فكرى عمر - تُراب النخل العالى

النخلة فى حارة "الملَّاح" سقطت فى الوسعايه..
الساهرون حتى منتصف الليل سمعوا صفير الجريد العالى، ثم صوت تمزق، وانسلاخ، وعواء قاسٍ.. وأخيرًا ارتطام جسم هائل بالأرض. رُجت البيوت القريبة. رجال ونساء حارة الملَّاح سمعوا من يصرخ من بعيد: النخلة وقعت!
تلك الأيام يكون موج الهواء قويًا. يطلقون عليها (الأيام الحسوم). أما هيئة الأرصاد فتسميها (رياح الخماسين).
بعضهم فى بادئ الأمر ظن أن مزحة ثقيلة قد حدثت فى تلك الأيام التى تكره المزاح، وفى الحارة التى صنعت لنفسها طقوسًا غريبة. مِنْ الشبابيك الكسولة يسأل أحدهم، أو إحداهن عما حدث. مَنْ نزلوا للشارع بنصف ملابسهم تصايحوا حينما وصلوا إلى الوسعايه: لا إله إلا الله! الله أكبر! أستر يا ستير!

أُغلقت الشبابيك الكسولة بعنف؛ لتفتح جميع الأبواب. خرجوا وهم يدعكون غبار الأرق، والنوم من عيونهم المندهشة. يعيشون فى الحارة منذ عشرات السنين. بعضهم أتى حديثًا، لكن الكل كان يعيش تحت سقف الأمان.
من فعلها؟! من ضرب جذع النخلة بالبلطة المشحوذة؛ لتضعف، وتسقط إثر موجة الرياح الشديدة؟!

حارة الملَّاح على الطرف الشمالى للقرية. صفوف النخل زرعها الباشا من ستين عامًا أو يزيد.. فى ذلك الزمن، الذى كان يمتلك فيه ثلاثة أرباع زمام القرية، كان ذلك هو الطريق الرئيسى من البوابة هائلة العلو، والزخارف إلى مدخل السلاملك، ثم صفوف أخرى بالتوازى فى الحديقة الواسعة. تسع وتسعون نخلة، بارتفاع مترين من كل نخلة كان مكعب أخضر من الجرانيت الإيطالى قد حفر عليه اسم من أسماء الله الحسنى. هُدمت السرايا. بَقِيَ سورها قائمًا فى بعض الاتجاهات، ثم ارتفعت البيوت فى صفوف. أمام كل بيت منها نخلة. البيوت التى ترتفع طوابقها لأربعة أدوار كانت تقطف بلحًا من النخلات فى موسم الطلع. يجمع الرجل أولاده، وزوجته. يصعدون السطح، ثم يحزون سباط النخل الحلو بالمناجل. مَنْ قلت بيوتهم عن ارتفاع النخل، وطلعه كانوا يستأجرون من يقطف لهم البلح مقابل قدر منه. ترى الفراندات وقد لفت حول النخلة الطالعة بشموخ فى السماء.

نظروا إلى بعضهم البعض فى ريبة على الضوء الخافت لبعض الكشافات، وأضواء شاشات التليفونات، ثم اقتربوا من مكان الكسر. لم يكن هناك أثر لضربات، لكن الليل طاغ. ضوء الشمس يكشف أصغر دليل؛ لذلك ابتعدوا عن مكان الكسر. اتجه بعضهم إلى الجريد المتطوح على الأرض؛ ليمسحوا بأيديهم على أعناق الجريد التى غمرها التراب فى مواساة، ثم عاد أكثرهم إلى البيوت بين أسئلة غامضة لا إجابات لها.

ظل بعضهم رابضًا حتى الصباح بجوار جسد النخلة المتهاوى.. من يضمن لنا عدم تكرار ذلك؟! إذا كان الله قد سلمنا وسقطت فى الوسعاية، فمن يضمن ألَّا تسقطَ أخت لها على بيوتنا؟
خرجت الحارة فى يومها الجديدة بتأويلات جديدة: أيكون أحد طرفى النزاع فى انتخابات البرلمان قد فعلها؛ عقابًا لنا على وقوفنا مع الآخر؟ لكن هذا أذى لا تُقَدّر نتائجه.. الهواء مهما اشتد لا يُسقِط النخل.
"لِمَ؟! ألم يرفع الله جبالًا، ويسقطها بناسها، ونخلاتها، وبيوتها فى أمم من قبل؟". كان صوت الشيخ "على عبد ربه" نذيرًا بالهلاك حين دخل قلب المشهد. كلهم سَلَّطَ فيه عيونًا متسائلة مرعوبة. قال أيضًا: "إن كليم الله موسى طلب المطر، فلم ينزل المطر، فسأل الله عن السبب ... أنتم تعرفون الباقى".
تحسسوا قلوبهم، ثم التفتوا إلى دواخلهم، فانزعجوا. عادوا مرة أخرى إلى رمى ظلال الشك على غريب لم يحددوا هويته بعد. غريب دخل الحارة فى غفلة من أهلها. صنع شيئًا أطاح بالنخلة إثر لفحة هواء شديدة.

فى الصباح قطعوا جسد النخلة الطويل أجزاءً. نزعوا جريدها ليصنعوا منه بعض أدواتهم. سحب كل منهم جزءًا. شقه نصفين؛ ليصنع منه متكئًا بجوار البيت. السوس يأكل جسد النخل من منتصفها.. على الأقل على بعد يتجاوز المترين، لكن أن تنقصف النخلة بعد متر واحد من الأرض، فهذا شيء لم يألفوه.
"كريم حفنى" مهندس الزراعة قال نفس الكلام وهو يضرب كفًا بكف. فتح تليفونه المحمول؛ ليجرى اتصالًا بمركز البحوث الزراعية، لكن مركز البحوث رسم علامة تعجب كبيرة على وجه "كريم" المقطب دومًا.
دخلت شمس اليوم التالى إلى البيوت ساعة واحدة. تراجعت بعدها تحت سيل الأتربة. رغم ذلك لم يقدر أهل حارة الملَّاح على إغلاق الشبابيك خوفًا من أن تسقط نخلة أخرى. يأتى أبناء الحوارى؛ ليروا ما حدث فى الحارة. يميل أحدهم على أذن جاره. يفشى سر زانية، أو مُرابى.
لا أحد يقف معلنًا أنه سوف يغادر إلى خارج القرية كلها؛ فالموضوع بسيط.. نخلة سقطت من أعلى السماء حتى أرض الوسعاية المتسخة ببعض أكوام القمامة الصغيرة. هوت كما يهوى الكبير.. وهل عاد هناك كبيرًا؟! يستعاد السؤال عبر أفواه مبللة بالترقب، لكن إجابة واحدة لم تكن تسعفهم.

نفس الوشيش، والتمزق القوى، ثم صوت الجريد وهو يسلخ الهواء أثناء انحداره. هذه المرة لم تكن الوسعاية أرضًا ممهدة للنخلة الأخرى، بل كان بيت "عباس حمزة". هوت على طرف الدور الثانى، فكسرت سقفًا قديمًا، ثم هوت مع قطع السقف المكسورة على المطبخ، فانفجرت مواسير المياه، وأصيبت امرأة بكسر هائل، ومات طفل.
النخل فى الحارة صار عدوًا، لا صديقًا، وسندًا فى وقت الضيق. باب الفخر أصبح سيفًا معلقًا على الرقاب. "عباس" أمسك سكينًا. أخذ يدكها فى صدر النخلة القاسى. حدق الرجال، والنساء بأسى إلى الرجل الذى سيفقد عقله عما قريب. هو لم يكن مُدرجًا ضمن من يشتهرون بالفساد فى الحارة.
الحارة بعضها ربط النخل الواقف فى أوتاد حديدية زرعها فى باطن الأرض، حتى تعبر الليالى الحسوم، وبعضها قرر أن يقطع النخل الملاصق لبيته، ويستريح من القلق المرعب. قطعوا عشرين نخلة فى يوم واحد واثنتان سقطتا من قبل.. بَقِيَ سبعة وسبعون. تراهم الحارة كعمالقة حكايات الأزمنة الغابرة..
لا مناص من قطع كل النخل قبل أن يأتى الليل، فيقصف الهواء واحدة، أو اثنتين.
يسألون الشيخ عن أمر الرجل الطيب. يقول وهو يبدى أسفًا: "إن غضب الله يبدأ بالطيبين، فيفشون أسرار بعضهم البعض". فى العصارى لم يكمل الباقون قطع النخلات الواقفات بتحد أمام العيون. أخذت جماعات منهم فى الهجوم. ردت الأخرى الصامدة أمام النخلات.. حارة "الملَّاح" التى اشتهرت فى القرية بالهدوء، والتلاحم؛ نظرًا لتصاهر الجيران ملأتها بحور الدماء. والنخل يميل مع الهواء...

- لن يأتى الليل إلا وقد حسمنا الأمر بقطعنا كل النخلات.
- لن يأتى الليل إلا وقد قطعنا دابر كل الزناة، والمرابين، واللصوص. لا فى الحارة وحدها، بل فى القرية كلها.
- لن يأتى الليل إلا وقد فكرنا فى وسيلة نحافظ بها على نخلاتنا. فى نفس الوقت نعرف سببًا مقنعًا لما يحدث.
- لن يأتى الليل إلا وقد أخذنا بثأرنا ممن أهانونا.
كان لسان حال الجميع غاضبًا. لم يسمعوا أبدًا لصوت مهندس الزراعة الذى أنبأهم أن لجنة ستأتى؛ لمعاينة الحادث الغريب.. كانت الأجساد الآدمية المشدودة بالحركة الطاغية للخناقات قد تجهزت فى سبيل ما تريد. حتى مؤذن الجامع لم يستجب إلى أذان مغربه سوى نفر قليل توطَّنوا فى المسجد كمكان أخير للموت الآمن إذا حدث.. فتحوا أبواب الجامع. لم ينضم إليهم أحد آخر.

الذين يدافعون، والذين يهاجمون حملوا السكاكين، والبُلط، والشوم؛ ليقتحموا البيوت، ويضربوا جذوع النخل الواقف غير آبهين بالعصى التى تتقدم من خلفهم.. وتحت ضربات عمياء، وصراخ، ورائحة تراب ودخان متصاعد كان النخل يتطوح بجسده الهائل فى طريقه إلى الدخول معهم فى قلب المعركة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى