د. زياد الحكيم - كيف نعزز علاقتنا بأطفالنا؟

يتطلب بناء علاقة قوية وناجحة بشكل عام الكثير من العمل والجهد. وان يكون الواحد منا ابا او اما يتطلب الكثير من الجهد والصبر لان الهدف هو بناء علاقة وثيقة باطفالنا تقوم على اساس متين من المحبة والانفتاح والثقة وتدوم سنوات طويلة. في ما يلي بعض الافكار للمساعدة في بناء هذه العلاقة القوية:

- قل لطفلك انك تحبه. افعل ذلك كل يوم بغض النظر عن عمره. وحتى بعد وقوع خلاف معه. فالخلاف من اي نوع لا يؤثر على درجة حبنا لاطفالنا. وعبارة "انا احبك" لها اثر ايجابي ساحر في تطوير العلاقة وتعزيزها.

- علم الطفل جملة من المعتقدات الدينية التي تؤمن بها. اخبره بما تؤمن. واسمح له ان يطرح عليك اسئلة عن هذه المعتقدات. رسخ هذه المعتقدات بالحديث عنها وممارستها. وليكن الحديث عنها حديثا لطيفا سهلا.

- اقرأ للطفل قصة صغيرة قبل النوم. او احك له القصة بصوت هادىء معبر. كلنا يتذكر قصصا كان اهلنا من عشرات السنين يروونها لنا. وعندما يتمكن الطفل من القراءة بنفسه اطلب منه ان يقرأ لك قصة او فصلا من قصة.

- اسمح للطفل ان يقدم لك المساعدة في شؤونك. وكثيرا ما يهدر الاهل فرصا في التقرب من اطفالهم بعدم السماح لهم بمساعدتهم في مهام مختلفة. تفريغ الخضار والفواكه من الاكياس مهمة يحبها الاطفال. استشارة الطفل عن اي من القمصان تلبس في مناسبة معينة تفرح الطفل وتجعله يشعر ان رأيه مهم ويؤخذ به. وبطبيعة الحال، اذا سألت الطفل عن رأيه في اي من القمصان يفضل فعليك ان تقبل برأيه!

- العب مع الطفل. العب معه بحق. ساعده في ترتيب سياراته وطياراته. او في الباس الدمى ملابس جديدة. وغن معه. علمه اناشيد جديدة ملحنة بالحان رشيقة. اسمح له ان يرى الجانب الهزلي في شخصيتك.

- تناول الطعام مع الطفل ومع العائلة. وهذا امر مهم. خذ وقتك على المائدة. وتحدث مع الاطفال حديثا شيقا طريفا. اقفل جهاز التلفزيون اثناء الطعام وركز على ما يجعل تناول الطعام خبرة لذيذة في حد ذاتها.

- اغتنم فرصة لمرافقة الطفل الى السوق لشراء لعبة له. او لزيارة مكتبة. او حتى للسير في شوارع المدينة القديمة. واشتر له ما يشتهي من الحلوى. وليكن الحديث خفيفا سهلا. هذا الوقت لن ينساه. وسيشكل لبنة طيبة في بناء شخصيته وبناء علاقة قوية بينك وبينه.

[email protected]
لندن - بريطانيا
  • Like
التفاعلات: فائد البكري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى