جوزيان سافينو Josyane Savigneau - ما هو ناقد الأدب ؟ " شغَف الكتّاب " ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

جوزيان سافينو: ما هو ناقد الأدب ؟ " شغَف الكتّاب " Josyane Savigneau:qu’est-ce que la critique littéraire?(La Passion des écrivains ) ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود


تنشر جوسيان سافينو مجموعة من اللقاءات والصور ، تحت عنوان "شغف الكتاب" ، حتى لو كانت جميع النصوص التي تم جمعها هنا لا تخص المؤلفين بالمعنى الدقيق للكلمة: فهناك 29 مقالًا ، تم تقديمها كـ "تمارين للإعجاب exercices d’admiration " ، ورسم رسم الخرائط لـ "منظر طبيعي بدأ في الابتعاد اليوم un paysage qui aujourd’hui commence à s’éloigner " ، ومقطع عرضي للحقل الأدبي خلال العقود الثلاثة الماضية ،لـ Robbe-Grillet ، Patricia Highsmith ، Simone de Beauvoir ، Toni Morrison ، Dominique Rolin ، Jérôme Lindon ، جويس كارول أوتس ، إلخ.
وتُعرض هذه الصور بالجدول الزمني لنشرها في لوموند ، وهذه مسبوقة بشكل منهجي بسياق: إذ تعود جوزيان سافينو إلى اجتماع أصبح ذكرى لها ولنا شهادة حول بعض هؤلاء الفنانين (من أجل بعض من اختفى منذ ذلك الوقت pour certains depuis disparus). وهذه هي الذاكرة التي تقع في متن هذا المجلد. كما قال Robbe-Grillet لجوسيان سافينو في عام 1985 ، " الذكريات جزء من الخيال وكذلك الرومانسية". في الصدى En écho ، اكتشف القارئ وليام شترون في عام 1994 ، متحدثًا عن مذكراته كنصوص نصف سيرة ذاتية ، "ثلاث روايات حول لحظات حياتي. وأنا النقطة الثابتة الوحيدة والحقيقية في القصة. وقد أردت تقديم قصة حب حول ذاكرتي حقاً ".
هنا تشكل جوزيان سافينو النقطة الثابتة في السرد الذي ينتهي بها الأمر إلى تشكيل هذه الصور ، مع إظهار حساسيتها ، في حياة مكرسة لكونها مهربة للنصوص المحبوبة passeur de textes aimés، والمؤلفين الرائعين ، واللحظات التي تتشالرك بها مع قرائها. وتعيد هذه اللقاءات من عام 1985 إلى عام 2015 بناء الكون بأصدائه وتزامنه - وأهمية شاول بيلو الذي يعود إلى العديد من محاوري المراسل. وهذا المجلد مختبر للكتابة والفن حيث يتم بناؤها الآن والتفكير. ويمكن قراءة شغف الكتاب على أنه رواية للحياة الأدبية على مدار الثلاثين عاماً الماضية ، ولا شك أنها ذاتية وموجهة باختيار اللوحات التي تم جمعها هنا ، إنما الجميع ، من فيليب سولير إلى مارتن آميس ، ومن سلمان رشدي إلى فرانسوا ساغان، التي تكون واحدة من تلك "الشخصيات الرومانسية personnages romanesques " التي أثارتها جوزيان سافينو في مقدمتها: إنها حقبة مجسدة ومتصورة في هذا الكتاب.
وشغف الكتاب كذلك صورة مصنَّعة creux لجوسيان سافينو ، وهي صورة لصحيفة أدبية في بادئ الأمر من جهة فكرتها ، وتتدرب قليلاً على هذا التمرين في فن البورتريه ، وتُعتبر معجبة أحيانًا بأنها تحمل بعض الفنانين الذين تلتقيهم، أو حتى تتخوف من مسألة اللقاءات الأخرى ، عندما تخشى أن الشخص الحقيقي لا يرقى إلى مستوى توقعاتها أو أن يصاب بالشلل بسبب مكانة محادثها. وهذه هي حصة هذا المجلد ، وعلى سبيل المثال ، اللحظات والمحادثات مع الكائنات (المؤلفون والممثلون والمحررون) الذين يفكرون "بشكل مختلف" ، في تأكيد "التفرد singularité ". فاكتشفها وحاول قولها ومشاركتها ".
وتثير هذه الانعكاسات على شعرية النقد الأدبي اهتمام القراءات الخلفية لهذه الصور المنشورة في "عالم الكتب Monde des Livres ": فتخبر جوسيان سافينيو المشاهد ، عن الصداقات التي تولدت خلال هذه اللقاءات ، وتقول إنها تشعر بالألم لاختفاء disparaître بعض المؤلفين. لتضطر إلى استئناف هذه المحادثات لتثبيت الوفيات nécrologies، فإن هذه النصوص معقدة للغاية للكتابة منذ فرْز معين ؛ فباتريشيا هايسميث "مرضت ، توقفت عن الكتابة إلي. وتعلمت أنها كانت سيئة للغاية. يجب أن أكون بالطبع قد أعدت نعي العالم nécrologie pourLe Monde. ولقد تأخرتُ ، كما لو كنت ذاهبة لدرء الحظ السيئ. وتوفيت في 4 شباط 1995 ، وكان علي أن أكتب ، في الوقت المحدد ، أن باتريشيا هايسميث قد غادرت مع سرها. "
ولقراءة هذه الصور ، سيتفهم أي قارئ معنى هذه الكلمة "شغف العنوان": فالكتابة على الأدب ليست ضارة ، إنها شغف ، شغف ، طاقة للإرسال énergie à transmettre ، متعة وإنما قلق كذلك ( سوف يفكر ادويك فَيير Edwige Feuillère في مقابلة تمت إعادة تشكيلها بالكامل لأن هذه الصورة مسطحة للغاية في الوقت الحالي؟) ، العمل والمعاناة. وليس أقل ما يميز هذا الكتاب الرائع هو تقويض أسطورة الناقد البارد والمعقدة mythe du critique aseptisé et froid ، حيث الكتابة على الأدب كما يتعامل مع بعض المنتجات غير المعروفة التي يمكن استهلاكها مباشرة. إن الناقد الحقيقي أولاً وقبل كل شيء مهرّب passeur (لجعل اودورا وولتي Eudora Welty معروفة في فرنسا ، هناك تعويذة جوزيان سافينو لسنوات) ، وهو قارئ عظيم ، شخص يعجب أو يكره ، ليس أبدًا غير مهتم ؛ فما يظهره هذا المجلد في الممارسة العملية. إنه أيضًا شخص يعمل على العلاقة الحميمة ويجب أن يقيس ما يستطيع ولا يستطيع أن يقول ما أوكل إليه ، كما كشف النقاب عن الكاتب فجأة وفتح بابه . وكل شيء في هذا الكتاب: لقاءات فائتة ، تلك التي كان يمكن أن تحدث أو لم تحدث ، اللحظات الفريدة والمفردة ، العلاقة المعقدة بين اللقاء الحقيقي والورقة التي ستكون النسخ وإعادة الكتابة .
إن كل فصل هو قصة حقيقية ، وهو يروي الحكايات المذهلة والرائعة anecdotes piquantes et passionnantes : كيف عرضت باتريشيا هايسميث قبوها على جوزيان سافينو ، كبداية للرعب الجديد ؛ ساولرز ، خلال لقائهما الأول ، من المفارقات حول حماقته ("عندما تكون أقل قلقًا ، يمكننا التحدث عن الجانب الجنسي من كتابي") ... وراء هذه الحكايات ، هناك أدب يحد من مجاله ، فضائها وشروطها البغيضة ، تعرف نفسها ، تطالب بالحرية الأساسية ، وجوهرها في أماكن أخرى - " الرواية ، إنها مكان الحرية le roman, c’est le lieu même de la liberté " (توني موريسون ، "المحارب La guerrière ").

جوزيان سافينو
شغف الكتاب لقاء مع أسماء كبيرة من المشهد المعاصر والأدبي والتحريري والمسرحي والصحفي ، بل هو كذلك كتاب اشتعلت فيه التوترات ، بين "الابتعاد" وبين الكشف - ما تكتب جوزيان سافينو من بيير بيرجي ، بين "الضراوة والحنان ، الوضوح والتواضع la férocité et la tendresse, la lucidité et la pudeur ". ومن الواضح أن كل من هذه اللقاءات "صورة ذاتية متشكَّلة" ويمكن للمرء أن يقتبس ، لتعريف هذه العاطفة من الكتاب ، ما يعهد جان رولين لجوسيان سافينو عن الرجل الذي رأى الدب ، ومجموعة من بلده عبر مقالات في الصحافة: "هذا يأخذ بالضرورة شخصية السيرة الذاتية. (...) عندما أعد قراءة النصوص ، بترتيب زمني ، قمت بإعادة النظر في فترات من حياتي ، وهي أحداث موازية لمَا كتبتُ. وقد لا يكون هو نفسه بالنسبة للقارئ. وسنستأنف خاتمة جوزيان سافينو "الزيارة تستحق العناء« la visite n’en vaut pas moins le détour " ، متناقضة مع جان رولان في نقطة واحدة: إذا كان الأمر كذلك بالنسبة للقارئ.
جوزيان سافينو: شغف الكتاب، لقاءات وصور، غاليمار، باريس، 2016 .*


*- نقلاً عن موقع diacritik.com.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى