بيار ماشيري - نظرية الانتاج الأدبي Pour une théorie de la production littéraire، ( قسم ثالث) ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

الأدب ، "الغامض mystérieuse " عموماً ، يشبه التوضيح لمثل هذه العقيدة: حيث إننا من بطلات آن رادكليف إلى شيرلوك هولمز ، نجد ، في شكل متدهور ، ربما ، وإنما من وضوح لا مثيل له ، هذا التأمل الرومانسي على الطريق من خلال المظهر ، والذي يكون بمثابة عقيدة لشكل معين من الحكم النقدي ، والذي يشبه الحكم الأخلاقي. وفي اللحظة التي ينحل فيها اللغز ، ينفجر المعنى الحقيقي الذي يعطي كفاءته الوهمية efficacité illusoire للحلقات الوسيطة. من خلال الحيل من قصة يجري إتمام مغامرة توسع. سوى أن هذا الأدب بالطبع ذو شقين: إذا استنكر في العمل الفجوة التي تفصله عبثًا عن المعنى الحقيقي ، فإنه يظهر أيضاً أنه في العمل ، ويكوّن هذا المسار الطويل الذي يفصله عن نهايته بمقدار ما، ما لم يقترب منه ربما يكون الشطر الآخر من العمل هو هذا النموذج الذي يعترف فيه بطلانه sa nullité. إنما من المفترض أيضًا أن لا شيء يتكاثر في داخله ويؤلفه ، مما يؤدي به إلى طرق أكثر من إحساس واحد.
*
-ولإيجاز كل ما سبق بشكل مؤقتPour résumer provisoirement tout ce qui précède :
يدّعي النقد أنه يقيّم العمل كمنتج للاستهلاك consommation: وبالتالي يقع على الفور في الوهم التجريبي (وهو الأول في القانون) ، لأنه لا يسأل نفسه إلا عن كيفية الحصول على كائن معين. ورغم ذلك ، فإن هذا الوهم لا يأتي منفرداً: فهو يتضاعف على الفور مع وهم معياري. ثم يقترح النقد تعديل العمل لاستيعابه بصورة أمثل. إنه لا يعامله بعد ذلك بالضبط كمعطى donnée بقدر ما يرفضه في واقع الأمر كما هو ، حيث لا يوجد سوى المظهر المؤقت للنوايا التي ما زالت تتفعل.
ومع ذلك ، فإن هذا الوهم الثاني ليس سوى مجموعة متنوعة من الوهم السالف:إن الوهم المعياري هو الوهم التجريبي المقصي الموجود في مكان آخر. وفي الواقع ، إنه ينقل فقط السمات العملية للعمل عن طريق إسنادها إلى نموذج ، معطى نهائي ومستقل donnée ultime et indépendante، موجود في الوقت ذاته مثل العمل الذي ، بدون هذا المرافقة ، سيكون منزوع الانسجام/ التناغم ، وغير قابل للقراءة بدقة ، موضوع أي حكم. إن الوهم المعياري ، الذي يعني تباين كائنه فقط ضمن حدود ثابتة مرة واحدة وإلى الأبد ، هو تسامي الوهم التجريبيsublimation de l’illusion empirique : مثالي مزدوج و "محسّن amélioré ". إنما يفترض في النهاية المبادئ عينها.
وفي وقت تال ٍ ، سيتعين علينا التحدث عن نوع ثالث من الوهم ، يرتبط بالنوع الأول ، ألا وهو وهم التفسير.
6- العودة والموضع Envers et endroit
يصدر الوهم المعياري ، كما رأينا للتو ، إشكالية النهاية والبداية: النموذج هو ما يميل العمل إلى طرح سؤال عن نهايته. ويحدث هذا الإنجاز في نطاق حقيقي أو مثالي. ويؤدي إلى ما ليس لها ، وربما تمزق العمل ، على الرغم من إنهائه الواضح ، فجوة: ممر طويل يؤدي إلى الغرفة ، مقدمة خالصة. وبالتالي ، ربما لا ، كما يبدو ، هو ثابت على طول خطها الظاهر ؛ إنما على العكس من ذلك ، يتم تحريكها عن طريق حركة ترسمها ، توجهها إلى اتجاه آخر ؛ فهي لا تتوقف ، إنما يتم عبورها. تمزيق العمل إلى ذاته ، إلى حده ، فإن الوهم المعياري على الأقل له ميزة جعله قابلاً للتنقل: وبالتالي يتم تحديده لأول مرة ، إن لم يكن في العمل نفسه ، وإنما في علاقته بـ:الحقيقة ، والقوة لديها للتحرك. وبالتالي فإن الوهم المعياري ليس طاهراً تمامًا: فهو لا يعلمنا شيئًا بالمعنى الدقيق للكلمة ؛ على الأقل أنها تظهر لنا شيئا جديداً.
- والعمل ليس كما يبدو: حتى لو لم يكن لهذا الاقتراح من قيمة نظرية (يعتمد على التمييز الأيديولوجي بين الواقع والمظهرréalité et de l’apparence ) ، فإنه يستحق التفكير فيه. ومما يزيد من ذلك أن هذا الاقتراح ، الذي تم عرضه حتى الآن من خلال الخطاب النقدي ، لا بد أن يُسمَع في الواقع مستوى مختلف تمامًا: إنه لا يميز هذا الحكم فقط خارج العمل ، الذي يخونه. إلى الحد الذي يعمل على إتهامه. ويمكن العثور عليه كذلك في خطاب الكاتب ، في العمل ، حيث يقوم بتحريره في الوقت نفسه إذ يساعد على تعديله. لذا فإنه يمكن فصل الفكرة عن سياقها الإيديولوجي: وبالتالي الحصول على قيمة أخرى (حتى لو لم تكن ذات معرفة: كما قيل بالفعل ، لن نبحث في العمل عن عناصر معرفة العمل ) معنى آخر.
ورغم ذلك ، وحتى قبل طرح الأمثلة ، يجب تقديم الاعتراض التالي على الاقتراح التالي: قد تكون المصنفات المستندة إلى هذا المبدأ من الأعمال الخاطئة ، أو المصنفات الأساسية التي تنشأ بموجب قناع الخطاب ، ومشكلة طبيعة هذا الخطاب: النقاد المخادعون critiques camouflés، والقضاة المقنّعون masqués fréquentant الذين يقبَلون على ما هو سطحيbas-fonds للتعرف عليهم وتفكيكهم بشكل أفضل. وفي الواقع ، عندما يقول ادغار آلان بو في نص مشهور ، "نشأة قصيدة La Genèse d’un poème " ، في بداية العمل ، تكون النهاية في النهاية ، ومن الواضح أنه لم يعد الشاعر هو الذي يتحدث بل المعلق: وبالتالي فإن مخاطر عمله تكون قائمة ضمناً محرَّفة ، وقد تحولت عن معناه. الحكم على ما لا تفعله ، والحكم فقط: بطريقة فاليري ، الذي يدين بنجاحه بما قدمه من عبث في كل من الشعر والنقد. ومع ذلك ، فإن نص بو يستحق الدراسة: وسيتبين أن الاقتراح المعني له معنى شعري وغير نقدي تمامًا. وبالتالي يمكن أن يكون بمثابة إثبات ، وإنما ليس سبباً ، لاستجواب العمل. وسيتم تأكيد هذا التفسير عندما نجد الموضوع نفسه ، في شكل مختلف قليلاً ، في عمل لا يعكس إلا القليل عن نفسه مثل آن رادكليف.
إنما لا يزال هناك اعتراض مفصلي واحد: لا يمكن أن يكون للموضوعات التي تم تحريرها فوراً من النصوص الأدبية قيمة مفاهيمية من البداية. على هذا النحو ، يمكن الاحتفاظ بالظهر والمكان بشكل شرعي للصور الإرشادية images indicatives، ولا شيء أكثر من ذلك. سيكون من الضروري أن نتذكر أن هذه "الأفكارidées " ملوثة بالوهم المعياري ، الذي انفصلت عنه بشكل مصطنع. في سرد المفاهيم التي ينتقل إليها المرء ، فإنها بالتالي تشكل قوسًا ، والتي لا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد.

نشأة قصيدة La Genèse d’un poème
كانت إحدى هذه البديهيات المفضلة لديه: "كل شيء ، في قصيدة كما في رواية ، في السوناتة كما في قصة قصيرة ، يجب أن يسهم في النهاية. وقد ألف كاتب جيد بالفعل خطه الأخير في الأفق عندما يكتب لأول مرة. بفضل هذه الطريقة الرائعة ، يمكن للملحن أن يبدأ عمله في النهاية ، ويعمل كما يحلو له ، من أي جزء. قد يكون تمرد عشاق الهذيان من قبل هذه الحكايات الساخرة. لكن الجميع يستطيع أن يأخذ كل ما يريد. سيكون من المفيد دائمًا أن نوضح لهم الفوائد التي يمكن أن يستمدها الفن من المداولات ، وأن يُظهروا لشعوب العالم ما يكدح يتطلب هذا الشيء من الرفاهية الذي يسمى الشعر.
يبدو أن ميكانيزم التصنيع الشعري Le mécanisme de la fabrication poétique كما كشفه بو هو انعكاس يحمله الوهم المعياري على عمل الكاتب: جمع كله في نهايته ، والعمل ككل ليس مقارنة بهذا المصطلح إعداداً وتقريباً. وفي الوقت نفسه قد نظمت وقلصت: قائلًا بتراكم المظاهر. لقد أصبح القاضي الصعب الجاني "الساخرcynique " ، كما يقول بودلير جيدًا ؛ ويدافع عما ألح عليه: "في التركيبة بأكملها ، يجب ألا تنزلق كلمة واحدة ليست نية لا تميل ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، إلى إتقان التصميم المتعمد". يعرض الشاعر وسائل عمله ، ويكشف عن طبيعتها الوسيطة بإخضاعها إلى نهايتها ، وهو أيضًا النتيجة الحقيقية للقصة. وهكذا ، فإن هذا العمل ، الذي تم إنشاؤه من أسرار التصنيع ، ليس على الإطلاق كما يظهر في نفسه: خادع ، إنه يقدم نفسه في عكس معناه الفعلي. وعبر هذا الاعتراف ، يعيدنا المؤلف إلى هذا الواقع الأولي ، وهو حقيقة جميع مظاهره اللاحقة. لسماع هذه الحقيقة ، يتعارض مع القارئ السهل facile lecteur الذي وضع نفسه في بقية العمل ولا يتحرك ، لتسبقه وفتح الطريق أمامه: لا يجب أن نسقط في اللعبة، من العمل ، إنما المشاركة في البناء المنهجي لخياله.
ويقول بودلير ذلك جيدًا: الشاعر ملحنle poète est un compositeur. إذ يتألف العمل بشكل رئيس من تأليف وتركيب: يتكون نصه من عناصر مميزة ، يتم وضعها من النهاية إلى النهاية في المظهر فقط. وبالتالي التركيز على تنوع الرسالة: النص لا يقول شيئا واحداً ، ولكن بالضرورة عدة أشياء في وقت واحد. وهي تتألف من عناصر مختلفة أكثر وهي فورية. ومن هذه التعددية ، يعطي بو تفسيراً نفسياً: "بحِكم نفسية ، تكون كل الإثارة الشديدة هي قصيرة الأجلpar une nécessité psychique, toutes les excitations intenses sont de courte durée ". من المعقول الاعتقاد بأن هذا التفسير له قيمة تغطية فقط ؛ وإنما من خلال وسائلها المتقدمة ، كانت الفكرة المهمة جدًا للتطور غير المتكافئ للنص ، خاصة بشكل واضح في القصائد الطويلة ، والتي تتوقف عن أن تكون قصيدة لتصبح سلسلة من القصائد المتميزة: "لهذا السبب نصف أقل من الجنة المفقودة هي نثر نقي ، ليست سوى سلسلة من الإثارات الشعرية التي تتناثر حتما مع المنخفضات المقابلة ، وكل العمل المحروم ، بسبب طوله المفرط ، لهذا العنصر الفني مهم للغاية: كله أو وحدة من تأثير. في تفكير بو ، هذا التحول نقيصة. ومن نظره ، يصدر قانونًا ضروريًا: يجب أن يكون النص قصيراً بغية الحفاظ على وحدته. ولكن يمكن تطوير الفكرة بمعنى مختلف: كما سنرى ، فإن هذا التحول هو جزء أساسي من خطاب أي نص.
تبعاً لبو ، الوضع تلفيق. وبالنسبة لبيان مثل هذا الادعاء ، يمكن للمرء أن يقدم ملاحظتين أوليتين: أولاً ، تؤكد أسطورة التكوين هذه الفكرة المهمة جدًا وهي الفصل بين القراءة (بالمعنى العادي للكلمة) والكتابة. يقول بو ، إن القراءة بعيون القارئ فقط هي أن تظل عمياء عن الظروف التي تحدد معنى العمل ، وأن ترى الآثار فقط (بكل معنى الكلمةà tous les sens du mot). معرفة حقيقة أن عمل الكاتب هو أولاً تحديد هذه الشروط ، ومن خلالها ، لمتابعة الحركة التي ينتجونها. القراءة والكتابة نشاطان متعارضان: ارتباكهما ينطوي على جهل عميق بالطبيعة العميقة للعمل.
من ناحية أخرى ، لا تتمتع أطروحة بو بأي قيمة ، ولا تتمتع بوضع نظري: مثلها مثل أي أسطورة ، فإن لها معنى مثير للجدل بشكل أساسي. وفهمه بودلير ، مرة أخرى ، الذي جعله في توزيع ترجماته لبو "عملاً منفّراً وجادًاŒuvre Grotesque et Sérieuse ". الغرض الأساسي من السرد (لأنه واحد ، وليس تحليلًا نظريًا car c’en est un, et non une analyse théorique) هو التغلب على أوهام الخلق العفوية: أوهام عادية للغاية ، والتي كان من الضروري معارضة تمثيل رائع لعمل الكاتب. إن القراءة البسيطة للعمل توضح فقط الزخرفة السطحية للمشروع: ولكن "وراء الكواليس" هو عمل غير متوقع وغير عادي وموجه ، وهو التكوين. إلى التخلي عن القارئ يعارض سلطة اتخاذ القرار للمؤلف ، حيث يكون ، مسترشدا بالمنطق المطلق ، يتخذ خيارات منطقية ". خطتي هي إظهار أنه لا يمكن أن تعزى أي نقطة في التكوين إلى الصدفة أو الحدس ، وأن العمل قد سار ، خطوة بخطوة ، نحو حلها ، بدقة ودقة منطقية مشكلة الرياضيات. مشكلة الرياضيات هي الصورة الرائعة للعمل: إنه يحتوي على حل حيث أنه يحتوي على نهاية. لكن حل العمل هو أيضًا مبدأ اختفائه: وبالتالي فإن العمل ليس له أي تناسق غير الذي يعطيه السؤال الذي يجب أن يحله.
إذا كانت الفكرة المتقدمة لها قيمة حتمية لا جدال فيها ، فيجب أن يكون مفهوما أنه وهم أو صورة المعرفة ، أي عدم المعرفة. في الواقع ، ما أن يتم إزاحة هجاء خطأ شائع erreur courante ، فإن نص بو ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، لا يعلمنا أي شيء: في ادعاءاته الإيجابية يستنسخ فقط آلية الوهم الذي يدينه في مكان آخر. القراءة والكتابة هي عكس بعضها البعض: يجب أن نكون حذرين من انعكاسات سهلة للغاية. الإطاحة ليس أكثر من مجرد تبديل ، للتأكيد على نفس الشيء من خلال إعطائه شكلاً مختلفًا ، مما يجعله أكثر قبولا: يعيد بو إلى العمل مضاعفة شيطانية double diabolique (إذا كانت جيدة: "Deus inversus ) ، ولكن يترك كلاهما ، الظهر والمكان ، في علاقة تشبيه ، أكثر خادعة كما هي هذه المرة نهائية. بمعنى ما أن المرء يتراجع إلى الأمام أو الأمام ، يظل العمل متطابقًا مع نفسه: مُنشأ ، وبالتالي مستقر ومستمر. سواء تم تطويره بنشاط أو متابعته ببساطة ، فإنه يقدم نفس النوع من الوحدة ، والذي يمكن تصوره أيضًا بمعنىين مختلفين (لتغيير الاستعارة المكانية: للأمام والخلفpour varier la métaphore spatiale : en avant et en arrière). المظاهر اللينة أو الاستنتاج الدقيق: هاتان هما النسختان ، أو وجهان للواقع نفسه. والغاية هي ما يربط العمل بنفسه من ناحيتين: إبلاغ العمل بظروف الضرورة ، ثم رؤيته في وحدته العميقة. سيتم تمييز الجانبين والمكان بشكل مؤقت فقط ، بحيث يمكن عرض مبدأ اتصال الخطاب.
بعد ذلك ، فإن استنباط أجزاء من قصيدة " الغراب Le Corbeau " ، التي توصلهم جميعًا إلى غاية نهائية ومحورية في الوقت نفسه ، لها معنى سخرية واضح: وقد نوَّه بودلير ، مشيرًا في هذا النص إلى " قصور طفيف". "كان بو مدهشاً باستمرار ، ليس فقط في تصوراته النبيلة ، وإنما في الجوكر كذلك": بشع وخطير ، لا ينفصلان عن بعضهما بعضاً ، ولكنهما معًا في آن واحد. ولنأخذ هذا الاستنتاج بجدية تامة ، ألا نرى أنه من المستحيل فعلاً: أن المؤلف لا يستطيع أن يستنتج من نية ، وإن كانت مبدئية ، وسائل تنفيذه (لأن هذا سيظهر لاحقا). لا يعني ذلك أن خط العمل ليس بسيطًا تمامًا ولا مستمرًا تمامًا. عرف بو ذلك بنفسه ، لأنه أكد علاوة على ذلك أن خطاب العمل تم ترتيبه وفقًا لتطور غير متكافئ ، وبالتالي ليس استنتاجيًا. ومع ذلك ، ثمة محاكاة ساخرة شعرية ، بقدر ما تمكنت ، في لحظة معينة ، أن تأخذ نفسها على محمل الجد: السرد هو بالضرورة ، ولكن لضرورة من نوع آخر غير الذي أعلن ، توقف من خلال الاعتبارات الإيديولوجية المقترضة ، والتي ، من خلال أوبرا الأفلاطونية ("التأمل في الجمالla contemplation du beau") تحمل بو على أساس جماليات تقليدية. هناك في هذه اللحظة في المعرض استراحة ، والتي تكشف عن وضعها غير النظري. بناء "القصيدة" ، التي ترتب وسيلة لتحقيق غاية ، هي في حد ذاتها تابعة للغاية: النية التي تربطها بنفسها هي إنتاج نموذج خارجي يأخذ منه شكله. ينطبق الخطاب الشعري على تحقيق العقيدة: المكرس بالكامل لهذه المهمة (المعينة من حيث الأسطورية وليس بالمعنى الحقيقي mythiques et non réels) ، ويحصل على حالة الكلية والوحدة التي يختفي فيها. يعلن العمل في كل لحظة من اللحظات عن النهاية التي يتم فيها إزالته ، والتي ، عن طريق الصدفة ، لا تنتهي أبدًا ؛ وبالتالي فإن القصيدة هي الصورة سهلة في حد ذاتها: هذه المصادفة بين النص ومتنه تبين أن التكوين هو ارتباط القصيدة ؛ إن حقيقتها ، التي لا غنى عنها ، هي من النوع الذي تنطق به القصيدة عينها: ومرة أخرى ، فإن هذه الحقيقة واضحة للغاية فقط كونها صورة المعرفة. وفي سياق إيديولوجي كهذا ، يصبح الوهم المعياري عائقاً مجدداً. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن اقتحام الشرعية الجمالية يدخِل في الحجة تناقضاً منفّراً: إن العمل نتاج العمل والتخلي عن التفكير معاً؛ وبالطريقة ذاتها ، فإن بو حيث يكون أفلاطونياً في "نظريته" هو كاتب مدهش ، في العمل de la même façon, Poe qui platonise dans sa « théorie » est, à l’œuvre, un écrivain fantastique *.
*- قسم ثالث من بحث بيار ماشيري: نظرية الإنتاج الأدبي، يضاف إلى القسمين المنشورين في موقع " الأنطولوجيا " سالفاً. وحسبي أن أستميح القارىء الكريم عذراً، إذ وقع خطآن سهواً في القسم الثاني، وفي الأسطر الأخيرة منه، من خلال وضع المقابل الفرنسي لهما، وهما :
عديم الجدوى الخاص به، بمقابله الفرنسي: sa propre inutilité، وليس honnêteté.
إنما لا يشكله بالفعل، بمقابله الفرنسي pas effectivement، وليس disparaître.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى