محمد فتحي المقداد - تمحورات رواية (قاع البلد) للروائي صبحي فحماوي..

- تصنف الرواية في أدب اللجوء والشتات الفلسطيني.
- القاع دلالة على العمق من الأعلى للأسفل.. والبلد هي (عمّان) المحاطة من جميع اتجاهاتها بالجبال السبعة.
- الصراع الاجتماعي في رقعة جغرافية صغيرة المساحة(قاع البلد) وما حولها.
- جاءت الرواية على لسان المتحدث البطل الرئيسي (الهربيد). على شكل لقائه عن طريق الصدفة في آحد فنادق عمان الرخيصة في وسط البلد. بشاب طالب يدرس الطب في جامعة الأزهر في مصر.
- إحدى عشرة ليلة التقيا فيها.. سرد فيها الهربيد للشاب سيرة حياته. اعتبارا من ريف يافا وحياة البدو ورعي الأغنام. والانتقال بعد التهجير القسري من ديارهم وتشتتهم.
- الحياة بدقائق تفصيلاتها في قاع البلد وأسواقها المكتظة.. جاء شعار المرحلة هذه واضحا في الرواية (الغاية تبرر الوسيلة). والتشبث بالحياة بشتى الوسائل.. من السرقة إلى البلطجة إلى الدعارة و التشرد.. إلى البيع والشراء..
- إرادة الحياة من خلال صراعات على أتفه الأشياء.. الفقر لم يترك لأحد شيئا ولو تافها إلا جعله عزيزا..
- حياة قادمين من غرب النهر الى صدر حنون في شرق النهر.. من ضفة غربية الى ضفة شرقية.. كانت ملاذا آمنا استوعبهم جميعا رغم قلة إمكانياته الشحيحة أصلا.. وما زال منذ ذاك الوقت يستوعب اللاجئين من جواره العربي بسبب الصراعات والحروب.. طلبا للأمان.
- الرواية وثيقة اجتماعية يعتد بها عبرت عن مرحلة ما زالت آثارها تنسحب على الحاضر وبعد مرور اكثر من نصف قرن.
- لاجئو الأمس احتضنهم قاع البلد وأصبحوا من أهله ونسيجا تكامل مع السُدوة واللُْحمة.
- من يكتب عن هذه المرحلة لا بد وآن يتوقف على تجربة العمل الفدائي.. واكتسابه للتعاطف الجماهيري العربي عامة.. وانعكاساته السلبية على المجتمع المدني من خلال المظاهر المسلحة التي انتقلت إلى المدن.. وصعوبة ضبط وانضباط المسلحين.. فانتقلت البندقية من المعسكر الى المدينة والقرية.. والاستقطاب الحاد بين التنظيمات الفدائية لكسب الأنصار والاتباع بشتى الوسائل المتاحة وغير المتاحة.
- تعدد ولاءات التنظيمات الفدائية.. أنتج بنادق انعسكت فوهتها إلى اتجاهها الأصلي.. وكانت ممولة ومرهونة لأجندات تاجرت بالقضية الفلسطينية. وهو ما انعكس سلبا على مسيرة القضية الفلسطينية.. حتى وصلت الامور الى مأزق أوسلو.. وغزة أريحا.. وخارطة الطريق.. ومن دفع الثمن باهضا هو الشعب الفلسطيني الأعزل. وعلى رأي الشاعر محمود درويش: "لا أعرف من باع الوطن.. لكني أعرف من دفع الثمن"..
تحياتي للروائي صبحي..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى