اليوشا والد لاسوفسكي - كيف نقول وداعاً لعالم الوجود الفائق والاتصال المفرط؟ - النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

[SIZE=5]كيف نقول وداعاً لعالم الوجود الفائق والاتصال المفرط؟ Comment dire adieu au monde de l’ultra-présence et de l’hyper-connexion ?، اليوشا والد لاسوفسكي، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود[/SIZE]

كيف تحصّل إجازة من نفسك؟ هل نقول وداعاً لعالم الحضور الفائق والاتصال المفرط l’ultra présence et de l’hyper-connexion ؟هل يمكن للمرء أن يتلاشى ، لدرجة أن يختفي ويغيب عن نفسه وعن عمله؟ أين منفي المنفى Où s’exile l’exilé ، إذا كان المنفى سجناً خارج العالم؟ ... وهكذا يفتح الغوص في قلب "المتوفى" ، في لفتة ختامية وافتتاحية حيث يفضح الكاتب ، الفيلسوف يفضح في خاتمة نفسه ، في نهاية ليلته. فبالنسبة إلى لوران نونيز ، هو كاتب شاب وكاتب مقال باهر ، لوحظ في مقالته الكتّاب ضد الكتابة Les Ecrivains contre l'écriture ولروايته الأولى العصاة مجدداً Les Récidivistes ، ليتبعها على خطى آرثر رامبو ، وفيكتور هوجو وجولز لافورج ، كيف ينزلقون تدريجياً عن أنفسهم وينجحون في " وضعية غياب « mise en absence ". لذلك فإن التأمل صوب الخارج ، هو الذي يدعونا إليه نونيز ، وهذا الخارج هو المكان الذي يكون بدون اسم حيث يختفي الموضوع الذي يتكلم. إنها دراما الاختفاء والانسحاب وفك الارتباط Drame de la disparition, du désistement et du désengagement.
ويتساءل نونيزعن رامبو: "لماذا لم يصف أحد التعب الذي تولَّد من قصائده؟ "بداية من رامبو، إن الرهان محفوف بالمخاطر: فهي مسألة كتابة حول دوار الرحلة والشرود ، وفي قلب رامبو المتشرد coeur de Rimbaud le vagabond، الذي أراد الكثير للهرب بعيدًا عن الأدب. وبدءًا من التأمل في أحرف العلّة Voyelles ، ينظر نونيز في أكثر قصائد اللغة الفرنسية تعقيدًا. لكن لوران نونيز يثير التحدي ببراعة: "هل تسمح المفارقة بحل الأساطير ، مثل الطباشير بالخل comme le vinaigre la craie ؟ " بين رحلة شاقة من رامبو وكتلة من التعليقات النقدية على عمله ، ويشرح نونيز ، ونحن نحاول القبض باستمرار على رامبو بكلماتنا. حيث نركض إليه ، ونبدو مثل الوحوش الجائعة bêtes affamées لمعنى عمله من خلال صمته. يقول نونيز: " نحن الذين من فرّوا Nous sommes ceux qu’il a fuis ". من هو الآخر ، من هو الآخر؟ qui est l’Ailleurs هناك اثنان من المفاهيم التي يتم تحديدها من قبل عدم وجود لغز ، وإنما يجب استدعاؤها لمفارقة أسطورة Rimbaldienne.
إن قراءة أعمال رامبو بالنسبة إلى نونيز ، لا تقربنا من الشاعر الأبدي اليافع poète éternel adolescent . بالعكس من ذلك ، إذ إن القراءة تطرد التفسير: " قراءة رامبو لا تربطنا به، فقد رأى الشاعر أن لا علاقة لقرائه. هذا ما يقوله رامبو في أبياته الشعرية ses vers: " لديه وحده مفتاح هذا المشهد البرّي parade sauvage" أو مرة أخرى: "ماذا أفهم في كلامي؟ / يجب أن تطير وتطير! يجب أن نحزن على المعنى النهائي والتفسير الجذري ، كما يستنتج نونيز ، لأنه لن نعرف أبداً ما يعنيه رامبو أو ما حمله في محفظته الحبشية. وبغتة، هذه المفارقة المزدوجة للصمت / خطاب الباب الدوار: "إذ بقي رامبو صامتاً للغاية عندما كتب ؛ هذا هو السبب في أننا نود أن يكون صمته ذا معنى كبير. "
وفي حين أن اللغة الشعرية أصبحت لغة متخشبة langue de bois ، كما يشرح نونيز ، ورامبو ، هذا عاشق الظل ، يهرب إلى الجائز والبراعة. فقد أصبح رامبو المغامر ككاتب ، والإفريقي يحل محل الأردينيس. عندئذٍ ، فإن المقال يلعب أيضًا مع قارئه ، ويبقي على التشويق على الألغاز والأسطورة ، حيث يهرب أولاً من سنوات التجوال. "أجد أنه من غير اللائق أن نسعى إلى السير على خطى من عاد إلى الوجود المشترك. ولا تقرأ رسائل رامبو الأفريقية لعائلته Je trouve indécent qu’on s’acharne à suivre les traces de qui a fait retour à l’existence commune. Ne lisons pas les lettres de Rimbaud africain à sa famille ". نونيز هو الصحيح! لا توجد أسطورة سعيدة ، ويجب علينا أن نعطي لغزاً ، ونعيده إلى بساطة الحياة والوجود. هناك أسطورة رامبو ، مرتبطة بما يبدو مساره ، معجزة الطفل ، شاعر بالاشمئزاز من الكتابة ، واليأس الهارب من أوروبا ، والرغبة في الهرب من كل شيء ، والشرود النشِط والجاد: " الشعر أو إفريقيا: البلد نفسه خارج المجتمع الغربي. "إن رامبو هو بشرتنا الحيّة ، رامبو نائم عندنا ، إن مجتمعنا يزرع ، ليشعر مستيقظا ".
مع "وحش الأدب monstre de littérature " هذا هو فيكتور هيغو ، الذي يحوّل كل شيء إلى آية ، وليس خائفًا من أي شيء ، كيف يعتبر نفسه صوت المصير ، كيف يهرب من صورة المجوس؟ الروايات ، النقاد ، القصائد ، الرسائل ، الذكريات ، الخطب ، "يهيمن هذا الرسم على جميع الأنواع". إصلاح هذا البناء لتحسين تفكيكه ، أعلن لوران نونيز أن Colossus Hugo سيعاني من أزمة غير مسبوقة في اللغة ، وهو مصدر قلق في قلب عمله. ما هو هذا التحول المناخي ، يرتجف بعد ذلك من قارئ نونيز ، فما هي الاضطرابات التي ستضرب هذا العملاق ، هذا الكاتب الذي يحتفل ، ربما آخر ، بالقوة الأداءية للكلمات؟ لماذا ، فجأة ، سيجعله التاريخ "بشرة حريصة" ويمنعه من أن يكون هو نفسه؟
على الأرض السياسية والنبوية ، سيتم لعب كل شيء ، بالنسبة لهيغو ، في وجه "المزور" ، و "الحنث باليمين" و "المزور" نابليون الثالث ، الذي يخالف كل وعد وكل خطاب وكل كلمة: " يفسر لوران نونيز أن نابليون الثالث لم يستحوذ على السلطة فحسب. الديكتاتور ، نابليون الثالث يملي نحو الشاعر. بين عامي 1851 و 1853 ، كان نابليون الثالث المحرض الوحيد على كتابات النثر والآيات من فيكتور هيغو ، وهو في الوقت نفسه "المصدر المهجور la source désolante " و "الكائن المروع l’objet consternant " ، مارك نونيز.
مع قصة جريمة ، نابليون الصغيرة والعقوبات ، "دكتاتور يعوي على قرع طبلة الشاعر un dictateur hurlait au tympan d’un poète ". في الوقت نفسه ، يفسد هذا الإلهام موسى وميدوسا ، متعدد الأشكال ، القبيح مثل المستبد ، إشمئزازًا جديدًا من المواد اللغوية ، مرة أخرى. "كان على هيغو أن يطيع فقط طرائد الكتابة الجديدة: لقد قرر التاريخ بهذه الطريقة. ضرب هذا الموضوع الغنائي ، الذهول ، الذهول من وصول التاريخ المروع. فيأخذ الكون برمته شخصية الوحش ، البحر ، الأرض ، السماء ، العالم كله ليس أكثر من الانفصال الزمني وحضور أشباحه hantologie ، فضاء يطارده الآخر ، والذي لا يظهر هناك. بعد هذه المبارزة ، الثنائي ، وجها لوجه ، سيكون من الضروري الانتظار أكثر من خمسة عشر عامًا ، ونشر "عمال البحر" (1866) ، حتى يتم التوفيق بين الكاتب ، على أمل تقديم مساعدة إسعافية بشأن التآكل و في الكتابة ، بين الجنازات وجمع الشمل.
المشهد الأخير ، الفعل الأخير ، الدراما الأخيرة: جول لافورج. لأنه ، بالنسبة إلى لافورج ، فإن المنشور مرور. ويبدو أن جميع قصائده قد كتبت فقط على مضض ، دون حسد. " فبسبب ازدراء الذات ، يستخدم لافورج العذر المعاق l’excusatio propter ، ويؤكد من جديد استقالته الأولية. فهو يؤلف باستمرار هذا " اللحن الفاصل intermezzo" ، دعوة للانتظار بشكل أفضل ، وسيئاً للغاية إذا لم يحدث شيء. نوونيز يواصل هذه الدعوة الشعرية من لافورج للانسحاب: لتكون في أي مكان ، يقرر الشاعر أن يكون في كل مكان ويخترع الصور الرمزية ، قصاصات من نفسه ، من الذين يطلق عليهم Pierrot ، blackboulé ، ملك Thule ، ابن فوست ، مونيس مونمارتر. يذهب أبعد من ذلك: علامات الترقيم المجنونة أو إهانة الفاصلة العليا ، كل شيء يدين غضب الشاعر ، وإنما حتى تتم المبالغة أو التزوير. يجول لوران نونيز: "من خلال هذه الآيات ، ينهار المؤلف مرة أخرى أخيراً ، بينما يمارس الغناء الفوقي والغناء الفوضوي والغريب ، لكن" شكاوى لافورج هي شيء آخر غير العمل الشعري ". "
ويتضاعف Laforgue ويتصاعد وتتكاثر بنفسه ، ويختفي وينتشر في الليلة السوداء للنص. علاوة على ذلك ، نتذكر هذا السؤال الرهيب والممتع: هل حضر أي شخص في جنازة الفقراء في حال لافورج؟ لأنه لا يوجد شيء يقول أن Laforgue نفسه كان هناك ، هو الذي قضى حياته في التدهور. ويخلص نونيز إلى هذا الإخلاء الذاتي أو الاختفاء أو إلغاء الوصف: "من الشكاوي التي تعرّض للأرض ، من عام 1880 إلى عام 1885 ، ما تم حسابه بالتأكيد هو رسم خط لأداء عملية الطرح. "
من هم هؤلاء الثلاث بشرات رائعة؟ ما الذي يتم لعبه أو رده بكلماتهم ونصوصهم ، هل هو قتال بين الذات واللغة ، وبين الهوية المفقودة وتعدد المكتشفين حديثًاً؟ للعب وتحويل الأساطير Jouer et détourner les mythes (Rimbaud) ، للحصول على تسلية مسلية أو أغاني شعبية (Laforgue) ، للعيش وتدمير نفسه أمام مدمرة الشعارات destructeur du logos (Hugo) ، كل هذا أصلي ولا يصدق ، بحيث يكون المؤلف أصلاً ولا يصدق ، لم يعد في أصل عمله. *
*-نقلاً عن موقع laregledujeu.org، والمنشور بتاريخ 14 نيسان 2015 ، أما عن كاتب المقال إليوشا لاسوفسكي فهو دكتور في الأدب ، محاضر في الجامعة الكاثوليكية في ليل ، وهو يدير قسم الآداب الحديثة ويدرس في قسم الإعلام والثقافة والاتصال. وهو مساهم في مجلة الأدب ، لومانيتي ، لو بوينت وماريان.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى