آنايل ليبوفيتس-كوينهين - من الشيطان إلى الشيطان D’un Diable au diable" عن جاك لاكان ".. النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

جاك لاكان: الشيطان ، العبقري ، المعبود ، الروح المتألقة brillant esprit ... تثير الشخصية تعاطفاً يمكن أن يصل إلى حد الإعجاب السعيد l’admiration béate، أو على النقيض تماماً ، المشاعر العدائية sentiments hostiles التي تصل إلى حد الكراهية الصريحة détestation franche . إنه وفقًا لميل كل واحد ، وإنما نادراً ما يكون غير مهتم تماماً - هل سأذهب بعيدًا إلى الاعتقاد بأن هذه الأشياء ضرورية ، بعد أن لم أسمع بالمحلل الشهير؟ هذه الملاحظة تجعلني أثير سؤالاً: أين الشيطان في لاكان؟ من أين جاء البعض أن يروا فيه روح الشر؟ l’esprit du mal .

من تعليمه؟ De son enseignement :
أولئك الذين يقرؤون لاكان يقضون الكثير من الوقت هناك ، مألوف حياتهم ، لقول الحقيقة ، لأن قراءة لاكان تتطلب مثابرة كبيرة. لا يمكن قراءتها ، فعلى سبيل المثال ، يقرأ المرء كانط الذي يقدم فكره المنهجي دعمًا قويًا. يقودنا لاكان إلى إعصار مفاهيمي typhon conceptuel. وبالتأكيد ، فإن وراء الإعصار ، أو "قوة الشهود le pouvoir d’illecture" التي قام بها لاكان ، [1] ، تم الكشف عن صرامة محددة ، وظهر إبداع قوي ، وظهر خط مرسوم نحو الحقيقة بدلاً من الحقيقة. ومع ذلك ، تفترض القراءة مواجهة الهزيمة التي وضعنا فيها فكرة تدور حول هدفها ، وتضغط عليها لتضمينها ، وليس دون تحويلات ضرورية nécessaires détours. تتطلب قراءتها - مثل قراءة أي فيلسوف ثابت - وضع كل مصطلح موضع تساؤل ، لمتابعة كيف يستجد تطوره ، أحيانًا سريعاً ، في الحركة العامة للمدرسة في هذه الحالة ، أو الكتابات. وإنما - هناك شيء غير موجود بمثل هذا الحجم في الفلاسفة – حيث تتطور أطروحات لاكان باستمرار وبسرعة ثابتة ، وتصبح مفاهيمه أكثر تعقيدًا ، وتغير معناها أحياناً من درس إلى آخر ، ومن مدرسة دينية إلى أخرى من دونها ، مع ذلك ، في الحركة وهي في اتساق تعليمه. وتكون مواقفه دائما متناقضة ، قدر الإمكان. فن كونه متناقضاً ، دفعه لاكان إلى التفكير في نفسه ، والتأكد من عدم السماح لتدريسه بالانتقال إلى الرأي القطعي doxa ، وكذلك محاولة منع نشوء تشدد التحليل النفسي l’orthodoxie psychanalytique. .
ثمة الفلاسفة أو المثقفون ممَّن لا يعادون لاكان تماماً ، لكنهم يقرؤونه عن بُعد ، ويمنعون في أغلب الأحيان عن الاستشهاد به. فذلك لأنهم يعرفون الاحتياطات التي يجب اتخاذها ، وأنه في معظم الوقت ، يتم تفويتها بالإشارة إليها لأنه ، والتفكير في فهم صيغة البرق - كما هي صيغ لاكان - من المفهوم خطأ لعدم قضائك الوقت الذي تتطلبه خطورة القضية. فلقراءتها فعلاً ، يجب أن يكون المرء بالفعل لاكانياً être lacanien. أقصد بذلك ، مقتنعًا مسبقاً أن المرء سيجد ، في تعاليمه ، ما لا يجده المرء في أي فلسفة ، متطوراً كما هو. وإذا كان كل من لا يعرف لاكان غير معاد له ، فإن أولئك الذين لا يعرفونه لا يعرفون ذلك بالضرورة لأنهم عاجزون قراءته. وبالنسبة إلى أو ضد لاكان ، فإن الخيار يكون من كل الأبدية éternité (أي أنه يأتي من خيار غير واع c’est-à-dire relève d’un choix inconscient). فالتعاطف sympathie هو شرط أساسي للقراءة ، والعداء يمنع ذلك في الواقع. وعندما يشك المرء في أن لاكان هو الشيطان ، فإنه ليس في أطروحته أن يعثر المرء على ذلك.

الشيطان هو في التفاصيل Le diable est dans les details:
كيف نعرف لاكان؟ ما الذي نعرفه عنه الذي يجعله وديًا أو كريهاً ؟ بالنسبة للبعض ، يكون الاجتماع مع محلل لاكاني Lacanian أمراً حاسماً. وإنما لا يزال من الضروري الموافقة على مقابلة لاكاني ، وهذا يعني ، بالنسبة للعدائي ، أحد أنصار الشيطان. لذلك فإن أسلوبه - المعروف بالنسبة له ، إلى ما وراء أو أقل من تعاليمه - يكون المستهدف في إظهار المشاعر التي يمكن لمجرد ذكر اسم لاكان إطلاقها. ونحن نعرف هذا الأسلوب من خلال بعض الصيغ الغامضة quelques formules d’abord énigmatiques: الله غائب عن الوعي Dieu est inconscient ؛ الحقيقة لها بنية من الخيال. لا يوجد غيرها من الآخر ...
وبعد ذلك ، سمع الجميع تقريباً عن الرجل. " الأسلوب هو الرجل نفسه Le style est l’homme même" " 2 " ، وذكر أنه لا يخلو من الخبث. لقد كان لاكان أصليًا ، وكان يعرف شيئًا عن ذلك. ومجموعته من اللوحات بما في ذلك "أصل العالم L’origine du monde " في كوربيت ، ورباطاته القوسية ، وسيجاره الملتوي ، وأسلوبه الشفوي والمكتوب - عن طيب خاطر، الباروك - وغضبه الأسود ، واللطف الذي كان قادراً عليه ، وسبرته القصيرة التي لا يمكن التغلب عليها ، وجلساته القصيرة والأعزاء ، ومجاملته وضرورتها ، والمفاجأة التي كان يدخرها في تحليلاته ، الغريزة الجنسية له مضمونة علمياً ، الياقات له ماو – حيث يمر - تميز الأرواح.
ومن المعروف جيدًا أن لاكان لم يكن محرجًا من المشجعين ، لأنه كان يعرف كيفية الحصول على ما يريد ، ومن أراده دائمًا - وكان بإمكانه دائمًا القيام بذلك ، وأن يتغلب على الملكيات ، رغم أنه كان يعرفها جيدًا. واستخدامه كذلك. وأرى ، فيما يسميه بعض الناس "تجاوزاته ses excès " ، آثار رغبة محددة (الرغبة ليست الإرادة désir n’est pas volonté) التي كان عليها في المرحلة - لا توجد أخلاقيات أخرى لاكانيا الذي لا يستسلم لرغبتته " 3 " .
ويتميز النمط في أنحاء الأصالة كافة أن يقطع، والشرائح على الروتين ، والركود ، والركود الذي يهدد في كثير من الأحيان مكبرات الصوت. لقد جعل تفرد الجميع الرافعة الوحيدة في عيادته - لذلك ، كان يعرف شيئًا ما. بعيدًا عن إعطاء صورة للحياة المتساوية ، كان هناك شعور بالتوتر - أولئك الذين عرفوا أنه يشهد بألف طريقة - من خلال عملية البحث المتواصل. وليس منتقدوه مخطئين. ويبرز متهمًا بكل شيء تقريبًا ، لا يشتبه في أن لاكان يفتقر إلى الذكاء أو الحيوية.
وأسلوبه هو الذي يغوي البعض ، وإنما أيضًا ، وأكثر من ذلك حتى يغوي البعض ، لا يطاق للآخرين. إن العثور على لاكان اللامع ، الذي يحب أسلوبه ، والذي يتقارب مع بريقه الفكري ، يكون في تعريض نفسه للشك في عبادة الأصنام. وسيعرف المعبود شفقه ، فإنه يتم الوعد به في بعض الأحيان: الإدانة بأسلوب راق لمجرد التشابه - "التلاعب manipulateur" هي كلمة طنانة mot à la mode- أو ، أسوأ من ذلك ، عملية احتيال ، يجب أن تنجح. ومما لا شك فيه أن بعض اللاكانيين هم وثنيون. هناك وثنية بين اللاكانيين كما هو الحال في جميع مجالات المعرفة ، وحتى في العالم البشري. وهذا مؤسف. وإنما أخيراً ، يجب علينا أن نعبد اللاكانيين حقًا لنتخيل أنهم يستطيعون ويجب عليهم جميعًا الهروب من عبادة الأصنام. وإذ يستسلم البعض ، والبعض الآخر يهرب. هم عدد.
لماذا يثير أسلوبه وحماسه أعماله بعد مرور ثلاثين عامًا على وفاته ، هل يساعدون في جعل لاكان من شخصيات الشيطان؟ هل ستكون شهرته كافية؟ في البداية ، يبدو من غير المعقول أن تكون شخصيات فكرية هائلة ، مشهورة - أفلاطون ، ديكارت ، كانط ، هيدجر ، سارتر ، ميرلو بونتي ، على سبيل المثال لا الحصر - الذين لديهم قراؤهم ، هم جادّون (و لاكان عد من بينهم) - لا يشتبه أبداً أن يكون.
ومع ذلك ، ربما يكون عدد قراء لاكان اليوم أكثر عددًا من قراء أفلاطون أو ديكارت أو كانط أو هيدجر أو سارتر أو ميرلو بونتي. إنها علامة على حيوية لاكان ، وكذلك العداء الذي لا يزال يثيره. هل سيكون لاكان سعيدًا بعد الموت - سمة الشيطان caractéristique du Diableإن وجدت؟

هناك شيطان وشيطان Il y a diable et Diable:
فلنكن لاكان ونصنع فرضية أن لاكان هو الشيطان بالقدر الذي يستفز به من يقابله للإجابة على السؤال: تشي فووي؟ - ماذا تريد ؟ ماذا تريد؟ " 4 "
أمام الشخص الذي يستجوبنا ، هناك عدة خيارات: 1- عدم الرغبة في معرفة المزيد والمضي في طريقه ؛ 2- اتركه على مسافة جيدة كهدف للرفض ، أو وعدًا كبيرًا للغاية ، أو على ضوء ما يعرفه المرء أنه موجود ، مع عدد قليل من الآخرين ، وسيتم استخدامه لهذه المناسبة ؛ 3- أخيرًا ، امضِ عمراً في احتكاك الكتفين بالسؤال الذي تلده ، وتصفح عن كثب.
يجب على المترادفات HHYMONMYY ، إذاً ، ألا تخفي تمييزاً كبيراً بين الموروثين وأنواع الشيطان. الشيطان ، "روح الشر esprit du mal" ، هو في الحقيقة واحد فقط من النسخ الممكنة للشيطان لأنه يدعونا للتشكيك في رغبتنا الخاصة. الجنس والأنواع مرتبكة فقط عندما تتهرب من تشي فووي" ماذا تريد "؟ بغية الهروب من الإجابة التي يسميها ، يستجيب المرء لمن يثيرها: " أنت الروح الشريرة tu es l’esprit malin". وللإجابة التي يتطلبها الشيطان: "هذا ما رغبت به هو الاسم voilà ce dont mon désir est le nom" ، ثم يحل محل: "أنت استجوبنْي ، أنت شرير toi qui m’interroges, tu es le mal". هكذا ولد الشيطان كأرواح شريرة.
نعم ، نظرًا لأن الشيطان موجود في التفاصيل e diable est dans les détails، فهو في تفاصيل أسلوب لاكان وما يلوح به - روح قوية ، ومحلل كبير - قابله منتقدوه ، وإنما معجبوه أيضاً في بعض الأحيان. .
يبدو لاكان للبعض كما الجَمَل chameau. هل يعرفون فقط كيف يتعرفون على ما هو عليه ؟



إشارات
1-مقابلة مع جاك آلان ميلر ، "عبقري خاص" ، في عدد 9 The Devil Probably " ربما الشيطان "، Paris ، Verdier ، 2011.
2-لاكان ج. ، "افتتاح هذه المجموعة " ، إكريتس ، باريس ، سيويل ، 1966 ، ص. 9.
3-لاكان ج. ، الحلقة الدراسية ، الكتاب السابع ، أخلاقيات التحليل النفسي ، باريس ، سيويل ، 1986 ، ص. 368.
4-في اشارة الى شيطان الحب Diable amoureux من Cazotte ، لاكان نفسه يستحضر هذه الشخصية ، والتي يظهر في بعض الأحيان. انظر بشكل خاص جاك لاكان. ، " تخريب الموضوع وديالكتيك الرغبة Subversion du sujet et dialectique du désir " ، كتابات Écrits ، مرجع سابق. آنف الذكر ، ص. 815.


*- نقلاً عن موقع www.cairn.info، مجلة الحافز الفرويدي The Freudian Cause، رقم 79، 3-2011، صص 208-211.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى