صفاء فتحي - كتابة دون قتل أيّ شخص Écrire sans tuer personne، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

- الهرم الأسود
انحدر إلى أسفل
دعونا
الرياح تنسج الحجاب
تصد الأصوات
الاختيار
في الدقيقة الضيقة من الذاكرة
هوراشيو
حمام في الحمام
عبور يديك
يلد
يعطي نفسه الموت
استغرق انعطاف المكان
في البداية
- أكتب هذا النص للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لوفاة جاك دريدا. وأتساءل عن الصعوبة الهائلة للكتابة في هذه المناسبة، إذ ما الذي يعمل في هذا التذكير بالذاكرة. هل هو إحياء ذكرى وفاته ، أو إحياء ذكرى وفاة الشخص الميت بالفعل ، أم هو إحياء ذكرى فكره الذي يعيش خارج وجوده فقط، ومن ثم سيحيي ذكرى البقاء على قيد الحياة من الواقعية على أساس أنا ولكن دون أن يكون؟ ولد دريدا وتوفي. ولد في 15 تموز 1930 ، وتوفي في 9 تشرين الأول 2004. وبين التاريخين المفصولين بخط ، ثمة الحياة ، الكتابة ، الفلسفة ، فن الحياة والكتابة التي لا تزال أبعادها إلى يومنا هذا بعيدة المنال ، وحتى أكثر من أي وقت مضى. إن الكلمات هي أكثر من أي وقت مضى عاجزة عن مواجهة مثل هذا الاحتفال أو الذكرى. الاحتفال ، كما يقول الأصل اللاتيني لهذه الكلمة ، هو أن يكون لديك ذكرى لموعد كان. كيف يمكن للمرء الحصول على ذكرى مثل هذا التاريخ ، هل نسيت ذلك؟ إن حدثَ وفاته هو الأفق الذي ينطلق منه الباقي على قيد الحياة ، وتشارك حياتي في شكلها الأكثر عنفًا والأكثر بقاءاً . plus tenace et la plus survivante
- علمتنا الثورة في مصر أن نعيش مع الموت ، وأن نعيش مع الموتى والموتى. ولقد علمتنا أن نتوقع الانتقال من لحظة إلى أخرى دون سابق إنذار ، وذلك ليس في البقاء على قيد الحياة حصراً ، وإنما كذلك في فترة راحة. إن فضاء الحياة هو الآن مساحة البقاء على قيد الحياة أكثر من أي وقت مضى على علم بما تبقَّى منه ، وأنه يبقى بأعجوبة miracle . وفي هذه المساحة المعلَّقة التي تسمى الحياة الباقية vie survivante ، كان هناك ولادة وهناك موت. ولادة في الماضي إذ تحدث المواليد ، وليس الوفاة في المستقبل طالما لم تكن هناك بعد ، وإنما البقاء على قيد الحياة في هذا الشكل الحاد والكامل ، حيث تتداخل الولادة والموت في التكوين الذي يستثمر باعتباره بقاء وقت الحرب survivance d’un temps de guerre . وهذا البقاء على قيد الحياة نتيجة حرب شنَّها العالم على نفسه في هذه اللحظة بالذات ، إذ يتصادم المواليد والموت la naissance et la mort se heurtent ويجيبون على بعضهم بعضاً في الوقت نفسه بشكل جيد.
- وبما أنني في أشد أشكال البقاء على قيد الحياة التي تعيش في شر هذا المكان ، فمن الضروري كذلك اختبار ولادة هذا البقاء. تلك مسألة القدرة والرغبة في الولادة حتى لو كان الحِداد المستحيل deuil impossible يضع الولادة في اختبار لا يمكن نقْضه لأني لم أكن قد ولدتُ. والتوصل إلى النتيجة المحتملة تقريباً لـ "ما لا يمكن محوه هو الولادة Ce qu’il est impossible d’effacer, c’est la naissance ". ،: La veilleuse: اليقظة، ص. 13).
- في مقدمة كتابه:المصباح الليلي "The Night Lamp " لجيمس جويس أو كتاب: قاتل أمه Matricide لجاك تريلز ، يستكشف دريدا فرضية تريلينج Trilling حول الكتابة الرياضية التي ستأتي من لعنة ولادة ولا تريد أن تولد: " [...] إنه الميلاد ، والاعتماد على التاريخ الأصلي ، وشهادة الميلاد قبل أي حالة مدنية. إذ يمكن للمرء بالتأكيد لعنه [...] إنما هذه اللعنة لا تزال عاجزة cette malédiction reste impuissante . ( ،اليقظة ص. 13)، إنه عاجز لأن الرغبة في الولادة أو عدم ولادتها لا تنطلق من الرغبة. فلا أستطيع أن أكون مولودًا أو أرغب في الولادة في مكان آخر. أن يولد أو لا يولد لا يمكن أن يكون المرغوب فيه ، كون الإرادة هي أن تكون بالفعل.
- إن حمْل الولادة مثل لعن الأم maudire la mère. فقتل الأم هو لعنة الميلاد ، وهي تحمل إدانة لليوم [...] ، "انظر اليوم" ، "الولادة". ( اليقظة ص. 13) إن إدانة الحياة على أنها رؤية وضوء يجري ، تبدأ من الأم ، ولا تزال غير معقولة. لا يمكن تحمُّله بمعنى استحالة فعلية لـ "عدم المولد ne-pas-être-né " ، وبما أن هذه الواقعية المستحيلة فمن الجائز أن يكون نشر الشخص الذي يود ألا يولد بكثافة متكررة لسلسلة من الوعود التي تدور حول عدم ولادتي ، أو يمكن أو لا ينبغي أن يولد ، حتى أموت / يجب أن أموت jusqu’à je pourrais mourir/je devrais mourir.. (اليقظة ، 14.)
- أو هل يمكن أن نتحدث عن البقاء على قيد الحياة الذي لم يعد ولادة الطفل مولودًا منذ لعنه منذ البداية؟إن قاتل الأم Matricide ، مثل الانتحار ، هو واحد من وجوه هذه لعنة الإمبريالية للولادة تقريباً، وهذه لعنة تحمل معها هذا التناقض: لا أستطيع أن أريد ما أقول أنني أريد ، أي عدم الرغبة في الولادة أو الرغبة في الموت. وهذا تناقض جوهري مع ما لا يمكن تحديده بدقة. هذا التناقض ينعش الرغبة في قتل الأم أو الانتحار، بشكل لا ينتهي ، وتجد الكتابة أن هناك أحد الأماكن التي نشأت في هذا التكرار. وهذه الإرادة المستحيلة مبنية على إنكار المولد ، ومع ذلك فهي الشرط الوحيد للوصول إلى تجربة الوجود ، وزمن وقتي ، إلى أنا ، لذلك أكتب . " التحدي أو الموافقة على مجرد حقيقة الولادة ، والمستحيل" غير المولود ne-pas-être né "" هو "... الإمكانية الوحيدة للوصول إلى تجربة الوجود ، إلى" أنا je suis "". (اليقظة ، 14.)
- والرغبة في القتل لم تتحقق أبداً ، فهي رغبة محكوم عليها بالفشل ، إنما تتكررهذه الرغبة في كتابته كما لو ، مرة أخرى ، لا تزال هناك إمكانية لفعل كتابي ولادة معينة التي لن تكون ، هذه المرة ، لعن. الفعل الذي يجب أن يبدأ مسار آخر أنا. ولا تتحقق الرغبة الزوجية أبداً وتبقى نائمة لأنني كنت أرغب في عدم ولادتي ، ولا يمكن أن تهاجم الأم فقط ككائن من هذا اللا هوادة وإنما للأمومة كذلك. " لهذا السبب ، فإن أولئك الذين يكتبون يعرفون ذلك جيدًا ، فالكتابة تقتل l’écriture est tuante ، ونحن لا ننتهي أبدًا". (اليقظة ، صفحة 15.) ومع ذلك ، فإن دريدا ، وكذلك تريلنيغ Trilling ، يريان في هذا حتى الوفاة للشخص الذي يكتب ، وخاصة بالنسبة لجويس ، "[...] لمصفوفة معينة". (اليقظة ، 8.)
- وقد يكون من الممكن تخيل أن فشل هذا المبيد هو ما يجعله قاتلًا للشخص الذي يكتب. وبما أن الولادة أمر لا رجعة فيه Puisque naître est irréversible,، وعدم الرغبة في أن يولد أمراً افتراضيًا فقط ، دون أن يكون ، لا أصل ، ولا مصدر ، فتفتح هذه الرغبة الزوجية فعليًا مساحة من النقش. كونها أدبية ، بلاستيكية وأيضًا فلسفية ، وتتميز باستجواب الأنطولوجيا ومفهوم الأصل. ووقتل الأم من ناحية أخرى "يضعنا على أثر ولادة لا يمكن اختزالها من أي علم أنطولوجي ، إلى أي فكر وجودي ، أو أصولية ظاهرية." (اليقظة ، صفحة 15) إن "حدث" الولادة "قد وصل بالفعل إلى مكان المنشأ. ( اليقظة،15.) الأصل هو الولادة التي يتم تقسيمها ويحددها عدم المولد. وما حدث ، حقيقة المولد ، تُعطى لي ، هو ما يأتي لي من شخص آخر. "[...] ما يأتي لي - باختصار - لي من جهة أخرى. من الآخر أنا. قبلي الآخر لي.
فشل قتل الأم أيضاً ، بشكل متكرر وحتميًا ، لوجود وجهين للولادة: تُلد الأم من قبل الأم ولا ينفصل عن أمومة. "الأمومة تراقب وتشاهد حتى إذا قُتلت الأم أو وجه الأم". (اليقظة ، صفحة 8) لن نتمكن من "فرز [...] بين الأم والأمومة". (اليقظة، ص 8.) إن بطن الأم هو بديل La mère ventre est substituable، وإنما الأمومة هي تلك التي تكون الولادة ختم التاريخ الأصلي ، ومكان المنشأ ، والتي سيكون من المستحيل قتلها ، وحتى لعنة. (اليقظة،13.) " تستمر الأمومة ، وسوف تستمر في تحدي قتل المبيدات. (اليقظة ، 8.)
-ما يسبب كتابة وبقاء التوقيع والتوقيع المضاد ، والذي يعقّد هذا المخطط ، ليس فقط استحالة هذا المطلب ، وإنما كذلك استحالة فرز الأم ، الولادة والأمومة. "الأمومة هي ما لن ينتهي أبداً بالدعوة إلى الهرب من المستحيل. حتى الحِداد مستحيل. ولسبب الكتابة. (اليقظة،ص8 ) ومن هنا كانت محاولات القتل المتكررة هذه بلا كلل ودون ملل ، إذ إن القتل مستحيل منذ البداية. دعنا نقول أن الأمومة تراقب الأم. وبالتالي ، تكررت لفتة هذه الكتابة في مثل هذه الرغبة. لذلك يمكن أن نقول أنه هو ميلاد الذي يكتب في حد ذاته استحالة قتل الأم matricide لأن هناك بالفعل الأم وهناك الأمومة. وهكذا ، يمكن للمرء أن يصل إلى حد ما من الاستنتاج ، لا يمكن أبداً أن تصل حال قتل الأم إلى الأمومة ، حتى لو كانت بلا هوادة هي خداع الأم في بعض الأحيان أحياناً. "[...] لن تكون الأم قابلة للاختزال على الأم". (اليقظة، ص 30) إنه طيفيّ est spectrale ، لا ينام أبدًا ، يراقب ويسبب الكتابة. الحِداد المستحيل يستيقظ ويتسبب في الكتابة ، لأن الأمومة هي ما يهرب ويدعو إلى قتل الأم في وقت واحد. (اليقظة ،ص 8.)
- ومع ذلك ، والمشي جنبًا إلى جنب مع تريلينغ Trilling ، وفي منتصف نص مقدمته وليس في أسفل الصفحة ، أدخل دريدا رسالة مؤرخة في 15 حزيران 2000 (عيد ميلاده). بعد أن اجتاز المسار الذي حدده تريلينغ ، وكان أبعد ما يكون إمكاناً في فرضيته ، ودون أن يتطرق في السابق إلى مسألة الوجود ، يتذكر دريدا أنه لا يزال مولودًا. ففي اليوم 70 من ولادته في 15 حزيران 2000 ، يتذكر دريدا أنه ، في الولايات العامة للتحليل النفسي États Généraux de la Psychanalyse ، تحدث عن "تجاوز القسوة ، السيادة ، عن الدافع وراء ميت جداً من وراء مبدأ اللذة ". (اليقظة ، 31.)
-اعترف Derrida في قراءته لتريلينغ بالالتزام بما يبدو أنه قانون الكتابة ، أي كتابة قتل الأم التي يتحمل تريلينغ المسئولية عنها. بعد أن كان إلى أقصى حد ممكن في اعتماد هذه الفرضية ، حيث عاد إلى التهمة ضد الكتابة التي تقتل ، وقال لنا إنه "من الآن فصاعداً عدم الكتابة ، خاصة بعد الكتابة ، أحلام الكتابة في السيادة ، إنها قاسية ، قاتلة ، انتحارية ، قتل ، قتل ، قتل ، قتل ، قتل ... "(اليقظة ، 31.) وحتى الإبادة الجماعية naissance. تتجه الصفحتان الأخيرتان من هذا النص المذهل نحو خاتمة جميلة ، ولكنها تمر بالتخلي عن العنان حتى هذه اللحظة بالذات. "قاعدة جديدة للحياة: التنفس دون كتابة ، والتنفس بعد الكتابة. ما لا يصدق في هذا التنازل هو ولادة جديدة موجودة في هذا النذر ، أو ، إذا تجرأت على القول ، بالولادة. لأنه يتعلق بها هي وحدها. جنباً إلى جنب مع هذا الحنين للانسحاب ، حتى ونحن نمشي نحو الموت ، وأخيرا بدأ دريدا "حب الحياة ، وهذا هو ، الولادة. من بين أمور أخرى ، لي aimer la vie, à savoir la naissance. Entre autres la mienne ". (اليقظة ، 31.)
- إنها إرادة غير افتراضية ومع ذلك ، فهي موجودة في مستقبل شفاهي معين. أريد (قريباً) حياة مؤكدة بدون قتل الأم ، لذا دون كتابة. حياة مؤكدة لا يمكن أن تُكتب. " إنما سأريد بالتأكيد ، أريد أن أتخلى عن التخلي النشط، ووقعت على الكتابة ، وأكدت الحياة مجددًا. لذلك من دون قتل الأم. وهل من الممكن أن يتخلى جاك دريدا (الذي ما زال يكتب ، ولعدة سنوات قادمة ، من خلال منشورات بعد وفاته في ندواته) عن الكتابة؟ هل كان ذلك ممكنًا ، هل كان ممكنًا أم ممكنًا أم ممكناً تصور أنه لم يعد يكتب sera possible ou pensable qu’il n’écrive plus ؟
-يمكن أن يجد جاك دريدا مفتاحاً لهذه الشركات. هو مفتاح لا يفتح شيئًا ، بالطبع ، إنما يجعلنا نوقع على المستحيل signe vers l’impossible لأنه من الممكن أن يكون ذلك ممكنًا. المفتاح أواللغو schibboleth هو الآخر دائماً ، وإلا فهو المفتاح الذي تم تغييره. " الكتابة دون كتابة. الكتابة الأخرى ، الكتابة الأخرى كذلك ، الكتابة المعدلة ، الكتابة التي نشِطتْ دائماً في صمت [...]. هذه الكتابة المشوهة كانت ستغل عمل دريدا في صمت ، لقد مرت به ، وهي حليفة لكتابة الآخر. وفقًا لـدريدا ، سيكون هذا الكتاب المقدس الذي تم تغييره مثل الشاهد المضاد contre témoin "[...] كل علامة بروتستانت من الألغام ضدٌّ لي". (اليقظة، صفحة 32) وبالتالي ، هناك إمكانية للكتابة البريئة écriture innocente ، كما أنها تراقب الأمومة ولا تصل إلى الأم.
- ومع ذلك ، مع هذا النذر ، نعود إلى بداية مشهد الكتابة ، ونعود إلى الانفصال الوهمي الذي لا مفر منه بين الأم والأمومة. يقول دريدا أنه من الممكن في الواقع على وجه التحديد بسبب استحالة هذا الفرز. لقد اعترف للتو أن كتاباته تتم مراقبتها من قبل الآخر من هذه الكتابة وأنه سيكون له المكون الذي تم تغييره. ولا يزال من الممكن الكتابة بدون قتل الأم: فقط الوحوش ، الأبرياء الفطريون ، هم القادرون على الكتابة بدون قتل الأم. "[...] وإذا أصبحت هذه المميتة قاتلة إلى درجة تبرئ الجاني ، أليس من الضروري أن تكون وحش البراءة للكتابة مرة أخرى؟ طفل؟ عبقري؟ ... وحش البراءة الفطرية؟ يقدم دريدا تعهدًا آخر متأصلاً في فعل الكتابة كما هو الآخر في الكتابة. أما الكتابة الأخرى فستكون هذه الكتابة المتوازية التي تشاهَد في صمت ، وشبه سرية ، وتسمى الكتابة التي تم تغييرها والتي سوف تعبر عملها ، وستأتي من توقيع مضاد contre signature ، ويراقبها شاهد عيان contre témoin ، وحش من البراءة الفطرية monstre d’innocence inné .
-"الكتابة دون قتل أي شخص (وقع أوليسيس)".
مذكرة*
*-جاك دريدا: اليقظة، و مصباح الليل، مقدمة: جيمس جويس، أو كتابة قتل الأم، لجاك تريلينغ، باريس، منشورات سيرسي، 2011، ص 32، اختصار الآن إلى LV. *
*- نقلاً عن موقع www.cairn.info ،2014 أما عن صفاء فتحي فهي شاعرة ومخرجة أفلام وثائقية و كاتبة مسرحية وكاتبة مقالات مصرية. وقد اشتهرت بفيلمها " دريدا في مكان اخر " ؛ وهو فيلم وثائقي يركز على حياة الفيلسوف الفرنسي الشهير والمثير للجدجاك دريدا، ومن مواليد 1958 ، وتقيم في فرنسا، ولها أكثر من كتاب مع صديقها الفيلسوف هذا، ومن ذلك " تحويل الكلمات: حوارات معه "..
La pharmacie de Platon

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى