أندريا زانزوتو - الطفولة ، قصائد ، مدرسة صغيرة Enfances, poésies, petite école ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

الشعر والطفولة Poésie et enfance؟ ربما ، نعم ، إذ من المفيد العودة إلى مكان مشترك ، إذا كان صحيحاً أن جذور الأماكن الشائعة لها جذور في العمق ، حيث إنها تجلب صدىً وأحيانًا أكثر. هوذان أمران واقعان حيث إنه من السهل تقريبًا التعرف على علاقة مميزة ؛ وربما في الحقيقة التي لا مفر منها أنها تميل إلى تقديم نفسها معقدة بالتوترات الأسطورية والرمزية بمجرد أن نحاول الاقتراب منها (لتقريبها les rapprocher) ، لفهمها من الداخل ، كما عاشت ، هذا هو أفضل سبب للاعتراف بضرورة هذا التقرير. وحتى لو كان هناك اليوم بعض المحاولات لرؤية هذا السؤال بوضوح بشكل مؤكد، والذي يقبل قواعد هذا النوع ويتعداها
2 - وهذه حقيقة خاصة في عصرنا ، ففي نصف القرن الماضي ، أكدتْ فكرة الشعر وممارسته بطريقة خاصة للغاية الإشارة إلى الطفولة ، مع تناولها مرة أخرى وتعميق موضوعات معينة من أصل روسّوي ورومانسي rousseauiste et romantique. ولقد تم تعيين الشعر أحياناً كثيرة مع الرغبة في العودة إلى عالم الطفولة ، أو إلى الأسف لهذا العالم ، أو حتى في وضع الطفولة mode de l’enfance .إنما تغيَّرت أيضاً في الوقت نفسه ، تلك الفكرة التقليدية وغير الواقعية للطفل ؛ بحيث إذا استمرت الطفولة ، من ناحية ، في الظهور كوقت لأعلى ثروة إبداعية وعاطفية للإنسان ، فإنه من ناحية أخرى فقدت الكثير من سماتها الشاعرية واستغرقت المزيد والمزيد من ظهور الدراما التي تعمل فيها القوى التي تنشأ في النفس والمظهر ، مما يخلق مواقف لا رجعة فيها وهي تهدف إلى التأثير على حياة كل واحدة. ومع ذلك ، فإنه في بعض الجوانب ، بدا أيضاً أن تطور العلوم الإنسانية يؤكد الحدس القديم بوجود صلات حميمة بين الطفولة والشعر ، من أجل الخير والشر (إذا أمكن القول si l’on peut dire ): الأنثروبولوجيا الثقافية والتحليل النفسي ، علم ما قبل التاريخ واللغويات ، وما إلى ذلك ، وقد ظهرت الإضاءات éclairages التي يمكن لها أن تعمل أيضاً على توضيح التواطؤ بين هذين العالمين مع ملامح لم تزل غامضة contours pourtant vagues ، وحتى التعاريف المتمردة جداً ، وحتى ( خاصة فيما يتعلق بالشعر particulièrement pour ce qui concerne la poésie) الذي يتميز بالبحث عن الهويات المتنوعة دائمًا. فالشعر والطفولة ، في سياق التماس جديد ، والاكتشافات ، والاعترافات المتعاقبة ، ظهرت في أي حال على أنها موحدة ضمن مخطط مجازي حيث كان كل من المصطلحين قادراً على ترميز الآخر ، على الرغم من قلقه في علاقة قاسية ، استناداً إلى التشبيهات في بعض الأحيان وهي هشة ومبهرة أحياناً ، والتي يمكن تشكيلها على الأصعدة الأكثر تنوعاً.
3- ما الذي يفكر فيه المرء ، على سبيل المثال ، من المضاعفات المتعددة للحقيقة الشعرية المتعلقة بفجر الطفولة l’enfance-aurore ، حتى إذ ركز المرء على الجوانب ذات الصلة بقيمته ذاكرية mnémotechnique حصراً، بما أن المرء يفهم الشخصية من الذاكرة (في الفضاء كله من معانيها وأصدائها dans tout l’espace de ses acceptions et résonances) ، في أساس البنى الثقافية لمختلف الجماعات العرقية وإلى البنى النفسية الفردية. إنها سلاسل الإيقاعات والأصوات التي كان سيتم نقل التراث من خلالها وقد ولدت مباشرة من فيزيائي للإنسان ، من إيقاعاته البيولوجية الموروثة في تلك التي تأثرت بها في العالم: "الكونية cosmiques " ، وبالتالي ، بمعنى ما. ويشهد بحث أجري لعقود من الزمان ، والذي قد يجد اليوم توليفه الأكثر حيوية في عمل ليروا جورهان Leroi-Gourhan ، وهو أن الذاكرة وفرت صندوقًا ثقافيًا مشتركًا بين الفئات الاجتماعية في التكوين - الإيماءات والكلمات والتقنيات والأساطير ، المفاهيم والعواطف - التي استمدت منها قوانين الدوام ونقل قوانين التجانس النفسي الجسدي العالمي transmission des lois d’une homogénéité psycho-physique globale ، في إيقاعات حياتها. لهذا السلوك الإنساني الشامل في قدرته على الأساس الثقافي ، لا يمكننا منذ البداية أن نرفض شخصية الشعر ، الذي تم الحفاظ عليه بطريقة واضحة ويتضخّم في الملحمة والشهرة التي ترافق بدايات التاريخ الذي كان تقريباً السمة المميزة والذي ، يقاوم ويظهر مرة أخرى بعناد لافت، حتى في وقت لاحق.
4- بطريقة مماثلة ، فإن الثرثرة في مرحلة الطفولة المبكرة ، لا تزال هذه الأصوات غير مفصلية ولكن محملة بقدرة تعبيرية ، وهذا اللحن الذي يعتبر مهمًا بالفعل ويولد من مجموعة من الأنشطة العضلية التي تميل إلى التوفيق ، جذر الكلمة الإبداعية المرتبطة بإمكانية الذاكرة. تتحقق البنية الأولى لـ "الاستمرارية continuité " النفسية ، وهوية الذاكرة التي تنشأ فيها ديناميات الأوهام الأصلية ، في المسرحية المتنوعة للغاية لهذه العناصر الصوتية وقوانينها: الغناء اللطيف للثرثرة * وصوت الحقن ، ثم مقطع من المقاطع الأولى (وليس من قبيل الصدفة أنها تكرارية ce n’est pas un hasard si elles sont itératives) سرعان ما أصبحت كلمات ، وأخيراً سحر الملذات والأناشيد ، "أغنية الأطفال comptines " ، سلسلة إيقاعية حيث يتم اقتراح اللغة وقبولها كإنتاج ذاتي غريب الاطوار ،ذاتي الشعر autopoesis. ففي هذه الطفولة المبكرة تظهر شبكة ساحرة من الدلائل مفتوحة بالفعل لمساحة خاصة بها ، حيث يبدو أن عالم الأشياء ، والمرجعيات ، الذي لا يمكن التنبؤ به بالفعل ، يتجه تدريجياً نحو عالم لا يمكن التنبؤ به وعدم التفكير فيه. والاستمرارية والهوية هي أيضا المرونة ، سيولة الإيقاع. والذاكرة ، قادرة على التعرف ، فهي خيالية بالمقابل ؛ وتتم إعادة تعريف الحركات الفيزيائية اللازمة كما في تحرير لودس ludus libérateur " روما القديمة ". وبهذه الطريقة يتم اللعب بـ(واحدة من أكثر الألعاب حسماً l’une des plus décisives) ، وهو عنصر رئيس في التكوين الأولي ، حتى في حالة الحيوانات ، وتحدث تجربة سحرية في شكل شعور بالقدرة على الحصول على حول الأشخاص والأشياء من خلال استخدام الأسماء ومن ثم ترتيبها المحفوف بالمخاطر (وحتى "لعب joué ") في الجُمل phrases.
5 - وتنمو الطفولة مع مرور الوقت ، فتظهر كلمات جديدة بين هذه الملاحظات: لإغواء بدلاً من الإزعاج أو الطرد. إن صوت الأم ، وأصوات البيئة المحيطة ، وأصوات الألوان ، وشخصيات العالم وصوره ، والأصوات الناشئة ، ما زالت منصهرة في وحدة أساسية لا تُحسم ولا تُحسم ولا تُحل إلا في مظاهر لغة الشعر. .... وفي حدود الوظيفة الموصلة ، يتم ربطها بنعومة من النوم أثناء النوم الأحلام (العدم) تبرز معرفة الأشياء وأسمائها في هذا الجو المكلف بالاختراعات العاطفية والإيقاعية الصوتية ، وتاريخ الاستيلاء على الأسماء ، وعملية الدلالة المعقدة دائمًا بحقائق الدلالة ، يتلاءم تاريخ كل فرد مع تاريخ الشخصية التي يأخذها العالم لكل فرد ، في حين يتم استخدام تراث الفولكلور اللفظي ، وهو التراث الأكثر صدقًا وشعبية للمجموعة ، من البداية. جميع الصفحات النموذجية لميشيل ليريس هي وثائق مباشرة ، تقدم تقارير مباشرة عن تجربة مثل هذه العمليات ، وأحداث هذا " الإنتاج الذاتي production de soi " ؛ كما لا توجد حاجة تذكر للتذكير ، في هذا المجال وفي المجالات ذات الصلة ، بالإنجازات الأساسية لمدارس علم النفس ، على الرغم من اختلاف اتجاهها (بياجيه أو كلاين أو لاكان) أو ملاحظات اللغويين ( جاكوبسون ، فوناجي ، فاليسيو). وسيكون هناك الكثير ليقوله حول العلاقة بين "جوهر الحقيقة الشعرية essence du fait poétique " وهذه المرحلة الأولية حيث لا يمكن أن تكون اللغة متمحورة ذاتيًا ، نرجسيًا ، إذ تُعَدُّ صدى اللغة أداةً لما هو المونولوج (وحتى في هذا الشكل من الأطفال المونولوج الجماعي الذين يجتمعون معًا) ، وحيث يتم اختراق الواقع من خلال نشاط خيال موجه بالكامل نحو المستحسن ، تبعاً "لمبدأ المتعة principe de plaisir ".
6 - وفي التطور التدريجي للنفسية ، في مراحل الطفولة المختلفة حتى عتبة المراهقة seuil de l’adolescence ، عندما تفتح اللغة لطبيعتها الاجتماعية ، والقدرات العملية والمنطقية ، أي شكل آخر من أشكال القوة يحدث بعد ذلك ، تم تأسيسها في هذا الصندوق وتستمر جزئيًا في العيش ، رغم أنه من الواضح أنها حقائق محددة. ولكن ، كما شهدنا " 3 " ، يُظهر الأطفال منذ فترة طويلة تفضيلًا للتعبير المشحون بالإيقاع والصوت: نفس القصة نفسها في الآية (والغناء et chanté ) يحبون أكثر من "نسختها النثرية version en prose ".. وفي الوقت نفسه يبدأ في إظهار قدرتهم على فهم الخطاب الشعري إلى مستويات عالية للغاية. إن قوة التعبيرية التصويرية للصورة الشعرية ممسكة أيضًا في وقت مبكر جدًا ، مرتبطة بتغيرات مذهلة ، تم إحياؤها بحكم جديد novo ؛ تقدم رسومات الأطفال كـ "تعليقات commentaires " على القصائد ثروة من المعلومات التي أدت إلى سلسلة مثيرة للإعجاب من الدراسات العلمية حول هذا الموضوع.
وإنما هناك أيضًا عقم وإحباط تدريجي للإبداع ، وهنا يلعب الدور الكبير من جانب الوسط (خاصةً بسبب العدوان المبكر جدًا على وسائل الإعلام) ومن خلال البنى الشاذة للمجتمع ، وإنما لا سيما من قبل المدرسة والمدرسة الصغيرة ، والتي غالبا ما تجعل مجزرة مع النوايا المقدسة والأقدس في العالم. يتم تحويل ذاكرة اللغة الشعرية بشكل بسيط وتناقصها إلى رتبة تقنية تقوية الذاكرة الخارجية تمامًا ، لتكون بمثابة أداة تعليمية تعليمية مجزأة وغير متجانسة ؛ ثم يأتي ، مع التركيز في الموضع الأولي ، على إعادة صياغة النصوص التي تدمر في عبث نحوي بشع ، في أقسام تشريحية مشوهة. وعندها يفرض المرء "الشعر عن ظهر قلب « poésie par cœur " ، بدلاً من الاختيار الحنون وخالٍ تمامًا من آية أو جملة (لا يهم) للتعلم عن ظهر قلب .

ويبقى الشعر - أو على الأقل أحد أشكال مظهره الأكثر فورية - هو أصل العالم البشري ، سواء في التكاثر والتطور الثقافي ، إذا جاز التعبير. وذلك أيضًا لسبب بسيط هو أن اللغة ، في الوظيفة الشعرية ، المستمدة من "الفرح joie " وأخذ "الضمير conscience " من وجودها ، تعيد كل تاريخها ، وتلخص كل إمكاناتها ، أو تعيد تنشيطها أو تمثلها في الحالة الجنينية جميع وظائفها الأخرى ، وأخيراً ، إن صح التعبير ، فسوف تفسر طبيعتها كأساس بنيوي للإنسان. لذلك ، فإن مشكلة المكان والمعنى الذي يجب أن يكون للشعر ، في الآية (ولكن ليس بالضرورة mais pas forcément) ، في العملية التعليمية الشاملة وفي المدرسة والمدرسة الصغيرة ، تكشف عن ضروراتها وآثارها ، وطبيعة تكييفها. : حتى لو كان ينبغي حلها ، كما هو الحال اليوم لدينا أسباب للخوف ، في الشركات (مثل تلك التي تهدد قانون التدريس). هذه هي الشركات التي من شأنها في أي حال أن تكون مرتبطة بالحاجة إلى تجاوز ، لأنه في الواقع "لا يمكن التنبؤ بها imprononçables ".
علاوة على ذلك ، صحيح أن الأسبقية الغامضة للطفولة كانت دائماً موضوع الثقافة الغربية وليس الثقافة الغربية حصراً ؛ وتجسيدها معروف جيداً: آلهة أبناء الديانات وأقدم القصائد ، الشاعر الأفلاطوني للطفل ، البوير الذي يأتي من السماء ويؤسس نظامًا جديدًا وبويريًا ، وإليهم أغنية الشعر ، الأغاني إذا بدت هكذا ، فأنت تدخل مملكة السماء (لكن الفكرة لم تفشل في الحصول على نوع خبيث: الإله المولود حديثًا والعشيق مثل ميركوري ، فتى بيكارو الشاب مثل لازاريلو ). وفي الواقع ، ومع ذلك ، فإن هذه المواضيع كانت دائمًا شعارًا للثقافة المضادة ، تمامًا كما كانت البيداغوجيا "الحقيقية véritable " التي تهدف إلى اختفاء السيد ، دائمًا ثقافة مضادة. اليد الثقيلة ، الأب الوسيم والسيد ، كانت سائدة دائمًا ؛ كما هو الحال في الشعر فقط يهم الطفل من حين لآخر ، لم يكن هناك شعر خاص موجه للأطفال. الاستغلال الجزئي للأسطورة "مع أخلاقيات التاريخ avec la morale de l’histoire " ، والأسلوب التعليمي للطبقات الإيقاعية الزائفة القسرية وغير القبيحة ، وهذا ما ظللنا نواصل اقتراحه على الطفولة كشعر "له" خلال جزء كبير من القرن التاسع عشر: بالفعل شيء أكثر من الفراغ ، أو تقريباً ، من القرون السابقة.
12- ومجيء "الجنة الخضراء" لـ "عشق الطفولة amours enfantines " ، والذي يأخذ المرتبة الأولى أخيراً، البوير: ملاك وشيطان قليلاً كذلك ، تحول العمر، زمن انصرام الأوقات. من المسلم به أن هذا العفريت كان مرتبطًا بشكل خاص بـ "رامبو" ، "شاعر سبع سنوات poète de sept ans " ، الذي ينتهي بالشعر التجديدي والذي ينذر (وينتهي) ، في الطفل والمراهق الذي نزعه الصمت والشعر كثورة الاحتراق الذاتي للطفولة ، والتي لا يمكن للكبار والكبار أن يكونوا في اللحظة التالية ، بل وإنكارهم. إنما بالنسبة إلى هذا البوير ، كان يرتبط أيضًا باسكولي ، الذي كتب ، وفقًا لشهادة ماريا ، تحت صورة العذراء مع الطفل صلاة باللغة اللاتينية استحضر فيها الطفل المقدس القدرة على تعليم الأغاني الخالصة ، مثله ، للأطفال: كما هو الحال في الهذيان الغامض والمتحمس لـ "ديانة شعر الطفولة religion de l’enfance-poésie ". حقق ر. ل. ستيفنسون ، وهو خبير في جميع "التكرارات" ومغامرات الخيال ، عودة لا تقل سحرية إلى طفولته - تعذبها الأمراض - من خلال التحدث بطريقة جديدة للأطفال ، مع حديقة طفله من الآيات A Child’s Garden of Verses ، من عام 1885.
13 - ومنذ نهاية القرن الماضي ، كان لدى التقليد الجديد، الوقت الذي تتشكل فيه المواجهات بين الشعر والطفولة التي تنجح بعضها بعضاً والتي تؤدي إلى آثار مدوية في مختلف مجالات الثقافة ، في الوقت الذي ظهرت فيه ، خاصة في بالنسبة لهذه الاجتماعات ، كانت هناك حاجة إلى عدد كبير من المستجدات للتأكد من صحتها.
14- وفي هذا المناخ ، كان الميل إلى إنشاء شعر يركز على الطفولة (على "الطفولة المحتملة sur les « enfances possibles ") وأولئك الذين أرادوا منح الطفل شعرًا تم أخيرًا تكييف إنتاج بطريقة متخصصة أو اختيار أفضل من الأعمال "المشتركة" ؛ بينما كنا أكثر وأكثر ميلاً إلى اعتبار تعبير الأطفال شعرياً.
15- أدى الموقف الأول إلى تكوين مجموعة حقيقية من الأساطير ، بشكل أو بآخر في روعتها غير المستقرة ، في سلسلة من المحاولات المحاكية أو المحاكاة الزائفة في مرحلة الطفولة ، وأحيانًا مع نتائج قراءة جديدة للأطفال وغالبا ما يكون الانتعاش الفعال لعالمهم ، كما قيل بالفعل. الموقف الثاني ، المرتبط إلى حد كبير بشعراء ما سبق ، لكنه تلقى بشكل خارجي نوعي وفكري إلى حد ما ، نشأ حتما كمقلد ، وإن كان بطريقة محظوظة إلى حد ما. وحدث التجديد ، على الأقل ، مقارنة بتقليد قصائد الطفولة من النوع التعليمي type didactique الذي كان سائداً في القرن التاسع عشر ، وتخلينا عن المقاييس والرموز الأسلوبية للرومانسية المتأخرة أو التي يرجع تاريخها حتى إلى خرافة القرن الثامن عشر.
16- إن "الرغبة volonté " في التحدث إلى الطفل بلغته وفهمها واحترام خصوصيتها ، كانت الولادة ، بسبب الإفراط في "النية" ، في إنتاج شعري ليس فقط ذات قيمة مشكوك فيها ، وإنما أيضًا وظيفتها غير مؤكدة. وفي الواقع ، بصرف النظر عن حقيقة أنه في السطر الموروث من غروتشي Croce ، لا يزال من المشروع التشكيك في أي وصف لحقيقة شعرية يتم تنفيذها "من الخارج" (في هذه الحالة على أساس متطلبات المستلم نفسه) ، لم يتم تبديد الغموض الناتج عن نفس الإرادة (الحسنة) للمؤلفين والأوهام التي وجهتهم: أولها كان الفكرة أو شعور أكثر أو أقل تشويهًا بطفولته "الخاصة" ، ضمنا كنقطة مرجعية للتحدث مع الأطفال ، أو اليقين من نضج الفرد "متفوقة" على الرغم من كونها "متواضعة جداً très humble " و"ودية". وبالتالي ، كان المقصود من عدم الارتياح ، والسخافة ، والثقل ، والكاريكاتير أن يشيروا إلى الأعمال المولودة في هذا البرنامج.
17- فيما يتعلق بالحالة الثالثة ، على الأقل الاستفادة من الاحترام الأكبر ، من زيادة الاهتمام بالإنتاج التلقائي للطفل ، والذي غالبًا ما يكون غنيًا بالخصائص الخيالية و الطاقة التعبيرية التي تأتي من الشعر ، وراء أي "نية فنية intention artistique ". الأمر المثير للاهتمام هو عدم وجود حالات معينة لشعراء الأطفال (حتى لو تم تطويرها بشكل مصطنع كتلك التي حدثت حديثًا مع كل من مينو دروت، أو أنطونيو فورتيشيار، أو جيوفاني سيرافيني ، ومع ذلك فهي غير مهمة) لكن "القصائد" التي يكتبها الأطفال موجودة حقًا ، فهي تتشكل حيث تتيح المدرسة استخدامًا مجانيًا حقًا للغة شفهيًا وكتابيًا ، ولديهم الكثير ليتعلموه على الإطلاق بسبب الحقائق الأولية التي لا تقهر والرائعة أنها توفر ، ولكن أيضا من حيث القيم الإيقاعية والخيال . وينطبق الشيء نفسه على الأعمال الرسومية للأطفال ، على الرغم من أننا نميل اليوم لتقييمها أكثر مما هو مناسب للقيام به في الجانب الوحيد من الرسوم النفسية.
18 - بالإضافة إلى ذلك ، وعلى الهامش ، يمكننا أن نتذكر أيضاً ظهور نسب محدودة من الشعر تتناول مواضيع تربوية مرتبطة إلى حد ما بممارسة المدرسة الصغيرة ، والتي لا تظهر فقط من جانب الطفل ، وإنما كذلك على جانب المعلم ، اشتعلت بين الحياة اليومية المكتئب واهتمامهم بالنظرية والبحث. إنها سلالة تتوافق في بعض النواحي مع تلك التي شهدت في النثر تطوراً أوسع بكثير ، لا سيما مع إبراز الصورة المبتذلة: غومبرويز، ماستروناردي ، إذا أردنا ذكر بضعة أسماء.
19- وبالتالي ، فإن وجود الطفولة في ثقافة عصرنا ، سواء نشأ من ندم ذات طابع اجتماعي ، أو من إرادة للفرار أو من حماسة الاكتشاف ، يظل مثمرًا ومُعَرَضًا حتى في شخصية هاجس. حيث أدب النثر ، الشعر الأكثر سرية في أعماق موقفه ، واضح في هذا الوجود. ويمكن للمرء أن يستحضر ، على سبيل المثال ربما يكون فريدًا في معناه العام وطابعه الاستباقي ، لويس كارول ، الأب المرموق الذي يحشد كل من الشعر والنثر والمنطق (الرياضيات) في هدف مشترك من الطفولة وجدت وراء المرآة ، "ولادة جديدة " ، "تجلي transfiguration " للطفولة التي تقترح لتحرير نفسها من أي مخطط معروف ويعيد اختراع العالم للجميع.
20- من حيث التفاعل بين المستويات المختلفة المذكورة (ولعبة الاقتراحات بين القطاعات الثقافية المتقاربة et de jeu de suggestion entre secteurs culturels convergents) ، فإنه قد يكون من المثير للاهتمام إلقاء نظرة سريعة على ما حدث في شعرنا ، دون التدخل في الشعر الأجنبي ، خاصةً بسبب مشكلة الترجمة (بطريقة مختلفة اعتمادًا على الحالة ، وفقًا لما إذا كانت "مؤلفين auteurs " التي يمكن استخدامها لقراءة الأطفال ، مثل ريلكه أو لوركا ، أو الشعراء الذين هم "متخصصون" بشكل خاص مثل الموهوبين جدًا كمارساك، أو أي إنتاج شعري آخر مشهور ، خاصةً إنتاج العالم الثالث ، والذي هو في النهاية أقل إهمالًا من من الماضي). وإنما حتى الوصف المحدود للوضع الإيطالي ، بالنظر إلى الطابع العالمي الآن للعديد من الظواهر المعروضة ، لا يزال بإمكانه تقديم مؤشرات indications.
21- وفي البداية ، نجد مرة أخرى الوحش الحقيقي للطفل * وهو باسكولي Pascoli ، وهو زفاني Zvanì ، والمريض "الإلهي divinement " ، المتشابك في متاهة مجمعاته ، عالقًا على حافة المراهقة بسبب الرقابة المفروضة عليه تآكل في مناخ من سفاح القربى الأبيض climat d’inceste blanc. تظهر طفولته الأصيلة في فائضها للغاية: باسكولي في نصف ضوء رحم نيم من عائلة الأصل ، وسط ألعاب إيقاعية وصوتية phoniques متواصلة بلا حدود ، في الدغدغة الشعرية لآلاف الأحاسيس كما شحذها الواقع الملموس أصداء وهمية ورمزية. حيث يضع قوة شخص بالغ في خدمة الطفل النامي الذي نشأ بشكل رائع ووصل إلى أبعاده ولكن دون أن يتطور. ووجودها في جزء راسخ يكشف عن بلدان الكنوز كائنات من الخسائر والمواجهات ، وشخصيات الوالدين والمناظر الطبيعية التي تنتمي إلى الطفولة ولكن أيضا في مرحلة الطفولة "أخرى" ، وضع يجري لا يمكن أن لم يكن لديك اسم مناسب.
22- ويتظاهر الشفقيون Crépusculaires بأنهم أطفال ، وأحيانًا يكونون مثل كورازيني. لا يفشل خطابهم أبدًا في استحضار حلاوة مرارة من الطفولة ، فهم يتجولون أيضًا حول الحدائق نصف المغلقة في عالم حيث ، للحظة على الأقل ، يجب أن نعود لخلاصه ، حتى لو كنا لم يخرج منه أبدًا تمامًا ، أو حتى لو فقدنا الطريق. موريتي، وغوزّانو، آس نوفارو، بيتي وفاليري (التي كانت أعمالها ، التي تتميز بملاحتها الدافئة والأناقة السرية ولكن الدقيقة للغاية ، قد اعتبرت بحق على أنها مثالية) ، والعديد من المؤلفين الذين ينتمون إلى هذه المجموعة أو على مقربة من العثور عليها بشكل طبيعي الطريقة الصحيحة نحو نوع معين من المحاور الطفولي ، في جو من الحنان الصادق ، والحنين إلى الماضي ، والحساسية التي تضفي جسماً صوتيًا واضحًا على أعمالهم ، مفتوحة لاكتشافات مرتجلة ، جديدة وملونة ، تذكرنا بالإيقاعات الشعبية. وليس من قبيل المصادفة أن يكون تلاميذها المتخصصون قد أوضحوا هذه المواقف بوفرة ، والتي كانوا يعتقدون أنها مريحة. إنها فيلق لا يكاد يخرج منه بيزاني أو ديليرا، أو شوارز، أو فانسيولي ، وبعض الأسماء الأخرى ؛ إنهم أناس يتكاثرون في هذه الأنماط ، بشكل متزايد ، حتى عتبة السبعينيات ، وغالبًا ما يظهرون نقصًا تامًا في الوعي بالمشاكل التي تشكلها طريقة عملهم للأشياء.
23- على مقربة من تجارب فورتوريست Futurist ، يقدم بالاتزيشي Palazzeschi نفسه كمترجم لطريقة أخرى لفكرة الطفولة ، والتي تثير القليل من الطفل الرهيب ، القادر على المزاح الذي يمكن أن يتجاوز اللعبة "البريئة". ويكون مسموما قليلاً. وهي صريحة ومضرة ، بين قطع من الدلافين ودلالة ، بين الأناشيد التي تسعد والتي هي مع ذلك محاكاة ساخرة ، مع فقس صبياني وأصلي في كلي Klee (ريو بو يمكن أن تقدم مثالا جذابا للغاية) ، يقترب بالاتزيشي من الانحدار مع عدم المسئولية الرائعة التي هي ("واسمحوا لي أن أستمتع! et laissez-moi m’amuser ") ،وفي الوقت نفسه في مسافاته معهم ، طفل بعيد المنال ومراوغ فولغورا، جوفوني. وعدد قليل من الآخرين في المنطقة المجاورة ، بين الجُمل الساحرة ، الأزيز واللغة الزائفة ؛ وهنا يوجد بعض المتخصصين المتعاطفين والمتواضعين مثل سيرجيو توفانو وفامبا الأقل إقناعًا.
24- مع فترة ما بعد الحرب المباشرة وظهور فترة الوجودية والمحكم ، مما يدل على وعي حدوث تمزق أعمق ، هناك أيضًا ضرورة جديدة للدفاع عن النفس ضد الغضب المؤلم لشعور العدم sentiment du néant : التنويم الكامل والمواجهة مع مسئولية جديدة: وإنما كإدانة ، لأن استحالة استمرارها ، تطرف. كان سباربارو "خيال الطفل" قد توقع كل هذا ، عندما رأى نفسه مضطرًا إلى شخصيات قاتلة واستقالة بعد ، في علاقة مع والده الذي يتشابه مع كافكا " 6 " ، لكن الشعر يعرضه بشكل أكثر وضوحًا على أنه "حياة رجل" ، بكل مساره. مونتالي ، "الطفل المسن" يرى من بعيد أو في نوع من المقربة الآن القوارب الورقية غير المفهومة ، فهو في "نهاية الطفولة" ؛ تقدم الحياة نفسها لنفسها تقريبًا في الانقسام الثنائي لعمر الطفولة ، وفي هذه الفترة الأخيرة لا يمكن أن يبلغ سن الرشد حل نفسه فورًا ، ولكن المصطلح الأول هو واحد من أغلى بريق "الحياة التي تعطينا بصيصات "، وفي ساتورا Satura يبدو ، فعليًا جدًا ، أن يتم القبض على مجموعة من الأطفال المهووسين" العطاء والشدة "، من دون" حب الله والآراء amour de Dieu et opinions "، الذي لا يمكن تفسيره باعتباره الحياة نفسها ، اليوم أقل من أي وقت مضى يمكن اختزاله إلى معنى ، تم القبض عليه قبل نقاط تعليق النهاية ("شهر واحد بين الأطفال").
25 - هذا ، وإن اونغاريتي الذي يستعيد الحركات الأولى لشعر اللغة فقط، وضرورة سحرية ونقاء الكلمات ، والحد الأدنى من الروابط النحوية ، والإيقاعات التي تتغذى من جديد بيولوجيًا ، يصل عن طريق مؤثرات النفي، التي هي غريبة بالنسبة له بالقرب من مناطق الطفولة ، وخاصة في أليغريا ، بحيث يتم قبول كلمة حياته العارية بسهولة من قبل الطفل. وعندما يصبح الخطاب المغلق (كما هو الحال في معظم قاسيمودو اليوناني الصقلي وقريبًا من أسطورة الأصول) أساسيًا ، فإن اللغة الناشئة للجنة الفردانية المفقودة للحظة ، يتلقىها الطفل دائمًا ، في لحظات التوتر الشديد ، مثل الموسيقى التي تتكون من عناصر ومفاهيم تركيبية ، وليس مجرد أصوات. إن العملية الاختزالية والتصالحية التي تم إجراؤها على اللغة ، والشعور بالعثور على أصل الذاكرة في فضاء ضعيف ، هي حقائق ، نموذجية لهذا التيار الشعري ، الذي تمكنت الطفولة (خاصة في فترته الأخيرة) من تقديره. أكثر مما يبدو ، كما يتضح من ممارسة التدريس. حول "الغرابة" الغامضة و "الكواسيمود" يتخثران في القرن العشرين على بعض شعراء الشعراء الذين يمارسون الآية الحرة ، ويقصرونها على منشأة زائفة (عفوية spontanéité) تستفيد أيضًا من التجارب الشعرية التي تسبق مباشرة: رغبات "المنتجين" لقد وجد الأطفال ممارسة حتى في إطار لغة مشتركة koinè.
29- وليس من قبيل المصادفة أن يكون روداري ذاته قادرًا على تطوير فكرة موضوعية ، وحقيقة ملموسة ، واجتماعية مثمرة (وتعليمية فعالة بسبب خارجي عن هذه التوجهات) على اللعبة المحمومة والتلألؤ jeu fervent et scintillant ، الذي ولد قبل فرض نفسه على الثقافة السريالية ، ولد من أعماق الشعور اللاوعي النفسي واللغوي في "إيجابية" الطبيعية (التي لا تزال مستمرة في الخفقان لها على ما يبدو ، في تناقضاتها ، عدم وضوحها ، "الشر" و "أهواؤه"). وهذه ليست مصادفة ، لأن تجسيد الأمل - مهما كانت شرعيته - لا يمكن أن يتحقق تحت علامة التجديد الاجتماعي ؛ حيث يقدم لنا روداري الابتسامة التربوية لروح الطبيعةsourire pédagogique d’un esprit naturaliter الملتزمة بهذا التجديد ، في "اشتراكية" عفوية قبل أن تكون أيديولوجية ، تزامناً مع القدرة على استعادة الشعور النشط للإنسان عن طريق تقريبه من الطاقة الماكرة في مرحلة الطفولة ، والشعور بأن هذا بدوره يجد الكلمات المناسبة لها ويعطيها بشكل خاص "صورة ظلية شعريةsilhouette* poétique " مع مزايا مغايرة.
30- في الوقت الذي يتم فيه استنفاد "الخط المثير للشفقة« lignée pathétique " ، والذي يهدف إلى التأكيد ، في شعر الأطفال ، إلى القيم العاطفية والداخلية التي هي بالتأكيد ليست ذات أهمية (مع وجود "حزن" معين من الظروف في تعاليمه). بصوت منخفض وحتى في الحلول الانتهازية للموضوعات) ، يشهد روداري مؤيدًا لطريقة أكثر شجاعة وأكثر خطًا لدخول هذه التضاريس الصعبة ، وبالتأكيد أقرب إلى جزء كبير من الواقع تتعلق طفل اليوم ، داخليا وخارجيا. في إيطاليا الزراعية والحرفية ، عُهد إلى الطفولة بإفراط في علم الأمراض هذا (أو ما هو أسوأ من ذلك ، الخطاب الرجعي بكل أشكاله والقوالب النمطية المستخدمة) ؛ نطلب الآن شيئًا آخر ومع وجودات أخرى ؛ و "رجل الرافعة الصغير" يحل أخيرًا مكان كارتر من أصل الفصحى Paschal.
31- لكن اليوم ، في الوقت الذي لا تزال فيه أسوأ لحظات المرض ، هل هناك حقًا أي "ابتسامة تعليمية sourire pédagogique "؟ أليس كل التفاؤل ، حتى الحد الأدنى ، من المرجح أن يبدو تقليديا ومقيدا؟
32- هناك ما يدعو إلى التساؤل عن المستقبل ، وبالتالي الطفولة للعالم الحالي ، المغلي في عدوانية مقيدة وفي الوقت نفسه ثوران مستمر لكنه مشلول في ميزان الرعب ، الذي سحقته زيادة عدد السكان ، بدورها ، ازدادت بسبب التكاثر المرضي للاحتياجات المحرومة من المعنى ، في حين أن جزءًا كبيرًا من البشرية الذي يطغى عليه الجوع ليس له أي مورد آخر سوى تلويث شجرة الفانون. وفي الوقت نفسه ، كما هو الحال في جميع القطاعات العلمية والتكنولوجية الأخرى ، تتراكم العلوم الإنسانية وتتقدم ؛ وفي الدوار الذي يشعر به المرء ، في حين أن جميع التركيبات المعروفة للإنسان قد فقدت أساسها ، لا يبدو أن أياً منها جزء لا يتجزأ ومقنع حقًا. يتم إنشاء مشهد من العيوب والانفجارات ، وبنى فارغة وجريئة في نفس الوقت ، تمجيد الحقائق وفي نفس الوقت تجسيد الإحباط. يصبح عصر القلق عصرًا للذهان ، ثم عصرًا للذهان ، الذي يعرض نفسه على أنه ضار ، ولكنه في نفس الوقت غير مهذب ؛ تميل القوى الابتكارية نفسها ، المثبطة ، إلى الخطاب المكسور في عدد لا يحصى من العقائد المتعارضة ، إلى حركات الرجفان. الكتلة ، بين دخان الجعة النازية fumée des lager nazis ودخان المدن المسمومة ، ينتهي بها المطاف بالشعور بانتشار لا معنى له والأورام ، مثل التلوث الذي يسبب كل التلوثات الأخرى.
34- وتزداد المشكلة صعوبة كوننا نشعر اليوم أكثر فأكثر بعدم اليقين بشأن هوية الشعر ، ومهامها ومعانيها ، وأنها تميل أكثر إلى أن تمحو وجودها على أنها سخيفة وغير مجدية ؛ بينما يبدو أنها تحاول أن تصبح "غير نفسها autre qu’elle-même" ، كونها تذوب تقريبًا في مواجهتها مع أنواع أخرى من الواقع الفني (على الرغم من أنه لا يمكن بأي حال وصفها بأنها عملية ، نفي الذات). وتغييرات مماثلة يبدو أنها تؤثر على الشعر والطفولة اليوم ؛ إن "برمجة الجمال" ( بينسه والعديد من الآخرين) يرددون المواليد بطريقة معينة ، وفي كلتا الحالتين هو تقليل ما هو غزو ما هو غير متوقع ، من "الحيوي". في الوقت نفسه ، فإن علامات "شر" الثقافة تجاه الطفل متكررة. ووفقًا للهذيان الحمضي délire acide الذي يشير إلى علم الشياطين وأدلة اضطهاد السحرة القديمة أو إلى علم التخاطر عن طريق الإشاعات ، فإن الأطفال مكلفون بأدوار غادرة ، كشخصيات نابية أو كوسيلة. تؤكد الطريقة الأمريكية المتمثلة في إعطاء لعب الأطفال التي تمثل وحوشًا أكثر أو أقل شهرة ، على الرغم من أنها قد تكون مرتبطة برعب الخرافات وقد تم تبديدها في الوقت الحاضر بالفعل ، الانتقام من الطفولة. ولا يفشل الأدب السردي ، في السجلات المنخفضة إلى حد ما في الخيال العلمي وشرطي ، في تقديم شخصية مشوهة للطفل: قزم ، أو مجرم مكرر ، أو إجهاض ، أو محنطة ، أو تجاعيد مثل رجل عجوز ، لتتم إدانته وتحوّله إلى الانفرادية أو الجنون.
39- وبالنسبة لأحدث شعراتنا ، رغم أنهم في خضم الكوابيس ، فقد كان هناك استمرار في معاينة الطفولة ، على مستوى تحت الأرض ، مخفية أو غير مؤكدة في بعض الأحيان. ودائمًا على غرار التحليل النفسي واللغويات ، والثرثرة * ، ولغة المربيات langue des nourrices ، واللهجات باعتبارها حديثًا حقيقيًا عن العديد من الأطفال أو الشعراء أنفسهم في وقت طفولتهم (والمثال المثالي هو حالة الزبدة [د] تأخذ بازوليني) ، وأغنية حزينة cantilènes (التي تعمل دائمًا لطرد الأرواح الشريرة) ، في شعر معيّن حديثاً جهة قيمة نقاط الانبعاث ، من الفوسفات d'oosphères حيث يكون النفي ، على الأقل ، موضع شك... أما بالنسبة للمؤلفين الآخرين ، مثل "التصور التكنولوجي" ، فإنهم يوفرون من خلال التعافي المفاجئ وتغيير السياقات كل المواد الشعرية الطفولية التي استولت عليها دعاية المحافظين الجدد والتي تعرف جيدًا قدرات مقنعة أساسية ؛ ثم يقومون بتحالف مع الأطفال الذين ، تمكنوا في مواجهة هذا النوع من الإعلانات التلفزيونية ، من تخصيصه ببراءة كأغنية ، لتحويلها إلى شعر ، على الرغم من أنها ليست كذلك ، كونها مزوَّرة contrefaçon.

42- يجب الشعور أيضاً بأسطورة المختارات الشعرية بشكل أعمق ومستدام وأخيراً عفا عليها الزمن. إن التفكير في المختارات ليس هباء vaine ، ولكنه يأتي من عناد حام ٍ للحاجة له أصله في أقصى محتوى للرغبة و "شعور براغماتي sentiment pragmatique " معين ، ليس أقل من التفكير في موسوعة. .. وهذا قطاع متحرك وقد تكون الاختيارات في بعض الحالات معيارًا على الأقل للمختارات التي يمكن لأي معلم واعٍ أن "يؤلفها" بقوته الخاصة به ، وفقًا للمتطلبات الخاصة les exigences particulières لتلامذته élèves الذين يشاركون بعد ذلك في اختيارات أكثر صلة بـ أوسع مجموعة ممكنة من المواد. ولا ينبغي لنا أن نعتبر دليلًا مختلطًا لا لزوم له ، وهو ثمرة العمل الجماعي (علماء الاجتماع ، والأدب ، والتربويون ، واللغويون ، وعلماء النفس ، وما إلى ذلك) واستقصاء حول رضا المستفيدين.
43 - ثم هناك مساحة مسرح للأطفال ، والتي تحتاج إلى إعادة تأهيل ، ولا سيما عبر ربطها بتجربة الشعر " 16 " ، وإعادة الابتكار ، وفقًا لبنيامين ، بفضل أطفال البروليتاريا enfants du prolétariat ، الذين سيعتمدون عليها قبل كل شيء. مستقبل إنساني (إذا كان سيحدث s’il doit avoir lieu) ، وذلك بفضل هؤلاء الأطفال من إلسا مورانتي ، الذين ندين لهم بخلاص العالم. والشعر ، الذي أعيد تنشيطه في تدفق المسرح حتى "الفقير pauvre " إلا أنه في المقام الأول شغل من الأطفال أنفسهم ، ويمكن أن تجد الدراما النفسية في الانفتاح الشرطية والعلاجية ، المكان المركزي الذي فقد منذ فترة طويلة و لتصبح كورالاً حقا ، كما أراد السرياليون خاصة. وستكون هذه النزعة الشعورية المرتبطة بالطبقات الشعبية ملائمة كذلك لتعزيز قيمة تراث الشعر الجدلي ، سواء من خلال الأصوات المجهولة التي عكست على مر القرون مشاعر وتجارب الجماهير ، وفي النصوص الأدبية. يمكن أن تتناغم ، أيضًا ، نماذج مصغرة للمناطق والقرى ، التي لم تختف بالتأكيد في إيطاليا ، مع نضارة شغفها ، والتي تعطي دائمًا راحة خاصة لموضوع الطفولة ، مع تجنب أي معارضة. صدمة مع ثقافة "اللغة" الوطنية ؛ وفي مثل هذه العملية ، سيكون لعمل كل من بيرّو أو جيوتّي أوديلاركو أو غويرّا أو نوفينتا أو بازوليني ، الذي تم نقله بالفعل (وهذه مجرد أسماء عشوائية قليلة ce ne sont que quelques noms au hasard) ، الدور الهام الذي يستحقه . وفي هذا السياق ، كان الشعر الذي طوره الرومانسيون ، والذي مورس/ اُعتمِدَ معظم القرن التاسع عشر ، مستوحىً من الموضوعات والإيقاعات الشعبية ، وهو شائع لدى الأطفال لأنه يتكيف مع الغناء بشكل لافت. وهناك ترجمات غوته وهايني وبلاتين Platen ، ويفضل أن تكون "مؤرخة datées " (ترجمات تومبو دي بوزنتو بوساطة كاردوتشي!) ، أو أعمال مثل أسطورة ثيودوريك The Legend of Theodoric [17] أو محاكاة ساخرة للنوع أنسلم الشجاع Anselm the Brave ، ناجحة على سبيل المثال .
44- هذه إذن لائحة من التقاربات convergences التي يمكننا أن نضيف إليها العديد من سواها بمعنى أعظم التخصصات ، إضافة ضرورية لتحقيق العمل التربوي ، التقارب الذي يكاد يكون من المستحيل وضعه في حالة الاختناق ، إذ توجد المدرسة الصغيرة الحالية والمدرسة ، التي يعتبرها الكثيرون الآن بمثابة محاكاة ضارة بلا حياة simulacre nocif et sans vie ، والتي يجب التخلص منها " 18 ". ومع ذلك ، فإنه من الأفضل أن نعول ، بطريقة بسيطة ، على تحوله الضروري وتكامله على نطاق عالمي (انظر تقرير اليونسكو الأخير ) .
45- وسنقوم بعمل جيد كذلك لمواصلة إعطاء القليل من المعنى للبحث الشعري الذي يزداد أهمية بالنسبة للأطفال ، وهو أمر مهم بسببهم ، والذي لا يدرك أنهم ينتظرون شيئاً ما ، خاصة وأنهم يمنحون شيئًا لا يمكن تصوره وجديدًا ، عن طريق التواجد هناك حصراً. وسيكون الطفل بالفعل في المستقبل ، غير ما نحن عليه: لهذا السبب ، إذا كنا نريد الاستماع إليه ، فإنه مثل يسوع بين الأطباء دائماً il est toujours comme un Jésus parmi les docteurs.
46- ومع ذلك فإنه يبقى صحيحًا أن الشخصية غير الملموسة ما زالت تُسمى اليوم الشاعر (وقد أصبح قريبًا جدًا من محوها؟ désormais tout près d’être supprimée ) تهدف إلى التوضيح بأسلوبه المكثف بشكل خاص ، على الرغم من النور الغامض للنرجس lumière équivoque de Narcisse ، "ماذا يحدث ce qui advient ويتعرض للإشعاع من "الخارج dehors " ، ثم يقترب من شيء لم يقل بعد ، حتى في جزء ضئيل من الواقع. ويأتي الشعر والطفولة للتحدث إلينا عن غير المدفوع هذا ؛ خطر أنه أمر فظيع ، في الأفق حيث الوحي ونهاية العالم يمكن ، من الناحية الأخلاقية ، أن يتزامن ، ولا يمكن أن يبرر أن المرء لا يستمع إليه. ومن ناحية أخرى ، كما يبدو أن مونتالي يخبرنا في شرح مجلته دي 71 l’explicit de son Journal ، فإن الشاعر لا يمكن أن يكون أبدًا كامل الألفية ، لا يمكنه أن يعترف حقًا بعقيدة متناهية دنيوياً أبداً. هنا ومرة أخرى ، يواصل الطفل والشاعر (أو بعض الشعراء فقط؟) العثور على أنفسهم في هالة كثيفة وافرة من ذهول ، إذ يعيدون اكتشاف الخفقان وتخفيف الأحداث التي هي بالنسبة للكثيرين غير محسوسة إلى جانب ذكر الرجال الآخرين. فهم يجدون أنفسهم ، كما حدث دائمًا ، في ذهول وجد شعوراً جديداً دائمًا بكونه جديدًا ، منفتحًا على ملاقاة القلق والإعجاب ، قادرًا على إعادة تنظيم كل شيء حول جوهر التجديد الذي يؤدي إلى المستقبل ، المستقبل والحاضر من خلال تحريرهم من القيود nappe de contrainte إذ يميلون إلى السقوط والتجميد. في وقت يقال فيه ، ومن نواح كثيرة ، يكون الشخص محقًا في قول البؤس والإفراز ، المنومين من جهة تقبُّل مستقبل مفتونين والذين (كما يحدث في أسوأ خيال علمي comme cela arrive dans la pire science-fiction) يقومون بتثبيط بعضهم بعضاً وإزاحته ، وهذا لا يمكن أن يلمح فعل "اللاألم" الذي لا يزال يحدث بين الشعر والطفولة إلى تحقيق مجموعة مختلفة تمامًا من الفرضيات ، إلى تفعيل إطار "مقصود" من الأصالة استردادها. إنه ضوء غير مؤكد ، متنازع عليه ، مسدود ، ربما متعب اليوم ؛ لكنها واحدة من عدد قليل جدا المتبقية.*

*- نقلا المقال مختَزلاً عن موقع www.cairn.info .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى