ماريا ماجدلينا لطفي - أربع نصائح لكتابة الشعر البسيط والموجز Quatre conseils pour écrire de la poésie simple et brève- نقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

ما كان الشعر فناً سهلاً أبداً، لقد فقَدَ للأسف، قيمته مع مرور الزمن، في رأيي. واقعاً ، وفي بداية القرن الحادي والعشرين، كانت القصائد بعيدة كل البعد عن كونها شائعة populaires ، خاصة بين المراهقين وصغار البالغين ، إذ أصبح لديهم في الوقت الحاضر وقت أقل لقراءة وتحليل النصوص الشعرية. ومع ذلك ، فإنه مع ظهور الشبكات الاجتماعية ، قد استعاد الشعر شعبيتها: حيث الجميع يشارك وينشر قصائد بنقرة واحدة un seul clic .
سوى أن شعر اليوم مختلف جداً عن شعر شارل بودلير وفيكتور هوغو. فهو يغري هؤلاء الشباب الذين ليس لديهم وقت يعطى للقراءة بفضل بساطته وإيجازه. وفي الواقع ، فإنه يمكن أن تأخذ القصائد الحديثة شكل اقتباس ، تغريدة قصيرة court gazouillis (لمستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي تويتر) أو مقطع فقط. والهايكو haiku (قصائد يابانية من ثلاث جمل) وتتميز أيضا بشعبية كبيرة.
ويقودنا تطور الشعر إلى طرح السؤال التالي على أنفسنا: كيف نكتب قصائد قصيرة وبسيطة في القرن الواحد والعشرين؟ فيما يلي أدناه بعض النصائح quelques conseils لأولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا شعراء:

1- كن نفسك Soyez vous-même :
كلّي تأكيد من أنك قلات في كثير من الأحيان! صحيح أنه من الصعب أن تكون نفسك تماما ، دون التفكير في آراء الآخرين. ومن الأصعب عدم التفكير كثيراً في عملية الكتابة ذاتها: " آه ، لكن هذا ما أكتبه! لا ، الأمر معقد للغاية! ربما لم يتم الكتابة بالنسبة لي؟ Ah, mais c’est nul ce que j’écris! Non, c’est trop compliqué! Peut-être que l’écriture n’est pas faite pour moi? ". وأخيراً ، فنحن لا نفكر جميعاً في الأشياء نفسها ، إنما عدم الأمان أمر لا مفر منه. ومع ذلك ، علينا ألا ننسى أن الشعر يمس كل إنسان بطريقة مختلفة. ثم سيكون هناك دائما شخص سوف يحب ما تكتبه وشخص لا يعجبه ذلك. ولا علاقة له بأسلوب الكتابة الخاص بك. فكل شخص لديه أذواق خاصة goûts particuliers. لذا ، فإنه عندما تكتب ، كن صادقاً وتكلَّم عن تجاربك الحياتية. كونك أكثر صدقاً مع القراء ، لأن المزيد من العواطف التي تصفها في النصوص الخاصة بك سوف يشع ، وهذا هو الأمر الأكثر أهمية لحظة كتابة القصائد.

2- ابحث عن المأساة في الحياة اليومية Cherchez la tragédie dans le quotidien:
هذا الاقتباس من أستاذي في الكتابة الإبداعية في الجامعة. فما كان يقصده هو أننا أحياناً ننقّب طويلا حتى نجد استعارة مؤثّرة أو سقوطاً غير متوقع. ومن ناحية أخرى ، فإنه غالباً ما توجد الأصالة في الحياة العادية ، الروتينية ، الحياة اليومية. ولا بد أن تكون الحياة اليومية واحدة من أعظم إلهاماتنا plus grandes inspirations كونها جزءاً منها بالضرورة.

3- تجنب الكليشيهات Évitez les clichés :
كم من الأغاني والقصائد تحتوي على كلمات أو عبارات مثل " لا أتحمل العيش من دونك je ne peux vivre sans toi " ، " قلب" ، "حب" ، "روحي مكسورة " ، إلخ؟ وسيكون من التعقيد بدرجة كبيرة أن نحسبها جميعاً ، ولأن هناك الملايين! بمرور الوقت ، فقد فقدت هذه المصطلحات والعبارات أهميتها وتبدو مبتذلة حقاً ، بل وحتى بلا حياة. حتى إذا كنت ترغب في الكتابة بطريقة بسيطة ، تجنب الإبداع اللطيف ، وإلا فإن القراء سيكون لديهم انطباع عن "المشاهدة بالفعل déjà vu " من خلال قراءة قصائدك.

4- لتصبح كاتبًا ، كن فوق كل قارئ Pour devenir écrivain, soyez avant tout un lecteur:
لا بد أن تكون هذه النصيحة في الواجهة أولاً. فمن الواضح أنه قبل أن يصبح شاعراً ، يجب أن يقرأ المرء ليس فقط القصائد ، بل كل أنواع الكتابات: الروايات ، المذكرات ، المسرحيات ، الصحف ، المجلات ، الأخبار ... الخ. سوف تفتح قراءة عدة أنواع عقلك، وتسمح لك بإبراز إبداعك. والقراءة سوف تظهر لك أن هناك ألف طريقة للكتابة وأن كل شيء على ما يرام. وسترى أنه يمكنك مزج الأنماط واللغات المختلفة ، وسوف تلتقي بالكتّاب الرائعين magnifiques écrivains ، وسوف تتعلم تعابير جديدة، ستستخدمها كما تريد.
ذلك هو كل شيء. أربع نصائح فقط ؟ نعم ، تلك الأشياء/ الأمور الأربعة هي في الواقع أربع خطوات quatre trucs ، حيث يجب أن تأخذ وقتك لمتابعتها. وسوف تسمح لك بالتطور كشاعر ، ولن تمل من تكرارها في كل مرة تفقد فيها الإلهام. وإذا كان لديك أيضاً نصيحة للشعراء المتدربين ، فلا تتردد في إخبارنا بها. وعلى هذا ، كانت جلسة الكتابة الجيدة bonne séance d’écriture! *


*-نقلاً عن موقع www.noslangues-ourlanguages.gc.ca، والذي نشِر في 6 آب 2018. أما عن الكاتبة ماريا ماجدلينا لطفي، فهي كاتبة كندية متعددة الاهتمامات، عدا عن كونها شاعرة، لها مجموعة شعرية بعنوان " وجه العسل: HONEY FACE .

هذا النص

ملف
إبراهيم محمود
المشاهدات
30
آخر تحديث

نصوص في : نقد أدبي

أعلى