زياد الحكيم - كيف تساعد طفلك في تحسين لغته؟


- ادرك ان طفلك شخص يتمتع بمزايا فردية. فلا تقارن قدراته اللغوية بقدرات غيره من الاطفال.

- تحدث الى طفلك عن مجموعة مختلفة من الاشياء. فهذا يساعده في تطوير وعيه بلاشياء وطرق عملها في العالم الذي حوله.

- شجع طفلك على التحدث معك وان يشاركك بافكاره وان يطرح عليك اسئلة. اطرح عليه اسئلة تحرض ملكاته الذهنية وتشجعه على التفكير الواضح.

- استمع لطلفك وهو يتحدث اليك.

- ساعد طفلك في ايجاد علاقة بين الافكار – نقاط تشابه واختلاف والعلاقة بين السبب والنتيجة والبحث عن امثلة لتوضيح افكاره. واذا كان بامكان الطفل ان يجد امثلة في العالم الذي يعيش فيه فان ذلك من شأنه ان يساعده في التعرف على الامثلة في الكتب التي يدرسها والمواضيع التي يكتبها.

- ساعد طفلك في التعبير عن افكاره باشكال مختلفة وبمفردات مختلفة.

- لتشارك الاسرة كلها في توسيع دائرة مفرداتها اللغوية. اعرف المفردات التي يستعلمها طفلك. استعمل هذه المفردات في جمل مفيدة. وقد تبحث الاسرة كلها في مفردة جديدة كل يوم.

- علم الطفل كيف تعطي انتباهك كله للناس الذين يتحدثون اليك. وعلمه كيف انك تتوقع ان يعطيك الناس كل انتباههم عندما تتحدث اليه. واذا لم يتمكن الطفل من اعطائك كل انتباهه عندما تشرح له نقطة مهمة، توقف عن الحديث واطلب منه ان يركز انتباهه قبل ان تستأنف الحديث.

- اقرأ لطفلك كل يوم سواء كان صغيرا جدا او كبيرا بحيث يتمكن من القراءة بنفسه. وهذا يقدم فرصا كثيرة لتعريفه بمواد متدرجة الصعوبة وبمفاهيم يمكن مناقشتها معا.

- عندما تقرأ لطفلك توقف بين فترة واخرى واطرح سؤالا عن القصة المقروءة. لماذا تعتقد ان الطفل في القصة رفض ان يصدق الثعلب؟ ماذا تتوقع ان يحدث لو انه صدق الثعلب؟ ولتكن اسئلتك مفتوحة تتطلب الاجابة عليها اكثر من مجرد كلمة نعم او لا.

- ساعد طفلك في ادراك اهمية القراءة لكسب معلومات جديدة او لمجرد المتعة في التعرف على خبرات الاخرين.

- اذا كان طفلك يحب ان تقرأ له ولكنه لا يحب ان يقرأ بنفسه جرب ان تستشير طبيبا لمعرفة السبب: فمن الممكن ان القراءة تسبب له الما في عينيه مثلا.

- لا تجبر طفلك على قراءة كتب تعتقد انه يجب ان يقرأها. اذا كان لا يميل الى القراءة، اقرأ له الكتب المبسطة التي تبحث في الموضوعات التي يحبها. والكتاب الواحد يجر الى كتب اخرى.

- اذا كان طفلك لا يحب كتابا معينا فلا تجبره على قراءته حتى النهاية. بامكانك ان تقرأ له جزءا منه لاثارة فضوله. ثم ضع الكتاب جانبا.

- اذا قرأ الطفل بصوت مسموع واخطأ في لفظ كلمة معينة فلا تذكر الخطأ. سيكتشف الخطأ بنفسه عندما يحين الوقت المناسب. التصحيح المتكرر قد يفقده الحماسة في تعلم القراءة والتمتع بها.

- اقرأ بعض الكتب التي يقرأها طفلك لتتمكن من مناقشته بها. احيانا اقرأ كتبا اخرى عن الموضوع الذي يقرأ فيه طفلك.

- قدم لطفلك خبرات متنوعة. فمن المفيد ان ترافقه الى متحف او سوق او ملعب وتشرح له جوانب من انشطتها. وقد ثبت ان كثيرا من المشكلات التي تواجه الطفل في فهم ما يقرأ ناجم عن الافتقار الى معلومات سابقة تساعد في الكشف عن معلومات جديدة وفهمها.

- اذا كان طفلك يقرأ من اجل الحصول على معلومات ساعده في وضع اسئلة يحاول ان يجد اجوبة عليها. بهذا يكون لعملية القراءة هدف واضح يريد تحقيقه.

- رافق طفلك الى المكتبة العامة او الى متجر يبيع الكتب. وشجعه على ان يمتلك بعض الكتب والمجلات ويعتني بها.

- علم طفلك ان الاشياء والافكار لا تتساوى من حيث الاهمية.

- اعط طفلك فرصة للوقوف امام بقية افراد الاسرة لشرح فكرة بكلماته واسلوبه الخاص.

- شجع طفلك على التعبير عن ارائه والدفاع عنها. بهذه الطريقة تساعده على تطوير طلاقته في الكلام وقدرته على تنظيم افكاره.

- اذا وجدت ان طفلك يبتعد عن الفكرة الرئيسية التي يتحدث عنها وجه انتباهه لذلك وساعده في وضع فكرته بجملة او جملتين.

- اهتم بالمعنى الذي يريد الطفل ان يعبر عنه ولا تكترث كثيرا للاخطاء اللغوية.

- شجع طفلك على ان يمثل دورا في مسرحية صغيرة مع رفاقه في المدرسة.

- علم طفلك ان هناك اهدافا كثيرة نحققها باستعمال اللغة المكتوبة.

- اذا كان طفلك يكتب موضوعا انشائيا، اطرح عليه بعض الاسئلة في الموضوع الذي يكتب فيه. ساعده في تحديد الموضوع. لتكن اسئلتك مفتوحة لتعطي الطفل فرصة في ابتكار نقاط جديدة في الموضوع.

- اذا طلب طفلك ان تقرأ ما كتب، ركز على المعاني ولا تكترث للاخطاء اللغوية ونقاط الترقيم. فهذه سيتعلمها بالتدريج. امتدح النقاط التي تستحق المدح قبل ان تشير الى عيوب.

- شجع طفلك على كتابة رسائل لاصدقائه في مدن اخرى.

- اعتبر الكتابة عملية مؤلفة من خطوات. ولا تتوقع ان يكتب طفلك موضوعا عظيما خاليا من الاخطاء. اشر الى النقاط التي أجاد فيها في كتابة الموضوع.

- زود طفلك بأدوات الكتابة من ورق واقلام حبر واقلام ملونة ومعجم.


[email protected]
لندن - بريطانيا

هذا النص

ملف
زياد الحكيم
المشاهدات
40
آخر تحديث

نصوص في : مقالة

أعلى