فيرجيني فرانسوا- ماريان - هل النقد الأدبي "نت"؟ La critique littéraire est-elle si « Net »، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

لم يكن خطاب الهواة الأدبي وفيرًاً إطلاقاً، من مواقع المجتمع إلى المدونات. فبعض الناس يرغبون في رؤيته كبديل للنقد الحِرَفي الأقل مصداقية. إنما هل تعتبر برامج الويب مجانية وفاضلة aussi libre et vertueuse كما تزعم؟
كان النقد فنّاً لفترة طويلة. وشخصياته العظيمة ، التي كانت في كثير من الأحيان من المؤلفين أو الكتاب ، كانت تسمى سانت بيوف ، أو ثيوفيل غوتيه ، أو جيرارد دي نيرفال. وسوف نتذكر ذلك بقراءة مديح النقد l’Eloge de la critique من هذا الشهر ، من ديدرو، إلى رولاند بارت " 1 " وجاكلين رازكونيكوفت، جماليًا وأيديولوجيًا ، وقد استكشف الناقد أصغر ثنايا العمل.
واليوم ، فإن غالبًا ما تكون التوصية للقراءة فقط هي التي تنسى على الفور مجلته المغلقة. ليجب القول أنه خلال العشرين سنة الماضية ، تقلصت المساحة الممنوحة لهذا النوع من الصحافة ، في الوقت الذي أفسحت البرعة فيه الطريقَ للبحث عن التفرد ، نتيجة لتحور نشر في صناعة البذخ الحقيقية. ودعونا لا نتحدث حتى عن شكوك إحالات المصاعد ، سواء كانت مبررة أو قديمة مثل أوهام بلزاك المفقودة. وذلك من الآن فصاعدًا ، لشراء كتاب ، غالبًا ما يفضّل الفرد الاعتماد على رأي جاره.
إلا أنه قد تم استبدال كلمة الفم القديمة الجيدة بشائعات الويب la rumeur du Web. ومن هنا جاء تطوير مواقع المجتمع ، مثل Babelio وسجلات التراجع الأدبية Chroniques de la rétree litteraire أو مراجعات مجانية Free Reviews ، والمدونات مثل Lettrine و Moi و Clara والكلمات و Liratouva أو منتديات بيع الكتب على الإنترنت مثل Amazon و Fnac و Decitre.
" واليوم ، يشير عملاء الكتاب إلى رأي مستخدمي الإنترنت كما لو أنهم كانوا يختارون مطعماً أو رحلة " ، حيث يؤكد كزافييه فلاماند ، وهو مدير قسم الكتب في Amazon. ومن شأن حكم quidam بالفعل تأمين الاستقلال والأصالة في مواجهة أي نقد رسمي ضعيف يعيد مقايضة. في حين أن العديد من المواقع والمدونات والمنشورات الأخرى هي من أعمال المتحمسين الذين يرغبون ببساطة في مشاركة الأذواق الخاصة بهم ، وغالبًا ما يظهر البعض الآخر عن كثب تجاه عمل المجتمع الأدبي.

على سبيل المثال ، نجد أن Abeline Majorel ، بعمر 33عاماً ، وهي مستقلة أدبيًا سابقًا ، قد أنشأت في عام 2009 الموقع التشاركي سجلات التراجع الأدبية Chroniques de la rentrée littéraire: "مع العلم أنه في كتاب متوقع ، سيكون هناك حفل مديح للصحفيين الذين يهنئون بعضهم بعضاً. وقد قالت قبل أن تستنكر نظاماً يكون فيه في الوقت فيه مؤلفاً وصحفياً وناشراً. والملاحظة ذاتها في مدونة آن صوفي ديمونشي. وكان لدى هذا المعلم البالغ من العمر 33 عامًا ، حيث كان يدير مدونة La Lettrine على مدى ست سنوات ، فكرة الكتابة على شبكة الإنترنت بعد فترة تدريب في Le Figaro. " وقد شعرت بالاشمئزاز écœurée من عدم وجود مساحة تركت للأدب لـ المحسوبية copinages وغيرها من الزُّمَر coteries . "
إنما ما الذي نجده حقًا على شبكة الإنترنت الأدبية ؟ أتتفوق حقًا على وسائل الإعلام التقليدية من ناحية الوصفة prescription ؟ وفوق كل شيء ، هل هي فاضلة حقاً كما تزعم؟ ليس الحكم بالأمر السهل. وإذا كان ذلك حصراً لأن العديد من المواقع أو المدونات تأتي من محترفين مثل Remue.net ، ومجلة الويب التي تم إنشاؤها في عام 1997 من قبل الكاتب فرانسوا بون ، المنطقة الأدبية Zone-litteraire ، وهي مجلة نشطة animé منذ عام 2001 من قبل الصحفيين أو المدونة التي يتردد عليها كثيرًاً بيير اسولين ، جمهورية الكتب.
ويقدم الأخير في النهاية، عملًا "مؤيدًا pro " مع مساحة أكبر فقط ، ومزيداً من الحرية في النشر ، وإمكانية إثراء المحتوى بالارتباطات أو التفاعل مع قرائهم. "لقد فتحت مدونتي لأكتب طويلاً وأناقة الكتب التي أردت ، ما لم تعد وسائل الإعلام الرئيسة تسمح به" ، ويؤكد الصحفي فريديريك فيرني الذي أطلق على شبكة الإنترنت في عام 2009 بعد أن عملت من أجل العالم أو في علامة، وأظهرت الرسوم المتحركة لعرض كتاب القارب Le bateau livre.
وهناك الإسهامات المتميز عن إسهامات الهواة الحقيقيين ، أو ينبغي لنا أن نقول "الهواة amatrices " لأنه ، كما ذكرت في Abeline Majorel ، Chroniques de la rentrée littéraire ، فإن نوع المدون "هي امرأة تجاوزت 35 عامًا من العمر التعليم العالي ، وممارسة مهنة CSP + وقراءة ما يزيد عن 12 كتابًا في السنة ". ما يؤكد Guillaume Teisseire ، 31 عامًا ، أحد مؤسسي موقع مجتمع Babelio: عن أن "المساهمين لدينا هم 70٪ من النساء ، وغالباً ما يكونون من عاملي المكتبات وأمناء الوثائق أو معلمات الرسائل. "
والمواقع التي لا يتم استبعادها للعثور على الأفضل في بعض الأحيان. سجلات مزعومة ، مكتوبة بنبرة حقيقية ، ما الذي يجب أن يكون نقدًا حقيقيًا باختصار. وما جلب الماء إلى مطحنة هذه الجهات الفاعلة الجديدة على شبكة الإنترنت. وتقول ألبين ماجور Abeline Majorel قبل أن تضيف "ليس النقد دون استفزاز provocation:" النقد الصحفي مجرد سرد لتجربة قراءة تزداد بسبب شرعية كونك صحافياً مرتبطاً بلقب ". ماذا سيكون جيروم غارسين أو فرانسوا بوسنيل مؤهلين بشكل أفضل من جارتي للحكم على كتاب؟ "
ويجد بعض المحترفين حسابهم كذلك ، مثل سيباستيان لاباك ، الكاتب والناقد الأدبي في فيجارو. "استحوذت الشبكة على مشجعي الأمس إذ اكتشفنا في بعض الأحيان التقارير الأصلية. وقد أعطى كتّابهم الوقت والفضاء للحديث عما دفعهم إلى الصداقة أو الغضب. وقد صادفت قراءتي على شبكة الإنترنت مراجعات "تطوعية bénévoles" جيدة جدًا ، أفضل منها في العديد من الصحف أو المجلات. "
ويكون التعليق، للأسف ، في معظم الأوقات ، وفي أحسن الأحوال ، نثراً مدرسياً ومضنياً prose scolaire et laborieuse، يمزج التعبير البدائي للمشاعر الشخصية - "كنت بحاجة لمسح رأسي" - أو عناصر الموقف غير الضروري - " فتحتُ هذه الرواية في غرفة انتظار طبيبي. وفي أسوأ الأحوال ، يتم تحويلها إلى مزاج دون معاينة أو تفسيرات ، مليئة بالأخطاء الإملائية ، مكتوبة في الرسائل القصيرة.
وهناك موقف يائس لبعض المدونين أنفسهم: "يسمح الكثيرون لأنفسهم بكتابة أي شيء ، بغضّ النظر عن ذلك ، بحكم نوع من الرفض الذي يسمح برفض أي معرفة أدبية لـ" التمسك بالحكم القاسي tenir au jugement brut "، يرثي آن صوفي ديمونش. ناهيك عن المناقشات التي تنزاح. "هناك الإسهاب الكلامي في المنتديات ، وكل هذه التعليقات السخيفة التي لا تهم الكتاب ، إنما أداء مؤلفه لدى Ruquier ، الخ. وثمة جوهر الثقافة الفرعية الصحفية التي تثيرها الآلة الكبرى. يا للاشمئزاز Beurk !حسب Staggers Lapaque.
وفي الواقع ، فإنه عندما يكون انتقاد الهواة أمراً سيئاً ، ينتهي الأمر بالمقلدين الأسوأ من خلال المحترفين. ومن المثير للدهشة كذلك كيف لا يُحدث المهووسون الأدبيون geeks littéraires دائماً الفرق بين التعليقات وموقع com. ويقول كزافييه فلاماند من أمازون: " إن مهمتنا هي تقديم أفضل المعلومات لعملائنا حول الكتاب الذي سيشترونه". وعندما نضع علامة على كلمة "معلومة information " ، يعيد كزافييه فلاماند أنه إذا كانت "آراء مستخدمي الإنترنت عاملاً ، فهو يشمل كذلك صور المؤلفين والحجج التي يقدمها الناشرون" ، والتي، مع ذلك، تعتبَرأدوات ترويجية ومن هنا الانطباع تكون جدارة كل شيء على شبكة الإنترنت.
وبالنسبة لفريدريك فيرني ، المسئول الآن عن تقرير المركز القومي للكتاب عن حالة النقد الأدبي في فرنسا في ضوء الاجتماعات غير المسبوقة التي ستنظم في تشرين الثاني 2012 في أفينيون ، علينا أن نرى هنا " أزمة سلطة عالمية تؤثر على كل من المدرسة والسياسة والنقد الأدبي. ومن الخطاب العمودي انتقلنا إلى الخطاب الأفقي. ولم نعد نميز بين النقد المشروع والترويج الذي يسوّق ".
وعلى وجه التحديد ، هل تبيع الويب الأدبي؟ نعم في بعض الأحيان ، ولا سيما في حالة الكتب التي انتقدتها الصحافة مقدمًا ، والتي غالباً ما تتعامل فقط مع ما تم تمييزه بالفعل ، والتي تواجه وفرة الإنتاج التحريري. وهذا هو ما دفع Abeline Majorel أيضًا إلى فتح سجلات التراجع الأدبية Chroniques de la rentrée littéraire. "عندما يخرج 700 جنيه في الوقت نفسه ، كيف لا يمكنك أن تطغى وتضيع؟ "
وعبر الإحاطة بمساهميها الـ 300 ، فقد تمكنت آبيلين ماجور من انتقاد 400 كتاب في الخريف و 200 في كانون الأول. وبهذه الطريقة ، برزت " ألوان المشاعر Couleur des sentiments " الأكثر مبيعًا لكاثرين ستوكيت (جاكلين شامبون ، 2010) قبل فترة وجيزة من الصحافة قبل ثمانية أشهر من إعلان الكتاب عن الجائزة الكبرى للقراء. ولـ"عدد التعليقات التي يحصدها كتاب على الإنترنت بالضرورة تأثير على المبيعات" ، وتصر آن صوفي ديمونش التي تتذكر نجاح (Knud Romer Pig d'Allemand Les Allusifs ، 2007) ، وذلك بفضل حملة نشطة جرت من متصفحي صافي بسرعة 7000 نسخة في بيعه.
والأنواع التي تستفيد أكثر من تأثير شبكة الإنترنت هي بالطبع تلك المفقودة في وسائل الإعلام التقليدية. يقول كزافييه فلاماند من أمازون: "الفئات التي تحصل على أكبر عدد من المراجعات منا هي الرومانسية والخيال العلمي والشباب والمانجا ". ومن الأمثلة الحديثة التي توضح هذا بشكل مثير: " لون أرواح الملائكة la Couleur de l’âme des anges" ، رواية المراهقين لصوفي أودوين مامكونيان ، وتصنف مباشرة باعتبارها خامس أفضل بيع للكتب في فئتها بعد شهر واحد من نشرها فقط. جهة أكثر الكتب مبيعًا التي يبثها "الويب إلى الأذن". وكما ذكر البيان الصحفي لناشرها ، روبرت لافونت ، بفخر: "كان المدونون في طليعة هذه الظاهرة من خلال نشر الكتاب على الانترنت بمجرد صدوره. هناك مائة وعشرة من استعراضات الهذيان على الانترنت حاليا. "
ولا تزال المطالبة بدور الشبكة استثنائية لأن الناشرين يظلون متحفظين بشأن هذا الموضوع. ومع ذلك ، فإن المكانة الممنوحة للويب في خطط لها الإعلام مستمرة في النمو. تقول المدونة آن صوفي ديمونش: "هناك طريقتان للمضي قدمًا Il y a deux manières de procéder" إما أن تقوم دار النشر بدعوة ستة مدونين مؤثرين لحضور حدث حول مؤلف كاريزمي ، مثل ديفيد فونكينوس أو الكسندر جاردن ، مع جلسة تصوير وبيانات صغيرة لإقناعهم. وإما أن تعلق وسائل الإعلام على كتب المدونين الذين يعرفون أنهم ليس لديهم فرصة في الصحافة ، وفي بعض الأحيان تعمل. "
وتكون الاتصالات في بعض الأحيان قريبة جدًا لدرجة أن الاستقلال المزعوم للويب الأدبي منهار. ويأتي اليوم دائماً عندما تتم دعوة رئيس الموقع للمشاركة في هيئات المحلفين الأدبية الصغيرة أو تشجيعه على تنظيم مسابقات على صفحته الرئيسة مقابل الكتب ، عندما لا يتم عرضه عليه بشكل إجمالي، المال في مقابل النقد d’argent en échange de critiques. إذا كان البعض يرفض أي اتصال مع الناشرين ، مثل آن صوفي ديمونش أو أبيلين ماجور ، والتي تذهب إلى أبعد من ذلك لنقل الكتب من خلال مكتبها وإرسالها إلى محرريها للحفاظ على سلامتهم ، فإن الآخرين من ناحية أخرى ، أقل إثارة للاهتمام.
وبالتالي ، فإن غيّيوم تيسّير Guillaume Teisseire يعترف دون صعوبة في شن "عمليات" مع معظم الناشرين الباريسيين الرئيسيين. و"قبل 1000 يورو ، يجب أن نتأكد من كتابة 20 مراجعة للكتَاب نفسه " ، ويقول قبل أن يوضح بكل براءته: سوى أن هذه الانتقادات يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية. حتى إذا لم تذهب الأموال إلى المساهمين في الجيب ولكن في صناديق الموقع ، فإن الممارسة لديها شيء لتتركه بلا كلام. والشيء نفسه مستمر: "لقد توقف أحد الناشرين عن هذه العملية بعد حصوله على غالبية التقييمات السيئة majorité de mauvaises critiques. ويستمر الآخرون لأن 20 من النقاد ، حتى لو كان العدد قليلًا على نطاق الويب ، فهذا يكفي لبدء إنشاء المشاركة. "
هذه هي الطريقة التي يمكن أن تقع بها شبكة الويب الأدبية في ممارسات تذكرنا بأسوأ النعناع من الماريجوت الألماني التقليدي حيث يمكن شراء استقلال الصحفي بسعر مقدم مسبق يدفعه ناشر. وما يجعل سيباستيان لاباكي يقول واضحًا: "يجب ألا ننخدع بأسطورة صغار المستقلين من شبكة الإنترنت ضد كبرى الشركات المصنعة للوسائط المطبوعة والمسموعة والمرئية. بقدر ما يتعلق الأمر بالنقد الأدبي ، فإن ما تتم ملاحظته على شبكة الإنترنت يعيد إنتاج التاريخ الكامل للثقافات المضادة: إنه يبدأ في النشوة التحررية ، وإنما بسرعة كبيرة تأتي البيئة الليبرالية. وهناك هواة متحمسون دائماً يعبّرون عن أنفسهم على الويب ، سوى أن شبكة التجار لا تزال ضيقة أكثر فأكثر. "
وفي الوقت الذي تكون فيه المخاطر الاقتصادية للنشر أكثر أهمية ، وفي سوق كل عام أكثر صعوبة ، فإنه لا يتم لعب مستقبل النقد الأدبي في الصراع بين الإعلام التقليدي والإنترنت ، وإنما في الأخلاق ومطالب الذين يمارسونها.

Babelio.com:عندما تصبح الويب نموذج أعمال : quand le Web devient un business modèle:

لقد تأسست في عام 2007 من قبل Guillaume Teisseire و Pierre Fremaux ، وهما شابتان نشطتان من شركات الاستشارات الإعلامية، اللتان اجتازتا دورة العلوم ومدرسة الأعمال ، وإنما كذلك من قِبل عالم الكمبيوتر فاسيل ستيفانوف ، ويضم موقع Babelio الآن 45000 عضواً. وهناك إطعام 300 ناقد جديد يوميًا ، سواء كانوا كلاسيكيين رائعين أو أحدث المستجدات المنشورة في الأدب العام أو الوثائق أو الكوميديا أو الشباب.
ولا عجب في أن الموقع ، الذي يبلغ عدد زواره الآن 500000 زائر شهرياً ، يستقبله العديد من دور النشر ، من غاليمارد Gallimard إلى هارليكوين Harlequin عبر لو سوي Le Seuil أو فلاماريون Flammarion أو لو موزارين La Musardine ، والذين يشاركون بانتظام في العملية. " المجموعة النقدية « Masse critique ".
" ننشر كل ثلاثة أشهر، قائمة من 100 إلى 150 عنواناً نرسلها للناشرين. يختار المدونون الكتب التي يرغبون في سردها ويرسلها الناشرون مباشرة. ويقول غيّوم تيسّير Guillaume Teisseire ، في كل مرة ، لديهم 90٪ من التعليقات النقدية ، وهو أمر مستحيل في الصحافة.
لكن بابيليو لا يقتصر على هذا النشاط التشاركي. كون الموقع ، الذي تم تركيب مقره في دار الحضانة للشركات الناشئة التي أنشأتها غرفة التجارة والصناعة في باريس قبل عشرين عاماً في الدائرة العشرين ، وهي شركة محدودة ، يعمل فيها أربعة أشخاص بدوام كامل. "نموذجنا تجاري بوضوح Notre modèle est clairement commercial " ، كما يعترف غيوم تيسير Guillaume Teisseire.
وللتوضيح فإن ما يقرب من نصف إيرادات الموقع ، والذي يبلغ حجم مبيعاته بضع مئات الآلاف من اليورو ، يرِدُ من إعلانات وحزم قدمها الناشرون. ويتم تحقيق النصف الآخر من خلال استئجار قاعدة البيانات الأدبية ، على سبيل المثال إلى مواقع المكتبات البلدية ، والتي تشكلت في الأساس من خلال إسهامات المتصفحات الصافية. وهذا الأخير لا يحصل على الأقل مردودية.*



*- نقلاً عن موقع www.marianne.net، وتاريخ نشْر المقال، 24 - 3 /2012.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى