برتراند جيرفيه - موت الرواية La mort du roman ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

الأفكار التي أطاحت بيقظتي عظيمة. إذ يتم القضاء على كل شيء ، كل شيء يهلك ، كل شيء يمر. ويبقى العالم فقط. فلا يوجد سوى وقت يدوم. كم عمر هذا العالم! أمشي بين أبديتين deux éternités.. من مكان ألقيت فيه نظري ؛ الأشياء من حولي تعلن نهايتها وتستقيل مني إلى تلك التي تنتظرني.

- ديدرو


ينشرغي سكاربيتا ، في عام 1996 ، " العصر الذهبي للرواية âge d'or du roman " ، وهو مقال يجادل فيه ، بشكل استفزازي قليلاً ، "بأن العصر الذهبي الحقيقي للرواية ، للنظر عن كثب ، قد يكون ... اليوم ". "ص .10" باعتماد قراءة عشرات الروايات ، التي نُشرت جميعاً في فرنسا في الثمانينيات ، ويعتزم إظهار أن الإبداع الروائي المعاصر ليس لديه ما يحسده على أعمال الماضي ، وأن سلمان روسدي ، كلود سيمون ، فيليب روث ، ميلان كونديرا ، كارلوس فوينتس ، كنسابورو أوي وآخرون أعطونا روائع عصرنا.

يتميز هذا الإنتاج الروائي بفكرة قوية للغاية ، وذلك عن طريق تدافع عن الحدود بين مدونات الخيال والسيرة الذاتية ، وعن طريق أجهزة رسمية مهمة ، واستدعاء العناصر غير المتجانسة d'éléments hétérogènes ، والفواصل في العمل و السرد ، ألعاب عن الشخصيات الدسيسة والتمثيل. إنه أدب ، في الحقيقة ، وقد عرف كيف يدمج نتائج الاستجواب الرئيس لرواية منتصف القرن ، ظهر في فرنسا مع الرومانية الجديدة والتي انتشرت ، ولم تمس الولايات المتحدة بالقليل بعض الوقت في وقت لاحق.

ولكن هذه الاستراتيجيات التي من شأنها الآن أن تجعل العصر الذهبي للرواية تعني موتها. ولم يكن الجدل قاسياً كما كان في الولايات المتحدة. فقد شهدت الرواية أزمة لم يسبق لها مثيل sans précédent، والتي فسرها البعض بأنها سقوطها ، موتها إرهاقاً ، ومعها الأدب كله. في انتظار النهاية ، موت الرواية الغريبة ، الرواية حية أو ميتة The Novel Alive or Dead ؟ نهاية الرواية ، أدب الاستنزاف The Literature of Exhaustion، موت الرواية ، بعنوان استفزازي provocatrice لنقد الستينيات والسبعينيات.

مثل هذه الأزمة ، كما توحي فكرة العصر الذهبي الجديد ، كانت وهمية"2 " . الرواية ليست ميتة ، بل على العكس ، لم تتوقف عن فرض نفسها كنوع أدبي. وكان الخوف من موتها تعبيراً فقط عن استعارة لتفاقم حالة الأزمة ووضع حدها الأقصى. نظرة للعقل ، وهي خيال تقدم به النقاد الحنين ، المرتبطون بالتقاليد الأدبية المهددة بالزوال tradition littéraire en voie de disparition، للتعبير عن رفضهم لمفهوم جديد للأدب وممارسته.

هذه الأزمة هي بالفعل شيء من الماضي ، لكن خلافاً لذلك ، ندرك أنه لم يكن ظاهرة واحدة أو معزولة. على العكس من ذلك ، لم يعد عالمنا قد اهتز بسبب الأزمات من جميع الأنواع ، والوفيات المتكررة ، التي لم تمس تقليد أدبي فقط على وشك حل ، أو بالفعل في حالة خراب ، وإنما الأهم من ذلك نظام ثقافي كامل. لم يكن موت الرواية حدثًا منفردًا ، بل كانت حلقة في سلسلة طويلة من الميتات longue séquence de morts التي لمست ، بالإضافة إلى الأدب ، الإله Dieu ، والرجل ، والمؤلف ، والموسيقى ، واللوحة ، و التاريخ ، والأيديولوجيات ، والتي تربط ، مؤخراً ، كتاب وثقافة المادة المطبوعة. كل شيء يعرف النهاية ، أعلن كنهاية للعالم. الكتاب ليس استثناءً ، مهدداً في كل مكان بافتتاح الفضاء الإلكتروني والثقافة الإلكترونية ، المتصل بتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة (ليفي ، 1997) ، بسبب التسويق المتفاقم للثقافة ، حيث تتفوق الترجمة على التقاليد (Gervais ، 1998) ، من خلال تجزئة كبيرة للقراء وأوقات فراغهم .. الخ.

لكي نفهم كيف يستنسخ هذا الكتاب ، نهاية الكتاب ، هذه الرواية ، موت الرواية ، كيف يستهلك الشخص المتخيل نفسه وضعًا انتقاليًا لتقديمه كغاية ، سأقوم بتوغل على الأرض تقوضها الأزمات الثقافية crises culturelles. سوف أركز على النقاش الأمريكي حول موت الرواية ، من بين أمور أخرى لأنه يوضح الآليات الرئيسة لهذه الأزمات ، التي أصبح تكرارها حقيقة من حقائق المجتمع. إن هذا الموت المؤرخ الآن يجعل من الممكن توقع مجرى الأزمة الحالية في الكتب والقراءة ؛ في الواقع ، فإنه يسمح لأحد أن يطرحها على ما هي عليه ، وهو حيلة من انتظام كبير يهدف إلى إخفاء انتقال مخيف. سأعود إلى الجزء الأخير ، حيث سنرى أن الشر الذي يهدد الأدب والكتاب لم يعد تسويق الثقافة ، بل الحوسبة ، أو حتى الشبكة الإلكترونية للأدب réseau électronique de la littérature.

حياة الرواية وموتها Vie et mort du roman :

ماذا يحدث عندما يتم استنفاد التقاليد الأدبية ، عندما ينهار النظام الثقافي المستقر (وإن كان مؤقتًا فقط)؟ يعتمد الموقف المرتكز على المكان المأهول ، واتجاه النظرة ، ويتأرجح بين الحنين إلى الماضي ، عندما يبدو أن كل شيء قد تم القضاء عليه وهلاكه ، وحماسه ، لكل ما يأتي لتجديد الماضي.

والنهاية بمثابة حجة ، حجة السلطة. إعلانها هو تأكيد للأزمة وشيكة نتائجه. إنه في الواقع ثلاثي مؤقت triple temporalité: إنه تهديد محتمل في الوقت الحاضر لحدث مستقبلي يضع حداً لما سبق. إنه يتعارض مع التقاليد: نظام موجود مسبقًا ، ونظام قيم ، وعالم. إنه يعني دائمًا وجود سوابق ، وضروريًا ، انتقال. النهاية لم تكتمل: إكمال عالم واحد هو بداية عالم آخر.

اثنان من المواقف ، واثنين من السيميائية. بأثر رجعي ، ممن يتأمل الأنقاض contemple les ruines ويشعر بالقلق إزاء قيمة هذا التراث وإمكانية الحفاظ على بقايا سليمة ؛ والمرتقب الآخر ، الذي يدرس ما هو مبني بالفعل على هذا الفضاء المتروك شاغرا. وبالنسبة للرواية وموتها ، توضح كلمات ليزلي فيدلر الموقف الأول وكلمات جون بارث الثاني. من واحد إلى آخر ، ينتقل المرء في الواقع من موقف الناقد ، مما يعكس التطور الأدبي للولايات المتحدة ، إلى تطور المؤلف ، المتورط impliqué في ممارسة الكتابة.

لقد لعبت ليزلي فيدلر ، وهي ناقدة مهم في الستينيات ، هذا الدور المشئوم بشكل مثير للإعجاب. جعلت له عناوينها المروعة والبيانات الجدلية له دائرة هيرولت من هذا الموت الرهيب من الرواية. أعطت مواقفها الفضل في هذه المعاناة عن طريق إخراج المجلات والافتتاحيات ، وكتابتها في مقالاتها الأدبية ، المعدة لفترة أطول ، للبقاء في المكتبة. عنوان كتاب "انتظار النهاية" (1964) هو فرض علم الأمور الأخيرة على أنه خطاب.

وتقول إن هذا الموت ناجم عن تغيير في الحراسة garde ، وغياب تعاقب حقيقي ، ناهيك عن عدم الاهتمام المتزايد بالرومانسية. المؤلفون الذين جعلوا شهرة الرواية الأمريكية الحديثة وتمكنوا من فرض الولايات المتحدة كقوة أدبية ، بدأوا يختفون. وتميز موت الرواية في البداية بالموت. توفي إرنست همنغواي في عام 1961 ، تبعه فوكنر بعد ذلك بوقت قصير في عام 1962 ، وتوفي فيتزجيرالد في عام 1940 ، وعاش دوس باسوس حتى عام 1970 ، لكن عمله يعود إلى عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين. وأهمية الأولين هي نموذج فيدلر الرئيس. "الموت من كبار السن The Death of the Old Men " وتفتح مع شعور الرعب terreur الذي يجب أن يسكننا الآن بعد أن ذهب هذان الحكيمان.

الجمالية الحداثية هي الحِداد L'esthétique moderniste vit un deuil. إنما الأهم من ذلك أنها في حداد على العالم. تطورت الظروف الاجتماعية مع القرن ولم يعد للنقد الأساسي للبرجوازية المتأصلة في الحداثة نفس التأثير. يقول فيدلر إن أسباب هذه الجمالية مدفونة تحت رماد الحرب العالمية الثانية. في نهاية الأربعينيات ، اندفعت الثورات التكنولوجية ، والتي كشفت عن وسائل اتصال جديدة. أصبحت الثقافة ذات طابع تجاري ، والسينما استحوذت على الخيال الشعبي والتلفزيون ظهر تدريجياً. ظهرت مفاهيم جديدة للعالم والعلوم والمعارف التي تميز المجتمع بشكل قاطع. يفسر هذا التطور ، بالنسبة لفيدلر ، عدم اهتمام الجمهور المتزايد بالرواية والخيال الجديد. لسكان 180 مليون في أوائل الستينيات ، لا نبيع أكثر من 600 نسخة من رواية جديدة جيدة. القراء مشغولون في مكان آخر.

نحن نتوقع بالفعل أزمة الثمانينيات حول التعليم الثقافي والأدبي للأمريكيين ، ثم في حالة ذهنية مغلقة (بلوم 1987) وغير قادر على توفير الأساس لهوية وطنية. نحن نتوقع أيضاً الأزمة الحالية للكتاب ، والتي أهملت بثقافة تم تبنيها بواسطة شاشة أجهزة الكمبيوتر الخاصة به.

ومن الصعب أن نرى كيف استطاعت الرواية أن تنجو من اعتقاد الروائيين الأوائل في قدرة العقلانية على فهم العقلاني. هناك العديد من الطرق لإعلان وفاة الرواية: محاكاة ساخرة أثناء التظاهر بنسخها ، كما يفعل نابوكوف أو جون بارث ..

الرواية هي جسم corps تعيش وتتحول. جسد خاصة أنه يمكن للمرء أن يعلن الموتى. لأن هناك أكثر من تشريح للجثة ، في هذه التهمة ، هناك أداء. فعل الكلام الذي لا يهدف إلى وصف الحالة ولكن تحقيق ذلك. ما يفعله نابوكوف وبارث وبروز هو استغلال حدود الشكل الرومانسي ، لمهاجمة الاتفاقيات الأدبية ، وأساليب التمثيل ، والتقاليد. إنهم لا يقتلون الرواية ، بل يجددون هذه الممارسة ils en renouvellent la pratique. وهم ليسوا وحدهم ممن يقومون بذلك في هذا الوقت [5].

في الواقع ، يبدو أن المخاطر هائلة. موت الرواية ليس اختفاء ، بل كارثة وطنية catastrophe nationale . تتميز الروابط بين الولايات المتحدة والرواية بالإيديولوجية: "شكلاً جديداً ومجتمعاً جديداً ، تتزامن بداياتهما مع بدايات العصر الحديث وتعمل في الواقع على تعريفه.

وبالتالي فإن موت الرواية ليس مجرد نهاية لعالم ، لنظام اجتماعي ، اختفاء ثقافة الحروف لصالح ثقافة ، ثقافة الشاشة ، السرعة ، تقليد اختفى كإطار مرجعي (سواء تم قبوله أو رفضه) واستبداله بثقافة الترفيه ، وهي ممارسة ذات طابع تجاري كبير [6] ؛ وإنما كذلك وبصفة خاصة نهاية بلد ما ، وهو ما حافظ عليه خيال "الرواية الأمريكية العظمى Great American Novel ".

فاصل أدبي Intermède littéraire:

في عام 1967 ، نشر لويس روبن جونيور مقالًا بعنوان "الموت الغريب للرواية The Curious Death of the Novel " ، والذي استغل هذا النقاش حول موت الرواية. أول إيماءاته هي كتابة حكاية أدبية ، تصف بلهجة سخيفة الحصة الأساسية لهذا الموقف: المقاومة ، بعد كل شيء غير ذي جدوى ، لمرور الحارس.

حكاية خرافية FABLE :

كان ياما كان هناك مجموعة من الكتاب الموهوبين الذين عرفوا باسم الروائيين الحديثين ، ممن كتبوا كتباً تسمى الرواية المعاصرة. هؤلاء الكتاب المعروفون باسم الرواية الحديثة هم جويس وبروست ودريزر ومان وفولكنر وفيتزجيرالد وهامينغواي وولف. وعلى الرغم من أن أياً من هؤلاء الكتاب لم يكتب كتابًا يمكن أن يكون مماثلاً للآخرين في المجموعة ، إلا أنهم اعتبروا جميعًا روائيين حديثين جيدين للغاية.

ثم كان هناك شبان كتبوا أيضًا كتبًا وادعوا أن هذه الكتب كانت أيضًا روايات ، وبالتالي ، كانوا أيضًا روائيين حديثين. "لا ، لا!" أجابت المجموعة المعروفة باسم النقد الأدبي. "كيف يمكنك أن تكون روائيًا حديثًا؟ Comment pouvez-vous être des Romanciers Modernes " الروائيون المعاصرون هم أولئك الكتاب الذين يكتبون الروايات الحديثة وكلنا يعرف ماهية الرواية الحديثة ، إنه كتاب من تأليف جويس أو بروست أو دريزر أو مان. أو فوكنر أو فيتزجيرالد أو وولف ".

قال الشبان: "لكننا لسنا هؤلاء الكتاب المعاصرين هناك. وقالت المجموعة المعروفة باسم النقاد الأدبيين "لا تكن سخيفا Ne soyez pas idiots ". "ما لم تكتب نفس النوع نفسه من الكتب كتلك التي كتبها روائيون حديثون ، لا يمكنك كتابة روايات حديثة ولا يمكنك أن تكون روائيًا حديثًاً."

الأخلاق: لا يوجد شيء أكثر ميتة من تعريف ميت ، إن لم يكن نقداً ميتاً Moralité: Il n'y a rien de plus mort qu'une définition morte, si ce n'est un Critique mort. (1967 ، ص 3-4)

ما وراء الأنقاض Au-delà des ruines:

إذا ماتت الرواية ، يمكن ولادة ولادة جديدة من الخيال Si le roman meurt, la fiction peut et doit en renaître.

مارك شنييه

في اللحظة التي ماتت فيها الرواية ، كانت ولادة جديدة قيد الإعداد. في مواجهة الأزمة ، هناك من يتنبأ بنهاية العالم والآخرون مشغولون بتجديدها. إن ما يسميه فيدلر الرواية المضادة ، هذا الأدب غير الموقر ، والذي يجد أمثلة منه في فلاديمير نابوكوف ، جون بارث وويليام بوروز ، هو في قلب هذه الجمالية الجديدة.

لا يعني الانفتاح على الجدة قبول كل شيء وإغلاق عينيك. على العكس من ذلك ، يظل بارث متشككًا في القضاء على تصور الفنان كفنان أو سيد فن ، والذي يحدث في ذلك الوقت ، واستبداله بمنطق التمزق الشامل logique de la rupture tous azimuts..

يحدد بارت خيال خورخي لويس بورخيس على أنه التوضيح بامتياز لأدب الاستنفاد هذا ، وهو يتعلق بالرواية والأدب المصنوع من استكشاف حدود الجنس ، وفضح للاتفاقيات الأدبية ...

من خلال إعطاء بورخيس، وبيكيت ونابوكوف سبيل المثال في "أدب استنفاد" بارت هو إضافة البعد الثاني. [

الخيال كلغة نقية (مقابل بنية الملمس) هو المألوف. هذا هو مظهر من مظاهر ما يسمى "ما بعد الحداثة".

أدب الإرهاق منحط décadente ، وقال غاردنر، بل هو موت الروح. وأياً كان جزءا الممارسة في سقوطه.

الموت في الروح: نهاية الكتاب La mort dans l'âme: la fin du livre

الاستجابة الأدبية الأكثر بدائية للتهديد، علم التحكم الآلي هو جنون العظمة The most primitive literary response to the threat,of cybernetics is paranoia.

ديفيد بوروش

ينجح الموتى كل منهما الآخر وينتهي بهما إلى التشابه. بعد ذلك من الرواية ، ظهرت ميلودراما على خلفية تسويق الثقافة ، ظهرت ثقافة القراءة والكتابة ، ثم ثقافة الكتاب.

لقد ماتت رواية الأرض ، مثلها مثل التعبيرية ، الانطباعية ، المستقبلية ، التخيل ، الباطنية ، الإقليمية ، الواقعية ... والحركات ليست سوى فئات من الفكر تعمل على تلخيص الممارسة والجمالية ، لتعيينها باسم كما لو كان هناك مبدأ تحديد الهوية. هذا هو الأدب المرئي.

النهاية مبدأ بنيوي principe structurant. يدرج الكتاب وحدات منفصلة unités discrètes يمكن إدارتها بسهولة. هذا هو ما يجعل من الممكن تفسير العالم ، وهو موقف لا يتم فهم علاماته على الفور ، وتزويده بالاتجاه والمعنى ، حتى لو كان هو السلبي لإغلاقه. وينطوي خطاب النهاية على نظرة نأت بنفسها بالفعل وتهدف إلى أن تكون نظرة نقدية veut critique.

ليس من المستغرب أن نرى أنه يستخدم باستمرار في سوق الأفكار. لإعلان موت شيء ما يكون التسجيل في جانب السلطة ، من الكلام. لقد علمتنا العقود الماضية أن الموت كان خطابًا فعالًا ، وأنه يمكن تعريض كل شيء للخطر. الخطر ، كما توصلنا إلى فهم ، قد زاد فقط مع مرور الوقت. من الرواية ، التي أصبح إعلانها الدوري عن وفاته مرهقًا (Chénetier ، 1989) ، انتقلنا إلى الأدب ، ثم إلى الكتب والثقافة. لقد تدهور النسيج الاجتماعي الأمريكي ، والعنف في توسع كامل ، وأحد الأسباب هو اختفاء ثقافة مركزية تقليدية ، مما أدى إلى إضعاف الهجمات على "الشرعة الأدبية canon littéraire ". الأزمة تبدو مهمة ، لعبت أمام أعيننا. أنها ليست سوى استئناف ميلودراما لعبت بالفعل عدة مرات.

العصر الإلكتروني هو نذير بالعنف والاغتراب غير المسبوق. هذا هو على الأقل رأي باري ساندرز ، الذي يعتزم في كتابه A لـ Ox ، إظهار أن موت الكلمات والكتابة ينطوي على تدمير طبيعتنا البشرية والإعلان عن كارثة l'annonce d'un cataclysme من الوباء المستوى الحالي من عنف الشباب يسمح تحسباً. عندما أشير إلى اختفاء البشر ، لا أكتب مجازياً أو تقلباً. أعني ما يلي: يتم استبدال مساحة فكرنا الأوروبية والغربية على وجه التحديد التي تشكلت منذ ما يقرب من ألفي سنة من الحروف الأبجدية بمساحة إدراكية جديدة ، على غرار الكمبيوتر.

إن خطاب الموت والنهاية يلعب دائمًا على عدم التوافق هذا ، على منطق الانفصال هذا. هذا إما واحد أو آخر. الشاشة أو الكتاب. الخيال أو الرواية. ترجمة أو تقليد.

الحكم مستنسخ في كل مكان. يقول فابريس باولت (1995 ، 14): "حضارة الكتاب تنهار La civilisation du livre se lézarde ". يضيف سيفين بيركيرس " 1994 " ، وهو ناقد آخر للثقافة السيبرانية ، الذي دخل العالم كما نعرفه ، عالم الأساطير والمراجع المشتركة ، إن دخولنا إلى العصر الإلكتروني سيكون تضحية بثقافتنا المتعلمة.

تتبع المقالات بعضها بعضاً وتتساءل عن نهاية الكتاب أو حالته كنوع مهدد بالانقراض. الألقاب تقول ذلك بوضوح. "نهاية الكتاب؟" .. ومع ذلك ، كما يقترح بول دوجيد ، من المهم مقاومة الإعلانات عن وفاة الكتاب والاقتراحات الأكثر عمومية التي أوردها الحاضر من الماضي وأن التكنولوجيات الجديدة حلت محل التقنيات القديمة (1996 ، صفحة 72). وفي الواقع ، ومع تكاثر هذه الإعلانات ، بدأت ثقافة النص التشعبي والكتاب الإلكتروني في الظهور ، واستكشاف هذه التكنولوجيا التي قدمت حتى الآن باعتبارها التهديد النهائي.

من السابق لأوانه تحديد ما ستعطيه الاستكشافات الأدبية للنص التشعبي ، والتي لا تزال في مهدها. لكننا نعلم بالفعل أنهم سوف يعششون في هذه البيئة الجديدة ، وأنهم سوف يتعلمون ملء الفراغ المفتوح من خلال القصص الخيالية ، تمامًا كما استحوذت ما بعد الحداثة على الروايات الحديثة.

ونحن نفهم ، بعد كل هذا ، أن الحركة نفسها تتكرر من وقت لآخر ، والدراما ذاتها التي تنتهي بفرض نفسها كسيناريو ، وهي رواية مسبقة الصنع ذات انحلال مرسوم préfabriquée avec décadence décriée ..ويتراءى خيال النهاية عملية انتقال ، سواء أكانت رواية أم كتابًا - عندما لا يكون مجتمعًا ، بل حضارة بأكملها - ويستغلها كأزمة. وبما أن النهايات تعصف بالخيال ، فإن الفكرة تنتشر كالنار في الهشيم وتفرض نفسها كحقيقة ، تتكرر باستمرار. إن الإلحاحية L'urgence ، والطبيعة الاستثنائية للوضع تؤيد موقفًا بطوليًا والبحث عن أمر ، والذي لا يمثل أبدًا سوى النسخة المثالية من الماضي القديم. *



*- نقلاً عن موقع www.erudit.org. وهو مجتزأ من مقال طويل نسبياً، ويحمل العنوان التالي : موت الرواية " La mort du roman ميلودراما و تجسداتها d'un mélodrame et de ses avatars " من كتاب : دراسات أدبية ، المجلد 31، صص 53-70 " Études littéraires, hiv. 1999, vol 31. no. 2, p. 53-70.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى