زياد الحكيم - السيكارة تحرقك من الداخل

ليس الهدف من هذا الحديث ان اطلب اليك ان تقلع عن التدخين. ولكن الهدف هو ان اطلب اليك ان تفهم عملية التدخين. واذا فهمتها فهما حقيقيا فانك ستقلع عن التدخين باقرب فرصة ممكنة. المدخن يعتقد انه يحرق سيكارة. والحقيقة انه يحرقها بعد ان تحرقه من الداخل.

يحتوي الدخان على مادة النيكوتين، والنيكوتين يحتوي على المادة التي تجعلك مدمنا على التدخين. وفي هذا اشارة الى صعوبة الاقلاع عن التدخين، ولكن المحاولة الجادة لها ما يبررها. فمعظم الناس يتمنون ان يعيشوا حياة طويلة سعيدة. وهذا ممكن اذا اقلع المدخن عن التدخين. ولكن الاقلاع عن هذه العادة ليس سهلا بسبب المادة التي تجعل المدخن مدمنا. ولكن حياة المدخن في الميزان. وللانسان حياة واحدة يعيشها.

والمدخن اكثر عرضة للاصابة بالسرطان والنوبة القلبية والسكتة الدماغية. اليس في هذا سبب يكفي ليفكر المدخن بالتوقف عن التدخين؟

لنتفق مبدئيا على ان من حق الانسان ان يدخن اذا اراد. ولكن اليس من حق الزوجة والاولاد ان يستنشقوا هواء نظيفا دون ان يتعرضوا لاسباب الاصابة بالامراض التي يسببها التدخين؟ فالدخان الذي تنفثه في الغرفة المغلقة دخان خطر على من يعيش معك في الغرفة. والمدخن السلبي يتضرر من التدخين كالمدخن تماما.

تقول انك تعاني من مشكلات مالية. ولكن اليس من الممكن ان تلغي سببا من اسباب هذه المشكلات المالية بالتوقف عن التدخين؟ لماذا تنفق المال على الاضرار بصحتك؟ التدخين يحرق اعضاءك من الداخل. بامكانك ان تنفق المال الذي توفره اذا توقفت عن التدخين في شؤون مفيدة كتحسين مستوى اسرتك الغذائي مثلا.

وهذا تحذير خاص للحوامل من النساء. فالحامل تريد ان يكون وليدها في احسن صحة. وهذا ممكن فقط اذا توقفت عن التدخين. كيف تشعر اذا رأيت اما ترضع وليدها وهي تمسك بالسيكارة بين اصابعها؟

لذلك لا تؤجل التوقف عن التدخين. امتنع عن دعوة السرطان الى حياتك. فاول ما تفعله السيكارة هو تقليل كمية الاوكسجين التي يحصل عليها القلب والاعضاء المهمة الاخرى في الجسم. والتدخين يؤدي الى زيادة نبضات القلب، وبالتالي يؤدي الى اجهاد القلب والى ارتفاع ضغط الدم. ويزيد من احتمال تجلط الدم. ويسبب تصلب الشرايين. ويؤذي الجلد.

امازلت تريد ان تواصل التدخين؟

الجميع يقولون لك ان عليك ان توقف التدخين. وانا اطلب منك ان تفهم ما يفعله التدخين بصحتك. واذا فهمت ذلك فهما صحيحا فانك بدون شك ستتوقف عن التدخين مرة والى الابد. فالسيكارة شيطان يحرقك قبل ان تحرقه.

[email protected]
لندن - بريطانيا

هذا النص

ملف
زياد الحكيم
المشاهدات
42
آخر تحديث

نصوص في : مقالة

أعلى