير السياسى الذى بدأت أبوابه تنفتح أمام المجتمعات العربية، والذى سيقترن بطرح أسئلة عويصة، وتحديات نوعية… أى طـريق، إذن، سيسلكه الأدب والفن فى المجتمعات العربية لإنجاز ثورتهما؟ هل هو طريق التفاعل الآنى مع التغيير ومشكلاته وصراعاته؟ أم أن الإبداع العربى يحتاج إلى تعميق ثورته من داخل منجزاته المتميزة، وبالتفاعل القوى مع أسئلة الإبداع الكونى التى تشمـل هموم المستقبل العربى، وتعانق تحديات العالم المتطلع إلى إضاءات الفن والإبداع لتبديد السديم المتعاظم؟

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى