عبدالناجي آيت الحاج - ملهمات بيكاسو يتحدثن (فرناند أوليفبيه)

أنا فرناند أوليفييه إحدى ملهمات الرسام الاسباني الذي انتشرت شهرته عبر الزمان و المكان . ولدت في باريس و اسمي الحقيقي اميلي لانج. يجب أن أعترف أنني كنت ثمرة علاقة غير شرعية بين أمي كلارا لانج و رجل متزوج. منذ الطفولة ، كنت تحت رعاية خالتي التي كانت تشتغل في بيع الزهور الاصطناعية وريش القبعات. عندما بلغت الثامنة عشرة من عمري ، أُجبرتني خالتي على الزواج من بول إميل بيرشيرون ، الذي كان كاتبا في متجر ، جعلني حاملا قبل قضاء خمسة أشهر معا . لكني فقدت الطفل أثناء الحمل بسبب سوء معاملته ، فهربت من البيت الزوجية في العام التالي (1900) دون أن أحصل على الطلاق. و لكي لا يجدني زوجي ، فقد غيرت إسمي إلى فرناند أوليفييه. في النهاية ، التقت لوريان ديبيان و أصبحت شريكته ، كان نحاتا من مونمارتر ، هو الذي قدمني إلى عالم الفن حيث بدأت اشتغل كنموذج. سرعان ما أصبحت معروفة فبدأت أعرض كنموذج للفنانين الآخرين و ربطت أيضًا علاقة مع الرسام الإسباني يواكيم سونير. الذي كان من دائرة أصدقاء الكاتب غيلوم أبولينير ، حيث كونت صداقات مع بول لوتاود وكيس فان دونجن وإدموند ماري بولين. هاهنا كان بيكاسو ، فقد كان قد مرّ بفترة صعبة بعد انتحار صديقه كارلوس كاساجيماس. و كان قد غير بيئته جذريًا: فقد انتقل إلى باريس واستقر هنا في أحد أفقر أحياء المدينة ، بين الممثلين وفناني السيرك المتنقلين. كانت هناك خادمة طويلة ذات بشرة داكنة وأرستقراطية تعيش في مكان قريب. دعا الفنان الفتاة إلى أن تعرض له وسرعان ما أصبحت حبيبته. نعم تلك الفتاة كانت أنا ، و في العام التالي بدأنا العيش معا. استمرت علاقتنا حوالي سبع سنوات وتميزت بالطقس العاصف. كنا عاشقين حقيقيين ، كنا نشعر بالغيرة من بعضنا البعض و كانت علاقتنا يحدها العنف. لقد كنت ملهمته في العديد من أعماله الشهيرة في فترة التكعيبية مثل بعض التماثيل من 1907 إلى 1909 ، على سبيل المثال رأس امرأة (فرناندي). بالإضافة إلى ذلك ، بعد لقائه معي ، بدأ بيكاسو ما يسمى بفترة الورد. و قد اعترف بيكاسو أيضًا في وقت لاحق بأن واحدة من نساء لوحته "أوانس أفينيون" كانت مستوحاة من شخصي. لقد حضرت في أكثر من 50 عملاً من أعماله. سافرت معه عدة مرات إلى إسبانيا وكنت أيضًا حاضرة أثناء إقامة بيكاسو وجورج براك في سير. عندما حقق بيكاسو الشهرة في النهاية كفنان ، بدأ يفقد الاهتمام بي. في عام 1911 ، و قد كان لا يزال في سير ، شارك بيكاسو في عملية بيع و شراء قطع فنية مسروقة فاستدعي للانتقال إلى باريس للشهادة. في عملية سرقة جيوكوندا ، على وجه التحديد ، فأن صاحب العملية بيرويجيا كان ينوي العودة بها إلى فلورنسا عن طريق بيعها إلى الأثري ألفريدو جيري ، الذي نبه الشرطة. و قد تم رشّ بيكاسو من خلال شراء بعض التماثيل الأيبيرية الصغيرة من البلجيكي هونوري جوزيف جيري الذي سرقها من متحف اللوفر . و يجب الشهادة حقا أنه في ذلك الوقت كانت هناك مجموعة من الفنانين يدعون إلى عودة التحف الفنية و منها اللوحات إلى مواطينها الأصلية و كان منهم بيكاسو . في تلك الأوقات التقى إيفا جويل و وقع في حبها. و تم حل علاقتنا في عام 1912 و قد تركني دون وسائل العيش التي اعتدت عليها معه. لم يكن لدى أي حق قانوني في توقع أي شيء منه ، لأنني كنت لا أزال على ذمة زوجي . و للبقاء على قيد الحياة ، كان علي أن أمارس أكثر من حرفة ، من أمينة الصندوق في متجر جزارة إلى بائعة تحف ؛ و عملت أيضًا مساعدة لبول بوارت ، حيث كنت دائمًا ما أكمل دخلي باعطاء دروس في الرسم . أيضا في نفس العام بدأت علاقتي مع أومبالدو أوبي. كما أنني عشت مع الممثل الفرنسي روجر كارل من 1918 إلى 1938 . وبعد ما حوالي عشرين عامًا من علاقتي مع بيكاسو ، نشرت مذكراتي معه. لقد كنت قد احتفظت بمذكرات من 1896 إلى 1907 ، والتي كانت بمثابة أساس للكتابة عن علاقتنا. كان بيكاسو في ذلك الوقت الفنان الأكثر شهرة في عصره ، وكان نشر مذكراتي معه قد أثارت بعض الاهتمام . نُشرت المذكرات ، التي وضع لها المحررون العنوان الآتي : "عندما كان بيكاسو رجل إطفاء" ، مسلسلة في جريدة "لوسوار “المسائية البلجيكية ، على الرغم من معارضة الرسام القوية ؛ الذي اضطر إلى اللجوء إلى محاميه لمنع النشر اللاحق للحلقات في "لو سوار" (نُشرت ست حلقات ) ، كما أنه فشل في منع نشر ثلاث حلقات أخرى في عام 1931 في الصحيفة الفرنسية "ميركيور دو فرانس". و قد سمحت لي عملية دفع لوسوار بتحسين مستوى معيشتي قليلاً ، لكن الأمر لم يستغرق وقتًا طويلاً لنفاذ المال. بقيت طي النسيان حتى عام 1956 ، و لكي أبقى صامتة و قد كنت مصابة بالتهاب المفاصل ، تمكنت من جعل بيكاسو يدفع لي ، مبلغا لابأس به نسبيًا يقدر بمليون فرنك في مقابل الوعد بعدم نشر أي شيء يوحي بعلاقتنا ، طالما بقي واحد منا على قيد الحياة. .
بعد وفاة أوليفييه سنة 1966 ،و بيكاسو سنة 1973 ظهرت مذكراتها للنشر سنة 1988 تحت عنوان "تذكارات تدور أحداثها من أجل بيكاسو"

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى