رشيد سكري - دوائر تضيق حول تلقي الرواية العربية

بفعل الرمزية و الانزياح تتكسر البـُنى في الأجناس الأدبيَّة ، بما هما يعيدان إنتاج الواقع من منظور تفاضلي ؛ وفيه يتم تجاوز الرؤية التقليدية للإنسان و للفن و للعالم . و على ضوء ذلك ، فما كانت لدوحة الأدب ، باعتبار هذا الأخير فنا بامتياز ، إلا أن تتبنى هذا الكم الزاخر من التأويلات و التفسيرات ، لمختلف الظواهر النفسية والاجتماعية و التاريخية ، التي يتوسل بها الكاتب بغية إيصال مشروعه الثقافي إلى القراء والمهتمين . إن إعادة كتابة التاريخ روائيا ، مثلا ، يتم فيه الخروج عن جمود تقريرية الأحداث ، ونقلها في تسلسلها الزمني ، إلى سيولة المادة الحكائية ؛ و قفزها المستمر على الأقنوم السردي. وفي هذا يظهر مدى سعة صدر الأدب ، في احتوائه كل ما يؤرق الإنسان على مدى التاريخ .

تظل الرواية الجنس الأدبي القادر على خلخلة الظواهر الاجتماعية و النفسية و التاريخية ، فهي لا تكتفي بنقل الأحداث و التجارب فحسب ، بل تعيد تشكيل وعي جديد ، وتحسس بأهمية الإنسان ، كعنصر بنيوي ، في هذا العالم ؛ عن طريق تحريره من الأوهام ، وترسيخ نظرته الفنية للواقع . فعلى حسب القيمة الفنية والأدبية للمشروع الثقافي ، الذي يحمله الروائي و يؤمن به ، يستحق شرف التقدير والاحترام . مادام الهدف و الرسالة ، التي يصْبو إليه الكاتب نبيلة ، يخدم بها الذاكرة الجماعية ، ويكشف بها عن علاقات تؤسس للوظيفة الجديدة للرواية ، التي جاءت بها الحداثة في الأدب .

وفي سياق آخر ، كانت هزيمة حرب الستة أيام ، التي تكبدتها الجيوش العربية سنة 1967 ، حسب الدكتور شكري عزيز الماضي ، منعطفا تاريخيا خطيرا ، أدخل الرواية في عنق الزجاجة ، ووضعتها ـ أي الهزيمة ـ أمام لا يقينية العالم . وهذا نجم عنه تفسخ أيْديولوجي وحزبي ، عانت منه الأنظمة العربية ، مما انعكس بشكل قوي على جوهر الأدب . ومن أهم إفرازات المرحلة ، هو غياب الديمقراطية والحرية ، اللتين تعتبران دافعتان رئيستان نحو تأسيس خطاب روائي جديد ؛ بما هو يؤمن بالاختلاف و التعدد الذي يجئ بحجم الكون . فأنـَّى لهذا الجنس الأدبي المدلل ، وزئبقي المزاج أن ينمو بشكل طبيعي في جو موبوء ، ومهيض الجناح ، و ناقص الأكسجين ؟ بالموازاة ، كيف سيتكيف الخطاب الروائي مع جفاء الواقع و تنطـُّعه ؟ وإلى أي حد ساهم هذا الواقع في خلخلة و تخييب أفق انتظار القارئ العربي ؟

وفي الموضوع ذاته استحضرني كتاب " الأدب العربي و تحديات الحداثة " لعبد الله أبو هيف ، استفتى فيه كبار الروائيين العرب على ضوء سؤال جوهري ، مفاده هو : كيف ينظر الروائيون العرب إلى واقع الرواية العربية ؟

من بين الروائيين العرب ، الذين تم استجوابهم ، نجد : الطاهر وطار من الجزائر و مبارك ربيع من المغرب ويحيى يخلف من فلسطين و واسيني الأعرج من الجزائر ... ففي أجوبتهم ركزوا ، تقريبا ، على عدم حصول التراكم الروائي الكافي ، الذي يسمح بإصدار أحكام قيمة على واقع الرواية في البلاد العربيَّة . وفي هذا ما يوضحه الروائي الطاهر وطار أن عـُمرها كان قصيرا ، بالمقارنة مع تاريخ الرواية عند الغرب . ولعل ذلك يعزى ، حسب وطار ، إلى صدفة اكتشاف هذا الجنس الأدبي اللغوي ، كسائر الأجناس الأدبية الأخرى ؛ المسرح مثلا . فمن الطبيعي ، بل من البديهي أن تتحرك آليات الحفر و التنقيب العربيين ؛ من أجل تأصيل هذا الوافد الجديد ، أسوة بباقي الأجناس الأدبية الأخرى .

غير أن مبارك ربيع سلك سمـْتا آخر ، في جوابه عن سؤال عبد الله أبو هيف . حيث ركز على ثنائية الناقد و الكاتب من جهة ، وعلى أهمية جنس الرواية في تشخيص الدّاء العربي من جهة أخرى . مشيرا ، في جوابه ، إلى التطور المتسارع الذي سَلخ عنها ـ أي الرواية ـ عباءة التقليدية .

إلا أن الروائي الفلسطيني يحيى يخلف أكد على أن الرواية الفلسطينية ، والتي هي قسيم الرواية العربية ، فقدت بريقها و لمعانها ، وانحدرت انحدارا شديدا نحو اللاجدوى والانحطاط ، بل هوَت إلى مشارف الإسفاف والرطانة . بفعل الظروف الصَّعبة ، التي يمر منها الشعب الفلسطيني ، حيث امتدت يد الغطرسة الصهيونية الغاشمة ، في بيروت ، إلى اغتيال أهم رموز الأدب الفلسطيني ، وعلى رأسهم صاحب رائعة " رجال في الشمس " ؛ غسان كنفاني . والتي ظلت ، فيها ، العبارة " لم لمْ تدقوا جدران الخزان ؟ " ماثلة في أذهان المتيَّمين بالفن الروائي العربي الهادف . إن لا حديث عن الفن الروائي العربي ، حسب يخلف ، في ظل تناسل النكسات و الهزائم العربية ، والانتقال بالمجتمع العربي نفسه من الصراع العمودي إلى الصراع الأفقي ، وفي هذا ما يوضح أن قمع الحريات العامة سببٌ مباشر في فشل المشروع الثقافي العربي .

أما واسيني الأعرج ؛ قيصر الجيل الجديد في الرواية العربية ، الذي جاء بعد جيل الرواد من أمثال : الراحل حنا مينة و الطاهر وطار و محمد ديب و غائب طعمة فرمان ، ونجيب محفوظ وآخرون ... فكان له رأيٌ آخرُ بخصوص واقع الرواية العربيَّة . حيث أكد ، في جوابه ، على مدى تشبُّت الجيل الجديد ، بما تتمخض عنه الدراسات الأدبيَّة الحديثة ، في الغرب ، لمواكبة الفعل الروائي ، من زاوية علاقة النص بالقارئ ، وأشكال تلقي النص السردي الحداثي . ويبدو في ما تقدم أن واسيني ، في جوابه ، كان يدافع عن الارتباط العضوي بما جادت به النظريات الحديثة ، في الغرب ، بخصوص تفكيك النص السردي إلى وحدات و عناصر داخل بنية مغلقة ، وعلاقتها بالمضمون الحكائي . فلا حديث عن رواية عربية ، مادامت بعيدة كل البعد عن المنطق الجدلي بين الشكل و المضمون . يقول واسيني " فالأزمة ، إذن ، ليست أزمة رواية بقدر ما هي أزمة مجتمع و تركيبة طبقية مفلسة ، ما تزال تمارس حضورها الاجتماعي ، حتى الآن و بشكل تعسفي " . والمشكلة ، هنا ، هي أن الإبداع الروائي لا يستطيع أن يقدم الأجمل ، إلا في ضوء فهم جيد و جديد لمكانيزمات العلاقة التي تؤلف بين الرواية و المتلقي ، مادام هذا الأخير كائنا لغويا بامتياز. و الحالة هاته ، سيظل عبد الرحمان منيف الراعي المتميز لهذه الآصرة ، التي تجمع بين طرفي الإبداع من خلال أهم رواياته ، سيما وأنه يحاصر المتلقي ، انطلاقا من الوصيد الأول لنصه الإبداعي ، ويجعله بين جنازتين ؛ مطرقة الزمان وسندان المكان . ففي روايته " الآن ... هنا " الصادرة عن دار التنوير ، تـُحلق الرواية في سماء عربية موبوءة وهـَّنها الوجل وهدها الخوف من مصير معتم ، يسكنها القمع و التعذيب و انعدام الحرية ؛ ومن شدة الهول يصبح الإنسان مجردا من انسانيته . من هنا ، كانت السلطة القمعية تنشط في الاعتقالات ، و سحق الإنسان و الزجّ به في غياهب السُّجون .

إن الرواية بهذا البناء ، تصبح وثيقة شاهدة على التنكيل و السَّحل في تاريخ الأدب العربي. يقول عبد الرحمان منيف " اكتشفوا ذات ليلة ، أنني أصبحت قادرا على ترك العربة بمفردي واستعمال العكازين ..." ، ولئن كان تعذيب الجسد يعتبر طريقا غير مُلتو أمام الجلادين ، نحو اعتراف طالع العريفي صديق الكاتب ، وهو الرجل البسيط بمواقفه وانتماءاته السياسية و الأيديولوجية ، قبل الزج به في غياهب سجون العمورية ، فإن إنسانية الإنسان تنتفي في جحر هؤلاء السَّيَّافين ، يقول عبد الرحمان منيف : " في وقت ما ، وحين بدأ جسدي يغادرني ، يتركني و حدي أصارع هؤلاء القتلة ، أخذوا يرشون على الماء . كنت أعود من المكان البعيد ، الذي وصلت إليه نتيجة الماء البارد ، نتيجة الماء الساخن ، إلى أن غبت تماما عن الوعي ..." . تضعنا الوشائج أما اعتراف بعْدي ، بوجود ذات متلقية للخطاب الروائي ، بل متفاعلة تضرم النار في الهشيم . إن احترافية الكتابة الإبداعيَّة ، تجعل من الروائي قريبا ، يتحسس تنفس المتلقي ، بل يقلبه يمنة و يسرة بين بنانه كيف يشاء . فمن خلال لعبة الضمير ، الذي يلجأ إليها الروائي ، يستفز و يثير غضب المتلقي ، ويدفع به نحو المشاركة الفعلية في صناعة الحدث ، حتى يصبح للمتلقي موقف ، سيظل وشما لا يمحي أبدا .

يتجلى لنا ، في ضوء ما تقدم ، أن العملية الابداعية لا تبرح البتة دائرة التلقي . فعندما يبدع الروائي ، يكون قد فسح جسورا تواصلية مع القارئ ؛ لأن الإبداع خاضع للعملية النقدية وتحت إمارتها . فسواء تعرفنا على واقع الرواية العربية أو غير العربية ، أو حتى درسنا مختلف تلاوين انتماءاتها الاجتماعية و السياسية ، فلن يجدي ، ذلك ، نفعا إذا ما أهملنا واقع المتلقي ، أو تم التغاضي عن ظروفه المادية و الاجتماعية و السياسية ؛ لأن بالمتلقي يتم استكمال الدورة الإبداعية .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى