شارلين فيرنيه - ماذا تبقّى من ميشيل فوكو؟ Que reste-t-il de Michel Foucault ?- الترجمة عن الفرنسية: ابراهيم محمود

لا يزال الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو حاضراً في كل مكان demeure omnipresent، بعد مرور أربعين عاماً على رحيله. حيث إنه يثير الجدل منذ فترة طويلة مثيرة بسبب مواقفه . كيف أصبح واحداً من أعظم المفكرين المعاصرين؟ إننا نعود إلى هذا المفكر الرئيس في القرن العشرين، بمناسبة تصدير أعماله في دار نشر La Pléiade .
لقد قال الفيلسوف " الكتابة فقدت وجهها écrire pour ne plus avoir de visage ". وقبل أيام قليلة من الذكرى المئوية لرولان بارثيس ، أدرج ميشيل فوكو (1926-1984) في 5 تشرين الثاني مجموعة لا بلياد المرموقة (غاليمارد). وكانت عدة عقود ضرورية لقبول عمله. والأفكار التي جاءت مبكرة جدًا أو خاطئة تمامًا: فميشيل فوكو بعيد المنال بقدر ما هو حاضر زمنياً. وقال " الثورات الأخلاقية هي الأكثر حضوراً بالوعد Les révolutions éthiques sont les plus prometteuses ". وقد أمضى المؤلف حياته مشكّكاً في أفكار مسبقة عن العدالة والمثلية الجنسية والجنون والأدب. وهو لا يوافق على التسميات المنسوبة إليه "مؤرخ" ، "رجل ملتزم" أو "أبستيمولوجي" ، حيث وصف نفسه بأنه "فنّي d’artificier " ، وذلك في مقابلة مع عام 1975.
مسار الموضوع الرائع الذي يشكك في أشياء الفكر
كانت ولادته في بواتييه في عائلة من الشخصيات البارزة ، متأثرة بنيتشه وماركس وباشيلارد وكانغلييم ، بدأ بدراسة الفلسفة. في عام 1961 ، أتاحت له أطروحته تاريخ الجنون Folie et déraison بمعاينتها. ليستفيد بعد بضع سنوات ، من نجاعة البنيوية حيث ينشر الكلمات والأشياء " Les Mots et les choses سنة (1966). وبعد أيار 1968 ، أصبح أستاذاً في كلية فرنسا. وها هو يعتنق السياسة ويفرض نفسه كخليفة جدير لجان بول سارتر. ويتعرض عمله للتسييس ، ومن ثم تترافق كتاباته مع كفاح السجناء والمهاجرين والمثليين جنسياً ونضالهم. ثم كتاب يظهر كتابه المراقبة والمعاقبة Surveiller et punir في عام 1975. حيث يناقش تطور تقنيات العقاب بتوالي السنين ، ونشأة الانضباط naissance de la discipline كوسيلة لتطبيع الأفراد. وبعد بضعة أشهر ، يصدر كتاب إرادة المعرفة The Will to Know ، في جزئه الأول من تاريخ الجنسانية، حيث يأتي في ثلاثة أجزاء (1976). وتوفي إثر إصابته بالإيدز في وقت مبكر من عام 1984 وهو في عمر الـ 58 عاماً .

اكتشاف فوكو في دار نشر Pléiade
تسمح منشورات Pléiade باكتشاف Tomes I و II من مجموعة ،uvres ، تحت إشراف Frédéric Gros. حيث تظهر ميع كتب فوكو جميعها هناك ، باستثناء المرض العقلي والشخصية ، وهو عبارة عن عمل للطلاب ، وكذلك المجلد الأخير من تاريخ الجنسانية ، اعترافات الجسد les Aveux de la chair . كما تم دمج الملاحظات والفهرس والمراجع والتسلسل الزمني لتسهيل عملية القراءة من قبل القارئ. إنما هناك تنبيه: ليس المقصود من جمع هذه الأعمال تكوين السيرة الذاتية الفكرية. ففي البداية ، نجد تاريخ الجنون الكلاسيكي ، ولادة العيادة ، وريمون روسيل ، والكلمات والأشياء. إن رؤية ميشيل فوكو للجنون والحبس النفسي تقوض التاريخ الطبي التقليدي. ويسرد فوكو العملية الطويلة التي يمر بها ما يسمى بـ "المجنون" ، قبل أن يصبح كائناً "مريضاً عقلياً malade mental " للعلوم ، ومصدر إلهام لمواقع محددة مثل الطب النفسي. وهو يقول من خلال هذا العمل ، أنه اعتبر "هذا الكتاب بمثابة نوع من التنفس المادي حقًا ، وأظل أحلم بهذا الشكل ، وهو نوع من التنفس الذي يضرب الأبواب والنوافذ éclater des portes et des fenêtres ." وهناك اللغة ، التبادلات البشرية ، العمل ؛ تمديد دراسته لتشمل جميع العلوم الإنسانية.
ويحتوي المجلد الثاني على " حفريات المعرفة l’Archéologie du savoir " ، " نظام الخطاب l’Ordre du discours " ، و"المراقبة والمعاقبة" ، ثم المجلدات الثلاثة الأولى من تاريخ الجنسانية. فليس من نص غير منشور، أو عمل كامل. إنما هي الفلسفة وعلم الآثار وحكايات الحياة.

كائن متعدد الأوجه Un être aux multiples facettes
بعد تحرره من مدارس الفكر ، ينبري أسلوب ميشيل فوكو عن نظرائه ويقدم أعماله متعرضاً إلى العديد من التعليقات والتفسيرات. إن في التحليل النفسي ، أو علم الاجتماع ، أو الأدب ، حيث إن تفرده يتأتى من رفضه بناء نظام ، وتلبية بعض المعايير المحددة. ولم يتوقف الفيلسوف أبداً عن سؤال نفسه ، وهو ينشغل بتطوير فنه . لقد كتب مؤلَّفه في عملية تتطور دون توقف. وتم العثور عبر هذا الانفتاح على وجهات نظر جديدة على المستوى السياسي: ففي بعض الأحيان هو ديجولي ، وأحياناً يساري معاد للماركسي ، وحتى شيوعي، لفترة قصيرة. ويستوحى من الليبرالية الجديدة قبل أي شخص آخر . وفي منتصف السبعينيات ، كرس ميشيل فوكو العديد من النصوص له. هي من بين الأكثر إثارة للجدل في عمله.

ميشيل فوكو ومصارحة parrêsia: أخلاق الحقيقة : Michel Foucault et la parrêsia : une éthique de la vérité
بين شباط وآذار 1984 ، سوف يقدم آخر دورة له في كلية فرنسا: "شجاعة الحقيقة Le courage de la vérité. الكلمة الأساسية التي تعيد تركيز تفكيره حول سؤال رئيس، وهي مسألة الحقيقة. وكتب في كتابه أقوال وكتابات Dits et Écrits ، حيث تم جمعها بعد وفاته: "على الرغم من أنني أقول إنني لست فيلسوفًا ، فإنه إذا كان الأمر مشابهًا للحقيقة التي احتلتها ، فأنا ما زلت فيلسوفًا ". وتم رفضه أولاً في أربعة مجلدات ، ثم تم إنقاصه إلى مجلدين في عام 2001. وفي الثمانينيات ، في سان فرانسيسكو ، سوف يرى في هذه الجنة الأمريكية فرصة لتأكيد جنسيته paradis américain l’opportunité d’affirmer sa sexualité ، للاعتراف بما يعتبره "حقيقته" ". لا أخلاقياً ولا يرتبط بالتعالي ، على عكس هيدجر ، إذ طمح فوكو إلى معرفة دقيقة للأشياء ، بعيداً عن أي تصور يستند إلى الازدواجية بين الخير والشر. وذلك حرصاً على التفكير المضاربي Réfractaire à la pensée spéculative ، وهو يعتمد في كلامه على الحقائق . وبهذه الطريقة سيكون جزءاً من استمرارية عمل سبينوزا. مع تذوق معين للعلوم الإنسانية ،و سيتولى ميشيل فوكو تدريباً حفرياً. سيحاول أن يفهم متى أصبح الكائن البشري ، موضوع المعرفة هذا ، ما يُسمّيه "حيوان الحقيقة animal de vérité ".

حقيقة الواقع La vérité de la réalité
من جانب آخر للحقيقة ، وتبعاً للفيلسوف ، فإن " تقنيات الحقيقة " سوف " تخلق" الواقع ، ولن تعكسه. ودعونا نأخذ حالات محددة مثل المرض العقلي أو الانحراف أو النشاط الجنسي أو الحالة: فبالنسبة له ، إن هذه الأفكار لا وجود لها. سوى أن هذا لا يمنعها من أن تكون" واقعية réelles "، "حقيقية véritables " ، ؛ لأنه قد تم تقديمها ، وتمت الموافقة عليها من قبل نظام قانوني وملتبس واقعياً "veridiction". وبعبارة أخرى ، فإن الحقيقة المدعومة من حالات القوة instances de pouvoir ، سيكون لها القدرة على جعل شيء غير موجود ، وبالتالي يلزم الكائنات المادية بالتعايش معه. هكذا ، سيكون اسم اللجوء هو المكان الذي يبدأ فيه الجنون البشري باسم علم الأمراض الطبية. ومع ثمانينيات القرن العشرين ، ظهرت أخلاقيات الحقيقة. وهذه هي الحقبة الفكرية الأخيرة التي تم تحديدها على أنها فعل الحقيقة. وخلال هذه الفترة ، سوف يدرس فوكو ثلاثة إمكانيات كبيرة وهي مفتوحة للإنسان ، لتشكيل نفسه: الاعتراف ، والانهمام بالذات، والصراحة la confession, le souci de soi et le franc-parler .

التكريس بعد وفاته La consécration à titre posthume
كان عمل ميشيل فوكو في العلوم الإنسانية منذ فترة طويلة موضوع انتقادات كثيرة. وقد أدى عمله إلى ثورة حقيقية في طريقة التفكير وكتابة التاريخ. ومنذ رحيله ، جرى انتقاد نظرياته وتعديلها ومناقشتها وحتى إعادة تخصيصها. وإذا استمر فوكو حاضراً حتى اليوم ، فهذا عائد جزئياً إلى أسباب تحريرية. فكل عام تقريباً ، ومع نشر الدورات في Collège de France ، يتم توفير نصوص غير منشورة للجمهور. حيث يوفر مؤلفها بعض الأدوات لمعالجة القضايا السياسية الرئيسة الحالية. وبالنسبة لمفهوم السياسة الحيوية biopolitique ، فهو في الأصل مدرستان فكريتان رئيستان تهيمنان على الولايات المتحدة: الدراسات الجنسانية ودراسات ما بعد الكولونيالية. وقريباً من الفيلسوف بيير هادوت ، وفي أصل إحياء الفلسفة كفن العيش ، يواصل ميشيل فوكو إلهام العديد من المفكرين ، كما في حال لوك فيري وميشال أونفري. وقد تم اعتباره كواحد من أعظم المفكرين في القرن العشرين ، وهو أيضاً أحد أكثر كتّاب العلوم الإنسانية شهرة في العالم. وفي العام الماضي ، اقتنت مكتبة فرنسا أرشيفها المصنف " الكنز الوطني trésor national ". وهكذا انضم السيد فوكو الكبريت إلى الدائرة المغلقة جدًا لمؤلفي كتاب "The Pleiades" ، الذي اقترنت ورقته الإنجيلية الآن بكلمات مارقة، من شأن ذلك أن يكون مسلياً الفكرَ الإيقوني على الأرجح le penseur iconoclaste. * .
*-هذا المقال منشور بنصّه الفرنسي في موقعhttp://www.viabooks.fr، وتاريخ نشره: 24-7/ 2017

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى