جان نيميس - كذب اللغة ، حقيقة الشعر Mensonge du langage, vérité de la poésie ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

- جان نيميس مؤلف كتاب عن غنائية زانزوتو "عملية تهجئة العالم Un processus de verbalisation du monde " وجهات نظر للموضوع الغنائي في شعر أندريا زانزوتو perspectives du sujet lyrique dans la poésie d’Andrea Zanzotto ، بيرن ، بيتر لانج ، 2006 . وهذه المقالة تدور حول العمل الشعري لأندريا زانزوتّو Andrea Zanzotto : مِن وراءالمشهد depuis Dietro il paesaggio 1951، وهو أستاذ الأدب الإيطالي بجامعة تولوز.
- إذا نظرنا إلى الكتابة الشعرية ، من وجهة نظر أندريا زانزوتو ، كتجربة "يجب على القصيدة أن تخترق الصمت والخطاب le poème doit se frayer passage entre silence et discours " ، وحيث يتم رسم "المسار الضيق للقصيدة " يطرح المسار "الأوثق le plus étroitement " عن الذات celle du moi " منذ البداية مشكلة الأصالة ، في خطر الخطاب ، وبالتالي ، الأسلوب حتماً. ويقترح إيف بونيفوي بالمقابل أن يسعى شعراء اليوم إلى قول الحقيقة ، حيث كل منهم يفعل ذلك بلغته ، عندما قال: "[...] يكون الجزء الجمالي من القصيدة الفرصةَ التي ستكون خطأ إذا تمت التضحية بالحقيقة la part esthétique, dans le poème, c’est l’occasion qui deviendrait la faute si on lui sacrifiait la vérité " . وفي الواقع ، فإنه منذ القرن التاسع عشر ، لم يعد منظور الشاعر منظوراً جمالياً غالباً ، إنما البحث عن الأسلوب المنطوق والمظهر الجميل ، والمطوَّل منذ فترة طويلة على هذا النحو ، والذي توجد فيه بعض الأمثلة بين الأجمل في شعر الباروك دون ريب. وباختصار ،فإنه لم تعد البصريات تبحث عن غير المخلص الجميل - belle infidèle غير مخلص في ترجمة العالم لأن الترجمات الكلاسيكية كانت مرتبطة بالنص الأصلي. وإذا كان لا يزال يحدث ليغنّي الليالي المرصعة بالنجوم chanter les nuits étoilées ، فإن الشعر يواجه "ليلة الشعارات nuit du logos " خاصة . إنما ثمة شيء واحد مؤكد: "اللغة langue " ليست ولا يمكن أن تكون صادقة ، كما يتضح من جملة أمور ، تعدد اللغات البشرية: التعددية التي تدل على تعسف العلاقة بين الوجود والعالم من خلال اللغة. مثل لايبتنز ، الذي وضع كل ثقته في لغة الرياضيات وحدها ، حالَ فلاسفة التنوير الذين مالوا إلى لغة افتراضية ذات أصول hypothétique langue des origines ، حالَ فلاسفة اللغة في القرن التاسع عشر ممَّن وضعوا الأساس للمستقبل اللغوي ، future linguistique ، في معظمهم ، ويحاول شعراء القرن العشرين التخلص ، وإنما " للتعويض عن قلة اللغات rémunérer le défaut des langues " كذلك.
كلمة شعرية بين الوجود والغياب Une parole poétique entre présence et absence :

- ومن جهة لا بيلتا La Beltà ، يقدم زانزوتو Zanzotto "اللعب" إلى اللغة كشخص "لا يتعب أبدًا من الحيلة أو الاختلاس أو القضم أو الدغدغة / الإسقاط للمشاهد التي نعدها جميعًا ، / الذي لا يتعب من إعادة توطين نفسه " . إنه يسعى إلى "خطة الانقسام plan de clivage " لجعْلها " تلعب" ولتجسيد " أخطاء failles " الواقع ، كما يستحضر الشاعر في مقابلته مع أنطونيو تابوتشي مع ".. خطوط عدم الاستمرارية (إذا كان لهذا التعبير من معنى ممكن si cette expression peut avoir un sens !) لا يعبر فقط عن النفس ، وإنما "العالم monde " كذلك بشكل عام وبشكل خاص اللغة كـ "مجال للتفسير zone d’explicitation " واستبعاد ". ويمكننا أن نرى هنا أنه في صميم بيانه للشعراء ، يقدم المؤلف شكًا في حقيقة ما يمكن التعبير عنه ، وهكذا يضع بحثه في سياق خطاب حيث ، كما يقول في في نهاية مقابلته ، "[...] لا يمكن أن تفسّر الذاتية المطلقة إلا واقعها الخاص ، وإنما في الوقت نفسه تفكك كل التحولات (والنبضات السادو- ماسوشية المصاحبة لها et les impulsions sado-masochistes qui les accompagnent) ، كل الغضب النرجسي الذي تسلل حتى الآن إلى الخطاب الاجتماعي ، وإفساده " . زانزوتو الكاتب قد توغل بعيداً جدًا في هذا البحث: فهو لم يتردد في إدخال نصوصه - حتى أكثر من تلك المكتسبة - على فلسفات اللغة ، والفلسفة التحليلية ، واللغويات ، والتحليل النفسي. .
- ومن السهل أن نرى أن خطاب الموضوع الزانزيوتي متداخل مع تعددية الاصوات multiples voix وأن الاقتباسات تشغل جزءاً مهماً في خطاب الموضوع الشعري ، وإنما يمكن أن يكون المرء مقلقاً فجأة إلى حد ما صحةَ هذا الكلام. وفي الواقع ، فإن القارئ يواجه كلاماً تنطلق منه غرابة مزعجة inquiétante étrangeté ، وفي الوقت نفسه يكون مألوفاً فيه بشكل غريب .ويوضح هذا الخطاب الذي كوَّنه هذا الموضوع حقيقة أن اللغة يمكن أن تؤدي إلى لعبة ، أو أنها تولد وهم وجود في العالم في الفعل (بلده حيث الآخرون le sien propre et celui des autres).
- ويبقى أنه من خلال مزج أصوات أقرانه مع صوت موضوع القصيدة ، لا نعرف ما إذا كان الشاعر يتلاعب باللغة أو ما إذا كان يضع نهج الأصالة l’approche d’une authenticité ، على الرغم من الصعوبات. وتلوح الرغبة في الأصالة واضحة من اللحظة التي يستخدم فيها المرء الاقتباسات ، لأن المرء يضع نفسه تحت سلطة الوكيل. ومع ذلك ، فإن هذا الإخلاص ، أو حتى هذا التواضع ، لا يسمح في نهاية المطاف سوى في الاعتراف بحسن نية ، والأمل فيما قيل وتكرر.
- وفي ترتيب آخر للأفكار ، يقدم سياق الشعر الذي يشكك في حقيقة اللغة موقفًا ملتبساً: الانخراط ، كما لو أنه تم أخذه في اللغة ، مع خطابها حول العالم الذي هو خطاب حول الوجود ، كاتب مثل زانزوتو يصبح في متاهة ، ينغرس في مستنقع marécage .
ويبدو أن التداخل في المقولة الشعرية يدل أيضًا على أن إحدى حقائق الوجود في العالم هي أولاً أنه لا توجد حقيقة واحدة بل عدة حقائق ، تتعايش بعضها بعضًا وتتناقض معها. يصبح الشعر ، داخل القصيدة وفي تمرير القصائد على المجموعات ، آلةً بها أفعال وصور: آلة رمزية وآلية للخيال.

الغموض الديناميكي في الشعر Ambiguïtés dynamiques dans la poésie :

- إذا كان محبًا للحقيقة ، فإن الكاتب ، بغضّ النظر عن الوقت والمجتمع الذي يعيش فيه ، سيشارك في ما يفسره جورجيو مانجانيلي بأنه "عمل من التواضع المنحرفun acte de perverse humilité " .
وهكذا ، فإنه في بعض الأحيان على الرغم من نواياها الطيبة ، ينتهي الأمر بتنظيم الأدب "مثل اللاهوت الزائف حيث يحتفل المرء بعالم كامل ، ونهايته وبدايته ، وطقوسه وتسلسلاته الهرمية ، وكائناته البشرية والخالدة: كل شيء على ما يرام ، كل شيء خطأ ". وإنما ، في الوقت نفسه ، "تمتلك وتحكم العدم. فهي تطلب ذلك وفقًا لفهرس للرسومات واللافتات والرسوم البيانية ".
إن قول هذا " الواقع" لا يعني قول الحقيقة ، وإنما تفسير الواقع Dire cette « réalité » n’est pas dire la vérité, mais faire une interprétation de la réalité. يبقى أنه حتى الكذبة تثير الحقيقة mensonge évoque la vérité ، كما هو الحال في مفارقة كذاب كريتي. يسأل ما يقوله الموضوع بالكذب. عندما يكذب الطفل ، على سبيل المثال ، إنها طريقة لكي يقول الحقيقة: إن رغبة اللاوعي لا تجد فيه إلا حركة عفوية أكثر منه في البالغين. في صميم اللغة ، تجدر الإشارة إلى أن هناك لدى زانزوتو "كذبة مقدسة« mensonge sacré " ، "طريقة تمثيل تتأرجح بين المظهر الكامل للمعنى ومسافة الصورة الزائفة simulacrum. الكذبة، الصورة الزائفة، الوساطة أبعد ما تكون عن الوجود ..
- أو ، في حالة الكلام ، خاصةً في حالة الشعر ، يوجد بالفعل تعبير عن اللغة (التي يمكن أن تكون مرتبطة بـ : واضح أن يكون "eclaircie de l'être" من هيدجر أو بـ " الكائن être »من مالديني ، وبالتالي وضع الوجود. ظاهرة حيوية في آخر تحليل ، بالإضافة إلى انعدام الكفاءة والتصديق:
- وتتعلق"الكذبة المقدسة mensonge sacré " بكل من لغة الشاعر ووجوده: "إذيتألف الفعل الشعري من نسختين إلى lalangue نفسه ومن خلال طرقه الخاصة ، نقطة توقف عن النقص في الكتابة ، فهي: كيف يتعامل الشعر مع الحقيقة ، بما أن الحقيقة هي البنية ، وما تفتقر إليه اللغة ، والأخلاقيات ، منذ نقطة التوقف ، بمجرد تطويق الأوامر ليتم قولها " .

اللغة والحلم والوجود: أسباب غامضة Le langage, le rêve et l’existence : terrains ambigus:

-قال ميشال دوغي : الحقيقة ، مثل الثلج ، مثل المسارات على الثلج ، "لا تمسك" و "القصيدة هي ببساطة تنامي": تبقى فقط قناعة بالحاجة إلى التواصل ، والتي ستجدها مبكراً أو في وقت متأخر في حدوده. ومنذ ذلك الحين ، يفرض بديل خطاب الصمت (أو ما يعادله ، ظلمة النور ou, de manière équivalente, lumière-obscurité) نفسه على الشاعر لأنه يفرض نفسه على الفيلسوف. ومع ذلك ، حتى لو كان زانزوتو مأخوذاً بطريق الصمت ، كما يعلن إجمالاً ، فإن سر اللغة يدفعه إلى مواصلة استكشاف الظلام . وفي النهاية ، يجدد زانزوتو بانتظام بيان ثقته في العبء الهش للشعر المحتمل.
- لذلك شعر أن الشعر غير مستقر ومتناقض في هذا المجال. ومن الطبيعي أن يجد الحلم مكانه في هذه الشعراء: فيشدد المؤلف في أوقات مختلفة على اهتمامه بلسرياليين الذين "حددوا بدقة نقطة الاتصال بين الشعر ، وحرية تكوين الجمعيات ، والأحلام ، وأخيراً ، التحليل النفسي" . وبالطريقة نفسها ، يصر بشكل خاص على حقيقة أن الحلم كان دائمًا بالنسبة له منبع شعريته source de sa poétique.
- وفي تجربته الجسدية وفي حياته اليومية ، تداعيات هذا الوضع (يذكّر زانزوتو في محاضرته تشاؤمه والاكتئاب الذي يبرزه في مراقبة هذا التشيع) ، يذهب الشاعر إلى حد بعيد "كونه" الخاص به وبصورة أكثر دقة "كونه لغتهêtre de langage" ، أي الإنسان والشاعر. 29- والشعر ، الذي يتسم بالشك فيما يتعلق بصحة اللغة ، يصبح مكانًا لاستجواب الوجود.

البحث عن الحقيقة في كذبة اللغة Recherche d'un vérité dans le mensonge du langage :
- أثناء نطقه بإنكار الحقيقة الملازمة vérité inhérente للوجود في العالم ، يعود المؤلف بانتظام إلى ضرورة الحفاظ على ما في النهاية ، يمكن أن يكون مجرد وهم. لأنه في النهاية ، حتى لو اعتقد المرء أن إسقاط صورة العالم مع تماسكه على الواقع هو بمثابة الاستسلام للوهمcéder à une illusion ، فإنه يمتلك ميزة مضاعفة نفسها حقيقة كافية أن العالم كما هو تصور لا يظل تفسيرًا خالصًا.
- وبالنظر إلى هذه العبارات ، فإنه من المنطقي إذن أن يستجيب الفعل ، أو إذا كنت تفضل ذلك ، فإن الاستجواب حول المقولة التي يمكن قراءتها في العلامة المائية filigrane في هذا الشعر يستجيب فعليًا لتجربتين وثيقتي الصلة.
- وبهذا ، فإن زانزوتو شاعر الزمن ، إنما نظرته تكتسح أفق البشريةbalaie l’horizon de l’humanité: إن أهوال الحرب العالمية الثانية هي التي أوصلته إلى وعي عالمي مضاعف ، عبر التاريخ والأدب الذي يفسر القسوة الإنسانية (من الحرب العالمية الأولى إلى شكسبير ونظرة للعالم "مليئة بالضوضاء والغضب" لهوميروس ومذابح الإلياذة ، إلى الكتاب المقدس نفسه ، يمكن قراءتها أيضًا باعتبارها مؤامرة طويلة من الجرائم والانتهاكات من جميع الأنواع). وفي نهاية اليوم ، هناك باستمرار فكرة أن الشعر نفسه "مشبوه suspecte [و] يعاني من أزمة هوية غير مسبوقة تؤدي به إلى طرح نفسه باستمرار على مسألة المعنى ومعناه. حيث ينظَر في إثمه culpabilité ".
- لذلك ربما، من خلال الاعتماد على اللغة ، تعبيرها الخاص ، يجد الموضوع مخرجًاéchappatoire. ومما يفسر ذلك حقيقة أنه في شعر زانزوتو يعمل ليس فقط "الوظيفة الشعرية fonction poétique " كما حددها جاكوبسون (أي ، ما الذي يجعل من الممكن التعبير عن الذائقة الشعرية ، بغية إيصالها إلى القرّاء )، وكذلك "الوظيفة الميتالسانيةfonction métalinguistique " ، بمعنى آخر ، انعكاساً في الفعل على اللغة ، ولغة الشعر ، على الشعر نفسه.
- هنا ، يستدعي الشاعر مرة أخرى حزنه حيال الوجود الذي يتعرض له على أنه عذاب (" عالم ، غضب ملحوظ Mondi, furore nitido " ، و " العذاب والعيب tormenti e faglie " ويتعين علينا أن نقول ، هذا الواجب ليقول إنه يجب علينا أن نفهم "التزام l’engagement " يتحدث عنه زانزوتو في كامون Camon. إن ما ينقذه ضد هذا القلق من الإنسان والشاعر هو ما يسميه جورجيو لوزي "إمكانية قصيدة اللغة possibilité de poématiser le langage " ، لوضعها في قصيدة.*


*- نقلا عن موقع www.cairn.info . وهو مستل من بحث يستغرق آلاف الكلمات ، ربما كان الذي اكتفينا بنقله عن الفرنسية مفيداً في إبراز فكرته، وخاصية الكذب في اللغة، والحقيقة في الشعر، من خلال رجل أدب وشعر معروف أوربياً، وإيطالياً خصوصاً،هو زانزوتو.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى