جعفر الديري - علي الشرقاوي.. أديب بحريني متعدد الإنتاج

تعددت مجالات الإبداع عند الشاعر البحريني علي الشرقاوي. فهو شاعر فصحى، وشاعر شعبي، وغنائي، وأحد كتاب المسرح، وكتاب الأطفال. وهو أيضا عضو أسرة الأدباء والكتاب، ترأس هيئتها الإدارية عدة دورات.
وقد احتفلت أسرة الأدباء، بالشاعر الشرقاوي في مارس 2017، تزامنا باليوم العالمي للشعر وذلك بحفل اشتمل على العديد من الفقرات أهمها كان تدشين كتابين أصدرتهما "الأسرة"، الأول عبارة عن مسرحيات قصيرة كتبها الشرقاوي بعنوان "الأميرة تمارا ومسرحيات قصيرة أخرى" والكتاب الثاني بعنوان " الشرقاوي ودراسات في التجربة والحياة" شارك في إعداده كل من الشاعر قاسم حداد والروائي أمين صالح والناقد د.عبدالقادر فيدوح والأديب د.راشد نجم والناقد د.عبدالقادر المرزوقي.
نال الشرقاوي عددا من الأوسمة: وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الرابعة بتاريخ 5 يونيو 2001. ووسام الكفاءة من الدرجة الأولى بتاريخ 16 أكتوبر 2002. بالإضافة لعدد من الجوائز: جائزة أفضل نص مسرحي في مسابقة التأليف المسرحي عام 1998، عن مسرحية (البرهامة)، الجائزة الثالثة في مسابقة التأليف المسرحي عن نص مسرحية (تراجيديا الزرقاء) عام 2000، الجائزة الأولى في مسابقة التأليف المسرحي الدورة الثالثة عام 2002، عن نص (من الذي قتل الزمة)، جائزة الكتاب المميز الأولى في مجال الشعر عن ديوان (من أوراق ابن الحوبة) عام 2002.
وترجمت قصائده إلى: الإنجليزية، الألمانية، البلغارية، الروسية، الكردية، الفرنسية والصينية، كما ترجم الكثير من القصائد ومسرحيات الأطفال والكبار من الإنجليزية إلى العربية. وكتبت عن تجربته الشعرية مجموعة من الدراسات منها قراءة في تقاسيم ضاحي بن وليد للدكتور علوي الهاشمي عام 1989، والبحر مستقبل الفيافي لمحمود عبدالصمد زكريا. والعديد من الدراسات التي نشرت في المجلات والصحف العربية لنقاد من الوطن العربي والجامعات العربية.
بدأ الشرقاوي نشر نتاجه الشعري عام 1968، وغنى ولحن من كلماته عدد كبير من المطربين البحرينيين والعرب. وصدر له من الأعمال الشعرية باللغة الفصحى: الرعد في مواسم القحط، نخلة القلب، هي الهجس والاحتمال، رؤيا الفتوح، تقاسيم ضاحي بن وليد الجديدة، المزمور 23 (لرحيق المغنيين شين)، للعناصر شهادتها أيضا أو المذبحة، مشاعل النورس الصغير، ذاكرة المواقد، مخطوطات غيث بن اليراعة، واعرباه، مائدة القرمز، الوعله، كتاب الشين، من أوراق ابن الحوبة. ومن الأعمال الشعرية بالعامية: أفا يا فلان، أصداف، بر وبحر (مواويل)، لولو ومحار (جزئين)، سواحل صيف، برايح عشق، حوار شمس الروح. ومن المجموعات الشعرية للأطفال: أغاني العصافير، شجرة الأطفال، قصائد الربيع، الأرجوحة، الأصابع، أغاني الحكمة، العائلة، أوبريت يد الغضب، الأمنيات.
بالإضافة للأعمال المسرحية، ومسرحيات الأطفال التي كتب أغانيها، والأعمال التي شارك فيها للتلفزيون.
من ذاكرة أسرة الأدباء.. علي الشرقاوي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى